«لمدة 6 أشهر وأنا أواصل الليل بالنهار حتى أنتهى من تصوير دورى فى مسلسل «موعد مع الوحوش» وما كنت أتمناه حقا أن يتروى النقاد والجمهور ويمنحونى الفرصة الكاملة فى تقييم عملى بعد مشاهدتهم الحلقة الأخيرة للمسلسل خاصة أن الانطباعات الأولى فى الدراما ليست دوما المؤشر الحقيقى لقيمة الأعمال». بهذه الكلمات تحدث الفنان خالد صالح مجيبا عن سر اختفائه بعد انتهائه من تصوير الحلقة الأخيرة من مسلسله «موعد مع الوحوش» وكيف أنه فضل أن يلعب دور المشاهد ليتابع ما ينتقيه من الأعمال الدرامية حتى ينتهى شهر رمضان وتبدأ عملية التقييم، كما تحدث عن أجواء المنافسة التى يعيشها خاصة أن حظه قاده ليقدم شخصية صعيدية هذا العام الذى شهد خوض أكثر من فنان نفس التجربة سواء الفنان يحيى الفخرانى فى «شيخ العرب همام» أو عمرو سعد فى «مملكة الجبل» وتحدث عن أشياء أخرى كثيرة فى حواره مع «الشروق». مهما زادت الأعمال وتنوعت لكن تبقى للشخصية الصعيدية مذاقها الخاص.. ما تعليقك؟ هذا صحيح. فللشخصية الصعيدية سحر خاص لدى الشعب المصرى والعربى عموما، فهى تتمتع بكاريزما تضيف لها مذاقا يجذب المشاهد نحوها وإن كنت قد حرصت أن أقدم شخصية مختلفة عن الرجل الصعيدى الذى اعتدناه جامدا قاسى القلب، ولكن طلعت فى «موعد مع الوحوش» هو رجل مسالم يسعى لكى يعيش وهو إنسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى به ملامح حزن وضعف ويسعى لمعرفة ماهيته وأصله وفصله ولأول مرة فى الدراما الصعيدية نرى فيها ملامح هذه الشخصية. ولكن العمل لم يتنازل عن الشخصيات الجامدة القاسية متمثلة فى جعفر العرباوى الذى لا يتهاون فى حرق زوج ابنته حيا لمجرد علمه بأنه تزوج عليها وأشياء أخرى كثيرة أليس كذلك؟ هذا صحيح، لكن يجب أن نعلم مثل هذه النوعية من البشر موجودة وهناك من هم أفظع من جعفر العرباوى على أرض الواقع ولكن العمل لا يقتصر على هذا النموذج. ولكن هناك شخصيات أخرى أكثر ثراء وتنوعا والمسلسل كله يتعرض لنماذج إنسانية عديدة، فالشر عندنا ليس مطلقا والخير ليس مطلقا ومن هنا أنا دوما اطلب ان يتروى النقاد والجمهور حتى الحلقة الأخيرة للحكم على العمل ككل. فى هذا المسلسل تقوم بلعب شخصيتين وهما طلعت التى استمرت طوال نصف رمضان ثم مصطفى بعد فقدان الذاكرة فى النصف الآخر فهل نعتبر الشخصية مشبعة دراميا لك ام مرهقة؟ فى الحقيقة الشبع الدرامى لا يتعارض ابدا مع الإرهاق، وهناك شعرة بسيطة للغاية ما بين طلعت ومصطفى وكان لابد من الحفاظ عليها خاصة ان طلعت كانت صراعاته تدور فى الحلقات الاولى بالإسكندرية مع الحاقدين عليه والذين يغيرون منه، ثم انتقل طلعت إلى الصعيد بشخصية أخرى وهى مصطفى وعاش تحت جناح جعفر العرباوى والانتقال من هذه الشخصية لتلك استلزم مجهودا كبيرا جدا وإرهاقا غير عادى ولكن كان مجهودا ممزوجا بحالة من المتعة لأننى أحببت هذه الشخصية بكل تفاصيلها وعليه التعب يهون من اجل تقديم عمل متميز. وماذا عن اللهجة هل أرهقتك أيضا؟ فى البداية نعم، بل شعرت بتخوف شديد منها خاصة أننى أقف أمام نجوم عمالقة أمثال عزت العلايلى وسهير المرشدى وأحمد خليل وغيرهم من الفنانين الكبار ولكن أود أن أشير إلى عبدالنبى مصحح اللهجة الذى لازمنا طوال تصوير العمل وعلمنى الإيقاع والجرس وأشياء أخرى كثيرة جعلتنى استمتع وأنا أتحدث بها. تخوض هذا العام تجربة مع المخرج احمد عبدالحميد بعد ثلاث تجارب مع المخرجة شيرين عادل فهل وجدت صعوبة فى التعاون معه ام حدثت كيمياء منذ المشهد الأول؟ بداية أنا كنت سعيدا ومازلت بالتعاون مع شيرين عادل فهى إنسانة ناجحة للغاية وهذا العام تقدم لنا مسلسل «العار» الذى حقق نجاحا كبيرا ولكن من الطبيعى أن يحدث تغيير فوارد أن تتعاون شيرين مع ممثلين آخرين ووارد أن أتعاون مع مؤلفين ومخرجين آخرين وهذا العام أتعاون مع أحمد عبدالحميد وأنا سعيد جدا بهذه التجربة للغاية وسعيد ايضا بالتعاون مع المؤلف ايمن عبد الرحمن ولكن من الوارد جدا أن أتعاون العام المقبل مع شيرين عادل وما الذى يمنع. ما سر تحمسك لمخرجين مازالوا يبحثون عن بصمة تميزهم بين الرواد ولا تتعاون مع كبار المخرجين مثل اسماعيل عبدالحافظ ومحمد فاضل؟ بداياتى فى الدراما كانت مع المخرج الرائع مجدى ابوعميرة الذى تعاونت معه فى اكثر من عمل منها «محمود المصرى» و«أحلام عادية» وتأسست معه وهو من فجر أشياء كثيرة بداخلى وعليه لا احد يعرف ماذا يحدث غدا؟ وربما يطلبنى أحد المخرجين الكبار للتعاون معه ويكون شرفا لى بكل تأكيد. هل تنكر أن اختيار مخرج فى بداية مشواره احد اختياراتك فى العمل؟ لا انكر فهذا الكلام حقيقى. فجزء من اختيارى هو التعاون مع مخرجين جدد لأستثمر حالة الطموح والتحدى وهذا ينعكس ايجابا على العمل بشكل كبير ومن حقهم هذه الفرصة بلا شك. ولكن ألا ترى انها مغامرة خاصة انك تخطو خطوات متقدمة فى الدراما والعام الماضى فزت بجائزة أحسن ممثل؟ فأجاب ضاحكا: العام الماضى منحنى مهرجان الإعلام جائزة احسن ممثل كوميدى بعد أن صنف مسلسل تاجر السعادة على أنه عمل كوميدى ولا أعلم حقيقة ماذا سيتم تصنيفى هذا العام على العموم أنا أعرف أن الجائزة تضيف مسئولية جديدة على عاتقى خاصة اننى أرى أن أى نظرة إعجاب من الجمهور هى مسئولية جديدة تضاف على ومن هنا انتقى جيدا قبل ان أخوض أى تجربة جديدة بداية من الورق وباقى عناصر العمل والفن مغامرة بطبيعة الحال. هل تتفق معى أنك تواجه منافسة شرسة هذا العام مع الفنان يحيى الفخرانى الذى يلعب هو الآخر شخصية صعيدية فى مسلسل «شيخ العرب همام»؟ أولا انا اشعر بفخر إننى اسير فى نفس درب استاذنا الفنان يحيى الفخرانى، ولكن لا يجوز للتلميذ ان ينافس استاذه فنحن نشاهد يحيى الفخرانى لكى نتعلم منه ويبقى انه المُعلم صاحب الخبرات الطويلة والأعمال التى لا تنسى كما انه الأحسن والأفضل وأنا أتابع مسلسله بانتظام. ولكن اليس هذا منافسة مشروعة وطموحا طبيعيا لك ولأبناء جيلك؟ بالطبع هى منافسة مشروعة ولاشك أن هناك مسئولية تقع على جيلنا المطالب بإثبات ذاته وانا متأكد ان كلا من الفنانين يحيى الفخرانى ونور الشريف يتمنيان النجاح لتلاميذهم ولن يضرهما أبدا اذا تفوق هؤلاء التلاميذ الذين تعلموا وتربوا على أعمالهم فهذا يؤكد أنهم ساروا على الدرب الصحيح وان هناك من يكمل مسيرتهم الناجحة. أيهما الأخطر عليك يحيى الفخرانى أم الفنان عمرو سعد الذى يخوض نفس التجربة فى «مملكة الجبل»؟ مازلت أصر على أننى وعمرو نتعلم من يحيى الفخرانى ،ولكن لابد من الاعتراف أن الخطر عليّ أنا وعمرو ليس من قبل الأعمال ذاتها ولكن فى المشاهدة فالخطر قادم من الجمهور فلا احد يعلم إلى أين يتجه ذوقه فكم من أعمال ليست على المستوى المطلوب حققت نجاحا وإقبالا من الجمهور غير متوقع ابدا. هل تتوقع جائزة جديدة هذا العام فى ظل هذه المنافسة القوية؟ بدون دبلوماسية أؤكد أن أيا ما يفوز بالجائزة هو نجاح لنا جميعا كفنانين فجمال الفن هو أن أى نجاح فيه هو جزء من نجاح الآخر فنحن نعزف نغمة واحدة وهى الأفضل للمشاهد فأى جائزة تمنح لأى زميل ستبث بداخلى حالة من الفرحة وسأعتبره نجاحا للفن المصرى كله. بمناسبة حديثك عن الفن المصرى أين تقف الدراما المصرية حاليا من وجهة نظرك؟ نحن نعيش فى منطقة خطرة ونحن كممثلين مصريين وعرب أولا وأخيرا نجتهد جميعا على شغلنا حتى نخرج من هذا الإحباط العام الذى يحيط بنا من كل شىء، وعليه نحن نسعى لتقديم دراما محترمة لإنقاذ ما يمكن انقاذه وهذا ما تشهد عليه الدراما المصرية هذا العام التى تشهد نقلة كبيرة من التنوع والتطور والجرأة والرؤى الجديدة فى الاخراج والتناول وأشياء أخرى كثيرة رائعة. وأى من الأعمال نالت اعجابك هذا العام؟ هناك أعمال كثيرة اذكر منها مسلسل «أهل كايرو» فلقد احببته للغاية واحترمته جدا وأريد أن أشيد بالمؤلف بلال فضل والمخرج محمد على والفنان خالد الصاوى فجميعهم أبدعوا وهناك مسلسل «الحارة» للثنائى الرائع احمد عبدالله وسامح عبدالعزيز فهى محاولة رائعة لرصد الشارع المصرى بكل شرائحه وأيضا مسلسل «الجماعة» الذى تصدى له أكثر من مخرج على رأسهم محمد ياسين وبالطبع مسلسل «شيخ العرب همام» للمبدع يحيى الفخرانى، فهذه الأعمال احترمت مشاهديها وعليه استحقت الاحترام.