حكى لي صديق مصري يعيش في الولاياتالمتحدة الأميركية عندما جاء في زيارة قصيرة للإسكندرية عن ابنه ذي الخمس سنوات، وكيف أنه أعجب جدا بقلعة قايتباي وطلب أن يأخذ عدة صور أمامها، وعندما نظر إلى العلم المصري فوق القلعة سأل أباه: ما هذا العلم؟ فقال له الأب: هذا علم مصر. رد الابن: وأين العلم الأميركي؟ ذهل الأب من سؤال ابنه وأفهمه أنه في مصر وليس في أميركا، إلا إن الطفل لم يهتم ورأى أنه كان من المهم وضع العلم الأميركي بجانب المصري حتى لو في مصر. لقد تكونت الصورة الذهنية لدى هذا الطفل حول أهمية العلم الأميركي وضرورته وحبه لهذا العلم من خلال الإعلام الأميركي الذي استطاع أن يكون عاملا مؤثرا وقويا في الأطفال صغار السن، وبالتأكيد في المراحل العمرية الأكبر. في المقابل، لا يوجد أي إعلام مواز قوي للإعلام الأميركي يوجه لهؤلاء العرب المقيمين والمهاجرين إلى الولاياتالمتحدة أو لأية دولة أوروبية، ورغم وجود محاولات لا بأس بها من صحف ومواقع إلكترونية فإنها غير كافية بالمرة، وليست منظمة بشكل كاف. وبحسب موقع (آراب أميركا) فإن هناك 3.5 مليون عربي أميركي يمثلون 22 دولة عربية بما فيها فلسطين، يتمركزون حسب حجم الكثافة في: لوس انجلوس، ثم ديترويت، نيويورك، شيكاجو ثم واشنطن دي سي العاصمة. ويعد السوريون واللبنانيون الأكثر عددا حيث يصل تعدادهم في الولاياتالمتحدة إلى مليون و600 ألف مواطن، ويأتي في المرتبة الثانية المصريون بعدد 360 ألفا، ثم الأردنيون والفلسطينيون ويصل عددهم إلى 180 ألفا، والعراقيون 160 ألفا والمغاربة 100 ألف، ثم جنسيات عربية أخرى. كل هذه الملايين لا يوجد إعلام كاف يوجه لها، وتصبح عرضة للإعلام الدولي سواء من داخل الولاياتالمتحدة أو من الدول العربية. لديهم بالفعل وسائل الإعلام المختلفة من داخل الولاياتالمتحدة، كما تصلهم القنوات الفضائية العربية التي تبث من الدول العربية، إلا أن المهاجر يجد نفسه حائرا بين الجانبين لأنه لا يجد من يمثله في الاثنين. ومن أكثر الأدلة على عدم اهتمام المهاجرين بالإعلام الموجود في بلدان المهجر ما ذكرته إحدى الدراسات الفرنسية: "يعيش العرب بيننا في النهار لكنهم يعودون إلى بلدانهم في الليل، تربطهم الهوائيات بالبلدان التي هاجروا منها أو بأصوات رؤسائهم، فكلما التقطت الهوائيات إشارات من الشرق أصبحت فرنسا بلا معنى". والسؤال الذي يفرض نفسه: هل يفقد العربي الذي يهاجر لأوروبا أو أميركا اتصاله بوطنه الأم؟ غالبا الإجابة سلبية على السؤال، بخاصة في جيل الآباء أو الجيل الأول المهاجر، بينما يختلف الأمر في جيل الأبناء. أعرف أصدقاء مهاجرين في دول أجنبية يعيشون في أوطانهم الأم أكثر مما يعيشون في وطنهم الجديد، يتابعون بشغف ما يحدث في بلدانهم، ويظلون على هذا الود مهما طالت بهم السنون التي لم تطأ فيها أقدامهم بلدانهم، بخاصة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا"، وقدرتهم على التواصل اليومي مع أصدقائهم وأقاربهم. قد تبدأ هذه القضية في التلاشي تدريجيا مع ظهور أجيال جديدة داخل الدول الأجنبية لها أصول عربية ولكنها ولدت وتربت وعاشت داخل دولتها التي تحمل جنسيتها، وهنا تكمن المشكلة، فكيف يظل هذا الجيل الجديد على تواصل مع أصوله وربطه بثقافته وتقاليده؟ لن يحدث هذا إلا من خلال الإعلام، وأظن أن الإعلام الرسمي بعيد تماما عما أقوله أو أقصده، لا بد من وجود إعلام أهلي يقوم بحلقة الوصل بين الطرفين وهي قضية مهمة جدا لا يلتفت إليها العرب بشكل كاف، إعلام يوجه لهؤلاء العرب الذين يعيشون منفصلين وحائرين بين مجتمع جديد يعيشون فيه، ومجتمع تربوا ونشأوا فيه. نحتاج أن نحقق المعادلة بين تقديم المعرفة عن واقع يعيشونه في بلدانهم وبين ما يحدث في أوطانهم الأصلية. وأرى أنه يجب أن يتم تطوير الإعلام العربي الموجه لعرب المهجر بمساعدة وسائل الإعلام العربية وخبراء الإعلام فيها، فلا بد أن يكون هناك تعاون كبير بين الجانبين، من خلال فتح قنوات فرعية لتلك المحطات الفضائية، أو إرسال وفود إعلامية للتعاون مع وسائل الإعلام الموجودة بالمهجر وتقديم خدمات فنية وإعلامية ودعمها ماديا لتستطيع الاستمرار وتقديم الخدمات، وفي نفس الوقت سوف يحصل الإعلام العربي على امتياز هام جدا لا يلتفت له أحد حاليا، وهو التواصل مع هذه الشريحة المهمة التي تعيش في الغرب، وتوصيل المعلومات لها بطريقة صحيحة دون الاعتماد على وسائل الإعلام الغربية فقط. فوسائل إعلامنا العربية دائما ما تحدث نفسها، ولا تنظر لما يحدث خارج حدودها، وهي نظرة قاصرة لا بد أن نبدأ تغييرها، حتى لا نرجع ونبكي على ما فاتنا. ولا بد من خلال هذا التعاون المطلوب بشدة أن يتم خلق فرص عمل إعلامية جديدة من داخل عرب المهجر وتدريب الشباب منهم على العمل الإعلامي حتى يتمكنوا بأنفسهم من خلق إعلامهم الخاص، بالشكل الذي يريدونه ويرضونه، دون فرض أية وصاية عليهم وعلى ما يقدمونه. وهو ما يضمن فيما بعد أن يستمر التواصل بين هؤلاء العرب سواء جيل الآباء أو جيل الأبناء في التواصل مع بلد المنشأ أو أصولهم، دون المساس بحقوقهم وبتواصلهم في البلد التي يقيمون فيه. وأظن أن الفائدة عظيمة للطرفين، وللجانب العربي أكبر، حيث يمكن لكثير من القضايا الشائكة أن تعرض في بلاد المهجر بمنظور مختلف عما يحدث حاليا. لا أنكر أن هناك جهودا رائعة تبذل حاليا لخلق وسائل إعلام عربية داخل دول المهجر، إلا أنها غير كافية وتحتاج لمزيد من الدعم لكي تستمر ولا تتوقف، وأعلم أن كثيرا من هذه الوسائل مهددة بالتوقف بسبب عدم وجود موارد لها، بينما يقف خبراء وشركات الإعلام العربية الكبرى يتفرجون دون خطوة جادة نحو تلك الملايين المتعطشين لإعلام يوجه لهم.