ما زال الحديث موصول بعون الله تعالي حول بحث في الأحاديث الموضوعة والمكذوبة عن اللحية ونقول الأتي :- (60) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (11354) في كتاب : باقي سند المكثرين. ((11354 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ حَدَّثَنَا مَسَرَّةُ بْنُ مَعْبَدٍ حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدٍ صَاحِبُ سُلَيْمَانَ قَالَ رَأَيْتُ عَطَاءَ بْنَ يَزِيدَ اللَّيْثِيَّ قَائِمًا يُصَلِّي مُعْتَمًّا بِعِمَامَةٍ سَوْدَاءَ مُرْخٍ طَرَفَهَا مِنْ خَلْفٍ مُصْفَرَّ اللِّحْيَةِ فَذَهَبْتُ أَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ فَرَدَّنِي ثُمَّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فَصَلَّى صَلاةَ الصُّبْحِ وَهُوَ خَلْفَهُ فَقَرَأَ فَالْتَبَسَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ قَالَ لَوْ رَأَيْتُمُونِي وَإِبْلِيسَ فَأَهْوَيْتُ بِيَدِي فَمَا زِلْتُ أَخْنُقُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لُعَابِهِ بَيْنَ إِصْبَعَيَّ هَاتَيْنِ الْإِبْهَامِ وَالَّتِي تَلِيهَا وَلَوْلا دَعْوَةُ أَخِي سُلَيْمَانَ لأصْبَحَ مَرْبُوطًا بِسَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ يَتَلاعَبُ بِهِ صِبْيَانُ الْمَدِينَةِ فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ لا يَحُولَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ أَحَدٌ فَلْيَفْعَلْ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال :- ----------------------------------------------------------- أَبُو أَحْمَدَ : ثقة ثبت قد يُخطئ في حديث الثوري .؟. مَسَرَّةُ بْنُ مَعْبَدٍ : صدوق له أوهام .؟. (61) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (5716) في كتاب :سند المكثرين من الصحابة. ((5716 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ حَنْظَلَةَ يَذْكُرُ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْفِطْرَةِ حَلْقُ الْعَانَةِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَقَالَ إِسْحَاقُ مَرَّةً وَقَصُّ الشَّوَارِبِ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال :- ----------------------------------------------------------- حَنْظَلَةَ ذكره ابن عدى في " الكامل " ، و أورد له حديثا استنكره ، لعل العلة فيه من غيره . اه . وعن حَنْظَلَةَ قال الحافظ ابن حجر فى "تهذيب التهذيب" 3/61 : و قال يعقوب بن شيبة : هو ثقة و هو دون المتثبتين . (62) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (6842) في كتاب : باقي سند المكثرين من الصحابة. ((6842 حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَنَتْفُ الْإِبْطِ وَالِاسْتِحْدَادُ وَالْخِتَانُ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ----------------------------------------------------------- مَعْمَرٍ : ثقة ثبت إلا أن فى روايته عن ثابت والأعمش وهشام شيئا .؟ أَبِو هُرَيْرَةَ : [ شُعبة إمام أهل الحديث يقول : أبو هريرة كان يُدلس ...! ] . [ انظر كتاب سير أعلام النبلاء : 2 / 608 ، وكتاب ابن عساكر [ تاريخ دمشق ، طبعة إحياء التراث 71/266] . [وانظر بيانات أَبِو هُرَيْرَةَ كاملة الحديث رقم : (5439) في كتاب : اللباس الذي رواه البخاري في بحثنا عن اللحية.]. (63) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (6963) في كتاب : باقي سند المكثرين من الصحابة. ((6963 حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً رِوَايَةً خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ الْخِتَانُ وَالِاسْتِحْدَادُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَنَتْفُ الْإِبْطِ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ----------------------------------------------------------- سُفْيَانُ :ثقة حافظ حجة تغير حفظه بآخره وربما دلس عن الثقات...؟!. أَبِو هُرَيْرَةَ : [ شُعبة إمام أهل الحديث يقول : أبو هريرة كان يُدلس ...! ] . [ انظر كتاب سير أعلام النبلاء : 2 / 608 ، وكتاب ابن عساكر [ تاريخ دمشق ، طبعة إحياء التراث 71/266] .[وانظر بيانات أَبِو هُرَيْرَةَ كاملة الحديث رقم : (5439) في كتاب : اللباس.الذي رواه البخاري في بحثنا عن اللحية.]. (64) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (7479) في كتاب : باقي سند المكثرين من الصحابة. (7479 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ الِاسْتِحْدَادُ وَالْخِتَانُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَنَتْفُ الْإِبْطِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ ). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ---------------------------------------------------------- عَبْدُ الرَّزَّاقِ : ثقة حافظ عمي آخر عمره فتغير وكان يتشيع ...؟.!. قال عنه العجلي : ثقة يتشيع وابن حبان وثقه . وقال : كان ممن يخطيء...؟!. أَبِو هُرَيْرَةَ : [ شُعبة إمام أهل الحديث يقول : أبو هريرة كان يُدلس ...! ] . [ انظر كتاب سير أعلام النبلاء : 2 / 608 ، وكتاب ابن عساكر [ تاريخ دمشق ، طبعة إحياء التراث 71/266] .[وانظربيانات أَبِو هُرَيْرَةَ كاملة الحديث رقم : (5439) فى كتاب : اللباس.الدى رواه البخارى فى بحثنا عن اللحية.]. (65) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (8953) فى كتاب : باقى سند المكثرين. ((8953 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ قَالَ أَخْبَرَنَا الزُّهْرِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ الْخِتَانُ وَالِاسْتِحْدَادُ وَنَتْفُ الْإِبْطِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَقَصُّ الشَّارِبِ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ---------------------------------------------------------- مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ :ثقة صحيح الكتاب إلا أن فيه غفلة ...؟.!. أَبِو هُرَيْرَةَ : [ شُعبة إمام أهل الحديث يقول : أبو هريرة كان يُدلس ...! ] . [ انظر كتاب سير أعلام النبلاء : 2 / 608 ، وكتاب ابن عساكر [ تاريخ دمشق ، طبعة إحياء التراث 71/266] .[وانظر بيانات أَبِو هُرَيْرَةَ كاملة الحديث رقم : (5439) فى كتاب : اللباس.الذي رواه البخاري في بحثنا عن اللحية.]. (66) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (9945) في كتاب : باقي سند المكثرين. ((9945 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ قَالَ أَخْبَرَنَا الزُّهْرِيُّ عَنِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ الْخِتَانُ وَالِاسْتِحْدَادُ وَنَتْفُ الْإِبْطِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَقَصُّ الشَّارِبِ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ----------------------------------------------------------- مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ :ثقة صحيح الكتاب إلا أن فيه غفلة ...؟.!. أَبِو هُرَيْرَةَ : [ شُعبة إمام أهل الحديث يقول : أبو هريرة كان يُدلس ...! ] [ انظر كتاب سير أعلام النبلاء : 2 / 608 ، وكتاب ابن عساكر [ تاريخ دمشق ، طبعة إحياء التراث 71/266] .[وانظر بيانات أَبِو هُرَيْرَةَ كاملة الحديث رقم : (5439) في كتاب : اللباس.الذي رواه البخاري في بحثنا عن اللحية.]. (67) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (11785) في كتاب : باقي سند المكثرين. ((11785 حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ وَقَّتَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَصِّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ وَحَلْقِ الْعَانَةِ فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ يَوْمًا مَرَّةً )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ---------------------------------------------------------- صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى : صدوق له أوهام ...؟.!. صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى : صدوق له أوهام ؟ قال عنه يحي بن معين: ليس حديثه بشيء.؟.، وقال عنه أبو داود السجستاني : ضعيف .؟.، وقال عنه الترمذي : ليس عندهم بدلك القوي ، وقال عنه وقال عنه أبو حاتم الرازي: لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به .؟.، وقال عنه النسائي: ضعيف.؟. ، وقال عنه الساجي : ضعيف الحديث؟ (68) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (12637) في كتاب : باقي سند المكثرين. ((12637 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ وَقَّتَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَصِّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمِ الْأَظَافِرِ وَحَلْقِ الْعَانَةِ فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ يَوْمًا مَرَّةً )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ---------------------------------------------------------- صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى : صدوق له أوهام ...؟.!. صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى : صدوق له أوهام ؟ قال عنه يحي بن معين: ليس حديثه بشيء.؟.، وقال عنه أبو داود السجستاني : ضعيف .؟.، وقال عنه الترمذي : ليس عندهم بدلك القوي ، وقال عنه : ،وقال عنه أبو حاتم الرازي: لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به .؟.، وقال عنه النسائي: ضعيف.؟. ، وقال عنه الساجي : ضعيف الحديث .؟. (69) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (13183) في كتاب : باقي سند المكثرين. ((13183 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا صَدَقَةُ صَاحِبُ الدَّقِيقِ عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ وَقَّتَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَصِّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ وَحَلْقِ الْعَانَةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - --------------------------------------------------------- صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى : صدوق له أوهام ...؟.!. قال عنه يحي بن معين: ليس حديثه بشيء.؟.، وقال عنه أبو داود السجستاني : ضعيف .؟.، وقال عنه الترمدي : ليس عندهم بدلك القوي ، وقال عنه : ،وقال عنه أبو حاتم الرازي: لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به .؟.، وقال عنه النسائي: ضعيف.؟. ، وقال عنه الساجي : ضعيف الحديث .؟. (70) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (17606) فى كتاب : سند الكوفيين. ((17606 حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مِنَ الْفِطْرَةِ أَوِ الْفِطْرَةُ الْمَضْمَضَةُ وَالِاسْتِنْشَاقُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَالسِّوَاكُ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الْإِبِطِ وَالِاسْتِحْدَادُ وَالِاخْتِتَانُ وَالِانْتِضَاحُ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال :- ---------------------------------------------------------- سَلَمَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ : مجهول ...؟.!. (71) – روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : (23909) فى كتاب : باقى سند المكثرين. ((23909 حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ وَاسْتِنْشَاقٌ بِالْمَاءِ وَقَصُّ الْأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الْإِبْطِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ يَعْنِي الِاسْتِنْجَاءَ قَالَ زَكَرِيَّا قَالَ مُصْعَبٌ وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ---------------------------------------------------------- زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ : ثقة يدلس ...؟.!. مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ : لين الحديث ...؟.!. قال المزى فى "تهذيب الكمال" : مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبى طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار القرشى العبدرى المكى الحجبى . اه . و قال المزى :قال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل : روى أحاديث مناكير . و قال أبو حاتم : لا يحمدونه ، و ليس بقوى . و قال النسائي فيما قرأت بخطه : مصعب منكر الحديث . و قال فى موضع آخر : فى حديثه شىء . قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 10/162 : و قال الدارقطنى : ليس بالقوى ، و لا بالحافظ . قال أبو داود بعد تخريجه : ضعيف . و قال ابن عدى : تكلموا فى حفظه . . اه . طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ : صدوق رمي الإرجاء ...؟.!. (8) - روايات اللِّحْيَةِ وقَصُّ الشَّارِبِ.في كتاب مالك...؟.!. (72) – روى مالك الحديث رقم : (1436) فى كتاب : الجامع. ((1436 و حَدَّثَنِي عَنْ مَالِك عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : * تَقْلِيمُ الأظْفَارِ .* وَقَصُّ الشَّارِبِ . * وَنَتْفُ الإبْطِ * وَحَلْقُ الْعَانَةِ . * وَالإخْتِتَانُ ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال :- --------------------------------------------------------- أَبِو هُرَيْرَةَ : [ شُعبة إمام أهل الحديث يقول : أبو هريرة كان يُدلس ...! ] [ انظر كتاب سير أعلام النبلاء : 2 / 608 ، وكتاب ابن عساكر [ تاريخ دمشق ، طبعة إحياء التراث 71/266] .[وانظر بيانات أَبِو هُرَيْرَةَ كاملة في الحديث رقم : (5439) في كتاب : اللباس.الذي رواه البخاري فى بحثنا عن اللحية.]. (73) – روى مالك الحديث رقم : (1437) فى كتاب : الجامع. ((1437 و حَدَّثَنِي عَنْ مَالِك عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّهُ قَالَ : كَانَ إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوَّلَ النَّاسِ ضَيَّفَ الضَّيْفَ . وَأَوَّلَ النَّاسِ اخْتَتَنَ . وَأَوَّلَ النَّاسِ قَصَّ الشَّارِبَ . وَأَوَّلَ النَّاسِ رَأَى الشَّيْبَ . فَقَالَ يَا رَبِّ مَا هَذَا .؟ . فَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : وَقَارٌ يَا إِبْرَاهِيمُ . فَقَالَ يَا رَبِّ :زِدْنِي وَقَارًا . قَالَ يَحْيَى : و سَمِعْت قَوْله تَعَالَى يَقُولُ : يُؤْخَذُ مِنَ الشَّارِبِ حَتَّى يَبْدُوَ طَرَفُ الشَّفَةِ وَهُوَ الإطَارُ وَلا يَجُزُّهُ فَيُمَثِّلُ بِنَفْسِهِ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ---------------------------------------------------------- قال المزى فى "تهذيب الكمال" : يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار . و يقال : يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد الأنصارى النجارى أبو سعيد المدنى قاضى المدينة . قال الدمياطى : يقال : إنه كان يدلس ، ذكر ذلك فى قبائل الخزرج ، و كأنه . تلقاه من قول يحيى بن سعيد القطان لما سئل عنه و عن محمد بن عمرو بن علقمة ، فقال : أما محمد بن عمرو فرجل صالح ، ليس بأحفظ للحديث ، و أما يحيى بن سعيد .فكان يحفظ و يدلس . اه . (74) – روى مالك الحديث رقم : (1495) في كتاب : الجامع. ((1495 حَدَّثَنِي عَنْ مَالِك عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الأسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ قَالَ : وَكَانَ جَلِيسًا لَهُمْ وَكَانَ أَبْيَضَ اللِّحْيَةِ وَالرَّأْسِ قَالَ : فَغَدَا عَلَيْهِمْ ذَاتَ يَوْمٍ وَقَدْ حَمَّرَهُمَا قَالَ : فَقَالَ : لَهُ الْقَوْمُ هَذَا أَحْسَنُ . فَقَالَ : إِنَّ أُمِّي عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسَلَتْ إِلَيَّ الْبَارِحَةَ جَارِيَتَهَا نُخَيْلَةَ فَأَقْسَمَتْ عَلَيَّ لأصْبُغَنَّ وَأَخْبَرَتْنِي أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ كَانَ يَصْبُغُ )). ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ----------------------------------------------------------- يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ : قال الدمياطى : يقال : إنه كان يدلس ، تلقاه من قول يحيى بن سعيد القطان لما سئل عنه فقال : و أما يحيى بن سعيد .فكان يحفظ و يدلس . اه . مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ : ثقة له إإفراد ...؟.!. (9) - روايات اللِّحْيَةِ وقَصُّ الشَّارِبِ.في كتاب الدرامي...؟.!. بَاب فِي تَخْلِيلِ اللِّحْيَةِ * (75) – روى الدرامي الحديث رقم : (698) فى كتاب : الطهارة. 698 أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ عَامِرِ بْنِ شَقِيقٍ عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ قَالَ : رَأَيْتُ عُثْمَانَ تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ . وَقَالَ : هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ * ***وإليك بيانات الراوي المجروح كما جاءت في كُتب الرجال : - ---------------------------------------------------------- عَامِرِ بْنِ شَقِيقٍ : لين الحديث .؟. الخاتمة: ونختم هذا البحث بتذكيركم ونفسي بقول الحق تبارك وتعالى: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ) سورة الحديد الآية رقم 16 يارب. اجعلنا من: (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ. ... ) واجعلنا يارب ممن قلت فيهم: ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا) وفي النهاية نقول الصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين. وسلام علي جميع الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين انتهي البحث القيم عن ((اللحية )) وإلي لقاء في مقالات وأبحاث قادمة --------------------------------- عبد الفتاح عساكر كاتب وباحث ومفكر إسلامي مصري