تعبيران مُتقاربان فى النطق .. مُختلفان فى المعنى والقيمة .. شعاران يرفعهما معاً أبناء العروبة من مسلمين وأقباط لكن البون بينهما شاسع ..والمسافة بين مراميهما بعيدة.. منطقان مُختلفان الدلالة باختلاف مرجعية كليهما سياسية كانت أو عقائدية . لكن مايهمنا هو مغنم أيهما على قضيتنا وجلب احترامنا لأنفسنا وتحقيق عظيم مصالحنا وعقيدتنا بالأساس .. الشعار الأول هو نتاج ُعمال الرؤى السياسية فى إعمال الشعوب لحقوقها الشعائرية والعقائدية وقد فشلت فى تحقيق فائدة الأخيرة فى الممارسة العقائدية والشعائرية تلك فى الحقيقة .. بل وقد حصدت الشعوب بالمجمل من ورائه على المهانة والإقصاء عن أماكن شعائرهم المُقدَّسة لعقودٍ طوال كما وأمعنت فى حصار الأخوة قبل الأعداء لأشقاء الدم والعروبة المقدسيين والفلسطينيين بالمُجمل وفى العموم. وطالت العُقود على أمل إنهاءٍ سياسى لمشهدِ المُقاطعة القاتل والمُستبد لكن السياسة لم تذد الأشقاء المقدسيين الا عزلة ولم تزد فلسطين المسيح ومحمد إلَّا تهويداً واستيطاناً وقد تركنا الشاة لمن ذبحها يُمارس فيها شهوات الطهى والشواء بعد التمتُّع برغبات السلخ والتمزيق .. هُنا قد آثر الجميع إلحاق العقيدة بركاب الساسة ذو المنطق المتغير وركب الشيوخ منابرهم وأصحاب النيافات مدارجهم آمرون تابعيهم بالمقاطعة لدولة الاحتلال بينما فقد قاطعوا فى الحقيقة شعبنا العربى المُحتل بالأساس .. وغاب من أذهان أولادنا وأجيالنا المتعاقبة قيمة الأقصى ومدى قرابة أهل القدس من العرب وفى فلسطين جميعها إليهم وسط مشهد إبادة للوجود العربى عبر عقود عديدة ووسط صمتٍ عربى مُطبق قد دعا اليه رجال الدين من الأزهر والقساوسة وأصحاب النيافات .. بينما فتهويد القُدس يسير على قدم وساق والدولة العبرية تُبارك هذه المقاطعة فى وجدانها وإن كانت تُظهِر للعالم أنها ضحية المُقاطعة العربية وهى الداعية لزيارة القدس من كافة شعوب العالم .. وكُلُّنا نعرف أنها كاذبة .. ولوغيَّرنا منهاجنا فى التعامل مع الشعب الفلسطينى والمسجد الاقصى على المستوى الشعبى وتركنا السياسة للسياسيين لأربكناها ولأفشلنا خطة العدو الصهيونى التهويدية للقدس ولكسرنا عُزلة أهل فلسطين ولحققنا حُلمنا بممارسة شعائرنا وعقيدتنا بينما فلن تتحمل إسرائيل هذا المشهد وستظهر بالضرورة سوءتها بأنامل كفها الأيمن ومن ثم ستكون الشعوب العربية ساعتها قد فضحت إسرائيل أمام العالم كله بالقدر الذى قد فشل فيه السياسيون ..وهنا ستكون المُعادلة قد تمَّ تصحيح مُقدماتها لتتوالى نتيجتها الصائبة بلا عوار.. هذا هو فى ظنى ماأراده فضيلة مفتى الديار لكننا أسأنا تقديره وتجاوزنا أقدارنا بالطعن فى هامته السامقة فأوبلناه سباباً واصباً وتنكيلاً مُمَنهجاً خاصةً على أيدى أهل الإسلام السياسى الجُدُد وكأنه قد صرّح معترفاً بالقدس عاصمة وحيدة لدولة الإحتلال إسرائيل .. ياسادة كُفُّوا عن هِرائِكُم فما بهذا قد أفدتم القدس ولابذاك قد أفدتم الفلسطينيين .. ولايُعد ماقام به صاحب الفضيلة تطبيعاً إنما هُو فى نظرى تواصُلاً مع شعب يقبعُ تحت الاحتلال وأماكن مقدسة لازالت أسيرة قد انتفضت صارخةً طالبةً العون منكم والمدد .. إرحموا ياشعوبنا صرخات شعب فلسطين وصرخات أقصانا الجريح وكفاكم مُزايدة على منطق الرجل ورؤيته .. وان كنتم تعتبرون ماقام به خرقاً للتطبيع فماذا فعلتم للقضية والشعب الفلسطينى والاقصى بالمُقاطعة .. هل أوقفتم تهويد القدس أوأعمال الحفر المُتواصلة تحت المسجد الأقصى .. أو بالمجمل قد إستجلبتم لنا قِيَمنَا العربية والإسلامية من مبادىء النُبل والشهامة والنجدة .. كم من ثكالى مقدسياتٍ ياسادة وقد صرخنَّ وامُعتصماه بينما لايعلمنَّ أنه قد مات المُعتصِم .. كم من بكارى قد أُغتُصِبنَ ياسادة أمام أعيُن ذويهن وقد صرخن واعروبتاه بينما لايعلمنَّ أنه قد ماتت عُروبتنا من مآقينا ومن بين مراعينا.. كم من أطفالٍ صغار وعجائزٍ هَرِمة ياسادة قد داست رؤوسهم أحذية اليهود قد صرخوا جميعاً واأقصاه بينما لايعلمون أنَّه لايزال من بيننا من تُحرّضَهُم النخوة والعقيدة والعروبة وغليان الدم فى الأوردة والعروق لأن يهتفُون جميعهم وبأعلى صوتهم : لبيك ياأقصى الأسير ..