بالاسم والرقم القومي.. رابط نتيجة الصف الخامس الابتدائي 2024 الترم الثاني (استعلم الآن)    اتحاد الصناعات: وثيقة سياسة الملكية ستحول الدولة من مشغل ومنافس إلى منظم ومراقب للاقتصاد    تراجع جديد في سعر كيلو اللحم البقري قائم اليوم 2024    الطوارئ الروسية تعلن إرسال 47 متخصصا للبحث عن مروحية الرئيس الإيراني    الهلال الأحمر الإيراني: مكان انبعاث رائحة الوقود مطابق للموقع المعلن لحادث مروحية الرئيس    سوريا تعرب عن تضامنها مع إيران في حادث اختفاء طائرة «رئيسي»    الأميرة رشا يسري ل«بين السطور»: الضغط الأمريكي لا تأثير له على إسرائيل    غارة إسرائيلية عنيفة تستهدف مخيم البريج وسط قطاع غزة    أول تعليق من أحمد زيزو بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية.. ماذا قال؟    دونجا يوجه رسالة للاعب نهضة بركان بعد لقطته الرائعة في نهائي الكونفدرالية    احتفالات حتى الفجر، فرحة جماهير الزمالك بالكونفدرالية في شوارع القاهرة (فيديو وصور)    مصدر أمنى ينفى الشائعة الإخوانية بوجود سرقات بالمطارات.. ويؤكد: كذبة مختلقة    تفاصيل جديدة في واقعة خطف فتاة ومحاولة اغتصابها في مدينة نصر    سمير صبري ل قصواء الخلالي: مصر أنفقت 10 تريليونات جنيه على البنية التحتية منذ 2014    عمر الشناوي: «والدي لا يتابع أعمالي ولا يشعر بنجاحي»    الأميرة رشا يسري ل«بين السطور»: دور مصر بشأن السلام في المنطقة يثمنه العالم    دعاء الرياح مستحب ومستجاب.. «اللهم إني أسألك خيرها»    دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار    كيكة موس الشيكولاتة بالقهوة بأسرار المحلات.. «هتطلع أحلى من الجاهزة»    عبدالملك: المثلوثي وزيزو من نجوم الكونفدرالية.. وهدف الجزيري في الذهاب وراء التتويج    الشماريخ تعرض 6 لاعبين بالزمالك للمساءلة القانونية عقب نهائي الكونفدرالية    حسين لبيب: اليوم سنحتفل بالكونفدرالية وغدا نستعد لاستكمال الدوري    إعلام إيراني: فرق الإنقاذ تقترب من الوصول إلى موقع تحطم طائرة الرئيس الإيراني    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    استعدادات عيد الأضحى في قطر 2024: تواريخ الإجازة وتقاليد الاحتفال    انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق داخل مدرسة في البدرشين    جريمة بشعة تهز المنيا.. العثور على جثة فتاة محروقة في مقابر الشيخ عطا ببني مزار    نشرة منتصف الليل| تحذير من الأرصاد بشأن الموجة الحارة.. وتحرك برلماني جديد بسبب قانون الإيجار القديم    الهلال الأحمر الإيراني: حددنا موقعا آخر للبحث وفرق الإنقاذ بشأن مروحية رئيسي    استشهاد رائد الحوسبة العربية الحاج "صادق الشرقاوي "بمعتقله نتيجة القتل الطبي    عيار 21 الآن بعد الارتفاع الكبير.. سعر الذهب بالمصنعية اليوم الإثنين 20 مايو بالصاغة    الإعلامية ريهام عياد تعلن طلاقها    د.حماد عبدالله يكتب: العودة إلى الماضى والنظر إلى المستقبل    اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 9 مليار    قبل إغلاقها.. منح دراسية في الخارج للطلاب المصريين في اليابان وألمانيا 2024    ملف يلا كورة.. الكونفدرالية زملكاوية    تعرف على أهمية تناول الكالسيوم وفوائدة للصحة العامة    كلية التربية النوعية بطنطا تختتم فعاليات مشروعات التخرج للطلاب    الصحة: طبيب الأسرة ركيزة أساسية في نظام الرعاية الصحية الأولية    بعد الموافقة عليه.. ما أهداف قانون المنشآت الصحية الذي أقره مجلس النواب؟    تقرير رسمى يرصد 8 إيجابيات لتحرير سعر الصرف    ارتفاع كبير في سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم الإثنين 20 مايو 2024    نقيب الأطباء: قانون إدارة المنشآت الصحية يتيح الاستغناء عن 75% من العاملين    خبيرة ل قصواء الخلالى: نأمل فى أن يكون الاقتصاد المصرى منتجا يقوم على نفسه    حظك اليوم برج الدلو الاثنين 20-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    منسق الجالية المصرية في قيرغيزستان يكشف حقيقة هجوم أكثر من 700 شخص على المصريين    حتى يكون لها ظهير صناعي.. "تعليم النواب" توصي بعدم إنشاء أي جامعات تكنولوجية جديدة    مسؤول بمبادرة ابدأ: تهيئة مناخ الاستثمار من أهم الأدوار وتسهيل الحصول على التراخيص    عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة    اليوم.. محاكمة طبيب وآخرين متهمين بإجراء عمليات إجهاض للسيدات في الجيزة    اليوم.. محاكمة 13 متهما بقتل شقيقين بمنطقة بولاق الدكرور    عواد بعد التتويج بالكونفدرالية: سأرحل بطلًا إذا لم أجدد مع الزمالك    أيمن محسب: قانون إدارة المنشآت الصحية لن يمس حقوق منتفعى التأمين الصحى الشامل    تقديم الخدمات الطبية ل1528مواطناً بقافلة مجانية بقلين فى كفر الشيخ    أتزوج أم أجعل أمى تحج؟.. وعالم بالأوقاف يجيب    هل يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة بالبنوك؟.. أمينة الفتوى تُجيب    نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحانات الدراسات العليا بقطاع كليات الطب    «المريض هيشحت السرير».. نائب ينتقد «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطلان جميع أحاديث رضاع الكبير (1)
نشر في شباب مصر يوم 17 - 06 - 2015

هذا بحث قيم للأستاذ والباحث والمفكر الإسلامي عبد الفتاح عساكر المعاصر عن بطلان جميع أحاديث رضاع الكبير التي وردت في كتب الحديث ونبدأ البحث بالأتي
(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)
ودائماً نسأل الله التوفيق...
(وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ 48 وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ 49 أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ[ آية من 48-50سورة المائدة.
(ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) [آية (18) من سورة الجاثية.
(وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ) [آية (116) من سورة النحل.
وصدق رسول الله- الصلاة والسلام- حينما قال:
((...فَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا مَا دُمْتُ فِيكُمْ فَإِذَا ذُهِبَ بِي فَعَلَيْكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ أَحِلُّوا حَلَالَهُ وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ...)). انفرد به أحمد بن حنبل. حديث رقم:(6318)
إذا كُنت من العقلاء فاقرأ هذا البحث...!!!.
الذي يُثبت لك أن جميع:
أحاديث رضاعة الكبير...؟!.
الواردة في كُتب التراث باطلة وذلك لثلاثة أسباب:
السبب الأول: لأنها تُخالف القرآن الكريم...!
فى قول الحق تبارك وتعالى:
(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) الآية (233) من سورة البقرة.
وأي روايات تُخالف النص القرآني باطلة...؟!.
حتى ولو وردت فى البخاري ومُسلم...؟!.
والسبب الثاني: لأن سند هذه الأحاديث مطعون فى بعض رجاله.فى جميع الروايات..؟!.
وحادثة سالم وسهلة الواردة فى كُتب الحديث أسطورة من نسج خيال أعداء
الإسلام...؟!.
للطعن في السيدة عائشة رضي الله عنها...
والسبب الثالث: توجد روايات تُكذب روايات رضاعة الكبير:ذكرها مالك:
فى النص الآتي: ((قَالَ يَحْيَى و سَمِعْت مالك)) يَقُولُ:
(( الرَّضَاعَةُ قَلِيلُهَا وَكَثِيرُهَا إِذَا كَانَ فِي الْحَوْلَيْنِ تُحَرِّمُ فَأَمَّا مَا كَانَ بَعْدَ الْحَوْلَيْنِ فَإِنَّ قَلِيلَهُ وَكَثِيرَهُ لا يُحَرِّمُ شَيْئًا وَإِنَّمَا هُوَ بِمَنْزِلَةِ الطَّعَامِ.)).
انظر الحديث رقم: [1112] الذى ذكره مالك فى كتابه الموطأ.وانفرد به.
والنبي- عليه الصلاة والسلام- لا يقول ما يُخالف كتاب الله، والحق يقول:
(... بَلْ جَاءهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ 70 وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ) آية 71 من سورة المؤمنون.
ويقول ابن عساكر المعاصر:
الرضاع فى الحولين يُحرم الزواج لأسباب تتعلق بعوامل الوراثة، ولكنه يُجرم الاختلاط....!.
فلا يجوز للراضع- بعد الكبر- أن يختلي بالمرضعة أو بابنتها... بحجة أنها أمه أو أخته...؟!. فالخلوة حرامٌ... حرامٌ... حرامْ...!.
والعَجِيب... الغَرِيب... المُدهش...؟؟؟!!!.
يوجد قانون فى أمريكا يُحرم ويُجرم الرضاع لأي طفل بعد بلوغه سن ثلاث سنوات...؟!.
[ جاري الاتصال بالأصدقاء المصريين فى أمريكا للحصول على نص هذا القانون والأسباب التى من أجلها صدر...!]. وإذا كان لك عزيزى القارىء اتصال ويمكن الحصول على نص هذا القانون فأرسله لنا على:
إميل =yahoo.com @ asaker5
وإميل آخر= ebnasaker.com @asaker
المحمول= [5152600/010] نكون لك من الشاكرين.
خُطة البحث:
الخطوة الأولى:
في هذا البحث نقدم لك عزيزى القارىء جميع روايات رضاعة الكبير، والخاصة [ بسالم وسهلة]. والواردة فى كُتب الحديث التسعة، ونقدمها لك من مصادرها(سندا ومتناً) أي نذكر لك فى كل رواية أسماء الرواة وكذلك المتن واسم الكتاب، واسم الباب الذي ورد به الحديث ورقمه، كما جاء فى كل كتاب من الكتب التسعة وغيرها.
الخطوة الثانية:
عرض كل رواية على كتاب الله: (القرآن الكريم) ونُبين لك هل تتفق هذه الرواية مع الآية...أم لا...‍‍‍‍!؟. فإن وافقت كتاب الله أخذنا بها حتى ولو ضعف سندها...!؟.
وإن خالفت الرواية القرآن الكريم تركناها وإن صح سندها...!؟.
الخطوة الثالثة:
تقديم رأي أصحاب كُتب الرجال فى الراوى المجروح، فى كل رواية وردت بهذا البحث، عملا بقاعدة أهل الحديث التى تقول: إذا صح السند صح المتن...!.
المقدمة:
سُنَّةُ النبي- عليه الصلاة والسلام- الصحيحة السليمة، هي كُل قول أو خبر أو عمل أو إقرار لعمل أو قول نُسب لرسول الله- عليه الصلاة والسلام- ويتفق مع كتاب الله. وجاءت به الرواية في البخاري ومسلم أو غيرهما من كتب الحديث- وما أكثرها- حتى وإن ضعف سندها...؟!.
وكُل ما يُخالف كتاب الله، من قول أو فعل أو خبر أو إقرار لعمل أو قول ونُسب لرسول الله- عليه الصلاة والسلام- وجاءت به الرواية في البخاري ومسلم أو غيرهما من كتب الحديث- وما أكثرها- فهو ليس من رسول الله- عليه الصلاة والسلام- ومن دس أعداء الآية. وأصحاب كُتب الحديث جميعا أبرياء من هذا الدس، ولقد آن الأوان أن نعقل ونتدبر كتاب الله كما أمرنا رب العزة سبحانه وتعالى:
(أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيراً[82النساء.
]أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ 68 أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ 69 أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ 70 وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ) الآية 71 من سورة المؤمنون.
تدبر الآيات:
أَمْ جَاءهُم=(أم) حرف يفيد هنا الانتقال من توبيخ إلى توبيخ آخر. جنة= أي جنون. بل = حرف يدل على إبطال ما قبله، وإثبات ما بعده. ذِكْرِهِم= أي القرآن الذي به فخرهم، وشرفهم لأنه بلغتهم. والأمم تبقى ما بقيت لغتها.] ولمزيد من التدبر انظر الآية رقم: (10) من سورة من سورة الأنبياء فى قول الحق تبارك وتعالى:
(لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ)
والآية رقم: (44)من سورة الزخرف فى قول الحق تبارك وتعالى:
(وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ )
(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) الأية 29من سورة ص.
أُوْلُوا الْأَلْبَابِ= أصحاب العقول.
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا 24 إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ[25محمد.
تدبر الآيات:
أَم= بمعنى (بل). يفيد الانتقال من كلام إلى آخر. ارْتَدُّوا...إلخ= الارتداد هنا كناية عن التراجع. والمراد: تراجعوا عما كانوا يظهرونه من الإيمان. وهم المنافقون المشار إليهم فى الآية الكريمة رقم: (66حتى69) من سورة التوبة:
(لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ 66 الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ 67 وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ 68 كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاَدًا فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الُّدنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )
ولقد آن الأوان أن نعقل ونتدبر كتاب الله كما أمرنا رب العزة سبحانه وتعالى:
الأمر بتدبر القرآن الكريم مُلزم لكل مُسلم ومُسلمة:
وحيث أن حديث رضاعة الكبير الوارد فى كُتب التراث مكذوب نقدم لك:
روايات إِثْمِ مَنْ كَذَبَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
وهذه الروايات عندي من أصح الأحاديث المنسوبة للنبي-عليه الصلاة والسلام.
(1) - روى البخاري-الحديث رقم:[103] كتاب العلم، باب:إثم من كذب على النبي:
((حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِي مَنْصُورٌ قَالَ سَمِعْتُ رِبْعِيَّ بْنَ حِرَاشٍ يَقُولُ سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ:((قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(( لا تَكْذِبُوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَلِجْ النَّارَ)).
هذا الحديث أخرجه كل من:
مُسْلم، في كتاب المقدمة برقم: (2).
والترمذي، فى كتاب العلم عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام- برقم: (2584).
وابن ماجة، فى كتاب المقدمة، برقم: (31).
وأحمد بن حنبل، فى كتاب مسند العشرة المبشرين بالجنة، برقم: (551)، (595)، (953)، (1022)، (1225).
(2) - روى البخاري-الحديث رقم:[104] كتاب العلم، باب:إثم من كذب على النبي:
((حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ إِنِّي لا أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا يُحَدِّثُ فُلانٌ وَفُلانٌ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ وَلَكِنْ سَمِعْتُهُ يَقُولُ:
(( مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ)).هذا حديث صحيح السند.
هذا الحديث أخرجه كل من:
أبو داود، في كتاب العلم برقم: (3166).
وابن ماجة، فى كتاب المقدمة، برقم: (36).
وأحمد بن حنبل، فى كتاب مسند العشرة المبشرين بالجنة، برقم: (1339).
والدارمى، فى كتاب المقدمة برقم: (235).
(3) - روى البخاري-الحديث رقم:[105] كتاب العلم، باب:إثم من كذب على النبي:
((حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ أَنَسٌ إِنَّهُ لَيَمْنَعُنِي أَنْ أُحَدِّثَكُمْ حَدِيثًا كَثِيرًا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
(( مَنْ تَعَمَّدَ عَلَيَّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ)).
هذا الحديث أخرجه كل من:
مُسْلم، في كتاب المقدمة برقم: (4).
والترمذي، فى كتاب العلم عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام- برقم: (2585).
وابن ماجة، فى كتاب المقدمة، برقم: (32).
وأحمد بن حنبل، فى كتاب باقي سند المكثرين، برقم: (11504)، (11667)، (11711)، (12241)، (12303).(12337)، (12627)، (12712)، (12853)، (13450)، (13459).
الدار مي، المقدمة برقم: (238)، (240).
(4) – روى البخاري-الحديث رقم:[106] كتاب العلم، باب:إثم من كذب على النبي:
((حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ عَنْ سَلَمَةَ قَالَ:
(( سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
(( مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ)).
هذا الحديث أخرجه أحمد بن حنبل، فى كتاب أول مسند المدنيين أجمعين، برقم: (15909)، (15927).
(5) - روى البخاري-الحديث رقم:[107] كتاب العلم، باب:إثم من كذب على النبي:
((حَدَّثَنَا مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي حَصِينٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلا تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي وَمَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَتَمَثَّلُ فِي صُورَتِي.
(( وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ)).
وهذا الحديث أخرجه كل من:
مُسْلم، في كتاب المقدمة برقم: (4). وفي كتاب الآداب برقم: (3981). و في كتاب الرؤيا برقم: (4206)، (4207).
والترمذي، فى كتاب الرؤيا عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام- برقم: (2206).
وأبو داود، في كتاب الأدب برقم: (4314).
وابن ماجة، فى كتاب الأدب، برقم: (3725).وفى كتاب تعبير الرؤيا، برقم: (3891).
وأحمد بن حنبل، فى كتاب باقي سند المكثرين، برقم: (6871)، (7073)، (7218)، (7238)، (7333)، (7403)، (7761)، (8152)، (8732)، (8768)، (8948)، (9124)، (9226)، (9486)، (9514)، (9553).(9587)، (9675)، (9697)، (9728)، (9801)، (9977)، (10077)، (10218)، (10308).
وكل من يُؤيد حديث [رضاعة الكبير] فسوف يَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ...؟!.
وما هي الأسباب التى دفعتنا لإعداد هذا البحث...؟!.
يقول ابن عساكر المعاصر ويُؤكد دائماً علي أن جميع أحاديث [رضاعة الكبير] الواردة في جميع كُتب الحديث غير صحيحة بل ومدسوسة في هذه الكُتب للإساءة إلي دين الله الخاتم للبشرية كُلها... وإلي أشرف نساء العالمين. وأصبحت مادة للمواقع المعادية للإسلام علي الإنترنت... وفي قناة الحياة التليفزيونية للطعن في دين الله. وفي رسول الله- عليه الصلاة والسلام- وفي أهل بيته الكرام.
ومن المُحزن المُخجل المُبكي المُؤلم لنفس كُل مُسلم أن أهل الحديث عاجزين عن الرد.على هذه المواقع..!!!؟.
بل والأكثر من ذلك أن بعضهم يُدافع عن صحة هذه المرويات الفاسدة...!.فى كتاب أصدره د/ عبد المهدي عبد القادر عبد الهادي أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بالقاهرة ويباع ويدرَّس للطلبة وطبعته له المطبعة السعودية فى مصر: [؟!؟!؟!].
وفى برنامج تليفزيوني قدمته قناة (روتانا) على مدى ثلاث حلقات أيام:5،4،3/12/2005م= 3،2،1،من ذى القعدة1426ه,وأعيد بثه أيام: 22،21،20/12/2005م= 17،16،15،من ذى القعدة1426ه,أنكر الدكتور تدريس كتابه للطلبة. إذاً...لمن يُباع....؟!. للعامة والخاصة...؟! وهذا أخطر...!.].
وبكل أسف يقول د/عبد المهدي:
الأستاذ المتخصص!!!. عن حديث:
[ رضاعةالكبير]الذى نسبه أهل الرواية
[ بالباطل ]- إلى رسول الله :
(( إن الحديث صحيح بل فى أعلى درجات الصحة، ولا يُنكره مُنصفٌ.بل إن الحديث في عين الباحثين وسام شرف على صدر مدرسة الإسلام، وصُورة علمية رائعة فى عالم السنة النبوية !.؟.)).
وبكل أسف يقول د/عبد المهدي:
(ومنهم من جعلهعامًّايشمل كل من تناول لبن سيدة [ وهو رجل كبير.!!!؟. ]، فإنه يكون إبناً لها والمهم أن الأمة بأسرها مع حديث رسول الله r تُؤمن به،وتعمل به وإن اختلف المسلكُ الفقهيفى استنباط الحُكم من الحديث.).
ومع الأسف يقول د/عبد المهدي:
على أن هذه الصحابية لم تتساهل فى الأمر، فلم تقف عند حد السؤال، وإنما راحت تتساءل مع رسول الله r حينما قالت له: إنهكبيرُُ. وأجابها r بأنه يعرف أنهكبير. فقالت إنهذو لحية.!.
والطامة الكُبرى التى يرفضها جميع نُزلاء الخانكة والعباسية أن يقول الراوى ويُصدقهد/عبد المهدي:
(( فأخذت بذلك عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ فِيمَنْ كَانَتْ تُحِبُّ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنْ الرِّجَالِ فَكَانَتْ تَأْمُرُ أُخْتَهَا أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ وَبَنَاتِ أَخِيهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنْ الرِّجَالِ...؟!
***تعقيب ابن عساكر:
يا سيد عبد المهدي...السيدة عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ مُحرمة بنص قرآني...!.
(النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ...) آية رقم: (6)من سورة الأحزاب.
يا سيد عبد المهدي: مع أن أزواج النبيr بنص القرآن أمهات المؤمنين فالحديث معهم من وراء حجاب كما ينص القرآن الكريم فى قوله تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا...). آية رقم: (53)من سورة الأحزاب.
يا سيد عبد المهدي:الرضاع إذا حدث فى الحولين أي فى العامين يحرم الزواج ولا يبيح الخلوة بل يجرمها...!.
وبكل أسف يقول د/عبد المهدي:
كُل ذلك ورسول الله يُرخِّصُلها أن تُرضعه، وبذا تُصبح أُمًا له من الرضاع، فمناقشات ومُداولات، الصحابية تتساءل والرسول r يُجيب وفُقهاء الأمة من الصحابة والصحابيات،وأجيال عُلماء الأمة يدرسون النصوص ويستنبطون،مما يُبين أن الحديثَ قَدْ دُرِِسَ بكلِّ عنايةٍ ، ومُحِّص بأدق الأساليب العلمية ، فلا يليق بعد ذلك إلا ان يُحترم هذا الحديث ، شأن كل الأحاديث ، وتُحترم مدرسة الإسلام العلمية.) أ.ه.
[ وقدم نص الرواية كما وردت فى كُتب التراث ودافع عنها بغير حياء ولا خجل.؟!].[انظر كتاب دفع الشبهات عن السنة النبوية من ص (97-ص106) ].
ويقول منسوب آخر لنفس الجامعة فى كتابه:
( فقه البيوع والخيارات على المذهب الحنفي، ص [165].)المقرر على طلبة السنة الثانية بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة- النص الآتي:
[رُوِِِىّ أن السيدةُ عائشةُ أرضعت كبيراً فَحَرُمَ عليها....!.؟.].
(مُصيبة...كارثة...بلوى...عار).
تعقيب ابن عساكر:
(كيف...يا دكتور تنقل ولا تعقل...؟!؟!.والسيدة عائشة من أُمهات المؤمنين...!؟.ومُحرمة بنص قرآني.!.
الأزهر الشريف يرفض حَدِيث[ رضاعة الكبير.].
أكد الأستاذ الدكتور عبد الرحمن العدوى. الأستاذ بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، الذى فوضه الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر. فى إصدار فتوى الأزهر الرسمية. فيما أثير مؤخراً فى الصحف والفضائيات عن موضوع [ إرضاع الكبير].
(( أن هذا الموضوع ليس من الشريعة الإسلامية، ولا يقول به شرع الله تعالى ولا يستسيغه عقل مسلم تربى على تعاليم الإسلام.
وقال العدوى:
إن إرضاع الكبير لا يُحرم النسب مُطلقاً. لأن زمن الرضاع حدده المولى عز وجل فى قوله تعالى:]وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ.[
موضحاً أن تمام الرضاعة يكون فى حولين كاملين. وما بعد ذلك يكون مُحَرَّمًا.
وأضاف الدكتور العدوى:
إن الإسلام الذى أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر، لا يُعقل بأي حال من الأحوال أن يكون فى شريعته ما يُبيح لرجل أجنبي أن يضع فمه على ثدي زوجة ويرضع منها...؟!.)).
[ولمزيد من المعلومات عن فتوى الأزهر انظر ما كتبه الصحفي أحمد البحيري، بالصفحة الأولى والرابعة بجريدة المصرى اليوم، الصادرة فى: أول أيام العيد الكبير لعام:1426ه. الموافق: 10/1/2006م].
================================
وفتوى الأستاذ الدكتور عبد الرحمن العدوى. الأستاذ بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، خير رد لنفى هذا الإفك عن رسول اللهr والذى من أجله صدر كتابنا رقم: [14] *للدفاع عن النبي r وأهل بيته الكرام وعن الصحابة رضوان الله عليهم.وسنته الشريفة.
وشجب هذا الإفك واجب شرعي على كل مُسلم وعلى كل مُسلمة.
ونؤكد لكل ذي عقل على أن كل حديث ورد فى كتابيْ البخارى ومُسلم وغيرهما عند أهل السُّنَّة، أو ورد عند الشيعة فى كتاب الكافي الذى هو مثل البخارى عندنا. ويُخالف كتاب الله، ويمس شرف النبوة وكمالها هو من أقوال المدلسين أعداء الآية أنصار الرواية.
ونُذكر بأن هناك مواقع على الإنترنت- الآن- تُحارب المسلمين بمثل هذا الروايات الفاسدة. المُفسدة..؟!!!. وأهل الحديث عاجزون عن الرد...؟!. ولعل هذا البحث يساعدهم على النطق بالحق.
وهناك قواعد شاذة اخترعها أهل الحديث وعلى سبيل المثال وليس الحصر نذكر منها القاعدة التى تقول: [العقل لا يصلح للحكم على السنة...؟!!!.].( كارثة...؟!.).
والله يقول لنا فى القرآن الكريم:
(إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) 2يوسف.
(إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.) 3الزخرف.
(كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) 3فصلت.
(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) البقرة أية 164
(وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ)الآية
100من سورة يونس.
ودائمًا صدق الله العظيم القائل فى كتابه الكريم:
(تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عليكَ بِالْحَقِّ فبأي حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ *وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ *يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عليه ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ*وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ*مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِى عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهَِوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) الآيات من [ 6- 10] سورة الجاثية.
وعن العقل...!.
وفى ندوة عقدت بدولة الكويت عن الرضاعة قال:المرحوم الدكتور زكريا البري وزير الأوقاف الأسبق فى مصر. وأستاذ الشريعة بحقوق القاهرة.[ قبل الرحيل].
واما مسألة أن الرضاع المحرم مسألة غيبية فهذا ما لا أوافق عليه ولا نلجأ إليه إلا حينما يعجز العقل البشري عن معرفة العلة والحكمة...العقل هو المخاطب ومن لاعقل له فلا خطاب معه لا من الله سبحانه وتعالي ولا من الناس إذن العقل متمم إذن العقل مُخاطب وهو الذي يفهم الشرع ومن يلغي عقله حين يفهم الشرع يلغي محل الخطاب الإلهي.
وللبحث بقية
--------------------------------
بقلم / عبد الفتاح عساكر
كاتب وباحث ومفكر إسلامي مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.