رحل صباح اليوم صاحب "مصر يا أمه يا بهية".. فقد توفي الشاعر الكبير الفاجومي أحمد فؤاد نجم فجر اليوم عن عمر يناهز 84 عاما توفي في منزله بالمقطم .. وستشيع الجنازة بعد ظهر اليوم من مسجد الحسين ، على أن يقام العزاء بمسجد "بلال ابن رباح" بالمقطم... ولد يوم 23 مايو 1929 بقرية كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد محافظة الشرقية، تزوج العديد من المرات أولها من فاطمة منصور، وأنجب منها عفاف، ثم تزوج من الفنانة عزة بلبع، ثم الكاتبة صافيناز كاظم وأنجب منها نوارة نجم، ثم ممثلة المسرح الجزائرية صونيا ميكيو، ثم حياة الشيمير، وأخيرا السيدة أميمة عبد الوهاب وأنجب منها زينب. عمل نجم، الذي استهر بلقب ''الفاجومي'' في معسكرات الجيش الإنجليزي متنقلا بين مهن كثيرة. وفي فايد وهي إحدى مدن القنال التي كان يحتلها الإنجليز التقى بعمال المطابع الشيوعيين. وكان في ذلك الحين قد علم نفسه القراءة والكتابة وبدأت معاناته الطويلة تكتسب معنى. واشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946 وتشكلت في هذه الأثناء اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال. تعرف الفاجومي على الشيخ إمام في حارة حوش آدم، ليقرر أن يسكن معه ويرتبط به حتى أصبحوا ثنائي معروف وأصبحت الحارة ملتقى المثقفين. وقد نجحا في إثارة الشعب وحفز هممه قديما ضد الاستعمار ثم ضد السلطة الحاكمة أنذاك. في سنة 1959 التي شهدت صدام بين السلطة واليسار في مصر على اثر أحداث العراق انتقل نجم من البريد إلى النقل الميكانيكي في العباسية أحد الأحياء القديمة في القاهرة، وكانت أول مرة يُسجن فيها مع 4 من العمال، ثم عاش فترة شديدة التعقيد من حياته إذ وجهت إليه تهمة الاختلاس، ثم السجن لمدة 3 سنوات، وعارض السادات بشدة بسبب معاهدة السلام فحُكم عليه بالسجن لمدة 18 عاما. سياسيا انضم أحمد فؤاد نجم إلى حزب الوفد منتصف يونيو عام 2010، ثم انتقل منه إلى تأسيس حزب المصريين الأحرار. في عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء فقد انتهت اليوم حياة شاعر الغلابة.. والذي عندما اختار الجميع الغناء لوطن قاهر بعد انتصار أكتوبر أو للرئيس السادات، غنى أحمد فؤاد نجم للجندي، ابن الفلاحين، المهزوم الذي انتصر، محوّلا تساؤله عن «هما مين وإحنا مين»، الذي قصد به التفريق بين قلة تتحكم في كل شيء وبين ملح الأرض، ليذكرنا به مرة أخرى في أغنية «دولا مين ودولا مين دولا ولاد الفلاحين» التي غنتها سعاد حسني، ليذكرنا أن ملح الأرض هو الذي انتصر لا «الأمرا ولا السلاطين». الشارع بيتنا وكلمتنا والشارع أعظمها مغني من لحم الشارع غنوتنا على لحن الشارع بنغني وإن جعنا شبعنا بتتقضى ما نبيعش الكلمة بميت فضة يشدو الشيخ إمام رفيق عمره، في عام 1962، عقب خروج نجم من السجن، الذي خبره مرات مع رفيقه بعد ذلك، وعندما غنى إمام للشيخ زكريا أحمد، سأله نجم، لماذا لا تغني من ألحانك؟، فأجابه إمام: لأنه لا يجد الكلمة التي يقتنع بها، لتبدأ رحلة الثنائي الذي ألهم العشاق قدر ما ألهم المناضلين، بدآ معا بأغنيات عاطفية «أنا أتوب عن حبك»، و«ساعة العصاري» و«عشق الصبايا». مع نكسة 1967، تغيرت اللغة من النعومة والغزل، لتحمل بندقية وسوطا ساخرا فيغنيان معا «الحمد لله خبطنا/تحت بطاطنا/ يامحلا رجعة ظباطنا من خط النار»، ليسخر للمرة الأولى من جمال عبدالناصر «إن شا الله يخربها مداين عبدالجبار»، لم يتحمل ناصر الذي أحبه نجم وإمام رغم النقد اللاذع، أغنيات نجم وإمام. الأسطورة المروية التي يرويها نجم، والتي ستحبها على مبالغتها أن عبدالناصر قال «إن الناس دي مش هتخرج من السجن طول ما أنا عايش»، فببساطة ذلك هو ما حدث بالفعل ولم يخرج إلا بعد وفاته أثناء تصفية أنور السادات للمعتقلين السياسيين في عهد عبدالناصر وضمن آخر 4 معتقلين، وهو الذي سمّاه السادات «الشاعر البذيء». عرضت عليه مدير إذاعة صوت العرب، مع رفيقه العمل بالإذاعة مقابل مبلغ كبير، كانت «رشوة» مقنعة، ليكف عن جلد جلاده، لكنهما رفضا. «نجم» لم يرفض فقط أن يحتويه سجانه، بل رفاقه أيضا، فقد رفض كل محاولات المنظمات الشيوعية لضمه لعضويتها، ليكون صوتها، حرصا على استقلاله كشاعر شعبي، كان أهم عنده من علاقاته بتلك المنظمات التي توترت لا لشيء إلا لرغبة في سجن صوته. كانت أغنية بقرة حاحا، كما يقول الكاتب صلاح عيسي في كتابه «أحمد فؤاد نجم.. شاعر تكدير الأمن العام» والتي كتبت في 8 يونيو 1967، أول بيانات الرد على الهزيمة، فيما كانت أغنية «الحمد لله خبطنا، تحت بطاطنا» بعد أن اتضح حجم الهزيمة، أول البلاغات الحربية التي صدرت من غرفة عمليات «حوش قدم» كما علق هو بنفسه ذات مرة. عندما قامت ثورة 25 يناير، كانت قصيدة نجم «كل ما تهل البشاير/ من يناير كل عام/ يدخل النور الزنازن/ يطرد الخوف الظلام» أيقونة لنبوءة أطلقها في السبعينات، أيقونة انتصار، وعقيدة لا تقبل المساومة «مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر». عندما أعلنت مؤسسة كلاوس الهولندية، منح نجم جائزتها، في سبتمبر الماضي، والتي منعه الموت عن تسلمها بنفسه في 10 ديسمبر المقبل، قالت المؤسسة إن الجائزة تأتي تقديرا لمساهماته وأشعاره باللهجة العامية المصرية، التي ألهمت 3 أجيال من المصريين والعرب، وتميزت بحس نقدي ساخر، بتأكيدها على الحرية والعدالة الاجتماعية». أما عن آخر ما كتبه الفاجومي فكان مقال في جريدة الوطن وكان كالتالي: أحمد قليل الرباية عبده هو اللى مسمى نفسه كده، «أحمد قليل الرباية عبده» والاسم على غلاف ديوان شعر عامى فصيح، والديوان مهدى إلى شوقى محمود إسماعيل جاد بصفته خال المؤلف وكبير عائلة جاد، وهو صديقى وابنى العزيز، وإذا سألتنى عنه أقول هو قصيدة، أبدعها شاعر الملاحم الشعبية عمنا محمود إسماعيل جاد، المشهور عند العامة بملحمة أدهم الشرقاوى وإذا رجعنا لقليل الرباية اللى هو ديوان أحمد عبده، حنلاقى مقدمة بتقول: «كل ما تضيق الدنيا فى عينى وأخاف على مصر ويعصرنى الألم، أفتكر موقف حصل معايا يوم 25 يناير سنة 2011 يومها وبحكم مهنتى، قررت أنزل وأغطى أحداث المظاهرة فى قلب ميدان التحرير الساعة خمسة بعد الظهر كنت واقفة بين المتظاهرين الشباب مذهولة بأعدادهم اللى ماتوقعتهاش أنا وغيرى حتى النظام نفسه، فجأة تقع جنبى قنبلة مسيلة للدموع، أتسمر فى مكانى من كتر الخوف وأنا باشوف دخانها طالع منها وأتخيل وهى بتنفجر فى وشى. بعد مرور سنتين على الثورة ورغم كل اللخبطة والألم والغموض اللى بنعيشه فى وطن تايه، فإن ولاد البلد دى بتثبت كل يوم إن عودها مش حينكسر وإن ما حدش حيقدر يلف دماغها، وإن بكرة اللى ما جاش رغم الدم اللى اندفع فيه لازم حييجى مهما كان الثمن، «ديوان قليل الرباية» دليل حى على كلامى، فرغم صور الشهدا ومشاهد الموت والإصابات والدم فى التحرير وماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء والاتحادية وغيرها، يطلع أحمد عبده صوت مايخافش يقول: هات القلم والمقلمة ح ارسم ضحكة فوق الشفايف حارسم بسمة على قلب خايف ح ارسم هلال فى حضن الصليب ح ارسم محبة بطعم الحليب ح ارسم طبيب يداوى الوجه، ح أمس لحن من غير شمس ح ارسم لحن من غير شجن ح ارسم حب من غير تمن وح ارسم قلوب متشوقة ورغم خطابات الريس وصوابعه المرفوعة بالتهديد يخرج صوت أحمد يقول: نادى الأدان رديت شمرت واتوضيت خدت العلم وجريت ع الساحة والميادين من بعد عمر عجاف قلب النشيد بهتاف مابقاش الولد بيخاف من ضلمة الزنازين ويكمل بجرأة رغم الوشوش اللى ما بتضحكش وقلوب ما بتصدقش ويقول: اسمح لى يا باشا اكسر قانونك قانون الجماعة لا يسرى بدونك شبعنا شقاوة فى حوش العبيد وباشت وشوشنا فى دم الشهيد شكيت للى جابنى وجابك رئيس فى دعوة ولية فى ليلة خميس فما لقيتش فايدة فرشت الملاية لأنى بطبيعتى قليل الرباية وقال أحمد كتير فى الديوان بهرنى مع قصيدة قليل الرباية اللى صبحت فى يوم لقيتها فى صندوق رسايل صفحتى على الفيس بوك وكان التوقيع للكاتبة نشوى الحوفى اللى ربنا ابتلاها بأحمد قليل الرباية عبده اللى أنا اكتشفت من خلال قراءتى لديوانه الممتع والمفرح لى شخصياً أن الشاعر ليس قليل الرباية، كما يحاول أن يدعى، بل هو عديم الرباية من أساسه ونحن الآن فى حاجة إلى مثل هذه النوعية فى الشعر والنثر والخطابة والقصة والرواية والفن التشكيلى والموسيقى وكل ألوان الإبداع المصرى فى مواجهة الهجمة الظلامية على عقول المصريين وأفهامهم بقصد سرقة وخطف ثورتيهم 25 يناير و30 يونيو اللهم بلغت، اللهم فاشهد.