الإنترنت أحد اختراعات القرن العشرين المذهلة، أثر على شتى جوانب الحياة، ومنها السينما.. إلا أنه مازال يبدو وكأنه مارد كعملاق يتململ فى فراشه وسينهض ليفعل ما هو أكثر بكثير فى عالم السينما، وفى السطور التالية نلقى نظرة على ما سبق لنتنبأ بملامح ما هو قادم.. مع تشعب استخدام الشبكة فى بداية القرن الجديد وازدياد ما يسمى بمواقع الإنترنت، بدأ أول تماس بين الإنترنت وعالم الفنون خاصة السينما، حيث انتشرت على الكثير من المواقع مقاطع سينمائية أدرجت تحت بند «ممنوعات رقابية» بعد أن جمع كثير من المتطوعين عددا كبير من المشاهد التى منعتها الرقابة فى مصر سواء من شاشات السينما أو حتى التليفزيون وتصديرها على الصفحات الرئيسية لمواقعها، راغبين فى حشد أكبر كم من الجمهور، ومختبئين خلف تشابك الشبكات العنكبوتية، وبهذا تلقت الأجهزة الرقابية فى مصر أول صفعة، فما منعته على مدار سنوات أتيح للجميع فى لحظات. ومع تقدم الإنترنت فى العمر قليلا ولدت السينما المستقلة، وشيئا فشيئا زاد مريدوها من الشباب، وبعدما سدت فى وجههم المنافذ لعرض أفلامهم وجدوا فى الشبكة العنكبوتية ضالتهم، وشيئا فشيئا خلقوا لأنفسهم جمهورا خاصا عبر الشبكة واختتم العقد الأول من القرن الجديد وقد أنشأ معهد جوته أول بوابة إلكترونية خاصة فقط بالأفلام القصيرة والمستقلة ليفتح عصرا جديدا للتعاون بين الإنترنت وشباب السينمائيين. ثالث التأثيرات وأخطرها على الإطلاق والذى تسبب فيها الإنترنت لعالم الفنون بشكل عام والسينما بوجة خاص هو «القرصنة» أو سرطان السينما، والذى عطل هذا الفن السابع كثيرا فى السنوات الماضية، وجعل صناعه يصرخون فى شتى دول العالم، ولكن خطر هذا السرطان حتى الآن لم يظهر كاملا. نهاية الرقابة كل ما سبق، يأتى ضمن ما قد حدث بالفعل، أما بخصوص سيناريوهات المستقبل، فإننا نستطيع أن نتوقعها بشكل أو بآخر مستعينين ببعض الظواهر التى تظهر على السطح أحيانا. بالنسبة للرقابة، فقد توقع كثير من النقاد أنها إلى زوال، وخصوصا فى عصر يرفع كما قلنا شعار المعلومات للجميع. ومنع أى شىء بحجة وقوعه تحت لافتة ثالوث الممنوعات «الدين والجنس والسياسة» بعد فترة وجيزة سيدرج تحت بند الغباء، خاصة أن أى شخص بإمكانه الآن صناعة فيلم مدته دقائق، ويذكر فيه كل ما يريد والقاءه على شبكة الإنترنت فى ثوان معدودة، وهذا ما حدث بالفعل فى مصر وعدة دول حول العالم، فمثلا هناك النائب الهولندى الذى صنع فيلم «فتنة» المسئ للرسول وطرحه عبر الإنترنت، وأثار جدلا عظيما وقتها، وعلى الرغم من معارضة الحكومة الهولندية نفسها لصناعة هذا الفيلم، لكنها لم تستطع منعه أو إيقافه بعد إطلاقه. وبالنسبة إلى التأثير الثانى الذى ذكرناه من قبل، فيمكننا التنبؤ بأن الإنترنت لن يكون هدف السينما المستقلة، ولكنه سيكون وسيلة لها لتكوين قاعدة جماهيرية حقيقية، تؤهلها لنيل ثقة هذا الجمهور، مما سينقلها لهدفها الأكبر وهو شاشات السينما والتليفزيون، لتصير جزءا من المكون الأساسى لما تقدمه تلك الشاشات من مواد إعلامية كالمسلسلات والبرامج والأفلام وغيرها. فضائيات على الإنترنت وهناك سيناريو آخر متوقع وهو أن تنصهر فكرة التلفاز داخل الإنترنت، وتصير القنوات التليفزيونية أحد مواقع الشبكة، فلا تحتاج إلى طبق هوائى أو غيره من الأدوات لتشاهد أى قناة، وتذوب كل تلك المسميات فى جهاز الكومبيوتر، وهو ما بدأت مؤشراته بالظهور بالفعل حين سمحت قناة « أو تى فى» لموقعها ببث مباشر لبرامجها، وما بدأت بعض القنوات التليفزيونية حول العالم بتنفيذه، ومثلما هناك جدل الآن حول ما إذا كان الإنترنت سينهى عصر الصحافة المكتوبة، ربما نناقش بعد فترة ما إذا كان الإنترنت سيلغى جهاز التليفزيون!. التأثير الثالث والأخطر كما ذكرنا وهو القرصنة، حتى الآن يسير المستقبل نحو سيناريوهين، الأول وهو أن تستطيع التكنولوجيا التحكم فى الأمر وتقضى على هذه الظاهرة، ولكنه أمر مستبعد فمثلما تتطور التكنولوجيا الطيبة تتطور أيضا الخبيثة. الثانى هو أن يتصالح صناع السينما مع القراصنة وأصحاب المواقع، ويتعاملوا معهم كأصحاب القنوات الفضائية ويبيعوهم أفلامهم فى مقابل مادى تدفعه تلك المواقع مما تتكسبه من الإعلانات، فمعروف أنه كلما زاد الإقبال على الموقع زادت إعلاناته، والأفلام الحديثة بالطبع أهم أسباب زيادة الإقبال، ويدعم هذا السيناريو وبقوة حالة التطور الكبير فى أجهزة الكومبيوتر وشبكات الإنترنت وسرعاتها، ولكنه سيظل مرهونا بفكرة حدوث اندماج بين القنوات التليفزيونية وشبكة الإنترنت. وفى هذه الحالة ستكون دور السينما مطالبة بتطوير نفسها بتكنولوجيا جديدة تحافظ على جمهورها من خلالها، تكنولوجيا 3d مثلا وغيرها من الأمور التى تستحدث يوما بعد آخر، كما أن للسينما سحرها الخاص والذى لا يستطيع أى شىء أن يسلبها إياه بشكل كامل. والذى يقوى من هذا السيناريو أيضا سببان، الأول هو أن كثيرا من المنتجين الآن يعلن أنه لا يعتمد على دور العرض لاسترداد أمواله ولكن الجزء الأكبر منها يستعيده من البيع للفضائيات وقنوات التليفزيون، وربما يعلنون فيما بعد اعتمادهم على مواقع الإنترنت! أما الشىء الثانى هو أن كثيرا من أصحاب شركات الإنتاج الموسيقى الكبرى حول العالم يدرس بجدية أن فكرة إتاحة المواد عبر الإنترنت صارت إجبارية، فلماذا لا أعرضها أنا وأتكسب منها بدلا من أن يسرقها غيرى ويكسب هو؟! كل ما سبق سيناريوهات خيالية، ولكن مثلما قام اختراع الأسطوانات المليزرة من قبل بإلغاء اختراع الفيديو من الوجود، حاولنا هذه المرة استباق الأحداث ورسم بعض السيناريوهات من خلال مؤشرات بدأت بالفعل فى الظهور فى الفترة الأخيرة.