اتحاد منتجي الدواجن: السوق محكمة والسعر يحدده العرض والطلب    الرئيس الأمريكي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية    منتخب مصر يكتسح بوروندى ويتأهل لدور الثمانية بالبطولة الأفريقية للساق الواحدة    انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق شقة سكنية بالعمرانية    ضبط موظفة لقيامها بإدارة كيان تعليمي وهمي بقصد النصب على المواطنين    التصريح بدفن جثمان طفل صدمته سيارة نقل بكرداسة    وكيل "صحة مطروح" يزور وحدة فوكة ويحيل المتغيبين للتحقيق    بوتين: مجمع الوقود والطاقة الروسي يتطور ويلبي احتياجات البلاد رغم العقوبات    المجلس الدولي لحقوق الإنسان: نتنياهو لن يستطيع الخروج من إسرائيل    بعد ارتفاعها ل800 جنيها.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي «عادي ومستعجل» الجديدة    ميدو: غيرت مستقبل حسام غالي من آرسنال ل توتنهام    حسين لبيب: زيزو سيجدد عقده وصبحى وعواد مستمران مع الزمالك    مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء في الدوري المصري    الدوري الإيطالي.. حفل أهداف في تعادل بولونيا ويوفنتوس    طبيب الزمالك: إصابة أحمد حمدي بالرباط الصليبي؟ أمر وارد    بعد الفوز بالكونفدرالية.. لاعب الزمالك يتحدث عن أداء وسام أبو علي مع الأهلي    وزير الصحة: 5600 مولود يوميًا ونحو 4 مواليد كل دقيقة في مصر    "رياضة النواب" تطالب بحل إشكالية عدم إشهار22 نادي شعبي بالإسكندرية    مراقبون: قرار مدعي "الجنائية الدولية" يشكك في استقلالية المحكمة بالمساواة بين الضحية والجلاد    قتلها وحرق الجثة.. ضبط قاتل عروس المنيا بعد خطوبتها ب "أسبوعين"    كيفية الاستفادة من شات جي بي تي في الحياة اليومية    موعد عيد الأضحى 2024 في مصر ورسائل قصيرة للتهنئة عند قدومه    حدث بالفن| حادث عباس أبوالحسن وحالة جلال الزكي وأزمة نانسي عجرم    دعاء في جوف الليل: اللهم ابسط علينا من بركتك ورحمتك وجميل رزقك    إبراهيم عيسى: حادثة تحطم طائرة الرئيس الايراني يفتح الباب أمام أسئلة كثيرة    وزير الصحة يكشف مفاجأة عن مصير الكوادر الطبية بالمستشفيات الحكومية (فيديو)    طريقة عمل ماربل كيك بالفول السوداني، فاخرة ومذاقها لا يقاوم    باتباع نظام غذائي متوازن، إنقاص الوزن الزائد بدون ريجيم    مصطفى أبوزيد: تدخل الدولة لتنفيذ المشروعات القومية كان حكيما    إجازة كبيرة رسمية.. عدد أيام عطلة عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات لموظفين القطاع العام والخاص    ضحية جديدة لأحد سائقي النقل الذكي.. ماذا حدث في الهرم؟    المجلس التصديري للملابس الجاهزة: نستهدف 6 مليارات دولار خلال عامين    إيران تحدد موعد انتخاب خليفة «رئيسي»    بعد تعاقده على «الإسترليني».. نشاط مكثف للفنان محمد هنيدي في السينما    مشيرة خطاب تشارك مهرجان إيزيس في رصد تجارب المبدعات تحت القصف    أفلام صيف 2024..عرض خاص لأبطال بنقدر ظروفك الليلة    «بطائرتين مسيرتين».. المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في إيلات    لميس الحديدي تعلق على طلب اعتقال نتنياهو وقادة حماس : مساواة بين الضحية والجلاد    خفض الفائدة.. خبير اقتصادي يكشف توقعاته لاجتماع البنك المركزي    كيف أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي؟.. مصطفى أبوزيد يجيب    جهاز تنمية القاهرة الجديدة يؤكد متابعة منظومة النقل الداخلي للحد من التكدس    أطعمة ومشروبات ينصح بتناولها خلال ارتفاع درجات الحرارة    حظك اليوم برج الميزان الثلاثاء 21-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    «حماني من إصابة قوية».. دونجا يوجه رسالة شكر ل لاعب نهضة بركان    سعر الدولار والريال السعودي مقابل الجنيه والعملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024    متى تنتهي الموجة الحارة؟ الأرصاد الجوية تُجيب وتكشف حالة الطقس اليوم الثلاثاء    على باب الوزير    شارك صحافة من وإلى المواطن    غادة عبدالرازق أرملة وموظفة في بنك.. كواليس وقصة وموعد عرض فيلم تاني تاني    أزمة الطلاب المصريين في قرغيزستان.. وزيرة الهجرة توضح التطورات وآخر المستجدات    بشرى سارة.. وظائف خالية بهيئة مواني البحر الأحمر    المصريين الأحرار بالسويس يعقد اجتماعاً لمناقشة خطة العمل للمرحلة القادمة    وزير العدل: رحيل فتحي سرور خسارة فادحة لمصر (فيديو وصور)    مدبولي: الجامعات التكنولوجية تربط الدراسة بالتدريب والتأهيل وفق متطلبات سوق العمل    تأكيداً لانفرادنا.. «الشئون الإسلامية» تقرر إعداد موسوعة مصرية للسنة    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    وكيل وزارة بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة العربية المعاصرة
نشر في شموس يوم 09 - 07 - 2017

كثرت الدراسات في تناولها الشعرالمعاصر واهتم الادباء والنقاد والشعراء بدراسته والمجالات التوسعية التي صاحبته ونشوء القصيدة المعاصرة ابتداءا من قصيدة الشعرالحر ومن ثم قصيدة النثر الى جانب القصيدة العربية الخالدة قصيدة العمود الشعري التي انبثقت منذ عصرالجاهلية الاولى ولا تزال قائمة بل وحاضرة تمثل نفسية شاعرالمعاصرة العربي والمتلقي العربي الذي يطمح ان يقرأها فتهتز مشاعره ووجدانه وخاصة في المجال الخطابي والثورة مثل قولي :
حَلَّ الرَبيعُ تَفَتَّحَتْ أزْهارُهُ
أ نَقُ الحَياةِ بِغُصْنِها تَتَبَخْتَرُ
.
يا بَلسَماً كُلّ الجُروحِ تَلاءَمَتْ
إلاّ جِراحَكِ بالفُؤادِ سَتَفْغَرُ
.
فردوسَتي سَتُنيرُ دَ رْبَ سَعادَتي
أ نْتِ العَزيزةُ . حِلمُنا يَتَجَوْهَرُ
.
فيكِ الحَيا ةُ كَفَجْرِ صُبْحٍ مُشْرِقٍ
يَغْشاكِ نورٌ كالجَواهِرِ أصْفَرُ
.
إنَّ السَّعادَةَ في الحَياةِ جَمالُها
وَصْلُ المُحِبِّ حَبيبَهُ لا يَغْدُ رُ
.
فالشعرالمعاصر نجد فيه ثلاثة انواع من القصائد تكونت بمرور الزمن تبعا لحاجة المجتمع والتزاوج الثقافي العربي والاجنبي وخاصة الاوربي فهناك كما اسلفت القصيدة العمودية ذات الطابع القديم والتي وجدت بموجود الشاعرالعربي والتي تتميز في حفاظها على الشكل بالوزن والقافية والبيت الشعري فيها مكون من شطر ينتهي بتفعيلة العروض التي تمثل الوتد الاصلي في بنية القصيدة ويسمى صدر البيت ومن عجز وهوالجزء الثاني من البيت الشعري وينتهي بالروي و بالقافية و مهما تكن القصيدة العمودية فان نغماتها الموسيقية متساوية ومتوازنة واي خلل وجد في هذا التوازن فهو خلل في البيت الشعري واذا كثر الخلل فهوعيب في القصيدة كلها فتفاعيل صدر البيت فيها تساوي تفاعيل العجز بل هي ذاتها لاتنقص ولا تزيد مهما طالت القصيدة او قصرت وتقاس نغمية القصيدة وحسنها وجماليتها بهذا الترتيب في الاغلب كركن مهم من مكوناتها اضافة لبواعث اخرى سناتي عليها لاحقا ومن هنا وجدت في العربية البحور الشعرية وكان تعدادها ستة عشر بحرا لكل واحد منها وزنه وموسيقاه ودائرته النغمية التي ينبعث منها .
راجع مقالتي (النغم والايقاع ) المنشورة في كتابي ( في الادب والفن) وفي موقعي ( اسلام سيفلايزيشن\ الحضارة الاسلامية )
اما النوع الثاني من القصيدة العربية فقد تمثلت بقصيدة الشعر الحر وفيها تحررالشاعر الحديث او المعاصر الذي ينسج قصيدته بعيدا عن اعباء القافية الشعرية التي يراها بعض الشعراء ممن كتبوا الشعرالحر او ما اسموه (شعرالتفعليلة ) اذ ان الشاعر نظم قصيدته في نغمية احد بحور الشعرالعربي التقليدية فتم اختيار ستة بحور شعرية تقليدية تفاعيل كل منها موحدة وتعتمد في نغميتها على تفعلية واحدة متكررة ليكتب الشاعر قصيدته الحرة في واحد منها وهي البحور الصافية أي انها متكونة من تفعيلة واحدة اصلية متكررة وهذه البحور :
الرمل : ( فاعلاتن – فاعلاتن – فاعلاتن )
الهزج :(مفاعيل – مفاعيل – مفاعيل )
الرجز :(مستفعلن- مستفعلن – مستفعلن )
الكامل ???? متفاعلن- متفاعلن- متفاعلن )
المتقارب : (فعولن – فعولن – فعولن)
المتدارك ???? فاعلن – فاعلن – فاعلن )
وقيد شاعر القصيدة الحرة شاعريته بالكتابة في احدها وتتمثل كتابته بالسطرالشعري المتكون من تفعلية واحدة الى سبع تفعيلات وربما تصل الى التسع في القليل النادر وقد لاحظت اسطرا شعرية في بعض قصائد الشعراء اقل من تفعلية . وقد اجاز الشاعر فيها لنفسه ما لايجيزه شعراء القصيدة العمودية بل وتعتبر خللا فيها مثل الزحافات والخبن والطي وما الى ذلك والتي تحسب من الامراض لشعرية في القصيدة العمودية مثل قول صديقي الشاعر محمود درويش في اخر ايامه :.
اعد غذائي الاخير
اصيب النبيذ بكأسيين لي
ولمن سوف ياتي بلا موعد
ثم اخذ قيلولة بين حلمين
لكن صوت شخيري سيوقظني
ثم انظر في ساعة اليد
ما زال ثمة وقت لاقرأ
اقرا فصلا لدانتي ونصف ملعقة
وارى كيف تذهب مني حياتي
الى الاخرين ..
ولا اسال عمن سيملأ نقصانها
واشيع نفسي بحاشية من كمنجات اسبانيا
ثم امشي
الى المقبرة….
اما الشكل الثالث من قصيدة الشعرالمعاصر فهو ما يسمى ب(قصيدة النثر) وفيها اعلن شاعرهذه القصيدة ثورته على كل القيود الشعرية العربية بما فيها الوزن والقافية وكل البحورالشعرية وموسيقاها ونغميتها فهو يمثل انعطافة شعرية لم يعرف الشعر العربي لها مثيلاً في مسيرته الطويلة منذ وجوده الاول في العصرالجاهلي وحتى يومنا هذا . حيث وجد هذا التغيير في شكل ومضمون القصيدة العربية ذلك أنه لم يتغير على مستوى المضمون فقط، بل نسفت القصيدة النثرية المعاصرة كل اشكال القصائد قبلها . وهذا ما لم يستطع الشعر العربي العمودي تجاوزه ولا القبول به والذي تمثل في اغلبه في هذا العصر بقصائد وجدانية او واقعية او رومانسية لتحقيقه . وتلك اشبه بالثورة الشاملة على الشكل والمضمون ففعل هؤلاء الشعراء الشباب يمثل انقلابا شعريا جديد ا او معاصرا في الشعرالعربي ومنها قصيدة الشاعرة التونسية منى بعزاوي تقول :
أمطري يا سماء
و أغسلي هذا العناء
أنا وحيد
و وحدتي فناء
أنا عاشق
و عشقي ليس بهوى
كلما اقتربت منها
عرفت معنى الحياة
كلما قبلتها
عشقت طعم الوفاء
غرقت في عشقها
غريق السحب في السماء
قلت لها يوما
أحبك
فالشعر المعاصر اليوم نلاحظ فيه ثلاث قصائد تختلف كل منها عن الاخرى الا انها تتعايش مع الاخريتين في تمثيل الشعر المعاصر والنزعات النفسية والعواطف الانسانية تجاه الوطن او الامة وتمثل ما يعتمل في خلجات نفسية شاعرها الذي راح يحيط امته العربية وما يكتنفها من احوال واحداث في قصائده .وأصبح الشعر عالماً جديداً قد يصور خارجاً او داخلا وقد يعكس اية رؤيا جديدة تمثل وعي الشاعر وفهمه لقضايا امته العر بية وللحياة ومتطلباتها والفن واساليبه ومفاهيمه الحديثة او المعاصرة . وقد تكون كتابة الشاعر لقصيدة ما تكشف عن فهمه للشعر ماهيته ووظيفيته في ظل أداء الشاعر لهذا النوع من القصيد او ذاك .
و الشعر عندي أهم أركان الفنون التي ابتدعتها البشرية واستكشفت حالها ومراجعاتها فيه وانطلاقها إلى مواقع جديدة خارج آلامها بما يمتلكه هذا الفن العظيم من رؤية اورؤيا وقدرات حدسية حالمة نتيجة المعاناة التي تبعث فيه القوة من داخل المعاناة النفسية الشاعرة .
ولرواد الشعر العربي المعاصر مفهوم للشعر خاص لكل من من هذه النواع الشعرية وقد يختلف عن غيره ممن سبقه أو جاء بعده كما يختلفون عن غيرهم من شعراء المشرق او المغرب بل لكل موطن شعراؤه ولكل قطر او بلد . و قد يختلف الشعراء فيما بينهم بسبب اختلاف نوازع منطلقاتهم ومفاهيمهم واحوالهم و مواقعهم وإن جمعتهم الظروف المشتركة التي تمر بالوطن العربي ككل فقد تكون آمالهم ومواقفهم واشكالياتهم واحدة وقد تختلف منطلقات الشاعر الواحد بمزاجية نفسية نتيجة من خلال التزامه بما يحيط به ويؤثر فيه ليمثل انتمائه الدقيق مثل انتمائه للاحزاب السياسية او المذاهب الدينية والتي تمثلت بطائفية مقيتة او نوعية ادبية . وقد يتأثر هذا الشاعر او ذاك بمذاهب مختلفة او مراجع دراسية او تطويرية تبعا لتطور تجربته الشعرية وربما يقع في تناقضات عديدة بسبب عدم دقته في استعمال المصطلح ا وبسبب تغيير في مواقفه الذاتية او النفسية .
ونلاحظ في هذا الكم الهائل من الشعراء على اختلاف مستوياتهم الثقافية والشعرية ونوع القصيدة الشعرية إن لكل شاعر مفهوماً يختلف عماً عند غيره من الشعراء.. ولا سيما البنية الجمالية شكلا او مضمونا سواء في الرؤيا المتمثلة في موضوعات القصيدة او زمنها او تاريخ كتابتها كالاصالة اوالحداثة الشعرية اوالمعاصرة اوفي التعبير المتمثل في اللغة والموسيقى والتصويرالفني للقصيدة او بكل ما تمثله القصيدة من ابداعات وفنية وجمالية . وقد تكمن خصائص هذه القصيدة اوتلك في التفاعل مع التراث او النظر فيه واليه باعتباره رمز ا من رموز القيم الانسانية وربما كانت هذه الرمزية مفرطة عند بعض شعراء المعاصرة او في قصيدة النثر اكثر من غيرها وهذا نوع من التحرر في ثقافة القصيدة الحرة او قصيدة النثر اكثر منها في القصيدة العمودية مع ضرورة تكثيف الصورالشعرية وربما وجود هذا الغموض عند البعض ممن يتخذه لازما حيث يعتبره من ممزات قصيدة النثر- وهذا ما لا اقره – . فالوضوحية في القصيدة عندي هي النور الذي يكتنف القصيدة ويبين ماهيتها ومسالكها وما تسموا اليه وليس الذي اعنيه هو الخروج على الرمز بل ما اعنيه هو الغموض المفرط الذي اعتبره بعضهم (صفة لازمة لكل شعر جيد طالب للجدة والحداثة) واني لاجد في هذا الغموض والابهام لهؤلاء الشعراء غموضا ملغزا ومعقد ا وما هو الا جهل باسرار قصيدة النثر العربية المعاصرة من حيث الصورة الشعرية المركبة واستعارة الرمز ومجازيته ربما يكون بقصد البحث عن الشهرة وادعاء الشاعرية في ثنايا التضليل المتعمد فتعمد الشاعر التعمية والغموض والابهام وهذا – في رايي – ليس من الشعر في شيئ :
.(.. مدّتْ بَطنَها الشمسُ
كحٍلزونٍ على خوصةِ الصبحِ
لتتخثرَ أفياءُ الظُهرِ.
كمشطِ ذُبابٍ على شعرِ المزابلْ
أعرجُ يتوكأُ الغروبَ على الأقطابِ
كحافرٍ عُتّقتْ فيهِ مساميرُ زنوجي
فهامتْ تنحرُ مشاعِلُهم جلدَ الخيمة
لتسيلَ هجرتي ليلاً
على زجاجِ السماءِ)
وقد كثر هذا النمط في الشعرالمنثور حاليا وخاصة في القصائد التي تنشر في وسائل الاعلام المرئية والمنتديات والفيسبك وبعض الصحف الالكترونية الشعر أهم أركان الفنون التي ابتدعتها البشرية واستكشاف حالها ومراجعها وانطلاقها إلى مواقع جديدة خارج آلامهابما يمتلكه هذا الفن العظيم من رؤية ورؤيا وقدرة حدسية حالمة نتيجة المعاناة التي تبعث فيه القوة من داخل المعاناة النفسي.
اميرالبيان العربي
د . فالح نصيف الكيلاني
العراق – ديالى – بلدروز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.