استقبل صوت أم كلثوم أعضاء اللجنة التأسيسية فى القاعة الرئيسية لمجلس الشورى والمتطرف الذى اتهم أم كلثوم لأنها غنت عن القُبلة لم يسمع من 340 قصيدة وأغنية كلثومية إلا القبلة؟! لم يلفت سمعه ما غنته لله وللوطن والأخلاق والحياة؟ لم تحظ مطربة عبر التاريخ منذ العصر الجاهلى إلى عصر أم كلثوم بما حظيت به هذه النجمة العظيمة من احترام وتقدير وخلود لوفرة عطائها وتضحياتها وتقديسها للفن وسعيها الدائم للارتقاء بالموسيقى العربية، لقد نقلت بصوتها وفكرها الأغنية العربية إلى سماوات رفيعة فى ألفاظها ومعانيها وأهدافها ومراميها فصار للغناء العربى منهج ودستور بعد أن كان مجرد إشاعة الطرب والشجن بهدف انتزاع تصفيق الجماهير. عن العاطفة الإنسانية السامية نسوق هنا عينة صغيرة مما غنت أم كلثوم للحب الصادق والمحب الشريف الذى يعتز بنفسه ولا يقبل الانزلاق فيما يهين كرامته، ففى أغنية «ألف ليلة وليلة» تأليف مرسى جميل عزيز تلحين بليغ حمدى تغنى: كلمة الحب اللى بيها.. تملك الدنيا وما فيها واللى تفتح لك كنوز الدنيا ديه قولها ليا قولها للطير للشجر للناس لكل الدنيا قول الحب نعمة مش خطيه الله محبه.. الخير محبه النور محبه ومن شعر الإمام عبد الله الشبراوى وتلحين الشيخ أبو العلا محمد غنت قصيدة «وحقك أنت المنى والطلب.. وفيها تعدد ما يعجبها فى الحبيب وهى صفات لا يتحلى بها إلا التقى الورع الطاهر وتتضمن الأبيات: ويعجبنى منك حسن القوام ولين الكلام وفرط الأدب وحسبك أنك أنت المليح الكريم الجدود العريق النسب والمحب فى أغانى أم كلثوم هو المحافظ على كرامته ولا يقبل أن يكون الحب سببا فى إهانته. إسمعها فى تأليف أحمد رامى وتلحين رياض السنباطى: أصون كرامتى من قبل حبى فإن النفس عندى فوق قلبى رضيت هوانها فيما تقاسى وما إذلالها فى الحب دأبى واستمع إلى قصة الأمس.. تأليف أحمد فتحى تلحين السنباطى تغنى فيها: أنا لن أعود إليك مهما استرحمت دقات قلبى أنت الذى بدأ الملامة والصدود وخنت حبى فإذا دعوت اليوم قلبى للتصافى لن يلبى وما أكثر المعانى الرومانسية التى تحلق معها الروح فى أغانى أم كلثوم ومنها: أذكرينى كلما الطير شدا مرسلا فى الروح ألحان الصفاء ينصت الزهر إلى أنغامه فيجيبه ببشر وانحناء وهى من شعر رامى وموسيقى السنباطى، ومن لم تمس قلبه المعانى الدينية التى شدت بها أم كلثوم فقلبه جامد فقد تركت تراثا روحيا عظيما فى حب الله ورسوله، والتمسك بالقيم العظيمة التى أمرنا الله بالتحلى بها، غنت: ولدى الهدى - نهج البرده - إلى عرفات الله - القلب يعشق كل جميل - سلو قلبى - تائب تجرى دموعى ندما - على عينى بكت عينى، وقصائد البرنامج الإذاعى «رابعة العدوية» وحديث الروح للشاعر الفيلسوف الباكستانى محمد إقبال ترجة الصاوى شعلان. وقد لحنها السنباطى من مقام «راحة الأرواح» الذى يميل دائما للتلحين منه، ومن أبياتها: إذا الإيمان ضاع فلا أمان ولا دنيا لمن لم يحيى دينا ومن رضى الحياة بغير دين فقد جعل الفناء لها قرينا وفى التحويد للهمم اتحد ولن تبنوا العلا متفرقينا واستمع إلى أم كلثوم تنادى بالتمسك بالأخلاق من أجل البناء من شعر حافظ إبراهيم وألحان السنباطى، قصيدة «مصر تتحدث عن نفسها» وفيها: قد وعدت العلا بكل أبّى من رجالى فانجزوا اليوم وعدى وارفعوا دولتى على العلم والأخلاق فالعلم وحده ليس يجدى لم يكن الغناء عند أم كلثوم بغرض التطريب والشجن فقط إنما كان منبرًا لله ورسوله وللوطن ولبناء إنسان كامل يتمسك بمكارم الأخلاق، أما «القُبلة» التى لم يسمع غيرها أخونا المتطرف فهى على الخد وليست الشفاه. وتتعامل بها الأم مع ابنها والأخ مع شقيقته والصديق مع صديقه وقد كتب كلماتها شاعر العامية العظيم بيرم التونسى لتغنيها الجارية «سلاّمة» فى فيلم فتقول: القبلة إن كانت للملهوف اللى على ورد الخد يطوف يا خدها بدال الوحدة ألوف ولا يسمع للناس كلام رحم الله أم كلثوم سيدة الغناء العربى إطلاقا وأغانيها راحة الأرواح.