يمكن أن نقول بكل ثقة إن موسم 2014 السينمائى يمثل عودة الأمل من جديد، بعد سنوات ماضية تأثرت فيها الأفلام وقاعات العرض بمشكلات الحالة الأمنية، وبالتقلبات السياسية والإقتصادية، استقبلت الشاشات 34 فيلما طويلا حتى ساعة كتابة هذا التقرير، وعاد الإقبال الجماهيرى الضخم مع موسمى عيد الفطر وعيد الأضحى، وحققت ثلاثة أفلام فقط هى: «الجزيرة 2» و«الفيل الأزرق» و«الحرب العالمية الثالثة» مجموع إيرادات يناهز 100 مليون جنيه، وعادت إلى الإنتاج الضخم شركتان كبيرتان حققت أعمالهما لحسن الحظ إيرادات كبيرة، أعنى بذلك شركة الباتروس (كامل أبو على) التى شاركت فى إنتاج «الفيل الأزرق»، وشركة الماسة (هشام عبد الخالق) منتج «الجزيرة 2»، كما عاد مخرج كبير مثل محمد خان إلى الإخراج بعد سنوات. ??? وكانت العودة بفيلم مميز للغاية هو «فتاة المصنع» الذى أنتجه شاب هو محمد سمير، فى تجربة فريدة وصعبة تستحق الدراسة، وكلها عناصر إيجابية للغاية، جعلتنا أكثر تفاؤلا بالمستقبل، وأقرب إلى استنتاج بتراجع الأزمة التى عانت منها السينما منذ العام 2011. ??? بالطبع هناك سلبيات كثيرة واضحة أبرزها سيطرة السبكية المستمرة على الإنتاج، وعرض مجموعة من الأفلام العشوائية التى لا نعرف بالضبط كيف تم عرضها لسد الخانة، من هذه الأعمال مثلا «الملحد» و«ظرف صحى» و«مترو» و»الدساس» و«بنت من دار السلام» و«ناشط فى حركة عيال» و«صرخة برىء»، وكلها أفلام ضعيفة فنيا وإنتاجيا، ولم تصمد فى دور العرض، ولكن بالمقابل نستطيع أن نتحدث عن مجموعة من الأعمال التى تستحق المشاهدة مثل «لا مؤاخذة» للمخرج عمرو سلامة، و«المعدية» للمخرج عطية أمين، و«فتاة المصنع» لمحمد خان، و«الخروج للنهار» لهالة لطفى، و«الفيل الأزرق» لمروان حامد، و«الحرب العالمية الثالثة» لأحمد الجندى، والفيلم الوثائقى الناجح جماهيريا «عن يهود مصر .. نهاية رحلة» للمخرج أمير رمسيس، وفيلم «الجزيرة 2» لشريف عرفة العائد بعد غياب، لدينا أيضًا عدد كبير من المخرجين الذين قدموا أعمالا لأول مرة أبرزهم هالة لطفى (الخروج للنهار)، وعطية أمين (المعدية)، كانت هناك أيضًا محاولات لتقديم موضوعات جريئة نوعا ما على السينما المصرية، بصرف النظر عن المستوى الفنى، أتحدث تحديدا عن أفلام ثلاثة صنّفتها الرقابة تحت لافتة «للكبار فقط» هى: «أسرار عائلية» أول إخراج لكاتب السيناريو المعروف هانى فوزى، وهو أول فيلم موضوعه بالكامل عن المثلية الجنسية، وفيلم «الملحد» وهو فيلم ركيك جدا وبدائى من إخراج وكتابة نادر سيف الدين، ويناقش قضية الإلحاد والملحدين فى مصر، بالذات فى أوساط الشباب، وفيلم «حلاوة روح» من إخراج سامح عبد العزيز، وقصة منعه بعد عرضه من أبرز أحداث عام 2014، وبطلة الفيلم كما هو معروف المغنية اللبنانية هيفاء وهبى. من أبرز ظواهر سينما 2014 استمرار موجة الأفلام الكوميدية التى نعثر بالكاد بينها على فيلم جيد، يمكن أن نتحدث عن 13 فيلما يفترض أنها كوميدية رغم غياب بعض نجوم الكوميديا مثل عادل إمام ومحمد هنيدى وهانى رمزى، وتراجع مستوى نجوم قدموا أفلاما مثل «أحمد حلمى» الذى كان فيلمه «صنع فى مصر» من إخراج عمرو سلامة محبطا للغاية، وجاء فيلم مثل «سعيد كلاكيت» هزيلا للغاية وهو من بطولة عمرو عبد الجليل، الذى تقدم إلى الأمام بأدوار لافتة كوميدية فى أفلام خالد يوسف، من ناحية أخرى، واصل الثلاثى شيكو وماجد وفهمى النجاح الجماهيرى اللافت بفيلمهم «الحرب العالمية الثالثة»، وحقق محمد رمضان نجاحا لافتا بفيلم كوميدى متواضع هو «واحد صعيدى». ??? كان من اللافت أيضًا وجود عدد كبير من الأفلام التى قام ببطولتها ممثلون جدد تماما، فيلم مثل «حصلنا الرعب» قام ببطولته كل من ديمترى نعيم وأحمد الجابرى، وفيلم «أسرار عائلية» من بطولة وجه جديد اسمه محمد مهران، وفيلم «الملحد» من بطولة أسماء مثل محمد هشام ومحمد عبد العزيز، وفيلم «الخروج للنهار» من بطولة سلمى النجار ودنيا ماهر وأحمد لطفى، وفيلم «وردة» من بطولة فاروق هاشم وممثلة تونسية اسمها وردة، وفيلم «مترو» بطولة ممثلة أردنية اسمها هيام الجباعى، يلاحظ أيضًا إسناد بطولات لممثلين وممثلات من نجوم الصف الثانى مثل كريم محمود عبد العزيز الذى قام ببطولة فيلم هزيل اسمه «عمر وسلوى» أمام المغنية بوسى، ومثل محمد لطفى وأمينة اللذين قاما ببطولة فيلم متواضع آخر هو « عنتر وبيسة». ??? فى كل الأحوال، هناك بالفعل حيثيات للتفاؤل، وفيما يلى اختياراتى مثل كل عام لقائمة الأفضل : ? أفضل فيلم : «فتاة المصنع». ? أفضل سيناريو: وسام سليمان عن «فتاة المصنع»، وسيناريو فيلم «الجزيرة» للثلاثى محمد وخالد وشيرين دياب. ? أفضل إخراج : محمد خان عن «فتاة المصنع» ? أفضل ممثل فى دور أول: كريم عبد العزيز عن «الفيل الأزرق». ? أفضل ممثل (دور ثانى): الرائعان خالد صالح عن «الجزيرة»، وخالد الصاوى عن دوره فى «الفيل الأزرق». ? أفضل ممثلة (دور أول): ياسمين رئيس عن «فتاة المصنع» ? أفضل ممثلة فى دور ثان: سلوى محمد على عن «فتاة المصنع» وهالة صدقى عن «النبطشى». ? أفضل مخرج (عمل أول): هالة لطفى عن «الخروج للنهار». ? أفضل موسيقى: جورج كازازيان عن «فتاة المصنع»، وهشام نزيه عن «الفيل الأزرق». ? أفضل تصوير: أحمد المرسى عن «الفيل الأزرق». ? أفضل ديكور: فوزى العوامرى عن «الجزيرة» . ? أفضل مونتاج: دينا فاروق عن «فتاة المصنع»، وأحمد حافظ عن «الفيل الأزرق». ? أفضل أغنية : «بابتسم» ليسرا الهوارى من «فتاة المصنع». ? أفضل ملابس: نيرة الدهشورى ( فتاة المصنع)، ناهد نصرالله (الجزيرة)، ملك ذو الفقار ( الحرب العالمية الثالثة). ? أفضل ممثل صاعد: أحمد مالك عن دوره فى فيلم «الجزيرة». ? أفضل ممثلة صاعدة: ابتهال الصريطى عن دورها فى «فتاة المصنع»، ودعاءعريقات عن دورها فى «الخروج للنهار». ? أفضل مؤثرات بصرية: «الفيل الأزرق».