التجريد فى الفن هو إخفاء معالم الشكل الواقعى للأشياء أو الأشخاص التى تعودنا على رؤيتها فى حياتنا، وعندما يلجأ الفنان للتجريد فهو يستبدل الشكل الواقعى للأشياء التى تعودنا على تأملها بمجموعة من القيم اللونية والتكوينات والخطوط، يؤلفها مثل السمفونية الموسيقية لكى يدهش العيون ويحررها من الواقع الفوتواغرافى المحدود. يعتبر كاندينسكى أحد رموز الفن التجريدى فى القرن العشرين، يهتم بسطح لوحته ويظهر فيها أشكالاً غريبة عن طريق الإحساس العميق بالوصف الشاعرى، وهو مؤلف كتاب «الروحانية فى الفن» الذى يعتبر أهم كتاب يشرح الفن التجريدى. ولد فى موسكو وعاش بها حتى عام 2291 حيث كانت الثورة البلشفية فى روسيا لا تشجع الفن التجريدى.. بدأ متأثرا بالتأثيرية ومعجبا بالفنان رمبرانت، سافر إلى ميونخ ليمضى بها سنوات طويلة، اكتشف كاندينسكى أن الموضوع فى الفن هو مشكلة تعوق انطلاق الفنان فى البحث عن القيم التشكيلية.. كان من رواد التجريد فى الفن واتخذت أعماله التجريدية اتجاهات هندسية وكان يؤمن إيماناً عميقا بتواصل الموسيقى مع الرسم.. يقول كاندينسكى «إن أعظم تزوير للحقيقة هو الاعتقاد بأن الفنون التشكيلية تقليد دقيق لما تحتويه الطبيعة».