سبت النور 2024، سبب تسميته وأهم طقوس احتفالاته    المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء.. تبدأ يوم الثلاثاء    نانسي عجرم ناعية الأمير بدر بن عبد المحسن: خسرنا إنسان وشاعر استثنائي    الدوري الإنجليزي، نيوكاسل يكتفي بثلاثية نظيفة في شباك بيرنلي بالشوط الأول    التشكيل الرسمي للخليخ أمام الطائي بالدوري.. موقف محمد شريف    وزير الرياضة يتفقد ورشة عمل حول الأمن المعلوماتي بشرم الشيخ    مدرب ريال مدريد السابق مرشح لخلافة توخيل    إعادة الحركة المرورية لطبيعتها على الطريق الحر بعد حادث تصادم    "الجثمان مفقود".. غرق شاب في قرية سياحية بالساحل الشمالي    بعد القاهرة مكة، أفلام مصرية جديدة "للكبار فقط" في موسم صيف 2024    دعاء تعطيل العنوسة للعزباء.. كلمات للخروج من المحن    أحدث 30 صورة جوية من مشروع القطار السريع - محطات ومسار    طلب برلماني بتشكيل لجنة وزارية لحل مشكلات العاملين بالدولة والقطاع الخاص -تفاصيل    إصابة 8 في انقلاب ميكروباص على صحراوي البحيرة    "الزراعة" تنظم سلسلة أنشطة توعوية للمزارعين في 23 محافظة -تفاصيل    موعد ومكان عزاء الإذاعي أحمد أبو السعود    ميرال أشرف: الفوز ببطولة كأس مصر يعبر عن شخصية الأهلي    مفاجأة- علي جمعة: عبارة "لا حياء في الدين" خاطئة.. وهذا هو الصواب    أخبار التوك شو| الأرصاد تعلن تفاصيل طقس اليوم.. أسعار الذهب الآن في مصر    "علشان تأكل بأمان".. 7 نصائح لتناول الفسيخ في شم النسيم 2024    بطلها صلاح و«العميد».. مفاجأة بشأن معسكر منتخب مصر المقبل    محمد يوسف ل«المصري اليوم» عن تقصير خالد بيبو: انظروا إلى كلوب    كشف ملابسات فيديو التعدى بالضرب على "قطة".. وضبط مرتكب الواقعة    استعدادًا لفصل الصيف.. محافظ أسوان يوجه بالقضاء على ضعف وانقطاع المياه    جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 والثانوي الأزهري    تشييع جنازة الإذاعي أحمد أبو السعود من مسجد السيدة نفيسة| صور    «الصحة» تعلن أماكن تواجد القوافل الطبية بالكنائس خلال احتفالات عيد القيامة بالمحافظات    ما حكم أكل الفسيخ وتلوين البيض في يوم شم النسيم؟.. تعرف على رد الإفتاء    بعد رحيله عن دورتموند، الوجهة المقبلة ل ماركو رويس    استقبال 180 شكوى خلال شهر أبريل وحل 154 منها بنسبة 99.76% بالقليوبية    رئيس الأعلى للإعلام يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة المجيد    «الإسكان»: دفع العمل بالطرق والمرافق بالأراضي المضافة لمدينتي سفنكس والشروق لسرعة توفيق أوضاعها    خريطة القوافل العلاجية التابعة لحياة كريمة خلال مايو الجارى بالبحر الأحمر    الانتهاء من 45 مشروعًا فى قرى وادى الصعايدة بأسوان ضمن "حياة كريمة"    الخارجية الروسية: تدريبات حلف الناتو تشير إلى استعداده ل "صراع محتمل" مع روسيا    رويترز: قطر قد تغلق مكتب حماس كجزء من مراجعة وساطتها بالحرب    محافظ المنوفية يحيل 37 من المتغيبين بمستشفيات الرمد والحميات للتحقيق    إيقاف حركة القطارات بين محطتى الحمام والعُميد بخط القباري مرسى مطروح مؤقتا    انطلاق ماراثون المراجعات النهائية لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية بكفر الشيخ    حسين هريدي: الخلاف الأمريكي الإسرائيلي حول رفح متعلق بطريقة الاجتياح    ماريان جرجس تكتب: بين العيد والحدود    السيسي يعزي في وفاة نجل البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني    أبرزها متابعة استعدادات موسم الحج، حصاد وزارة السياحة والآثار خلال أسبوع    التموين: توريد 1.5 مليون طن قمح محلي حتى الآن بنسبة 40% من المستهدف    القوات المسلحة تهنئ الإخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد    توفيق عكاشة: شهادة الدكتوراه الخاصة بي ليست مزورة وهذه أسباب فصلي من مجلس النواب    المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة "ابدأ" .. الليلة مع أسامة كمال في مساء dmc    روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين في بيلجورود    دفاع طفل شبرا الخيمة يتوقع أقصى عقوبة لطفل الكويت معطي التعليمات    مستشار الرئيس للصحة: مصر في الطريق للقضاء على مسببات الإصابة بسرطان الكبد    ما حكم تهنئة المسيحيين في عيدهم؟ «الإفتاء» تُجيب    مي سليم تروج لفيلمها الجديد «بنقدر ظروفك» مع أحمد الفيشاوي    برج «الحوت» تتضاعف حظوظه.. بشارات ل 5 أبراج فلكية اليوم السبت 4 مايو 2024    إيرادات فيلم السرب على مدار 3 أيام عرض بالسينما 6 ملايين جنيه ( صور)    هل بها شبهة ربا؟.. الإفتاء توضح حكم شراء سيارة بالتقسيط من البنك    مصرع 14 شخصا إثر وقوع فيضان وانهيار أرضي بجزيرة سولاويسي الإندونيسية    المطرب هيثم نبيل يكشف كواليس فيلم عيسى    هبة عبدالحفيظ تكتب: واقعة الدكتور حسام موافي.. هل "الجنيه غلب الكارنيه"؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نوال السعداوى فى معرض الكتاب : لا أرى نفسى جريئة .. لكن العالم جبان
نشر في شموس يوم 04 - 02 - 2014

نوال السعداوى : كتبت "مذكراتى فى سجن النساء" بقلم حواجب على ورق تواليت!
حياتنا الجنسية كذب .. والسياسة نفاق .. وكلاهما يفضى إلى الآخر
منعت من الكتابة فى أمريكا وبريطانيا لأنى هاجمت أوباما وتونى بلير وانتقدت النظام الأوروبى
المرأة مستعبدة فى ظل مجتمع ذكورى .. وأكتب لأحررها
التلفزيون المصرى يتجاهلنى .. والفضائيات تستضيفنى للإثارة
متمردة، مشاكسة، قادرة على إدهاشك بنصوصها طوال الوقت، تكتب فتحدث آراءها هزة أرضية مدوية تساقط عليها حجار الاتهامات من كل حدب وصوب. "مجنونة، مرتدة، ملحدة" هكذا وصفها البعض بحجة أن كتاباتها تحوى مساسا بالذات الإلهية وخروج صريح عن الإسلام.
دحضت كل هذه الأوصاف بعقل راجح قادر على المواجهة بجرأة وشجاعة متناهية.. تمردت على أنظمة الحكم الفاسدة داعية إلى تحرير المجتمع والمرأة من الأنظمة القمعية، فدفعت الثمن باهظا .. هى الكاتبة الكبيرة د. نوال السعداوى التى التقت بجمهور المقهى الثقافى أمس فى لقاء حافل أدارته الدكتورة جمال حسان.
فى البداية أعرب الشاعر شعبان يوسف مسئول المقهى الثقافى عن سعادته البالغة باستضافة الكاتبة الكبيرة د. نوال السعداوي، وأوضح أنه من المؤسف جدا أن يعرف العالم عن نوال السعداوى أكثر مما نعرفه عنها وعن أثر ما تكتبه حتى الآن، هى الطبيبة المبدعة التى تفاجأنى كلما أعدت قراءة نصوصها وبخاصة القديم منها.
أدهشنى كتاب "مذكرات طبيبة" الصادر عام 1956والذى كان بمثابة ركيزة أساسية ومرجعا اعتمد عليه جميع من كتب عن مواجهة الأنوثة للعالم الاجتماعي. فيه رصدت بشجاعة نادرة حقيقة وضع المرأة فى بلادنا، وتحدثت عن قهر المجتمع الذكورى للمرأة العربية، وكانت بحق نهر من العطاء المتصل الذى لم ينقطع إلى يومنا هذا رغم أنها تجاوزت الثمانين من عمرها.
ثم تحدثت الدكتورة جمال حسان التى أدارت اللقاء عن الدكتورة نوال السعداوى موضحة أننا اليوم إزاء شخصية استثنائية بكل ماتعنيه الكلمة، كرست مشروعها الأدبى والعلمى لتحرير المرأة وتحرير العقل البشرى من كل القيود التى تكبله.
وأضافت: لنوال السعداوى آثار عظيمة فى ميدان الأدب فلها أكثر من 40 كتاب ما بين روايات ومجموعات قصصية ودراسات علمية ونقدية ترجمت لخمس وثلاثين لغة، من أهمها "سقوط الإمام" التى صودرت و "مذكراتى فى سجن النساء" و"الإله يقدم استقالته فى اجتماع القمة"، كما نالت العديد من الجوائز العالمية.
دخلت إلى عالم الكاتبة مبكرا وهى لم تتجاوز الثالثة والعشرين من عمرها، وبدأت رحلة الصراع عندما فصلت من مستشفى القصر العينى بقرار من وزير الصحة بسبب كتابها "المرأة والجنس" الذى نشرته باللغة العربية فى بداية الستينات، ومنع وقتها من قبل السلطات السياسية والدينية. وأصدرت مجلة الصحة التى استمرت لثلاث سنوات قبل أن يصدر قرار بإغلاقها عام 1973.
اتجهت بعد ذلك إلى الكتابة العلمية والأدبية ودفعت ثمن تبنيها لأفكار وآراء اعتبرها البعض تسيء إلى الديانات السماوية وتكشف فساد السلطة، فتعرضت للسجن فى عهد السادات سنة 1981 كما لاحقتها تهم الكفر والإلحاد والردة عن الدين الإسلامي، وللأسف كانت على قوائم الاغتيال للجماعات الإسلامية، لكن ذلك كله لم يثنيها عن المضى قدما فى تقديم رسالتها. وفى هذا اللقاء نحاول فك الخيوط التى تشكل هذه الشخصية وتمنحها تفردها وخصوصيتها الشديدة.
وفى مستهل حديثها أعربت الدكتورة نوال السعداوى عن سعادتها بهذا اللقاء مع جمهور معرض القاهرة الدولى للكتاب، وقالت: أشكر القائمين على هذه الندوة وأشكر الدكتور أحمد مجاهد الذى وافق على إقامتها، فمنذ 25 سنة وأنا ممنوعة من معرض الكتاب، كان اسمى يحذف من قوائم ندوات البرنامج الثقافى باعتبار أن ما سأقوله غير مرغوب فيه بالطبع، وكان هذا التصرف أمرا طبيعيا فى ظل الأنظمة القمعية السلطوية المتخلفة التى تحاول إخراس أى صوت ينادى بالحق ويعرى فساد السلطة ويدعو العقول إلى التحرر من قيود الجهل.
أشعر بحزن شديد لأن من يقول كلمة صادقة فى بلادنا يدفع ضريبة كبيرة من حياته وحريته، وهذا ما مررت به على امتداد مسيرتى مع الكتابة والعمل فى مجال حقوق الإنسان والدفاع عن المرأة، ففى بلادى لم أعش أبدا كإنسانة وكامرأة لها الحق فى التعبير عن ذاتها وعن رؤاها للكون وللحياة.
وعن أهم محطات حياتها التى تركت أثرا عميقا فى داخلها، قالت: أهم محطات فى حياتى هى محطات الألم والمعاناة التى توحى إلى بإصرار عجيب، فأقول أن الحادث الذى لايقتلنى يصيبنى بقوة أكثر. دفعت فاتورة كونى أستخدم "عقلي" الذى هو هبة الله إلينا، وأرفض المجتمع الذكورى الطبقى الدينى الذى يحقر من شأن المرأة لصالح الرجل، وأقف فى وجه الأنظمة التى تستعبد عقولنا وتسيرها لتحقيق مصالحها. ولأجل آرائى التى أدونها صراحة فى كتاباتى بحرية فصلت من عملى بوزارة الصحة واتهمت بالكفر والجنون والإلحاد وأهدر دمى من قبل الجماعة الإسلامية واضطررت إلى العيش فى المنفى لمدة 25 سنة.
إلا أن أقسى المراحل التى مرت بها السعداوى كانت تجربة السجن. وتابعت: سجننى السادات سنة 1981 لأنى هاجمت الرأسمالية الطبقية التى رسخها السادات وعارضت سياسياته فى التطبيع مع إسرائيل وموالاة أمريكا مقابل حفنة من الدولارات التى تتصدق بها علينا كل عام، ولأننى تجاوزت الخطوط الحمراء فى الجنس والدين، فألقانى فى السجن وهناك عشت ثلاثة أشهر آكل خبز وفول معفن فى زنزانة تملأها الفئران والصراصير. ولكنى عندما خرجت كنت أتمنى أن أكتب برقية شكر للسادات فهو من علمنى كيف أحول الألم والشقاء والمعاناة إلى عمل إبداعي. حيث استفدت من تجربة السجن القاسية فى إصدارى كتاب "مذكراتى فى سجن النساء" التى كتبتها داخل السجن على ورق تواليت بقلم حواجب هرب إلى من عنبر البغايا.
بادرتها جمال حسان بقولها: استوقفتنى فى كتابك "مذكراتى فى سجن النساء" عبارة "لم اكتب بعد الكتاب الذى أحلم به" هل مازالت هذه الجملة قائمة؟ قالت نوال السعداوي: بالطبع، فرغم كل ما كتبته عن تحرير المرأة والعقل العربى من العبودية ومن الظلم الأبوى الدينى الطبقي، وسيطرة رجال الدين والكهنوت على عقولنا، إلا أننى لم أكتب حتى الآن كل ما أريد أن أقوله عن الفساد والازدواجية والكذب فى الحياة والعلاقات السياسية، فالعالم مبنى أساسا على الكذب وكل دولة تجسس على الأخرى لتحقيق مصالح الأنظمة بينما لا قيمة للإنسان فى هذا العالم، وكذا العلاقة بين القهر الجنسى والأخلاقى والسياسى والاقتصادى فى بلادنا وفى العالم بأسره، فحياتنا الجنسية كلها كذب والسياسة كلها نفاق وكلاهما يفضى إلى الآخر، ولكنى لو كتبت كتابا كهذا سيرمونى بالرصاص!.
وأضافت: عندما لا تحتمل مصر كتاباتى كنت أعيش فى المنفى، ورغم أنى حاضرت فى جامعات كثيرة على مستوى العالم إلا أننى منعت أيضا فى أمريكا وبريطانيا لأنى هاجمت أوباما وتونى بلير وانتقدت النظام الأوروبى الذى يتشدق بالحريات بينما يعصف بها إذا لم تأت على هواه، فهذه المجتمعات أيضا تعانى القهر السياسى والاقتصادى لأن هموم العالم كله تعد فى بوتقة واحدة. فى أمريكا شاركت فى مظاهرات وول ستريت وكانت أشبه بمظاهرات ميدان التحرير.
ورغم ذلك كرمتنى دول العالم كنت أشعر لحظتها بحزن عميق، تمنيت أن يأت هذا التقدير من بلدى ولكن من خبرتى فى الحياة تعلمت أن الأبطال لايمشون أبدا تحت أقواس النصر. ليس هناك كاتب أو كاتبة عظيمة إلا ودفعت من حياتها فى سبيل الكلمة.
وأكدت السعداوى أنها فى خلال الفترة التى عاشتها خارج البلاد كانت تدرس فى جامعات العالم علاقة الإبداع بالثورة وتطور العقل البشرى وعلاقته بعلم الكون الجديد الذى يشهد تطورا هائلا، وتابعت: طلبت أن أدرس مجانا فى بلدى لكن السلطات منعتني، لأنهم يريدون الشعب جاهلا وبالتالى يسهل حكمه.
وهذا ما عمدت إليه الأنظمة التى توالت علينا فى تجريف العقل المصرى وحشوه بالخرافات وإشغاله بأفكار عفى عنها الزمن. لا أتصور أنه فى القرن الواحد والعشرين لا يدرس فى مدارسنا وجامعاتنا علم الكون الجديد.
ثم وجهت جمال حسان سؤالا إليها عن عبارة وردت فى إحدى أعمالها الأدبية "الكتابة الإبداعية لها شهوة تتملك الإنسان". هل استسلمت لشهوة الكتابة؟ أجابت نوال: بالتأكيد، فلا شيء يقف عندى أمام شهوة الكتابة التى جرفتنى منذ بداية علاقتى بها، كنت أضحى بكل شيء فى سبيل الإبداع، الزواج، الجنس، الأكل والشرب وكل متع الحياة، إلى أن أتم العمل الذى أكتبه وما أن أفرغ منه حتى انغمس فى الحياة مرة أخرى.. وشهوة الإبداع تكمن داخل كل إنسان، لا أقسم البشر إلى مبدعين وغير مبدعين. بذور الإبداع يخلقها الله فى جميع البشر ولكن ما يحدث أن النشأة والمدرسة والمجتمع تقتل الموهبة بالتزمت والتخلف وتربية الطفل على عدم التفكير.
أما الشاعر شعبان يوسف فأوضح أن كتابات نوال السعداوى لم تأخذ حقها فى التناول النقدي، كان هناك نوع من التهميش والتدليس من جانب النقاد الذين يتجاهلونها عمدا.. وسألها هل يرتبط ذلك بمواقفك الثورية ضد الأنظمة الحاكمة؟.
فأجابت بأن ذلك طبيعي، فمن يلتفت إلى كاتبة مغضوب عليها من النظام، فضلا عن أن النقاد فى مصر لا يتذوقون أعمالى لأنهم درسوا فى الجامعات المدارس النقدية الأوروبية ولم يبدعوا نظريات جديدة فى النقد، وأغلبهم ليس لديه فكرة عن الكتابة النسوية فإذا كتبت المرأة بجرأة هاجموها. كما أن لكتاباتى طابع خاص نظرا لتبحرى فى العلم وتضفيره بالكتابة الأدبية الأمر الذى يستعصى على كثير من النقاد فهمه وتحليله.
ومع فتح باب المداخلات، تفاعل الجمهور بشكل كبير مع د. نوال السعداوى التى تلقت الأسئلة والانتقادات التى وجهت إليها بصدر رحب. وفى سؤال وجه إليها عما إذا كان الإعلام المصرى قام بحملة منظمة لتشويه صورتها وتكوين انطباعات سيئة عنها لدى الجمهور، أجابت قائلة: للأسف دائما ما يكون الإعلام فى يد من ينفق عليه، إما السلطة أو الحيتان الكبيرة من رجال الأعمال الذين كونوا مليارات الجنيهات بتحالفهم مع السلطة تاركين الناس تموت من الجوع، ففى عهد السادات ومبارك ومرسى كان من الطبيعى أن يشوه الإعلام صورتى ويروج للاتهامات التى تعرضت إليها، عندما تنتقد الحكومة والمجتمع يقولون انك مجنون أو كافر أو يتجاهلونك تماما مثلما يحدث معى الآن.
فالتلفزيون المصرى لا يمكن أن يستضيفني، والإعلام الخاص إن استضافنى يريد أن يستخدمنى كمادة دعائية يعمد من خلالها إلى الإثارة. ولكن حب الناس هو المكافأة والتقدير الوحيد.
وفى سؤال عن سر جرأتها، أجابت: أنا لاأرى نفسى جريئة ولكن العالم هو الجبان.. للأسف نحن نولد فى خوف ونعيش فى خوف ونموت فى خوف.. أمى حررتنى من الخوف من النار وأنا طفلة، فأصدقائى فى المدرسة كانوا يقولون لى "هتروحى النار" لأننى دائما كنت أسأل عن الله وأكتب له جوابات فاعتبروا ذلك تطاولا عليه.
مشكلتنا أننا لم نتعلم كيف نفصح عن أنفسنا وأفكارنا بصراحة وحرية، فى ظل مجتمع مكبل تسوده ثقافة العبودية للحاكم وللمظاهر الاجتماعية البائدة تتقلص حريتنا حتى فى أبسط حقوقنا حرية الاعتقاد. فنحن نرث الدين عن آباءنا ولا نختاره، ورثنا العبودية فى كل شيء وهذه كارثة.
وحول رؤيتها لكيفية تحرير المرأة والمجتمع، أشارت إلى أن المرأة مازالت مستعبدة فى ظل النظام الذكورى الطبقي، ولن تتحرر إلا بإرساء قيم العدل والمساواة بين الجنسين وبتحرير المرأة اقتصاديا من سيطرة الرجل وأقول لكل امرأة يجبرها زوجها على ترك العمل، اتركى الزوج فالعمل أبقى لك من الزواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.