إذا كانت بعض المنتقبات يحرصن على التمسح بالدين والتأكيد على أنه زى إسلامى فالسطور التالية والتى جاءت على لسان كبار أساتذة الفقه والعقيدة تفند هذه المزاعم وتنفيها تماما.. الأستاذ الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف : أكد أن الله عز وجل قد خلق الناس مختلفين ليتعارفوا، والتعارف هو أول خطوة على طريق التواصل بين الناس والتعاون بينهم، ولكن كيف يتم التواصل ؟ إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان فى أحسن تقويم، وجعل من وجهه نافذة يطل منها على العالم، ومن خلال هذا الوجه يتم التواصل، وتعبيرات الوجه لها أهمية عظيمة فى إقامة العلاقات الطيبة بين الناس، ولذلك يقول - صلى الله عليه وسلم - تبسمك فى وجه أخيك صدقة، ونظرا لأن كل إنسان له باطن وظاهر، فإن التعامل يتم عن طريق الجانب الظاهر، وهو الوجه، وما يحمله من تعبيرات، وعلى ذلك إذا أغفلنا هذه النافذة المتمثلة فى الوجه استحال التعامل أو التواصل بين الناس. وأضاف الدكتور زقزوق: البعض يفسر النقاب على أنه علامة على التدين والتقوى، والبعض الآخر يراه حرية شخصية لا دخل للآخرين فيها، فكل إنسان يرتدى ما يشاء من ملابس، ونحن نقول إن هذا أمر لا صلة له بالحرية الشخصية، وإنما هو إساءة استخدام لهذه الحرية، لأنه ضد مصلحة المجتمع، ويعد إساءة بالغة للدين وتشويها لتعاليمه. كما أضاف أن إخفاء وجه المرأة يعد إحدى حلقات الظلم الاجتماعى للمرأة وإخفاء وجهها تحت النقاب إحدى العادات والتقاليد البالية، فقد أوجب الإسلام على المرأة كشف وجهها فى الحج والصلاة، ولا يوجد دليل فى القرآن أو السنة يؤيد تغطية وجه المرأة بالنقاب، إذا فالنقاب عادة لأن العبادة لا تكون إلا بنص صريح، وأين نحن من قوله تعالى : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم، والمراد بغض البصر عند مطالعة الوجوه، فلو كانت الوجوه مغطاة ففيم يغض المؤمنون أبصارهم، وعلى ذلك فالقرآن والسنة لم يرد فيهما أمربتغطية وجه المرأة، والعقول السليمة لا تجد مبررا لهذه العادة التى تسىء إلى صورة الإسلام علامة للتفريق أما الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى جمهورية مصر العربية فيقول: إن النقاب الذى يستر وجه المرأة الصحيح فيه أنه ليس واجبا، وأن عورة المرأة المسلمة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين، فيجوز كشفهما، وهذا مذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية وبعض الحنابلة، بل نص المالكية على أن انتقاب المرأة مكروه، إذا لم تجر عادة أهل بلدها بذلك، وذكروا أنه من الغلو فى الدين، وأضاف أن جمهور العلماء استدلوا على ذلك بأدلة كثيرة منها قوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، أى من موضع الزينة والمعروف أن الكحل زينة الوجه، والخاتم زينة الكف، وقوله صلى الله عليه وسلم ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين، فلو كان الوجه والكف عورة ما حرم سترهما. ولحديث السيدة عائشة عن النبى صلى الله عليه وسلم لأسماء، يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه. أشار الدكتور جمعة إلى أن الحاجة تدعو إلى ظهور الوجه فى البيع والشراء، والكف للأخذ والعطاء، كما أن قضية الثياب مرتبطة بالعادات والتقاليد، ولكن الراجح ما عليه الجمهور من جواز كشف المرأة وجهها وكفيها، وهو الذى عليه العمل فى الديار المصرية. أما إذا اتخذ النقاب علامة على التفريق أو شعارا للتعبد والتدين فإنه يأخذ حكم البدعة لأنه أصبح سببا للشقاق والتفريق بين المسلمين، وأضاف أن الحجاب فرض إسلامى لقوله تعالى قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن، وقوله تعالى يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيما. والزى الشرعى المطلوب من المرأة المسلمة هو كل زى لا يصف ولا يشف ويستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين، فإذا تحققت هذه الشروط فى أى زى جاز للمرأة المسلمة أن ترتديه وتخرج به. النقاب عادة ويتفق معه فى الرأى الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف ويضيف قائلا : من حق أى إنسان أن يمتنع عن التعامل مع المنتقبة لو كانت له الرغبة فى ذلك، وذلك لأن النقاب عادة وليس عبادة، فهو لم يرد فيه نص صريح، ولم يرد أى دليل على ارتدائه، إذا فارتداء النقاب حرية شخصية لا يمكن فرضه أو منعه، ولكن إذا كان الإسلام أباح كشف الوجه والكفين فى الصلاة والحج، فلماذا يلتزمن بإخفائهما فى غير ذلك، ولو كان الوجه عورة لفرض الإسلام تغطيته كما اتفق جمهور العلماء والأئمة الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية وأحمد بن حنبل فى رواية عنه بأن الوجه ليس بعورة، ومن هنا لا يجوز تغطيته أو إخفاؤه، وعند أبو حنيفة زيادة القدمين ليستا بعورة، وأضاف عبد الجليل أنه إذا كانت هناك مؤسسات أو جهات تعليمية أو عملية طلبت من طلابها أو موظفيها عدم ارتداء النقاب عليهن الالتزام بذلك، وإذا كانت الجامعات أو المدن الجامعية أو أماكن العمل طلبت خلع النقاب على العاملات الالتزام بذلك، وأضاف أن القنوات الفضائية المتشددة والوافدة إلينا من الخارج هى من أشاعت ذلك. النقاب زيادة الأزهر الذى يعد المؤسسة الدينية الأولى فى العالم يدرس أن جميع بدن الحرة عورة، ما عدا وجهها وكفيها، والأزهر منذ نشأته من 0001 عام ينادى بأنه مفيش نقاب، هكذا بدأ الأستاذ الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر حديثه وأضاف أن النقاب زيادة على المطلوب، ليس له حكم فى الدين الإسلامى لا هو ولا غيره كاللحية، والدين أخبرنا أنه على الرجل والمرأة ستر العورة، وعورة المرأة جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، كما أن من رأت أنها بارعة الجمال وخشيت على نفسها وارتدت النقاب، أو غطت وجهها فى الحج وجب عليها دم أى فدية، ونحن فى الفقه الإسلامى لدينا عناوين كثيرة لموضوعات مهمة تبنى عليها شخصية المسلم ليس فيها النقاب أو اللحية، فلا يوجد عنوان فقهى اسمه أحكام النقاب، وعلى ذلك فارتداء النقاب ليس أمراً شرعياً، إذا فهو حرية شخصية، ومادام الأمر حرية شخصية فيحق لأى إنسان عدم التعامل مع المنتقبة، ولكن ينبغى علينا ألا نعاقب المرأة، أو نحرمها من حقوقها فى التعامل مع الآخرين مادام هذا الأمر فى الشارع، ولكن فى المؤسسات كالأزهر، والمدن الجامعية، والمؤسسات التعليمية ينبغى عدم ارتداء النقاب. وأضاف الدكتور مبروك قائلا: وأنا لا أتصور ارتداء الفتاة الأزهرية للنقاب، فهذه مأساة، ومعناها أن هناك غزوا من الدارسات للأزهر، كما أنها بذلك ليست مقتنعة بكلام الفقهاء عن العورة، ووضعت لنفسها رأياً آخر، إذا فهذه الفتاة دخلت الأزهر غزوا، وكيف تدخل فتاة منتقبة تدرس حاجة هى مش مقتنعة بها. ومن هنا نقول بمنع النقاب فى المؤسسات، وعلى الفتاة أن تدخل المؤسسة مكشوفة الوجه مش الجسم، حتى لا تكون سببا فى إشاعة الفتنة بين الناس. العمالة المتوسطة السبب وترى الدكتورة آمنة نصير - أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر أن الحرية الشخصية لا تدخل تحت هذه القضية، فالنقاب ليس مطلباً إسلامياً وإنما هو عادة وفدت إلينا من التوراة، من كتب العهد القديم، سفر التكوين.. وإصحاح 83،42، وشريعة اليهود هى التى تحتوى على هذا المطلب لشكل المرأة اليهودية، ونجد فى كل تفسيرات اليهود سواء التلمود، أو الجمارة، الاهتمام بالنقاب، حتى أن موسى بن ميمون مفسر الشريعة اليهودية يعد المرأة التى تخرج من دهاليز البيت دون غطاء للرأس أو الوجه بأنها زانية، وجاء هذا الموروث من اليهود وحمله العرب عندما اختلطت الثقافات. وأضافت أن الإسلام عندما جاء لم يرفض النقاب ولم يقبله، فرض الزى الإسلامى المحتشم، ولو أراد الإسلام فرض النقاب لقال تعالى وليضربن بخمرهن على وجههن، بدلا من قوله تعالى وليضربن بخمرهن على جيوبهن، ولكن الآية ليس فيها نص على تغطية الوجه، ومما يؤكد المقصد الإسلامى قوله تعالى : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم إذا فالملبس، والمعاملة واختلاط المجتمع لابد أن يتوافر فيه غض البصر وعفة القلب والنفس لدى الرجال والنساء. كما أضافت أن زحف النقاب جاء إلينا من العمالة المتوسطة الثقافة التى ذهبت إلى دول النفط، والذى يعد النقاب فيها مطلباً أساسياً نتيجة للموروث والعرف وتشبث الرجل فى هذه المناطق بإغلاق شكل المرأة لمزيد من الغيرة، ووضعها فى موضع بعيد عن الرؤية والتعرف عليها، ونحن فى مصر نختلف عنهم، فنحن لنا حضارتنا، وثقافتنا، ومن المؤسف أنه فى مصر الآن ينتشر هذا الأمر بشىء من التحدى نتيجة للقنوات الفضائية التى تروج لهذا الفكر المتطرف، والمرأة وجدت بغيتها بهذا الأمر لأنها وجدت برستيج خاصاً بها فى أنها تقلد نساء النبى صلى الله عليه وسلم. وأضافت لا أتعامل مع المنتقبة لأنها أحاطت نفسها بهذا السياج لرغبة نفسية، وسيكولوجية نسائية تتمسك بها المرأة لأنها تشعر بقوتها فى مثل هذه الحالة، فالمنتقبة تجد فيها القوة والخشونة والتحدى كأنها تتحداك، ولذا فنحن نطالب بمنع النقاب لأن الكثير من أصحاب النفوس الضعيفة اندسوا تحت النقاب وأوجدوا حالة من ضياع الأمن فى المجتمع. تحريف ومغالاة ويقول الدكتور عبد المعطى بيومى - عضو مجمع البحوث الإٍسلامية - إذا كانت المرأة عزلت نفسها عن التواصل مع المجتمع فمن حق أى إنسان أن يمتنع عن التواصل معها، ونحن فى السابق كنا نذكر أن ارتداء النقاب حرية شخصية لا دخل للآخرين فيها، ولكن مع زيادة الظاهرة أصبحت المسألة تؤثر على نقاء القيم الإسلامية واختلاطها، بل إن هناك من يعمل على شحن النفوس ضد هذه القيم، ويعمل على تحريفها، والمغالاة فيها والتطرف الزائد عما أمر به الإسلام. واضاف أن هناك من يصور النقاب على أنه فضيلة، وهو فى الوقت الحالى ليس كذلك، فهو ليس فريضة ولا واجب ولا سنة، ولا مستحب ولا مندوب، وعلى ذلك فنحن نقول إذا كانت فضيلة النقاب فى أن تتطرف المرأة وتزايد على حدود الله بدون دليل صحيح، لكى تثبت شريعة النقاب، فهذا تشويه لفروض الإسلام ومبادئه، وعلى ذلك فإنه تشويه للقيم الإسلامية، وتسأل هل نحن مطالبون بأن نعطى الحرية الشخصية اعتبارا فوق القيم الإسلامية، أم العكس ؟ وأجاب بالطبع القيم الإسلامية هى الأساس الذى نبنى عليه تعاملاتنا فى العبادات والمعاملات، ومن هنا فأنا أرى من الأولى منع النقاب فى هذه الأيام، خاصة بعد حدوث العديد من الجرائم تحت مسمى النقاب، وأنا أؤيد هذا المنع ولكن بقوة الإقناع. ضرر للمجتمع وتضيف الدكتورة مريم أحمد الداغستانى - أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر - إذا كان النقاب حرية شخصية ينبغى ألا يكون هناك ضرر للمجتمع بسبب هذا النقاب، وقد ثبتت العديد من الحالات التى استغل فيها النقاب كحالات الغش والسرقة داخل الجامعة، وأضافت أنها لا تتعامل مع أى فتاة منتقبة داخل الجامعة إلا إذا كشفت عن شخصيتها، وفى الامتحان لا أقوم بامتحان أى فتاة منتقبة إلا إذا أثبتت لى شخصيتها، ولازم أشوف وجهها، كما أكدت أنها أقنعت مجموعة من الفتيات بخلع النقاب بعد ارتدائه، وهذا كان فى مصلحتهن باعتراف هؤلاء الفتيات.