«تحديد مركز الاهتمام» هو أساس الديكور الداخلى الناجح هذا ما أكدته مهندسة الديكور مى الجداوى إذ قالت: إن من أهم العوامل لتحقيق ديكور داخلى ناجح هو تحديد مركز الاهتمام داخل الحيز، وذلك عن طريق جذب انتباه العين إلى شىء المراد التركيز عليه وتأكيد لكونه الأكثر أهمية فى ذلك المكان مثل قطعة أثاث ثمينة أو تحفة فنية نادرة. وأضافت: لجعل توزيع الأثاث موزعا بطريقة مدروسة يجب الوصول للتوازن الذى يحقق النجاح المطلوب داخل المنزل وللوصول إلى ذلك يكون بالتوازن بين المساحة والأشكال والأجسام والألوان المكونة للمكان بصورة جمالية والاتزان نوعين الإتزان المتماثل ويكون الأثاث فيه متماثلا وموضوعا على مسافات متساوية من مركز الإتزان. والإتزان غير المتماثل وفيه يختلف الأثاث من حيث الطراز، ولكنه يوزع على مسافات متغيرة من مركز الإتزان فيعطى التأثير المتوازن. وتابعت: كل من التنسيق السابق يعطى انطباعا خاصا بالغرفة فالمتماثل يشعرنا بالرسمية والكلاسيكية بينما غير المتماثل يعطينا شعورا بالألفة والحيوية والبعد عن النمطية ويمكن الجمع بين نوعى الإتزان فى تنظيم واحد، وأيضًا يجب الإلمام بالخامات والمواد المختلفة للأثاث والمفروشات. وقالت الجداوى: إنه يمكن تقسيم المواد التى يتكون منها الأثاث والمفروشات إلى مواد لينة مثل المخمل والجلد والفراء أو مواد ناعمة أو الأنسجة الناعمة كالستان فى المفروشات والزجاج والمرايا فى قطع الأثاث أو المواد الصلبة مثل الرخام والسيراميك والطابوق، أو مواد خشنة مثل المصنوعات اليدوية من الخشب الخام أو المنسوجات كالسدو، وكذلك المنسوجات المحاكة باليد، ويمكن الاستفادة من صفات هذه المواد عند استخدامها فى تنسيق الغرف لإعطاء تأثيرات مختلفة، حيث تعطى المواد الناعمة كالزجاج والمرايا فى الغرف الصغيرة انطباعا بأنها أكبر حجما. ويمكن استعمال المواد الخشنة بما تضيفه من إحساس وجذب نظر فى الغرف الكبيرة لبدو أصغر مما هى عليه. وقالت إن المواد الصلبة ذات الأسطح المتعرجة يؤثر على درجة اللون فتجعله أقل حدة، مشيرة إلى أن العنصر الثانى فهى النقوش والزخارف وللحصول على تنسيق راقى ومريح يجب الحرص على توزيع النقوش والزخارف بين الأثاث والمفروشات والستائر والسجاد والتحف، وذلك لجعل التصميم الداخلى متوازنا ومنسجما وتكون قطع الأثاث كلها متناغمة مع بعض.