وزير التعليم يلتقي بالفريق التنفيذي للبكالوريا الدولية (IB) لبحث سبل التعاون    جامعة حلوان الأهلية تعلن مصروفات كلياتها للعام الجامعي الجديد    كاهن رعية غزة يعبر عن سعادته بالعودة إلى كنيسة العائلة المقدسة    وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي    وزير الإسكان يُصدر قراراً بإزالة مخالفات بناء بالساحل الشمالي    إزالة مزرعة مخالفة لتربية الخيول والنعام في الشرقية (صور)    رئيس وزراء إسبانيا: الاعتراف بدولة فلسطين هو الحل لتعزيز الاستقرار بالمنطقة    أبو الغيط يُرحب بقرار النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين    خامنئى يصلى على جثمان الرئيس الإيرانى الراحل والوفد المرافق له    نهائي الدوري الأوروبي، موعد مباراة باير ليفركوزن وأتالانتا والقناة الناقلة    جوميز: منبهر بجمهور الزمالك.. وهناك جزء ل فيريرا في أي إنجاز أقوم به    إنبي عن بند 100 ألف دولار في عقد زياد كمال: نريد الحفاظ على السرية.. والزمالك سيستفيد    رسميا، جوارديولا أفضل مدرب في البريميرليج بعد تتويج السيتي    حملة أمنية تضبط 22 قضية مخدرات و53 متسولا و50 سايس بدون ترخيص بالقاهرة والقليوبية    لمواليد 22 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    على طريقته الخاصة، "القومي للحضارة" يحتفل باليوم العالمي للمتاحف    دار الإفتاء توضح أفضل دعاء للحر.. اللَّهُمَّ أَجِرْنِى مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاربعاء 22-5-2024    خبيرة تغذية تنصح بعدم شرب الماء بعد الوجبات مباشرة    نهائي دوري أبطال أفريقيا.. اليوم الخطيب يستقبل بعثة الترجي في مطار القاهرة    اليوم.. انطلاق الدورة الرباعية المؤهلة إلي الدوري الممتاز    فصائل فلسطينية: استهدفنا ناقلة جند إسرائيلية جنوب شرق مدينة رفح    مصادر إسبانية: الحكومة ستعلن اليوم الاعتراف بدولة فلسطينية    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الأربعاء    على البساط الوردى «فرانكلين» و«دوجلاس» فى كان!    طلاب جامعة القاهرة يحصدون المركزين المتميز والأول فى مسابقة جسر اللغة الصينية    هكذا تظهر دنيا سمير غانم في فيلم "روكي الغلابة"    استطلاع رأى 82% من المواطنين:استكمال التعليم الجامعى للفتيات أهم من زواجهن    تباين أسعار العملات الأجنبية في بداية تعاملات اليوم | الأربعاء 22 مايو 2024    استعدادات مكثفة بموانئ البحر الأحمر.. ورفع درجة الاستعداد بميناء نويبع البحري لبدء موسم الحج البري    5 أسباب رئيسية للإصابة بالربو ونصائح للوقاية    طلاب الشهادة الإعدادية في الإسكندرية يؤدون امتحان الهندسة والحاسب الآلي    الطالب الحاصل على جائزة «المبدع الصغير» 2024 في الغناء: أهدي نجاحي لوالدتي    اليوم.. «اتصالات النواب» تناقش موازنة الهيئة القومية للبريد للعام المالي 2024-2025    باحثة سياسية: مصر تقف حائط صد أمام مخططات التهجير القسري للفلسطينيين    مواعيد مباريات اليوم الأربعاء.. أبرزها باير ليفركوزن ضد أتالانتا في نهائي الدوري الأوروبي    اليوم.. القطاع السياحي ينتخب ممثليه في مجالس الغرف السياحية    رابط نتيجة الصف السادس الابتدائي 2024 الترم الثاني جميع المحافظات والخطوات كاملة    تفاصيل الحالة المرورية اليوم.. كثافات في شارعي رمسيس والهرم (فيديو)    بايدن يتهم ترامب باستخدامه لغة «هتلر».. ما السبب؟    المفتي: نكثف وجود «الإفتاء» على مواقع التواصل.. ونصل عن طريقها للشباب    دبلوماسي سابق: الإدارة الأمريكية تواطأت مع إسرائيل وتخطت قواعد العمل الدبلوماسي    جدول مساحات التكييف بالمتر والحصان.. (مساحة غرفتك هتحتاج تكييف كام حصان؟)    عباس أبو الحسن بعد دهسه سيدتين: أترك مصيري للقضاء.. وضميري يحتم عليّ رعايتهما    مبلغ صادم.. كم بلغ سعر إطلالة ماجي زوجة محمد صلاح؟    افتتاح أول مسجد ذكي في الأردن.. بداية التعميم    دراسة: 10 دقائق يوميا من التمارين تُحسن الذاكرة وتزيد نسبة الذكاء    نشرة التوك شو| تفاصيل جديدة عن حادث معدية أبو غالب.. وموعد انكسار الموجة الحارة    هل تقبل الأضحية من شخص عليه ديون؟ أمين الفتوى يجيب    الإفتاء توضح أوقات الكراهة في الصلاة.. وحكم الاستخارة فيها    ذبح مواطن في الطريق العام.. النقض تنظر طعن سفاح الإسماعيلية على حكم إعدامه    "رايح يشتري ديكورات من تركيا".. مصدر يكشف تفاصيل ضبط مصمم أزياء شهير شهير حاول تهريب 55 ألف دولار    الأرصاد: الموجة الحارة ستبدأ في الانكسار تدريجياً يوم الجمعة    النائب عاطف المغاوري يدافع عن تعديلات قانون فصل الموظف المتعاطي: معالجة لا تدمير    اليوم.. قافلة طبية مجانية بإحدى قرى قنا لمدة يومين    «معجب به جدًا».. جوميز يُعلن رغبته في تعاقد الزمالك مع نجم بيراميدز    هل ملامسة الكلب تنقض الوضوء؟ أمين الفتوى يحسم الجدل (فيديو)    حدث بالفن | فنانة مشهورة تتعرض لحادث سير وتعليق فدوى مواهب على أزمة "الهوت شورت"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورة مخرجى السينما الجدد على صورة الدراما التقليدية
نشر في الشروق الجديد يوم 01 - 09 - 2010

جاءت الصورة المختلفة والمبهرة التى ظهرت عليها بعض مسلسلات رمضان لتكون مثار دهشة وإعجاب وأيضا قلق الكثيرين.. فهل استطاع المخرجون القادمون من السينما هذا العام أن يصنعوا تيارا مغايرا وموجة جديدة فى صورة الدراما المصرية عبر تقنية متطورة والعبور بها من لحظات الجمود والتقليدية، أم أنها مجرد روح حماسية مؤقتة، أم خضعوا لظروف السوق الإنتاجية من عرض وطلب؟.
محمد على، مخرج مسلسل أهل كايرو، أكد أنه وأبناء جيله القادمين من السينما سواء محمد ياسين أو إيمان الحداد ورامى إمام وسامح عبدالعزيز وسميح النقاش وهالة خليل نجحوا أن يصنعوا موجة جديدة للإخراج الدرامى، بتقديمهم رؤية مختلفة ومتطورة للصورة فى الدراما المصرية والتى ظلت تعانى من حالة ثبات طويلة أو بالأحرى تأخر عن المستوى الرائع الذى وصلت إليه الدراما المصرية فى الستينيات وحتى أوائل التسعينيات.
وأكد «على» أنه لا ينكر هو وأبناء جيله استفادتهم الكبيرة من خبرات الرواد فى الإخراج التليفزيونى وفى مقدمتهم نور الدمرداش ومحمد فاضل وإسماعيل عبدالحافظ لكن فى نفس الوقت قال: «لا أحد ينكر أنه خلال ال15 عاما الماضية شهدت الدراما فى مصر هبوطا حادا فى المستوى نتيجة زيادة حجم الإنتاج لتغطية السوق التى أصبحت متعطشة لأعمال درامية بعد الزيادة الكبيرة فى عدد القنوات الفضائية فى مصر وخارجها وعليه لم تعد الجودة هى المعيار الأول فى إنتاج الأعمال الدرامية بل كان للكم الكلمة الأولى والأخيرة لتغطية احتياجات السوق».
وأضاف أن مسلسلات هذا الجيل خير شاهد على التنوع الذى طرأ على الدراما المصرية نتيجة استغلال، المخرجين الجدد، الأدوات التى يجيدونها من تكنيك وفكر والجرأة فى التجديد للشكل المعتاد عليه فى الصورة الدرامية.
وأعلن «محمد على» أنه ليس من باب المصادفة أن يتشابه الشكل الإخراجى لمسلسله «أهل كايرو» مع مسلسلات «الجماعة» و«الحارة» و«قصة حب» و«عايزة أتجوز» و«حكايات وبنعيشها» فى عناصر كثيرة منها جمال الصورة وسرعة الإيقاع مبررا ذلك أنهم كجيل واحد تعرضوا جميعا لنفس التأثيرات والظروف المحيطة بهم وتبقى الفروق الموجودة هى فروق طبيعية خاصة ببصمة كل مخرج على حدة مؤكدا أن الأمر ذاته تحقق مع جيل عاطف الطيب وداود عبدالسيد ومحمد خان الذين تأثروا بمناخ واحد وظروف واحدة وانتموا جميعا لمدرسة واحدة وهى مدرسة الواقعية.
على الجانب الآخر، لم يلق هذا الرأى صدى طيبا لدى المخرج أحمد صقر أحد أهم المخرجين فى العشر سنوات الأخيرة حينما قال: مع احترامى للأعمال التى شاهدناها هذا العام وشهدت رؤية جديدة وكادرات مختلفة كانت مطلوبة لكى يستمتع الجمهور بشىء جديد، لكن هذه الأعمال لم تصنع موجة جديدة خصوصا أن هؤلاء المخرجين خضعوا لسياسة العرض والطلب وليس لكى يبنوا شيئا جديدا للدراما المصرية، إضافة إلى أن الجميع يعلم أن الإنتاج السينمائى فى خطر وكاد يصل إلى حد الصفر وهو ما دفع بمخرجين السينما ليهجروها لأنهم أصبحوا بلا عمل وأصبح المتاح لهم هو الإخراج الدرامى وهذا لا يعنى أبدا عدم إعجابى بمسلسلات الجماعة والحارة وعايزة أتجوز وكابتن عفت وأهل كايرو، بالعكس هى من الأعمال التى جذبتنى إضافة إلى مسلسلات أخرى منها امرأة فى ورطة ومملكة الجبل وريش نعام فالمخرج خيرى بشارة نجح فى تقديم رؤية جديدة وجميلة للغاية ولكن ما أود ان أقوله إنه على هذا الجيل ألا يتسرع فالصعب قادم فكلما يحقق مخرج نجاحا يترقبه الجميع فى العمل المقبل ويكون دوما العمل الثانى هو معيار النجاح.
ومن ناحيته، أكد المخرج أشرف سالم أن محمد على، خانه التعبير حينما استخدم كلمة موجة جديدة لمخرجين الدراما المصرية موضحا أن أى مخرج باستطاعته استخدام كاميرا واحدة إذا أراد، لكن الكاميرا ليست سر نجاح أى عمل مشيرا إلى أن الورق الجيد هو الذى يدفع أى مخرج لكى يبدع مستشهدا بمسلسل الجماعة للكاتب وحيد حامد وقال إن قيمة هذا العمل فى الموضوع وتطبيق القواعد السليمة فى العمل الإبداعى من اختيار العنصر المناسب فى المكان المناسب حتى لو كان البطل ليس من النجوم المبشرة للإعلانات كما حدث مع إياد نصار الذى تم اختياره ليلعب دور حسن البنا فى العمل على الرغم من أنه بلغة السينما لا يعد إياد نجم شباك لكنه الشخص المناسب لهذا الدور ومن هنا خرج العمل بهذا الشكل الرائع.
واستطرد سالم: أنا لا أنكر أبدا أننا أمام شكل جديد للإخراج الدرامى وأنا عن نفسى معجب بسامح عبدالعزيز فى الحارة رغم أنه متشعب فى شخوص كثيرة وأحداث متلاحقة لكنه نجح ألا يشعرنا بحالة «لخبطة» ومعجب بمسلسل «عايزة أتجوز» خصوصا أن أحداثه تدور فى إطار كوميدى وهو اللون الذى تميز به لكن هناك أعمالا رائعة تشهدها الخريطة الدرامية هذا العام لنجوم كبار منها «بره الدنيا» لمجدى أبوعميرة و«ماما فى القسم» لرباب حسين و«أكتوبر الآخر» لإسماعيل عبدالحافظ والسائرون نياما للمخرج محمد فاضل وعليه فالمخرجون الكبار لهم مكانتهم واحترامهم وأؤكد أنه على الرغم من هذه المحاولات والجهود الرائعة التى بذلها مخرجو السينما هذا العام لكنى على ثقة تامة أن سياسة التفصيل فى الدراما المصرية قائمة ولن تتغير وأن دراما النجم الأوحد باقية وما حدث هذا العام هو حالة استثنائية وليست موجة جديدة ستستمر كما يقول محمد على.
وعلى الحياد يقف الناقد فايز غالى متحدثا عن رأيه فى شكل الإخراج الدرامى هذا العام وهو يقول:
مما لا شك فيه أننا نعيش فترة رواج للمسلسل التليفزيونى المصرى بعد أن نجح القادمون من السينما فى إثبات ذاتهم بتقديم أعمال ذات جودة عالية وحققت نسبة مشاهدة كبيرة داخل مصر وخارجها ولكن هذا الرواج لا يعنى أن المخرجين الكبار فى خطر كما يتوقع البعض بل بالعكس فالقمة دوما تتسع للجميع واعتقد أن هذا الرواج فى صالح المشاهد الذى سيرى منافسة شرسة لصالحه لتقديم الأحسن خصوصا أن الأوضاع بدأت تسير فى طريقها الصحيح وبدا الورق فى المقدمة ثم المخرج ويأتى اختيار النجم المناسب فى المرحلة التنفيذية للعمل وهو ما أعاد للمسلسل الدرامى قيمته خصوصا بعد أن تدخل أنس الفقى وزير الإعلام وحمى منتجه المصرى من براثن تحكم الخليج فيه.
وقال غالى: ولكن يجب أن يعلم الجميع أن المساحة بين الإخراج التليفزيونى والسينمائى اختفت ولم يعد لها وجود فى ظل التقنية المتطورة التى نلمسها حاليا فى الكاميرات وأجهزة المونتاج والتى أصبحت واحدة فى الفيديو والسينما وعليه تكاد تتطابق الصورة على الشاشتين بعد أن خرج الإخراج عن إطار كاميرات السيلوليت ودخل مرحلة الهاى ديفنيشن، ولكن الشىء بالشىء يذكر فالجيل الجديد لمخرجى الدراما وهم القادمون من السينما استفادوا كثيرا من هذه التقنية لأنهم بالأساس محترفون فيها إلى جانب أنهم لا يزالون صغار السن ولديهم القدرة على العطاء والطموح لتحقيق نتيجة طيبة كما أن السينما لم تعد قادرة لتلبية رغباتهم فى تحقيق ذاتهم وترجمة إبداعهم وأصبحوا مضطرين للعمل فى التليفزيون إذا أتيحت لهم الفرصة مستفيدين بالضرورة بأدواتهم السينمائية ولكن يبقى أن عامل أجورهم التى لا تقارن أبدا بأجور كبار مخرجى الدراما عامل قوى فى فتح الباب لهم بالدراما المصرية.
وأضاف: ولابد أن ننتبه إلى أمر غاية فى الأهمية تميز به الإخراج الدرامى هذا العام وهى استعانة المخرج الواحد بكتيبة من مساعدى الإخراج هم فى الحقيقة، مخرجون تحت الترابيزة، يقومون بإخراج بعض المشاهد لإنجاز العمل فى وقت مناسب مطبقين وجهة نظر المخرج الأساسى للعمل وهو ما نشاهده على تيترات هذه المسلسلات حيث وصل عدد مساعدى الإخراج لأكثر من 7 إلى جانب أن هناك بعض المسلسلات استعانت بمخرجين لمساعدة المخرج الأصلى كما حدث فى مسلسل «الجماعة» حيث تمت الاستعانة بالمخرج مروان حامد والمخرج شريف عرفة بعد أن دخل المسلسل فى وقت خطر ولم يتم تصوير نسبة كبيرة من مشاهده وما أريد أن أقوله إننا أمام تجربة حقيقية لتطوير الدراما يجب أن تكتمل بتفادى الأخطاء التى وقعت فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.