لقد كانت هدى شعراوى رمزا من الرموز النسائية التى استعادت للمرأة المصرية مكانتها البارزة على ساحة المشاركة فى العمل العام جنبا إلى جنب مع الرجل، وقد تعددت أدوارها فى الحياة المصرية وتنوع عطاؤها حتى أطلق عليها المثال مختار الذى كان معاصرا لها لقب «أمنا إيزيس» تشبيها لها برمز العطاء فى الحضارة المصرية القديمة. لقد ارتبط اسم هدى شعراوى دائما بمشاركة المرأة فى ثورة 1919، وبالتحديد فى تنظيم المظاهرة النسائية التى خرجت يوم 16 مارس وقيادتها لتقديم عريضة احتجاج للمعتمد البريطانى، وقد اتخذ المجلس القومى للمرأة ذكرى هذه المظاهرة يوما للمرأة المصرية. لم تكن مظاهرة 16 مارس سنة 1919 إلا نقطة تحول فى تاريخ إيزيس القرن العشرين، سبقتها أنشطة اجتماعية متعددة وتلاها تاريخ طويل من العطاء لمصر. لقد كانت هدى شعراوى أو هدى محمد سلطان تنتمى إلى بيت لعب دورا مهما فى السياسة المصرية، ولا يقلل الاختلاف حول هذا الدور من أهميته، كان أبوها محمد باشا سلطان من قادة الحركة الوطنية فى عصر الخديو إسماعيل، وشارك فى الثورة العرابية وكان رئيسا لبرلمان الثورة، لكنه انقلب فى نهاية الأمر عليها وانحاز إلى الخديو توفيق، وشقيقها الأكبر عمر سلطان أحد الذين شاركوا مصطفى كامل فى تأسيس الحزب الوطنى، وقد تزوجت على شعراوى أحد الثلاثة الذين توجهوا إلى دار المعتمد البريطانى فى 12 نوفمبر 1918، ولا شك أن هذه الأجواء أثرت على تكوين هدى شعراوى وتوجهاتها. لقد بدأت هدى شعراوى نشاطها العام فى مطلع القرن الماضى وهى تقارب العشرين من عمرها، عندما شاركت فى الجهود الأهلية لمقاومة الوباء الأصفر الذى اجتاح البلاد، وفى عام 1909 نجحت فى تنظيم ندوة نسائية عامة فى الجامعة المصرية حول المرأة الغربية والشرقية ومسألة الحجاب، وترأست هدى الجلسة الأخيرة فى الندوة، ففتحت الباب أمام المرأة المصرية لحضور الاجتماعات العامة، وانتزعت الاعتراف بإمكانية رئاسة امرأة لندوة عامة. وخلال الحرب العالمية الثانية سعت لتأسيس عدد من الجمعيات الخيرية لتحشد فيها جهود النساء المصريات الراغبات فى المساهمة فى العمل العام، لكن انطلاقتها الكبرى كانت مع ثورة 1919، عندما تصدرت بلا منازع قيادة الحركة النسائية المصرية التى شاركت مشاركة فاعلة فى الثورة بداية من مظاهرة 16 مارس النسائية، ونجحت هدى شعراوى كذلك فى تأسيس لجنة سيدات الوفد لمساندة نشاط الوفد المصرى. وفى سنة 1923 أسست أول اتحاد نسائى مصرى، وترأست وفد مصر إلى مؤتمر الاتحاد النسائى الدولى فى روما فى نفس العام، فأكدت للمرأة المصرية كيانها على ساحة الحركة النسائية العالمية، ودفعت الاتحاد إلى تبنى قضية استقلال مصر ضمن القضايا التى يساندها. وقد ظلت مواقف الاتحاد النسائى المصرى أثناء قيادة هدى شعراوى له صلبة فى القضايا الوطنية والديمقراطية، وقد تبدى ذلك واضحا فى أزمة الانقلاب الدستورى الذى قاده إسماعيل صدقى فى الثلاثينيات، وفى موقف الاتحاد من معاهدة 36، وامتد نشاط هدى شعراوى السياسى إلى المجال العربى فسعت إلى عقد أول مؤتمر نسائى عربى للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطينى وكان ذلك فى سنة 1938، وفى عام 1944 ظهر إلى الوجود الاتحاد النسائى العربى الذى شاركت هدى شعراوى بالجهد الأكبر فى تأسيسه وانتخبت كأول رئيسة له حتى وفاتها فى ديسمبر 1947. ولم يقتصر نشاط هدى شعراوى على العمل السياسى، بل امتدت جهودها إلى الساحة الثقافية والفنية، فكانت من الرعاة البارزين لحركة الفنون الجميلة فى مصر من خلال مشاركتها فى عدد من الجمعيات الأهلية الفنية منذ مطلع العشرينيات من القرن الماضى، لقد عاصرت هدى شعراوى تأسيس مدرسة الفنون الجميلة سنة 1908، وتابعت تخرج الجيل الأول من أبناء هذه المدرسة الذى ضم رواد الحركة الفنية فى مصر، وفى أعقاب ثورة 1919 دعت إلى مشروع لتشجيع الفنانين المصريين، وكانت على رأس لجنة من السيدات نظمت معرضا لأعمالهم، وكانت هدى شعراوى وراء تنظيم معرض الربيع للفنون الجميلة الذى أقامته الجمعية المصرية للفنون برعايتها وافتتحه الزعيم سعد زغلول. كانت هدى شعراوى تسعى إلى تحقيق هدف مزدوج: تشجيع المبدعين الشبان من ناحية وترقية الذوق الفنى فى المجتمع من ناحية أخرى، ولم تحل الأنشطة السياسية المتزايدة لهدى شعراوى بينها وبين رعايتها للفنون الجميلة، ففى أعقاب وفاة المثال مختار فى مارس 1934 شكلت مع مجموعة من الأدباء والفنانين والمفكرين جمعية باسم «جمعية أصدقاء مختار» وتولت رئاستها، وكان هدف الجمعية جمع تراث مختار الفنى وإقامة متحف له، لكن جهود الجمعية امتدت لتشجيع الحركة الفنية من خلال مسابقة جائزة مختار فى النحت التى بدأت عام 1935 وتخرج فيها أجيال من النحاتين المصريين، ثم امتدت المسابقات إلى مجالات الفن التشكيلى الأخرى. لقد كانت هدى شعراوى شخصية فذة متعددة الإسهامات فى الحياة المصرية، تستحق منا الالتفات إلى ذكراها.