تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى هذه الأيام بحدث تاريخى مهم، رسامة وتنصيب نيافة الأنبا تواضروس الأسقف العام ليصير البابا تواضروس الثانى البطريرك ال118، وذلك يوم الأحد الموافق 18 نوفمبر؛ علما بأن البابا تواضروس الأول كان البطريرك ال 45 من سلسة بطاركة الكنيسة القبطية، وقد مكث على الكرسى المرقسى خلال الفترة من (731743) فى عهد الوالى هشام بن عبدالملك بن مروان، وفى هذا المقال سوف نستعرض بعض العينات من بعض الفئات المختلفة التى آتى منها البطاركة ال117 السابقون. فمنهم من كانوا من رؤساء وعلماء مدرسة الإسكندرية اللاهوتية التى جاء عشرة من الآباء البطاركة هم: البابا يسطس البطريرك رقم 6 (118129)، والبابا اوميانوس البطريرك رقم 7 (129141)، والبابا مرقيانوس البطريرك رقم 8 (141 152)، والبابا يوليانوس البطريرك رقم 11 ((178188)، البابا ياروكلاس البطريرك رقم 13 (230246)، والبابا ديونسيوس البطريرك رقم 14 (246264)، والبابا مكسيموس البطريرك رقم 15 (246 282)، والبابا بطرس البطريرك رقم 17 (302 311)، والبابا ارشيلاوس البطريرك رقم 18، لم يمكث سوى 6 شهور فقط؛ وهو أقصر البطاركة جلوسا على الكرسى المرقسى، والبابا تيموثاوس البطريرك رقم 22 (379385).
كذلك تولى الكرسى البابوى عدد من سكرتيرى وتلامذة البابوات السابقين، مثل: البابا بطرس الثانى البطريرك رقم 21 (373379)، والبابا ثيوفيلس البطريرك رقم 23 (385 412)، والبابا كيرلس الكبير الملقب بعمود الإيمان البطريرك رقم 24 (412444)، والبابا ديوسقورس البطريرك رقم 25 (444454)، والبابا تيموثاوس الثانى البطريرك رقم 26 (455 477)، والبابا بطرس الثالث البطريرك رقم 27 (477 489)، والبابا أغاثون البطريرك رقم 39 (662 680). وتولى الكرسى البابوى كذلك بعضا من الشمامسة المتبتلين من غير الرهبان، مثل البابا أثناسيوس والملقب بالرسولى البطريرك رقم 20 (328 373)، والبابا ديوسقورس الثانى البطريرك رقم 31 (516 518)، والبابا اندروتيقوس البطريرك رقم 37 (616 623). ومن المطارنة والأساقفة: البابا بطرس السابع الجاولى البطريرك رقم 109 (1874 1927)، والبابا كيرلس الرابع البطريرك رقم 110 الملقب بأبوالإصلاح (1854 1861)، والبابا يؤانس التاسع عشر البطريرك رقم 113 (1928 1944)، والبابا مكاريوس الثالث البطريرك رقم 114 (1944 1945)، والبابا يوساب الثانى البطريرك رقم 115 (1946 1956)، والبابا شنودة الثالث البطريرك رقم 117 (1971 2012). ولعل أكبر فئة خرج منها الآباء البطاركة هى فئة الرهبان؛ فلقد بلغ مجموعهم حوالى 73 بطريركا؛ ولقد كان لدير القديس ابو مقار نصيب الأسد فى عدد البطاركة؛ فلقد خرج منه 29 راهبا؛ والسبب الرئيسى فى ذلك العدد الكبير الذى خرج من دير القديس أبومقار أنه يعتبر الوريث الشرعى لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية. وفى هذه النقطة قال الأنبا جريجوريوس (1919-2001) أسقف عام الدراسات العليا والبحث العلمى الراحل: «نحو نهاية القرن الخامس عصفت بالمدرسة اللاهوتية عواصف عاتية كانت من العنف حتى إنها قضت عليها.. وأدى هذا إلى تشتت تلامذتها وأساتذتها. أما القلة التى بقيت تسعى من أجل الدرس والبحث، فقد وجدت فى دير القديس مكاريوس مأوى وميناء آمنا يتناسب والهدوء الذى كانوا ينشدونه للعمل. وهكذا صار هذا الدير الوريث الشرعى للمدرسة اللاهوتية بالإسكندرية إلى أجيال عدة. وهذا على الأرجح السبب الذى من أجله كان اختيار معظم البابوات بعد ذلك يتم من رهبان هذا الدير». ثم يأتى دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر فى المرتبة الثانية إذ خرج منه تسعة بطاركة؛ ثم يأتى دير البراموس بوادى النطرون فى المرتبة الثالثة إذ خرج منه خمسة بطاركة؛ ودير الزجاج، أحد الأديرة المندثرة ومكانه حاليا نحو قرية النوبارية، وخرج منه أربعة بطاركة؛ ودير المحرق قرب أسيوط وقد خرج منه أربعة بطاركة أيضا؛ ثم يأتى بعد ذلك كل من دير أبو يحنس، أحد الأديرة المندثرة بوادى النطرون؛ ودير شهران بحلوان، كنيسة الانبا برسوم العريان بالمعصرة حاليا، ودير القلمون قرب مغاغة، وقد خرج أثنان من البطاركة من كل دير منها. ولقد تخرج بطريرك واحد من كل من أديرة: الأنبا بيشوى السريان جبل طرة مريوط الفيوم الانبا بولا تابور أبوفانة بملوى، ثم تخرج أخيرا سبعة بطاركة من أديرة مجهولة غير معروف تاريخها حاليا.