أجيب خروفي منين؟! بعد أن أصبحت أثمان الأضاحي من خراف وماعز مرتفعة جدا وأصبح الحصول علي أضحية العيد حلما يراود كل أسرة من أجل القيام بالسنة وتقديم الأضحية، وأيضا من أجل رسم البسمة علي وجوه الأطفال في أيام العيد. بعض تجار الخراف والأضاحي رقت قلوبهم لأصحاب الرواتب الضعيفة التي لا تسمن ولا تغني من جوع وأعطوهم فرصة الحصول علي الأضحية المناسبة، وكله بالتقسيط! وعن أسباب لجوء التجار إلي بيع الأضاحي بالتقسيط المريح جدا يقول فتحي الزاهي من بني سويف، وهو يقف بقطيع من خراف الأضاحي في سوق السيدة زينب : إن أثمان الخراف مرتفعة هذا العام، وهي نفس أسعار العام الماضي، لكن المقبلين علي الشراء هذا العام أقل بقليل من الأعوام الماضية، خاصة بعد أن وصل سعر الخروف الواحد إلي 0071 جنيه، والكيلو ب 52 جنيها، وأفضل الأنواع الموجودة بالسوق وهي التي تجد إقبالا من المستهلك هي الخراف البلدي، لأن لحومها جيدة، وبها لحم كثير، فضلا عن أنها تتغذي علي غذاء عشبي نظيف، وعلي الأعلاف الجيدة، هذا إلي جانب أن سعرها يعتبر رخيصا لو تمت مقارنتها بالأنواع الأخري، خاصة خراف المزارع، فالفارق بينهما لا يتجاوز جنيها أو جنيها ونصف الجنيه، فضلا عن لجوء أصحاب المزارع إلي استخدام الهرمونات والحقن في عملية التسمين والكيلو منها ب 05,32 جنيه، أما الخراف المستوردة فلا أحد يقبل عليها، لأنها تثير القرف والاشمئزاز في نفوس الناس، وعند بيع القسط يقول فتحي الزاهي أنه يعمل بهذه المهنة منذ 03 عاما، وهي مهنته الأساسية، والعمل بالقسط شيء معروف من زمان، والتجار يتعاملون مع بعضهم البعض بهذه الطريقة. فالتاجر يحصل علي مجموعة من الخراف، ويدفع جزءا من ثمنها، ثم يقوم بسداد باقي المبلغ بعد ذلك علي دفعات، ولكن مع المستهلك فالأمر لم يتطور إلا في الفترة الأخيرة، والبيع بالتقسيط للمستهلك لا ينشط إلا قبل العيد بفترة بسيطة لا تتجاوز العشرة أيام، وربما أقل من ذلك، فالمستهلك يؤخر عملية الشراء علي أمل أن تتيسر الظروف، ولكنه مع ظروف المعيشة الصعبة، وارتفاع الأسعا ر يعجز عن شراء الأضحية نقدا، فيقبل علي شرائها بالتقسيط أمام إلحاح الأولاد والزوجة. ويضيف أيضا إن أغلب الزبائن الذين يلجأون للتقسيط هم من الموظفين والعمال والبسطاء. -القسط مربح أما عبدالله عبدالوهاب تاجر خراف من المنوفية فيقول: دخلت مهنة التجارة في خرفان الأضاحي منذ عدة سنوات، وأكثرها ربحا هو البيع بالقسط، حتي إن الخروف الواحد قد يصل مكسبه إلي سبعمائة جنيه لو تم بيعه بالتقسيط، في حين أن البيع نقدا لا يصل إلي ربع هذا المبلغ، فالمكسب في البيع النقدي لا يتعدي المائة جنيه، والسبب في ذلك أن من لا يستطيع الشراء النقدي يقوم بشرائها بالتقسيط، وهو في هذه الحالة لا يفاصل في ثمنها كثيرا، ويشتريها بالسعر الذي يحدده التاجر. ويضيف عبدالله أن عمله كله قائم علي البيع بالتقسيط، وهو يشتري بنفس الطريقة، ويقول أيضا أن بيع الخرفان بالتقسيط يوفر عليه الكثير من المصاريف، خاصة أنه بعد العيد يحدث كساد في سوق الخراف الذكور، ولا يقبل أحد علي شرائها، وبالتالي فأي خراف ذكور تبقي لما بعد العيد تكون خسارة علي التاجر، لأن الشراء يكون بسيطا، أو بالأصح معدوما، إلي جانب مصاريف العلف والبرسيم، والخسارة فلا نستطيع شراء خراف صغيرة وتربيتها العام المقبل. -البيه البواب ويضيف مسعد عبدالباري أنه يعمل مع بلدياته الذي يعمل بوابا في منطقة الهرم، حيث يورد له الخرفان التي يقوم بتوزيعها علي سكان العمارة التي يعمل بها، وسكان العمائر المجاورة، ويقوم بتحصيل الأقساط منهم أول كل شهر، مقابل نسبة يحصل عليها، ويقول مسعد أن المكسب في البيع بالقسط 002٪ خاصة أنه لا يشتري الخرفان من أحد، لكنه يقوم بتربيتها، ويهتم جدا بشراء الخراف الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها شهرا أو شهرين، ويقوم بتربيتها ويقول أنه استطاع أن يحقق مكاسب جيدة من هذه التجارة، وهو لا يكتفي بالتجارة أو البيع في القاهرة أو الجيزة فقط، ولكن نظرا لأنه يعمل هو وإخوته في هذه التجارة فله أخ يذهب إلي الإسكندرية في موسم عيد الأضحي ويذهب إلي هناك مباشرة بعد عيد الفطر، ويعمل معه مجموعة من تجار الإسكندرية في هذه المهنة. ويقول مسعد إنه لا يبالغ كثيرا في الأقساط، بل يجعلها خفيفة خاصة بعد أن يتقاضي نصف ثمن الخروف، وحتي يكسب زبونا، ويقول أنه استطاع أن يكسب العديد من الزبائن في الأعوام الماضية والذين أصبحوا يفضلون الشراء منه عن غيره لصدقه وأمانته ومراعاته لظروف الناس دون استغلال، كما أن بلدياته البواب يحجز الخراف عنده، ويأتي للحصول عليها قبل العيد بيومين أو ثلاثة لعدم توافر مكان لدي المستهلك، أو لأنه لا يستطيع أن يقوم برعايتها حتي وقت الذبح. وفي سوق إمبابة التقيت بالسيد عوض - تاجر - فقال إنه لا يبيع بالتقسيط، ويرفض أن يبقي شيء من ثمن الخروف لأنه قادم من محافظة أخري، وهو كل يوم في سوق مختلفة، وإن كان يعترف أن البيع بالتقسيط، أو دون الحصول علي أي مبالغ مالية إلا بعد العيد، لكن هذا لا يتم إلا مع الأقارب أو أهل البلد الذي يقطنه، وأضاف أن عدم إقباله علي البيع بالتقسيط في السوق هو خوفه من اختفاء المشتري خاصة إذا كان لا يعرفه، لكنه إذا تكفل أحد التجار الذين يعرفهم بضمان المشتري، أو دفع الثمن عند زبون لا يعرفه، فهو يعطيه الخروف لثقته في التاجر، وهذا شيء معروف في عرف تجار المواشي والأغنام في كل مكان، فالشرط الوحيد للبيع بالقسط هو وجود ضامن معروف للبائع حتي يضمن الحصول علي حقه لو تعثر المشتري في السداد أو هرب بالخروف! - كسبت مرتين! ويقول رمضان سعداوي: إن الاعتياد علي ذبح الأضحية كل عام قد يدفع بالمضحي إلي شرائها بأي ثمن، ومع الظروف المادية الصعبة فإن البعض يلجأ إلي شرائها بالتقسيط، حتي يؤدي السنة، وحتي يفرح أبناؤه بالأضحية، وفي هذه الحالة يذهب المشتري للاتفاق مع التاجر علي شراء الأضحية، ودفع ثمنها علي عدة أقساط تبعا للاتفاق بينهما، وقد تصل مدة سداد الأقساط إلي عدة شهور، ومن المواقف التي حدثت معه في هذا الشأن يقول: إنه في إحدي المرات قام أحد الأشخاص بشراء خروف بالقسط، وكان ذلك قبل العيد بفترة طويلة، وكان سعره بسيطا، لصغر حجمه وقلة لحمه، وبقاء مدة طويلة علي قدوم عيد الأضحي، وذهب به الرجل إلي منزله، واهتم به حتي زاد لحم الخروف، وارتفع ثمنه فجاء به المشتري راغبا في رده والحصول علي الربح وشراء آخر رخيص، ونظرا لظروف الرجل المادية الصعبة التي كنت أعرفها جيدا قبلت الخروف السمين علي أن أعطيه خروفا آخر أقل وأقوم بخصم الفارق من ثمن الخروف، وبالفعل حصل هو علي الخروف الهزيل، وكان فرحا به، لأنه وفر جزءا من ثمنه، وأنا في نفس الوقت حصلت علي ثمن الخروف السمين مضاعفا لرغبة أحد الرجال ميسوري الحال في شراء خروف سمين، مهما كان ثمنه، خاصة أنه أخبرني أنه ذهب إلي عدة أسواق ولم يجد طلبه، وعندما رأي هذا الخروف فرح به ودفع الثمن الذي طلبته فكسبت في الخروف مرتين!