نظم مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية وجمعية الجزويت والفرير بالمنيا وجمعية النهضة العلمية والثقافية (جزويت القاهرة) في الفترة من 20 حتي 23 مايو ندوة حول «العنف الاجتماعي في مصر» ناقشت تأثير العامل الاقتصادي في نشأة دعم العنف، ودور البعد الديني والخطاب الديني في تنمية جذور العنف، والعنف الذي تمارسه المؤسسة السياسية ودوره كآلية لنقل مفاهيم العنف داخل المجتمع. وطرحت من خلال الندوة قضايا عامة مثل: تحليل الدوافع النفسية والاجتماعية للعنف والتي تمثلت في: أزمة الهوية واثبات الذات والعوامل الفسيولوجية «المخ الحوفي» وما يترتب عليها من العنف ضد الذات حتي نفهم دوافع العنف يجب أن نفهم أنفسنا وما يترتب بعد ذلك من ممارسة العنف الأسري من الأب تجاه الأم أو اتجاه الأولاد أو من فرد لآخر في الأسرة وعلاقة ذلك بالاحساس بالأمان والرغبة في الحفاظ عليها بأي شكل من الأشكال يؤديان إلي تبني العنف، وكذلك الشعور بالخوف والقلق داخل الأسرة كدافع من دوافع العنف وأيضاً الإحساس بالاغتراب وانعدام الحوار في الأسرة وسيادة «التنميط» الذي عادة ما يفرضه الأبوان الأمر الذي يزكي ويدعم سيطرة ثقافة واحدة علي المجتمع واقصاء الهوايات المحلية واختزالها في ثقافة مجتمع واحد، وما يتبع ذلك من عنف رمزي، فكري أو لفظي كبديل عن العنف المادي، وامتد الحوار إلي تنوع وتشعب وسائل الإعلام والدور الذي تلعبه في استنفار العنف من خلال المادة الإعلامية المقدمة شكلاً وموضوعاً فيما يسمي باعلاء العنف، وتأثير العنصر (الديمجرافي) السكاني علي نشر العنف في المجتمعات المكتظة بالسكان والتي تخلق نوعاً من الصراع اليومي والمستمر. ومدي تأثير الصورة الذهنية والتي تكرس وتولد آليات العنف علي المستوي الفردي والمجتمعي، والسينما والتليفزيون ودورهما في رصد ومعالجة أو تكريس قضايا العنف الاجتماعي، والسياسة التاريخية للعنف في المجتمع المصري ودور العولمة وتأثيرها في قضايا العنف وكيفية التعامل معها. وطرحت أيضاً من خلال الندوة العديد من الإشكاليات مثل: هل العنف مكتسب، أم جيني ؟ فقر القدرة وعلاقاته بالسلوك العنيف، الازدواجية بين ماهو مصرح به، وما هو معاش في علاقة الأقباط بالمسلمين، هل السلفية ظاهرة إيجابية من حيث كونها تدفع للتشبه بالسمات الإيجابية للسلف الصالح؟ أم هي سلبية من حيث كونها تحجب وتعطل النمو والتحرك نحو المستقبل؟ قضية التوحيد ومدلولها ( هل هو اقصاء للآخر)؟ وطالب الحضور بضرورة دعم الأبحاث الاجتماعية والنفسية حول: العنف كمفهوم، العنف داخل الأسرة من حيث تحليل الأسباب وليس التجليات والمظاهر، ربط تأويل النص الديني بالعنف. واقترح المشاركون حزمة من الحلول فيها: تدعيم مفاهيم المواطنة والدولة المدنية، والإصلاح الهيكلي للتعليم، إصلاح هيكل الاقتصادي من أجل توفير الاحتياجات الأساسية. انتهت الندوة ولكن العنف يظل سمة غريزية إنسانية يبدأ من الذات ويتبلور في الأسرة الأبوية، ويتم تكريسه عبر المدرسة، وتقديسه عبر الثقافة الدينية ودور العبادة (السيف أصدق أنباء من الكتب» أو «عين بعين وسن بسن» ثم يشتعل مجتمعياً بفعل العوامل الاقتصادية والمجتمعية، وتظل الصورة الذهنية للذات والمجتمع تكرس البطل العنيف سواء في الفلكلور الشعبي أو الديني، وصورة الأب القوي والأم الضحية الأمر الذي يولد دائرة ( الضحية والجلاد ).. ثم يسألونك لماذا العنف؟