رئيس المحطات النووية : الضبعة من أضخم مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية في أفريقيا    الفريق ربيع: تحديات البحر الأحمر أثبتت الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس    الرئيس السيسي يزور المسجد النبوي الشريف| صور    اتحاد جدة يخطف نجم ريال مدريد قبل النصر    السيسي يزور قبر الرسول ويتشرف بالسلام على المصطفى    تحرك برلماني عاجل لمحاسبة الشركات الوهمية المسؤولة عن سفر الحجاج المصريين    حزب الحركة الوطنية يفتتح ثلاثة مقرات في الشرقية ويعقد مؤتمر جماهيري (صور)    مدير المتحف الزراعي بالدقي: أكثر من 200 عارض بمعرض الزهور في نسخته ال91    إليك الرابط.. كيف تفتح حسابا بنكيا من الهاتف المحمول وأنت في منزلك؟    في هذا الموعد.. فيلم الصف الأخير لأول مرة على قناة ART    محمد حفظي يهنئ المخرج طارق العريان على عرض فيلم "ولاد رزق 3: القاضية"    أعمال يوم التروية للحجاج.. الإفتاء توضح شعائر أولى محطات مناسك الحج    افتتاح معمل تحاليل بمستشفى القلب والصدر الجامعي في المنيا    طريقة عمل المكرونة بالصلصة، أسرع أكلة وعلى أد الإيد    أوبك: لا نتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته على المدى الطويل    تحرش بسيدة ولامس جسدها.. الحبس 6 أشهر لسائق «أوبر» في الإسكندرية    محافظ شمال سيناء يعتمد الخطة التنفيذية للسكان والتنمية    بزيارة لمتحف المركبات الملكية.. أتوبيس الفن الجميل يواصل جولاته وأنشطته التثقيفية    رئيس هيئة الدواء: دستور الأدوية الأمريكي يحدد معايير الرقابة ويضمن سلامة المرضى    سفاح التجمع يشعل مواجهة بين صناع الأعمال الدرامية    وزير الرياضة يشهد المرحلة التمهيدية من مشروع صقل مدربي المنتخبات الوطنية    بعد لقائهما بيوم واحد.. وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالا من نظيره الإيراني    قبل اجتماع مجلس البلطيق.. ألمانيا تتوعد بالرد على استفزازات روسيا    شواطئ ودور سينما، أبرز الأماكن فى الإسكندرية لقضاء إجازة عيد الأضحى    عيد الأضحى 2024 | أحكام الأضحية في 10 أسئلة    "تموين الدقهلية": ضبط 124 مخالفة في حملات على المخابز والأسواق    محافظ أسيوط يضع حجر أساس مدرسة المحبة بمدينة المعلمين    الكويت: حبس مواطن ومقيمين احتياطا لاتهامهم بالقتل الخطأ فى حريق المنقف    يورو 2024.. نزلة برد تجتاح معسكر منتخب فرنسا    تخرج الدورة الأولى للمعينين بالهيئات القضائية من الأكاديمية العسكرية المصرية    حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 14-6-2024، السرطان والأسد والعذراء    محاولة اختطاف خطيبة مطرب المهرجانات مسلم.. والفنان يعلق " عملت إلى فيه المصيب ومشيته عشان راجل كبير "    رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "حدائق تلال الفسطاط"    وكيل الصحة بمطروح يتابع سير العمل بمستشفى مارينا وغرفة إدارة الأزمات والطوارئ    النيابة أمام محكمة «الطفلة ريتاج»: «الأم انتُزّعت من قلبها الرحمة»    نقيب الأشراف مهنئًا بالعيد: مناسبة لاستلهام معاني الوحدة والمحبة والسلام    انتشال جثة شاب لقى مصرعه غرقا بعد إنقاذه 3 أطفال من الموت فى ترعة بالشرقية    تجديد حبس شقيق كهربا 15 يوما في واقعة التعدي على رضا البحراوي    في وقفة عرفات.. 5 نصائح ضرورية للصائمين الذاهبين للعمل في الطقس الحار    مجانًا.. فحص 1716 شخصًا خلال قافلة طبية بقرية حلوة بالمنيا    آداب عين شمس تعلن نتائج الفصل الدراسي الثاني    قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة مرحلة أكتوبر 2024    لبيك اللهم لبيك.. الصور الأولى لمخيمات عرفات استعدادا لاستقبال الجاج    رئيس جامعة حلوان: المعمل المركزي يوفر بيئة محفزة للبحث العلمي    الصور الأولى لمخيمات عرفات استعدادا لاستقبال حجاجنا    الإسماعيلى يستأنف تدريباته اليوم استعدادا لمواجهة إنبى فى الدورى    ضياء السيد: طلب كولر بشأن تمديد عقد موديست منطقي    «الإسكان»: تنفيذ إزالات فورية لمخالفات بناء وغلق أنشطة مخالفة بمدينة العبور    الحماية المدنية تنقذ طفلا عالقا خارج سور مدرسة في الوادي الجديد    صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الخميس    أجواء مضطربة في فرنسا.. و«ماكرون» يدعو لانتخابات برلمانية وتشريعية    قيادي ب«مستقبل وطن»: جهود مصرية لا تتوقف لسرعة وقف الحرب بقطاع غزة    حريق هائل في مصفاة نفط ببلدة الكوير جنوب غرب أربيل بالعراق | فيديو    عبد الوهاب: أخفيت حسني عبد ربه في الساحل الشمالي ومشهد «الكفن» أنهى الصفقة    مدرب بروكسيي: اتحاد الكرة تجاهل طلباتنا لأننا لسنا الأهلي أو الزمالك    الأهلي يكشف حقيقة طلب «كولر» تعديل عقده    ناقد رياضي ينتقد اتحاد الكرة بعد قرار تجميد عقوبة الشيبي    هشام عاشور: "درست الفن في منهاتن.. والمخرج طارق العريان أشاد بتمثيلي"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سينما هاني فوزي.. الجميلة..القهر يدفع إلي التمرد.. والعُمر لحظة اختيار!

من النادر أن تجد وسط أفلام السينما المصرية مؤلفا مثل هاني فوزي لديه مشروع خاص تجد ملامحه في أفلامه الروائية الستة التي قدمها حتي الآن، والتي بدأت عام 1993 بفيلم أرض الأحلام بطولة فاتن حمامة وإخراج داود عبدالسيد، واكتملت بفيلم عرض في الأيام الأخيرة لعام 2009 هو بالألوان الطبيعية بطولة مجموعة من الوجوه الشابة وإخراج أسامة فوزي، وبين العمل الأول والأحداث أربعة أفلام أخري هي: كرسي في الكلوب (توابع)، وفيلم هندي، وبحب السيما والريس عمر حرب، وتتعاون هذه الأعمال التي آثار بعضها ضجيجًا ونقاشًا مستحقًا في رسم ملامح عالم متكامل تتضح فيه رؤية هاني فوزي لمهمة ودور الإنسان في الحياة، وتتضح فيه أيضًا انحيازاته وأفكاره عن علاقة الإنسان بالآخر وبالمجتمع وبالأفكار التي تحكمه، ورغم تفاوت الأفلام الستة في موضوعاتها، وفي مدي تعقيد البناء أو بساطته، وفي النتيجة النهائية التي ظهرت عليها بعد التنفيذ، إلا أن تعبر عن أفكار مترابطة، وتطرح همومًا متشابهة، وتنتهي في الغالب إلي تمجيد نفس الأفكار والحلول، ولذلك يبدو من المهم والضروري علي الذين ينتقدون أفلام هاني فوزي من منظور أخلاقي، أو بسبب جرأتها الصادقة كما حدث في بالألوان الطبيعية أن ينظروا إلي أفلامه بأكملها لتكون الصورة أكثر عمقًا، وليكون الحكم أكثر موضوعية واقترابًا من الحقيقة.
وفي هذه المساحة المحدودة، استطيع أن أحدثكم عن ملامح أساسية في أفلام هاني فوزي التي تستحق دراسة أطول، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك كله: (1) الملمح الأول والأساسي في هذه الأفلام أنها تبحث في ثنائية القهر والتمرد، فالأبطال يضعهم المؤلف أمام ظروف أو قوي قاهرة، ويظل يدفعهم إلي أن يكتشفوا داخلهم قوي معطلة تقودهم إلي رد فعل غير متوقع في معظم الأحيان، نرجس مثلاً التي لعبتها فاتن حمامة في أرض الأحلام، تخضع لقهر عاطفي من ابنها الطبيب لكي تسافر إلي أمريكا حتي ترسل إليه دعوة تسمح بأن يهاجر، بشخصيتها المرتبكة التي تترجم عن نفسها بلثغة أثناء الكلام تخضع وتوافق، ولكن قوة التمرد تدفعها لا شعوريا إلي تجاهل جواز السفر، وعندما تلتقي بالساحر الذي يجسد التمرد (يحيي الفخراني) تقرر عن وعي ألا تسافر رغم أنها وجدت الجواز المفقود، وهكذا تكتشف أن أرض أحلامها في الداخل وليس في الخارج، وأنه لولا هذا القهر العاطفي ما حدث التمرد. وفي كرسي في الكلوب يتمثل القهر الذي تعانيه شادية (لوسي) في ظروفها الفقيرة، وفي قلقها من عدم الزواج والفشل في الارتباط، ثم يضيف زلزال 1992 قهرًا علي قهر فيفشل حفل زفافه، ولكن هذا القهر هو الذي يكشف تمردها المكبوت فيقودها إلي الارتباط بصديق زوجها، وفي فيلم هندي يخضع الصديقان المسلم والمسيحي (أحمد آدم وصلاح عبدالله) لقهر نفسي مماثل حيث ارتباطهما المهدد بالعثور علي شقة، ويكون التمرد بالتخلي عن الشقة، وفي بحب السيما يمارس عدلي (محمود حميدة) القهر علي نفسه بتخويف نفسه من العالم الآخر، ثم يتعرض في عمله للقهر، ويجعله ذلك في النهاية أقل تشددًا، كم يخلق من ابنه الصغير نعيم نموذجًا للتمرد المبكر، كما يؤدي قهر ليلي علوي الجسدي إلي دخول علاقة جسدية مع فنان تشكيلي، وفي الريس عمر حرب يدخل خالد (هاني سلامة) اللعبة بنفسه، ويتعرض للذل علي أيدي زبائن صالة القمار، ولا يبقي له من خيار سوي التمرد لكي يعمل لحسابه، وفي بالألوان الطبيعية يضغط المجتمع وأشباحه علي يوسف فينتهي الضغط إلي تمرد علي الجميع، بل ويترجم الطلاب تمردهم علي لامبالاة أساتذتهم بإهدائهم علبة تحتوي فضلات إنسانية، التمرد في سينما هاني فوزي هو رد الفعل علي القهر النفسي أو الاجتماعي، والقراءة الخاطئة لأعماله تكمن في أن البعض يصدمهم رد الفعل المتمرد دون أن يعترفوا بأنه صدي لقهر مؤلم ومدمر.
(2) المَلَمح الثاني في أفلام هاني فوزي يكمن في تصميم البناء الدرامي بأكمله بحيث يصبح تجربة تقود صاحبها إلي لحظة اختيار فاصلة، وبهذ المعني فإن هذه الأعمال هي تعبير عن موقف وجودي وتذكرني علي نحو ما بفكرة أن الإنسان قول وفعل وموقف كل الشخوص تجد نفسها أمام اختيارات صعبة ومعقدة والجميل حقا أن الشخوص مرسومةبتفاصيل قوية تجعلهابشرامن لحم ودم وليس نماذج مجردة، وكأن المؤلف يقول لناإن هذه الشخصيات التي اختارت وتمردت مثلكم تماما، بل هي أحيانا أكثر ضعفا منكم ومع ذلك فهي استطاعت أن تختار قد نتفق أو نختلف مع اختيارات هؤلاء الأبطال مثل نرجس وشادية والشاب سيد وخالد وعدلي علي سبيل المثال استفزني مثلا أن يختار الشاب سيد وصديقه المسيحي في فيلم هندي أن يتركا خطيبتهما لمجرد أنهما تمسكتا بالشقة واعتبرت أن هذا الاختيار يعتبر لأول وهلة عن عمق صداقتهما رغم اختلاف الدين، ولكنه مع الأسف يعبر أيضا عن نظرة ذكورية تعتبر أن معرفة الرجال كنوز، وأن النساء بتيجي وبتروح رغم كل ذلك لا تستطيع إلا الإعجاب بقدرات أبطال أفلام هاني فوزي علي الاختيار وفي فيلم الريس عمر حرب علي وجه التحديد تأخذ الشخصيات أبعادا رمزية واضحة بحيث يصبح خالد نموذجا للإنسان الذي اختار وحاول أن يخترق الدائرة ورغم أنه سيكتشف في النهاية فشل لعبته بسبب قوة اللاعب الأكبر الريس عمر حرب، إلا أنك ستظل طوال المشاهدة مبهورا من حمود خالد واستمراره في المحاولة رغم ضعف الوسائل.
أفلام هاني فوزي تبدأ بالقهر وتنتهي بالاختيار حيث لا توجد حلول وسط علي الإطلاق.
(3) الملمح الثالث في هذه الأفلام هو تمجيد ثلاث قيم أساسية يري هاني فوزي أنها محورية في تحديد العلاقة بين الإنسان والآخر، والإنسان والمجتمع الذي يعيش فيه، بل بين الإنسان والسماء، هذه القيم هي الحرية والحب وعدم الخوف، والأهم أن الأفلام التي كتبها هاني فوزي تعتبر أن هذه القيم لا تتعارض مع الدين ولا مع العقل وأن الاعتراف بها في صالح الفرد والمجتمع معا، بدون الحرية والحب، وبدون قهر الخوف يصبح الإنسان كائنا مشوها مثيرا للسخرية، وبسبب دفاع سينما هاني فوزي عن هذه القيم فإن أفلامه تبدو أخلاقية تماما رغم مظهرها الصادم لأنها تطالب بإنسان أكثر وعيا وقدرة، في فيلم مثل بحب السيما يقول البطل عدلي الذي دمره الخوف مخاطبا الله: عايز أحبك كأنك أبويا وأتذكر أنني كتبت متسائلا ردا علي الهجوم علي هذا الفيلم: كيف يوصف فيلم يدين القهر والخوف والنفاق بأنه فيلم ضد الأخلاق؟! بل كيف توصف سينما هاني فوزي بأنها غير أخلاقية وهي تحلم بإنسان شجاع وعاشق وحر؟ ما الذي تستفيده الأديان وتستفيده الأديان من إنسان لا يستطيع النوم من الخوف ولا يستطيع أن يتبادل الحب مع زوجته ولا يستطيع أن يستمتع بالحياة بعد أن أصبح الحرام هو الأصل والحلال هو الاستثناء؟
بل ما جدوي التكليف للإنسان إذا لم يكن حرا وإذا كان مجرد آلة تؤمر فتطاع، أفلام هاني فوزي - وبكل ثقة - ليست ضد الأخلاق ولا الأديان ولا هي مع الفوضي، ولكنها تريد أن تؤسس علاقة الإنسان مع مجتمعه ومع ربه ومع الآخرين علي قواعد أكثر رسوخا، قواعد تبعد بالفرد عن النفاق والكراهية والجهل وتعطيل العقل والقدرات.
أفلام هاني فوزي الأكثر تعبيرا عن هذه الملامح والأكثر نضجا وتكاملا هي أرض الأحلام وباحب السيما والريس عمر حرب ولكن أفلامه الثلاثة الأخري تضرب في نفس الاتجاه، وقد أدي تعاون هاني فوزي مع أسامة فوزي إلي أن يصبح عالم المخرج الموهوب أكثر تفاؤلا لأن أبطال هاني أكثر قدرة علي الفعل في لحظة الاختيار وأكثر عشقا للحياة وابتهاجا بها وأصرارا علي استكمالها، يقول البعض أن هاني وأسامة جاءا في الزمن الخطأ، وأقول إنهما يبدعان في وقتهما تماما، لأن تقديرنا الكبير لما يقدمانه ينبع في جزء كبير من أنهم يصرون علي إضاءة الشموع بدلا من الصمت أمام الظلام الدامس!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.