طوفان من الأعمال الدرامية والبرامج، يقف أمامه المشاهد لا حول له ولا قوة.. يحاول يائسا أن يلحق بأى عمل ليتابعه دون جدوى، حيث أصبح الشتات والحيرة عنوانين لهذا الموسم الرمضانى. والذى اختلف عليه النقاد بعد أن سألناهم: «عارفين تتابعوا حاجة؟!... بعضهم رأى المشهد ظاهرة صحية وانتعاشة للدراما. ولكن أيضا هناك من اختلف ورأى المشهد عبارة عن عملية محو للذاكرة. الناقد الكبير كمال رمزى يرى أنه كمشاهد وكناقد يطارد أكثر من عشرة أرانب فى نفس الوقت ولكنه يطمع بعد عدة محاولات وجولات أن يمسك بأرنبين أو ثلاثة. وفى نفس الوقن يؤكد رمزى أنه لا يعادى تلك الظاهرة أبدا لأنه يراها الحالة الديمقراطية الوحيدة التى يعيشها المواطن المصرى، حيث يصبح بإمكانه أن يختار ممثلا ويستبعد الآخر بكامل إرادته.. وتمنى رمزى أن تتكرر هذه الحالة بأشكال فى حياتنا بأكملها. ولكنه يرى أن للأمر جانبا آخر غاية فى السوء ولم يجد له اسما سوى أنها عمليه «احتيال»، ألا وهو الأسلوب المقيت فى العرض فبعد كل خمس دقائق ينقطع الإرسال لتظهر إعلانات البطاطس والموبايلات والضرائب وتجد نفس الإعلان يتكرر عدة مرات فى الفاصل الواحد، ويتساءل: ما هذا الذى يحدث؟! وأضاف رمزى: أتعجب مثلا عندما أتابع هالة فاخر وهى تمثل عملا ما، وفجأة تخرج علىّ فى الفاصل تحمل بيدها علبة سمن! فهل يصح هذا. أنا لا أجد مسمى لما يحدث إلا أنه عملية احتيال، حيث إن هناك اتفاقا بينى وبين القناة كمشاهد أن تعرض على دراما فتخدعنى لأشاهد إعلانات! ظاهرة صحية أما الناقد أحمد صالح فقد وهب وقته بأكمله لمتابعة الأعمال الدرامية هذا العام، ويقول بما أن الآن موسم مسلسلات فقد تفرغت لها تماما وتركت أى متابعة للسينما، حيث استيقظ فى الحادية عشرة وأتابع حتى صلاة الفجر على قدر استطاعتى، ولكن لا شك أنه لا يوجد أى مخلوق يستطيع متابعة كل تلك الأعمال.. ولكنه إجمالا لا يجد فى ذلك ضررا ويراها ظاهرة صحية تماما للدراما والمشاهد على حد سواء وأكد ذلك بقوله: ماذا يمنع أن يكون لدينا 100 عمل فى رمضان فهذا ازدهار يذكرنا عندما كانت السينما تقدم 100 فيلم فى العام فلماذا لا يحدث ذلك فى مسلسلات رمضان. وكنا قد نقول إنه وجد طريقة ما يساعد بها المشاهد على الانتقاء وهى أن يكتب له انطباعه عن أولى الحلقات التى استخدم فيها كاتبها أسس التشويق والإثارة كى يساعد الجمهور على اختيارها لمتابعتها طوال الشهر. «دوشة» درامية أما الناقدة ماجدة موريس فكتفتى حتى الآن بمتابعة أربعة أعمال فقط وترى أن الباب مفتوح أمام المشاهد لينتقى وتقول: من المؤكد أن المشاهد سيتنقل لمدة يوم أو اثنين بين الأعمال ليستقر فى النهاية على الأعمال التى سيتابعها بقية الشهر. وهى ترى أن خبرتها كناقدة خدمتها فى الاستقرار سريعا على بعض الأعمال، التى ترى كناقدة أنها قدمت تفاصيل جمالية ودرامية على مستوى الأداء والصورة يعلن بها المسلسل عن نفسه وعن أحقية مشاهدته من عدمها. ولكنها تقول أيضا إنها ستحاول أن تتابع أعمالا أكثر فى الأيام المقبلة حيث إنه من غير الطبيعى أن تكون ناقدة وتتابع فقط 3 أو 4 أعمال. وترى موريس أن الوضع يحتوى على «دوشة» بالفعل ولكن رمضان أصبح مهرجان المسلسلات الأكبر فى العام، وأى مشاهد يرى شيئا لا يحبه من حقه أن يغير القناة بكل هدوء. وترى موريس أن الوضع اآن يعتبر نقلة كبيرة ومرحلة أخرى فى تاريخ الدراما والفن. فمثلما كنا قديما ندخل إلى محال البقالة الصغيرة لننتقى ما نريده بين نوعين أو ثلاثة، فإننا انتقلنا الآن إلى مرحلة السوبر ماركت الكبير... فمن حق المشاهد أن ينتقى بين عشرات الأعمال الدرامية. وهى ترى أن من يقول الآن إن الوضع أصبح سيئا، يشعر بالحنين إلى الماضى.. وتقول: «عن نفسى أنا مستمتعة بالأمر والدوشة أنا أقدر عليها». ولكن على الجانب الآخر هاجمت موريس معظم البرامج التى قدمت لهذا العام وقالت اغلبها لا يقدم أى جديد وحتى الآن لم أكتشف ما يجذبنى لأتابعه.. فنحن ليس مكتوبا علينا أن نرى نفس الفنانين يقولون نفس الكلام والاعترافات المستهلكة والتى قيلت عشرات المرات قبل ذلك. امتهان الصورة! وعلى النقيض من الآراء السابقة، جاء تعليق الناقد مصطفى درويش على زحام الموسم وما إذا كان يستطيع متابعة أى عمل درامى، غاضبا وساخطا على الوضع بأكمله.. وقال إنه ابن عهد السينما وسحرها لذلك أكره المسلسلات. لأنها بهذه الكثرة والزحام قامت بابتذال الصورة وأفقدتها المتعة.. حيث إن جزءا من جمال الصورة هو ندرتها وأن تكون عزيزة على المشاهد ويذهب اليها ليشاهدها.. وأيضا يبذل فيها صانعها جهدا كى يخرج المشاهد بمتعة حقيقية.. لكن أن تمتهن الصورة بهذا الشكل وتصبح مطاردة للمشاهد أينما ذهب، فذلك غير مقبول اطلاقا. ويضيف: رغم أنى ضد نظرية المؤامرة إلا أنى أرى مؤامرات صغيرة تحاك ومنها مؤامرة المسلسلات لأنها مضيعة لوقت الناس.. وقال أليس من العيب أن نرى المشاهد منكبا على تلك المسلسلات ولا يهتم بالقراءة، إلى الحد الذى وصل بالمركز الثقافى البريطانى إلى أن يغلق مكتبته الكبرى لأن المصريين أصبحوا لا يقرأون! ويضيف: أنا لست ضد المسلسلات ولكن أرفض أن تكون بهذا الكم الخالى من الكيف، وضرب مثلا بمسلسل «الباطنية» قائلا ما الجديد فى هذا العمل.. فما سنراه قيل من قبل فما الذى يدفعنى إلى متابعة شىء رأيته قبل ذلك فى ساعتين.. ومطلوب منى متابعته مرة أخرى فى عشرين ساعة! وقال إن تلك الأعمال الدرامية دون المستوى امتد خطرها إلى المخرجين.. فقد قرات أن كاملة أبوذكرى قررت هى الأخرى الانضمام إلى قافلة مخرجى الدراما، وهذا خطر كبير أن تقع مخرجة متميزة فى ذلك الفخ فالمسلسلات تجذب المخرجين وتقضى عليهم.. ويرى أيضا أن اتجاه مخرجى الدراما التليفزيونية إلى التصوير أعلى طريقة السينما غير مجد ولن يجذب جمهور السينما مثلا.. فالسينما تتطور بشكل أسرع وأقيم على كل المستويات وآخرها التطور فى دور العرض والعرض بطريقة (imax) الثلاثية الأبعاد. وختم مصطفى درويش قوله قائلا إن حالة الدراما الآن أقرب إلى الحالات التراجيكوميدى.. لأن أى مبدع يتمنى أن يفيد والمسلسلات لا تفيد!