أشكال الغناء الدينى فى مصر ثلاثة الأول غنائيات الإنشاد الصوفى.. وهى غنائيات يكتبها أهل التصوف و موضوعها مهموم بحالة من حالات الوجد الصوفى.. وعلى العموم يكون هذا اللون من الغناء الدينى فى الغالب باللغة العربية الفصحى. الشكل الثانى للغناء الدينى فى مصر.. الابتهالات (مفردها ابتهال ومعناها الدعاء) وهى لون غنائى قائم أساسا على الارتجال فى الكلمات وفى اللحن وفى الغالب لا تصاحب منشد الابتهالات أية آلات موسيقية أو إيقاع بوزن محدد... الثالث المدائح النبوية يؤديها أحيانا منشد منفرد وفى أحيان أخرى يكون بمصاحبة بطانة.. تقف البطانة صفين متقابلين ويكون المنشد بينهما. تكلمنا فى العدد السابق عن المنشدين نصر الدين طوبار.. وأحمد التونى.. وسيد النقشبندى،... وطه الفشنى.. فى السطور التالية نحكى عن (الأستاذ) على محمود الذى من عباءته خرجت كل الأصوات المذكورة.. ونحكى عن (ريحانة المداحين) الشيخ أمين الدشناوى وعن محمد الفيومى أحد كبار المبتهلين فى الإذاعة المصرية.. ومن نجوم فن المديح نحكى أيضًا عن ياسين التهامى.. وعن آخر عنقود النجوم فى هذا اللون الغنائى فى الغناء الدينى المصرى الشيخ أحمد حسين. ? الشيخ على محمود أو (الأستاذ) من مواليد عام 1878 فى أحد حوارى حى الجمالية بالقاهرة فى البدايات التحق بكتاب فاطمة أم الغلام وفى هذا الكتاب بالجمالية تعلم القرآن على يد الشيخ هاشم الشبراوى وعلى يد الشيخ مبروك حسين تعلم على محمود تجويد القرآن أما الموسيقى فقد درسها على يد (3) من علامات هذا الفن فى زمانه البداية كانت على يد الموسيقى إبراهيم المغربى ثم تعلم الألحان والموشحات على يد العبقرى محمد عبد الرحيم السلوب.. وعلى يد موسيقى ترعى اسمه عثمان الموصلى تعلم الشيخ على محمود ودرس الموسيقى التركى وذاع عنه أنه عندما تولى الأذان فى مسجد الحسين كان أذانه لا يتكرر مقامه إلا كل سنة. (هكذا تذكر المراجع التى تتحدث عن مهاراته الموسيقية).. الشيخ على محمود كما قلنا هو (الأستاذ) حيث على يديه تتلمذ عدد من عمالقة الانشاد الدينى منهم الفشنى.. والفيومى.. ومن عمالقة الغناء تتلمذ على يد الشيخ على محمود العبقرى الشيخ زكريا أحمد (زكريا أحمد كان فى وقت من أوقات بداياته الفنية واحدًا من أفراد بطانه الشيخ على محمود).. وتتلمذت على يده أم كلثوم وأسمهان، الشيخ على محمود توفى فى ديسمبر عام 46. ? الشيخ محمد الفيومى من تلاميذ الشيخ على محمود كما ذكرنا هو من كبار المبتهلين فى الإذاعة المصرية ويعتبر الفيومى أول دارس فى الأزهر يدخل مجال الغناء فى زمانه.. والده كان يعمل مصححًا للغة العربية فى الأزهر.. شارك بغناء مدائح فى فيلم عزيزة عام 54 وفى فيلم رصيف نمرة (5) عام 59.. استهوته ألحان داود حسنى (موسيقى مصرى يهودى).. وقد نصح داود حسنى الشيخ محمد الفيومى بأن يركز فى الإنشاد لأنه يملك صوتا يناسب هذا اللون من الغناء. فى عام 72 عندما تأسست فرقة الإنشاد الدينى أسند إليه الموسيقار عبد الحليم نويره مهمة تعليم هذا الفن لأعضاء الفرقة من الجيل الجديد. ? الشيخ أمين الدشناوى (ريحانة المداحين) .. ولد فى دشنا فى محافظة قنا وتربى فى ادفو فى محافظة أسوان.. أستاذه هو الشيخ أحمد حسن.. وهو نفسه كاتب كلمات أغلب غنائياته أمين الدشناوى من مواليد عام 60 أول جمهور له كان هو (المهندسين والعمال) فى مصنع سكر دشنا وكان هو وقتها لم يتجاوز ال 13 سنة من عمره.. فى فترة من فترات حياته تعرض الشيخ أمين الدشناوى لضغوط من والده الذى اراد أن يجبره على ترك الغناء الدينى ووصل به الأمر إلى أنه حبس الشيخ أمين فى غرفة لمدة أيام كان فيها الطعام يصل إليه من النافذة.. فى رعاية الشيخ محمد حسن تربى فى قرية الكلح فى ادفو وخلال فترة إقامته مع شيخه تعلم الكثير.. وصل إلى أن امتلك القدرة على الغناء المتواصل ل 200 بيت فى مدح الرسول من كلمات أستاذه. ? ياسين التهامى صعيدى من قرية الحواتكه فى أسيوط من مواليد 49 ظهر نجم ياسين فى منتصف السبعينات ومن ذلك التاريخ يتربع ياسين التهامى على عرش الإنشاد الدينى والغناء الصوفى فى مصر (لمدة ازيد من 30 سنة). آخر عنقود المداحين الشيخ أحمد حسن من مواليد 4 يوليو 87 فى مركز ملوى فى محافظة المنيا.. الطريف فى قصة الشيخ أحمد حسن مع الغناء الدينى (المديح) أن منتج ألبوماته (الكاسيت) رجل قبطى من الصعيد أحب صوته واغنياته فى مدح الرسول فأسس شركة لإنتاج الكاسيت مخصوص للإنتاج له.. الشيخ حسن أيضا حاصل على جائزه أحسن مداح من وزارة الثقافة.. والده مدير الهيئة الزراعية.. ووالدته رئيسة قسم بنيابة مركز ملوى فى المنياجده كان صوفيًا منتميا إلى الطريقة الشاذلية.. الشيخ أحمد حسن بعد تخرجه فى الجامعة درس فى معهد الموسيقى (دراسات حرة).. وله فى الوقت الحالى صفحة على الفيس بوك وقناة تعرض كليبات غنائياته الدينية على اليوتيوب. ? ومن آخر أجيال المداحين حسام صقر له عدة البومات فى المديح النبوى فى السوق أشهرها بردة البوصيرى فى 3 أجزاء مثل مصر فى كثير من الاحتفالات والمهرجانات التى فيها غناء دينى او روحى فى العالم العربى وفى اوربا.. اسس فرقة تسابيح كما أنه معتمد فى الاذاعة (منشد دينى) وعضو فى فرقة الانشاد الدينى فى الاوبرا هذه الفرقة اسسها عبد الحليم نويرة عام 73 وقدمت أول عروضها على مسرح سيد درويش وحاليًا تضم 30 منشدًا وأكثر من 40 عازفا.