إن المتابع لحجم الخطاب الديني المتنوع الصحيح منه وهو قليل أو السقيم منه وهو كثير يجده حجماً كبيراً متضخما ورغم هذا الحجم فإن المحصلة الإيجابية ضعيفة لا تتناسب مع هذا الحجم الموجود وأنا هنا لا أناقش أسباب هذه المحصلة ولا أناقش الخطاب الديني السليم أو الخطاب الديني السقيم فقد ناقشت ذلك في مقالات سابقة وإنما أيسر علي القارئ وأختصر له طريقا صحيحاً لا شك فيه يوصله إلي مبتغاه ألا وهو الجنَّة فما هذا الطريق؟ فقد روي الإمامان الجليلان الأثبتان القدوتان في صحيحيهما البخاري ومسلم: عن حُمْرَانَ مَوْلَي عُثْمَانَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ رَأَي عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ دَعَا بِإِنَاءٍ فَأَفْرَغَ عَلَي كَفَّيهِ ثَلاثَ مِرَارٍ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَدْخَلَ يمِينَهُ فِي الإِنَاءِ فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا وَيدَيهِ إِلَي الْمِرْفَقَينِ ثَلاثَ مِرَارٍ ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيهِ ثَلاثَ مِرَارٍ إِلَي الْكَعْبَينِ ثُمَّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ صَلَّي رَكْعَتَينِ لا يحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ". إن خليفة المسلمين ذا النورين صهر النبي - صلي الله عليه وسلم -الذي استحت منه الملائكة لصدق إيمانه ومكارم سجيته وفطرته السليمة وكرمه وسخائه لم تمنعه الخلافة ومشاغلها أن يعلم الناس صحيح الوضوء علي نحو ما رأي من رسول الله - صلي الله عليه وسلم -، فكم من إمام مسجد أو خطيبه جلس بين البسطاء الذين لا يحسنون الوضوء أو يسيئون في استهلاكهم للمياه بلا وازع؟ بل يزداد العجب حينما نعلم من هدي النبي - صلي الله عليه وسلم - أنه كان يتوضأ بمُد أو مُدين أي نحو ربع لتر أو أقل، فأين نحن من هذا الهدي؟ ثم تبع ذلك بأمر بسيط في تكليفه عزيز في تطبيقه ألا وهو صلاة ركعتين بعد هذا الوضوء المذكور بالصفة المذكورة، فمن فعل ذلك غفر له ما تقدم من ذنبه، والأمر عندئذ بسيط لكن الشرط عزيز ألا وهو لا يحدِّث فيهما نفسه، ركعتان تامتان لله خالصتان لا حديث فيهما عن دنيا ولا ولد ولا زوجة ولا رغيف عيش ولا إضراب ولا فيلم ولا مسلسل ولا مباراة قمة ولا مونديال ولا حقد ولا حسد ولا غل ولا ترقية ولا انتقام من هذا أو ذاك، ركعتان تامتان بسيطتان لا تستغرقان من الوقت إلا دقائق معدودة، إنها بساطة الإسلام في تكليفاته واتساع فرص الأمل فيما عند الله لكن الأمر يحتاج إلي تبسيط الخطاب الديني وفي الوقت نفسه تيسير المعلومة الدينية البسيطة بعيداً عن مفاسد أهل الكلام والمتفلسفين. وقد يخرج علينا متفلسف ليشوش علي هذا الخطاب ويدعي: أمعقول أن يغفر الله الذنوب لمجرد أداء ركعتين؟ فإن كان الأمر كذلك فلا حرج إذن علي ارتكاب الذنوب ثم صلاة الركعتين المذكورتين؟! إن هذه النوعية من المشوشين كُثر يدّعون العقلانيه وهم بلا عقول، لأنهم لا يعملون نقلاً ولا عقلاً، فالأمر واضح جداً لمن يسره الله عليه، وليس كما يظن البعض، فالتكليف بسيط في أدائه عزيز في إقامته القلبية والنفسية والمتمثلة في الانقطاع عن كل ما يشغل البال لمدة لحظات معدودة وفي هذا يكون الجهاد للنفس الأمارة بالسوء، والعبد الذي يوفق فعلاً لأداء هذه الشعيرة بالصفة المذكورة سيجد في نفسه راحة وطاقة نفسية تدفعه للأمام وتدفعه كذلك لعدم الإقدام علي الذنوب أو الإيذاء أو علي الأقل الإقلال منها والبعد عنها حسب درجة الإيمان وقوته. عموماً أنا قصدت من مقالي هذا وما سيأتي من المقالات أن أدلل علي بساطة الخطاب الديني المستقيم علي هدي النبوة ومن تمامه ما رواه أحمد وإسناده صحيح: عن أنس بن مالك رضي الله عنه كنا جلوسا مع رسول الله - صلي الله عليه وسلم - فقال يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد تعلق نعليه في يده الشمال فلما كان الغد قال النبي - صلي الله عليه وسلم - مثل ذلك فطلع الرجل مثل المرة الأولي فلما كان اليوم الثالث قال النبي - صلي الله عليه وسلم - مثل مقالته أيضا فطلع ذلك الرجل مثل حاله الأولي ... فيا تُري ماذا صنع هذا الرجل ليكون من أهل الجنة؟ وللحديث بقية.