عندما شدت المطربة الكبيرة شادية بأغنيتها الشهيرة "يا حبيبتي يا مصر" التي أبدع كلماتها الشاعر الغنائي محمد حمزة ولحنها بليغ حمدى قبل سنوات طوال، لم تكن تتوقع أنها ستكون أغنية ثورة 25 يناير بعد أن عجزت الأصوات الحالية أن تجود بكلمات تذوب عشقا في حب مصر كما فعلت "دلوعة السينما". وأكملت الفنانة الكبيرة شادية بالأمس عامها ال81 في هدوء حرصت عليه منذ قرار اعتزالها الساحة الفنية عام 1981، دون أن تكسر تلك العزلة إلا في مثل هذا التوقيت من العام الماضي عندما خرجت تبكي شهداء موقعة الجمل الشهيرة وتطلب من المصريين التكاتف لوقف نزيف الدم.
حينها ذكرت دلوعة السينما، في مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات الفضائية، إنها لا تصدق ما تراه من أحداث في مصر على الإطلاق، وأنها تدعو الله ليلا نهارا أن يرجع كل طرف إلى صوابه، وأنها لم تكن تتصور أن يصل الوضع إلي هذه الحالة الحرجة، فمصر بلد عظيم، واسمها مكتوب في القرآن، ويجب أن نحافظ عليها"وأضافت باكية"مصر عملت إيه بس يا ربي".
وتركت شادية شهادتها وعادت للصمت من جديد، رافضة بشدة أن يكسر عزلتها أي شئ مهما كان، فهي دائما تقول إنها تريد العيش ما تبقى لها من أيام في هدوء وبعيدا عن الإعلام. شادية ، وإسمها الحقيقي، فاطمة كمال شاكر ولدت 8 فبراير 1931 في حي عابدين في القاهرة ولكن ترجع أصولها إلي محافظة الشرقية،وقدمت خلال فترة ما يقرب من أربعين عاما حوالي 112 فيلما و 10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة.
كان والد شادية المهندس أحمد كمال الدين شاكر أحد مهندسي الزراعة والري المهمين ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية "القاهرة" وعلى بعد خطوات من قصر عابدين.
اكتشفها المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت شادية وبعد أن أدت وغنت نالت إعجاب كل من كان في إستوديو مصر ولكن هذا المشروع توقف وقامت شادية بدور صغير في فيلم "أزهار وأشواك".
وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة أمام محمد فوزى في أول فيلم من إنتاجه، وأول فيلم من بطولتها، وأول فيلم من إخراج حلمي رفلة "العقل في إجازة" ،وقد حقق الفيلم نجاحا كبيرا مما جعل محمد فوزي يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام (الروح والجسد - الزوجة السابعة -صاحبة الملاليم -وبنات حواء).
وقد حققت نجاحات وإيردات عالية للمنتج أنور وجدى في أفلام "ليلة العيد" 1949 "ليلة الحنة" 1951 وتوالت نجاحات شادية في أدوارها الخفيفة وثنائياتها مع كمال الشناوي التي حققت نجاحات وإيرادات كبيرة للمنتجين. وظلت شادية نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن، كما يؤكد الكاتب سعد الدين توفيق في كتابه تاريخ السينما العربية وتوالت نجاحاتها في الخمسينيات وثنائياتها مع عماد حمدى كمال الشناوي بأفلام "أشكي لمين" 1951 "أقوى من الحب" 1954 "إرحم حبي" 1959.
جاءت فرصة العمر لشادية- كما تقول- في فيلم المرأة المجهولة لمحمود ذو الفقار عام 1959 وهو من الأدوار التي أثبتت قدرة شادية العالية على تجسيد كافة الأدوار ومن يصدق إن شادية "30 سنة" تظهر كأم لشكري سرحان "34 سنة" وتؤدي بهذة البراعة وليس أمامك إلا أن تصدقها.
والنقلة الأخرى في حياة شادية من خلال أفلامها مع صلاح ذو الفقار والتي أخرجت طاقات شادية الكوميدية مراتي مدير عام 1966 - كرامة زوجتي 1967 - عفريت مراتي 1968)، وقدما أيضا أغلى من حياتي عام 1965) وهو أحد روائع محمود ذو الفقار الرومانسية وقدما من خلاله شخصيتي أحمد ومنى كأشهر عاشقين في السينما المصرية، وكانت قد سبقت هذه الأفلام بفيلم يعد من أجمل افلامها .
وكانت بداية انطلاقتها بالدراما وهي لم تزل بعمر الورود فيلم "أنا الحب" 1954 وتوالت روائع شادية التي حفرت تاريخا لها وللسينما المصرية أيضا من خلال أفلام عن روايات نجيب محفوظ مثلاللص والكلاب 1962، زقاق المدق 1964،الطريق 1964، ميرامار 1969 وأيضا في فيلمي "شيء من الخوف 1969 - نحن لا نزرع الشوك 1970 "وتوالت أعمالها في السبعينات والثمانينات إلى أن ختمت مسيرتها الفنية بفيلم "لا تسألنى من أنا" 1984.
وفيما يتعلق بالمسرح فقد وقفت شادية لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية "ريا وسكينة" مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية... والمسرحية هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفني في حياة شادية على خشبة المسرح وليس ذلك هو السبب الوحيد لأهمية المسرحية في مشوار حياتها الفنية بل لأنها أدت هذه المسرحية بلون كوميدي والسبب الآخر أنه أمام عمالقة المسرح ولم تقل عنهم تألقا وامتاعا وكانت معهم على قدم وساق كأنها نجمة مسرحية خاضت هذه التجربة مرات ومرات.
وعندما قررت شادية الابتعاد قالت: "لأنني في عز مجدي أفكر في الاعتزال ولا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عني رويدا رويدا،ولا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة،ولا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهى ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها،وأريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف اهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس".