بريء من عدم عرض( الدالي) وتمسكت ب (سقوط الخلافة) ..ورفضت التنازل عن شراء مسلسل (عابد كرمان) لم أعقد صفقة مع أحد لإبعاد مسلسل شيخ العرب همام .. والفخراني أكد لي أنه حزين لعدم عرضه علي قنواتنا لست مسئولا عن برنامج إيناس الدغيدي وانتقادات (100 مسا ) في محلها و(استوديو مصر) لم يعجبني إعلاناتنا زادت الضعف مقارنة بالعام الماضي.. ولم أسع لتوجيه ضربة قاضية للفضائيات الخاصة فصل وكالة صوت القاهرة عن الشركة قادر علي تحقيق المكاسب بشكل أفضل تعاقدنا مع عادل إمام ومحمد هنيدي لمسلسلات العام القادم .. وحنان ترك بطلة (أسماء بنت أبي بكر) تأخر صرف الأجور له أسباب لا تديننا ولائحة الفنيين تم تفسيرها بشكل خاطئ والقادم أفضل حاوره : هشام زكريا في البداية وعقب جلوسي امام الشيخ في الايام الاخيرة من شهر رمضان استشعرت ان هناك ارتياحا شديدا وحالة من الرضا تسيطر عليه حيث قابلني بابتسامة عريضة فقلت له يبدو انك تشعر بالانتصار وانك راض عن مستوي قنوات ماسبيرو خلال شهر رمضان 00ابتسم الرجل وقال هل تابعت برامجنا 00فأجبته هذا من صميم عملي فعاد وسأل وما رأيك قلت :بالطبع هناك ما اعجبني وهناك ما جئت لنتوقف امامه 00وبطبيعة الحال قال الشيخ لقد شاهدت قنوات التليفزيون المصري تحتل النصيب الاول من العرض علي شاشات المقاهي والكافيتريات 00فهمت ما يقصده وقلت بالطبع لقد دخلت قنوات ماسبيرو دائرة الاهتمام ولكن كيف تحقق هذا فقال الانتاج الجيد وتلبية جميع الرغبات هي السبب * اذن انت تعني انك نجحت في المنافسة وهذا اعتراف بأن التليفزيون المصري كان بعيدا عنها طوال السنوات الماضية? ** التليفزيون المصري هو الاساس ولكن المشكلة الحقيقية انه كان من الصعب ان تخوض المنافسة بهذا الكم الضخم من القنوات لانك من الصعب ان تجعل جميع قنواتك بنفس المستوي والامر كان يستدعي بعض الصبر وبالتالي فقد كان لدي وزير الاعلام رؤيته الخاصة في ان يكون شهر رمضان هو المحك الرئيسي للتعرف علي موقع قنواتنا بين القنوات والخطة التي تم وضعها كانت تركز علي ان تدخل جميع قنوات ماسبيرو السباق واعتقد انها حققت النجاح * ولكن ما يتردد يسير باتجاه ان التليفزيون المصري حارب الفضائيات بشرائه اكبر كم من المسلسلات مما وضع هذه الفضائيات في مأزق وان المنافسة لم تعد شريفة? ** هذا تصور خاطئ فالفضائيات الخاصة تحظي باهتمام شديد وتلقي كل مساندة من وزارة الاعلام وكل ما في الامر ان الفضائيات خلال السنوات الماضية كانت تسعي للسيطرة علي السوق الدرامي دون ان تدخل في الانتاج ورغم ذلك كان الإنتاج ضعيفا ونحن كتليفزيون الدولة لم نكن لنرضي بانهيارالسوق الدرامي فعدنا للمشاركة في انتاج المسلسلات المصرية لإنقاذ شركات الانتاج ولإعادة المذاق للدراما المصرية وطالما انني انتجت فمن حقي ان اعرضه علي قنواتي كما انني لم امنع تسويقها او اضع شروطا تعجيزية مثلما حدث من البعض 00والنقطة التي يستند إليها البعض تتمثل في انني كتليفزيون مصري امتلك اكبر كم من القنوات وكل قناة كان مرسوما لها ان تدخل السباق بقوة من خلال مسلسلات خاصة بها وبرامج والدليل علي ذلك هو دخول قناتي الاسرة والطفل والقناة الثقاقية وقناة النايل كوميدي الماراثون الرمضاني بالمسلسلات التي تناسب طبيعتها فزادت نسبة مشاهدتها * اذا كان الامر كذلك فلماذا تم اضافة قناة ثانية للدراما واعقبها قناتان للاعادة? ** بالنسبة لقناة دراما 2 كان لإنشائها اكثر من هدف الاول ان لدي كماً كبيراً من المسلسلات فقمنا بتخصيصها للمسلسلات الحصرية كما ان الاستفتاءات التي كانت تجري خلال الاعوام الماضية كانت تضعنا في مستوي متأخر رغم قوة ما نقدمه وفي هذا دعاية سيئة لنا وعندما سألت عن السبب علمت ان هذه الاستفتاءات يتم وضع درجاتها بشكل غريب فمثلا اذا كانت هناك شبكة لديها قناتان للدراما فان الاستفتاء يتم جمع درجات القناتين معا وبالتالي تكون ضعف النقاط التي تحصل عليها القناة الدرامية الوحيدة التي امتلكها00اما القناتان الاخريان فقد قمنا ببثهما خلال شهر رمضان بعدما استشعرنا الاقبال الشديد علي مشاهدتنا فأردنا ان نقوم بتسهيل المشاهدة علي المشاهدين بحيث يكون لديهم الفرصة لمتابعة المسلسل الذي لم يستطيعوا مشاهدته بعد العرض بساعتين * وهل كان هذا التنافس مبررا في ان تقوم بصرف 360 مليون جنيه علي الدراما سواء لإنتاج او شراء المسلسلات في وقت يمر فيه الاتحاد بضائقة مالية وصلت إلي حد تأخر صرف اجور العاملين في المبني00الا تري انها كانت مغامرة غير محسوبة? ** اولا ارفض وصفها بالمغامرة غير المحسوبة لاننا جهاز يحسب كل خطوة وفي نفس الوقت فإن المغامرة مطلوبة لانني اذا لم ابادر واسعي لخوض المنافسة فسأظل محلك سر وطالما انني في النهاية سأحقق اكثر من هدف فما المانع 00والناظر لهذا الامر بواقعية سيجد اني ربحت ولم اخسر فمعني انني انتج واشارك في الانتاج فهذا يعني انني املك حق العرض في أي توقيت وعلي مختلف القنوات ومع كل عرض سأحقق ارباحا اعلانية اضافة الي الثراء الذي سيتححق للشاشة فخلال السنوات الماضية كنت اشتري المسلسل بالملايين ولا استفيد به الا خلال شهر رمضان فقط لانني اشتري للعرض مرة واحدة واذا اردت عرضه طوال العام سأقوم بشرائه مرة اخري وبعض المسلسلات كان اصحابها يشترطون علي عرضها ارضيا فقط وعلي قنوات محددة وبالتالي فأنا اسأل كل من انتقد هذا الامر ايهما افضل ان اشتري واحقق ارباحا علي المدي القريب والبعيد اجذب المشاهد لي ام اتعامل بالأسلوب القديم مع العلم بأننا لم نشتر كما اكبر من المسلسلات مقارنة بالعام الماضي فالزيادة تمثلت في مسلسلين فقط وفي المقابل فقد خفضت شراء الست كوم * ولكنك لم توضح الصورة من البداية رغم قسوة الانتقادات التي تعرضت لها? ** لقد اخبرتك بهذا الامر من قبل ولو سألني الاخرون لكانوا حصلوا علي الاجابة والان اسألهم هل شعرتم بتطوير قنوات التليفزيون المصري ام لا00وأؤكد انني لست ضد النتقادات بل استفيد من كل ما يكتب ولكنني ارفض التجني واذا جانب بعض قرارتي الصواب فإنني مستعد للحساب * هناك علامات استفهام تحيط بعد شرائك لمسلسل شيخ العرب همام وهو مسلسل لنجم بحجم يحيي الفخراني قادر علي جذب المشاهدين والمعلنين ايضا وذهب الحديث عن وجود صفقة خفية بينك وبين تليفزيون الحياة التي انفردت بعرض المسلسل حصريا? ** وهل هذا كلام معقول هل من المنطقي ان اتعمد الخسارة او ان اقوم بمثل هذه الصفقات_لقد عرضت مبلغ 6 ملايين دولار علي الشركة المنتجة للمسلسل ولكنها تمسكت بالحصول علي 8 ملايين دولار وهو مبلغ مبالغ فيه الي جانب اشتراطها شراء مسلسل اخر ب 3ملايين دولا لاتمام الصفقة وهو ما رفضته خصوصا وانني كان لدي مسلسلان اخران للدراما الصعيدية هما (مملكة الجبل) و(جري الوحوش) وللعلم فإنني تربطني بالفخراني صداقة قوية وقد عبر لي بأنه حزين جدا لعدم عرض المسلسل علي التليفزيون المصري وعموما سنقوم بعرضه خلال الفترة المقبلة * يقال انك تسببت في عدم عرض مسلسل الدالي? ** هذا الكلام قرأته وهو بعيد عن الواقع حيث اتفقت بالفعل علي عرض المسلسل ولكن الشركة المنتجة وجدت ان تأجيله هو الانسب بعد التأخر في تصويره وسننفرد بعرضه ليكون خير دليل علي كذب هذه الادعاءات * التليفزيون قام بعرض ثلاثة مسلسلات تاريخية الا تري إنها كانت بمثابة الجرعة المكثفة ? ** كان مقررا عرض مسلسلين فقط وهما (السائرون نياما) و(كليوباترا) ولكن عندما سمعت عن مسلسل (سقوط الخلافة) وشاهدته اصريت علي عرضه وكانت المفاجأة انه حقق نسبة مشاهدة عالية وحظي بإشادة النقاد لدرجة ان هناك من يطالب بإعادة عرضه * ماذا عن مسلسل عابد كرمان? ** سنقوم بعرضه خلال الايام القليلة القادمة * وما سر اعادة عرض الجزء الاول من مسلسل الكبير قوي خصوصا وان لديك اعمالاً لم يتم عرضها? ** عرض الكبير قوي جاء بناء علي طلب المعلنين انفسهم اضافة انه كان من الصعب ان اقوم بحرق مسلسل جديد لان المشاهدين كانوا قد حددوا بالفعل المسلسلات التي يشاهدونها * نذهب الي البرامج00فما وجه اليكم من انتقادات صار باتجاه الميزانيات المبالغ فيها? ** لقد راجعت الميزانيات وقمت بتخفيض الكثير منها فما لا يعرفه احد ان اغلب الميزانيات لم تكن قد اعتمدت ومن ابرز الميزانيات التي تم تخفيضها برنامج ام الدنيا * وما رأيك في الانتقادات التي وجهت لبرامج الجريئة والمشاغبون واستوديو مصر و100 مسا? ** اولا كانت هناك رغبة من قطاع المتخصصة في التعاقد علي برنامج الجريئة والمشاغبون اما 100 مسا فقد كان هناك بالفعل شبه قرار لرفعه من علي الشاشة اما استوديو مصر فهو لم يعجبني عند بداية انطلاقه ولم يحقق الهدف منه00وعموما جميع البرامج سيتم تقييمها * بمناسبة البرامج هل صحيح ان هناك اتجاة لتخفيض ميزانيات البرامج الصغيرة? ** لم نعتمد الميزانيات كما قلت ولكن ليس من المنطقي ان يتم وضع ميزانيات ضخمة لبرامج قصيرة لم يتم بذل مجهود فيها وتصويرها لم يستغرق سوي ايام قليلة * قبل ان نبتعد عما حدث خلال الخريطة الرمضانية ما ابرزما تم الاتفاق عليه خلال الفترة المقبلة? ** لدينا كثير من السيناريوهات التي ستتحول لمشاريع خلال الفترة المقبلة وهي لكبار النجوم والكتاب والمخرجين وابرزها التعاقد كمنتج مشارك مع المنتج صفوت غطاس لاعادة النجم الكبير عادل امام للشاشة الصغيرة من خلال مسلسل (ناجي العلي) كما اتفقنا مع محمد هنيدي لبطولة مسلسل تليفزيوني ووصلنا لحل مشكلة مسلسل (اسماء بنت ابي بكر) وستقوم ببطولته حنان ترك00وهناك مزيد من المفاجآت الاخري * نعود للخلف قليلا واسألك عن مدي رضائك عن الاحتفال باليوبيل الذهبي للتليفزيون المصري? ** ربما يكون ضيق الوقت وزحام الاحداث وتتابعها لم يجعلنا نصل لمرحلة الرضا ولكننا بذلنا كل ما بوسعنا فأقمنا حفلا ضخما قمنا من خلاله بتكريم الرموز وقمنا بإنشاء قناة التليفزيون العربي والتي كانت بمثابة الفرصة الجقيقية لإعادة الاعمال التراثية لمكتبة التليفزيون وتنقيتها كما ان تعليمات وزير الاعلام كانت واضحة وهي استمرار الاحتفال باليوبيل الذهبي طوال العام * من وجهة نظرك ما الخطوات التي يجب اتباعها خلال المرحلة القادمة لتحقيق الاهداف المطلوبة? ** ليس وجهة نظر فهناك خطة تطوير شاملة وضعها وزير الاعلام للنهوض بجميع قطاعات الاتحاد سيقوم بالاعلان عنها خلال الايام القليلة الماضية اما عن وجهة نظري فإنني اري اننا نسير في الاتجاه السليم وبسرعة شديدة * وماذا عن شبكة NTN ومتي ستنطلق? ** لقد تم تحديد كل ما يتعلق بها وبقي فقط تحديد الموعد من قبل وزير الاعلام. * والتمويل? ** تم الاستقرار علي ان تكون مشاركة بين ثلاث جهات هي اتحاد الاذاعة والتليفزيون والشركة المصرية لمدينة الانتاج الاعلامي واحدي الشركات القابضة00وليس كما يشاع ان هناك شريكاً عربياً فيها * هناك مخاوف تنتاب العاملين في قنواتها من الاستغناء عنهم مع انتشار شائعة تقول ان من يريد الالتحاق بالشبكة يجب ان يستقيل اولا ثم يقوم بعمل تعاقد جيد? ** هناك قوانين ولوائح تحكم هذه المسألة ولا يوجد قانون يجبر احداً علي الاستقالة فلن يضار احد وهذه توجيهات واضحة من وزير الاعلام ولكن لن نفتح الابواب علي الغارب كي يلتحق بها كل من يريد او من لا نحتاج له * ومن الذي سيتولي ادارتها ? ** هذا لم يتحدد بعد فما زلنا نبحث عمن له القدرة علي ادارتها وعما اذا كان من الداخل او الخارج * سمعت ان ادارتها ستؤول لك خلال الستة شهور الاولي مع انتشار شائعة بأن عمر زهران يتم اعداده لإدارتها? ** موضوع عمر امر مستبعد وهي بالفعل شائعة من اطلقها يريد احداث بلبلة ام مسألة ادارتي لها فهو كلام سابق لأوانه * متي يتم تفعيل البروتوكول الذي تم ابرامه مع وزارة الاتصالات? ** هو بروتوكول ضخم بكل المقاييس ويسعي من خلاله وزير الاعلام لتحقيق السبق في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة كعنصر شديد الاهمية في توصيل الرسالة الاعلامية عبر الانترنت وعالم الاتصالات وسيتم قريبا الاعلان عن تفاصيل الشركة التي سيتم تأسيسها بين الوزارتين مع جهة ثالثة وهذه الشركة ستكون بمثابة النقلة الحقيقيقة لاعلام الدولة * وماذا عن الكيانات الجديدة المزمع انشاؤها? ** هناك تفكير في انشاء شركة مستقلة للانتاج الدرامي والسينمائي وستنطلق قريبا خصوصا اننا خلال المرحلة القادمة سنتجه للانتاج السنيمائي وهذا الاتجاه سيكون في صالح الحفاظ علي صناعة السينما مثلما فعلنا مع الدراما * وماذا عن قطاع الانتاج ? ** من وجهة نظري اري ان يقتصر دور القطاع علي انتاج البرامج خصوصا وان صناعة البرامج الضخمة تحتاج الي كيان مستقر ونفس الامر وايضا من الضروري الفصل بين وكالة صوت القاهرة وشركة صوت القاهرة لان النتائج ستكون افضل * هناك كثير من الأمور التي تحتاج تفسيرات? ** اعتقد اننا خضنا في كل شيء * فيما عدا صداع اللائحة الخاصة بالفنيين? ** لقد قمنا بعمل لائحة تضمن زيادة اجور الشيفتات ولاقت ترحيبا من الجميع * ولكن الاحداث والتهديد بالاضرابات يعني ذلك ? ** لم يصل الامر لهذه الدرجة فالمشكلة ان هناك من قام بتفسير اللائحة وفق هواه وعندما تم تطبيقها شعر الجميع بالارتياح * وماذا عن ازمة تأخر صرف الاجور وحالة الضيق التي يشعر بها غالبية العاملين في المبني واعتقادهم بأن هناك انحيازاً من جانب القيادات لمجموعة دون غيرها في توزيع البرامج? ** نعم هذا ما يتردد ولكن لماذا الانحياز00فلا يوجد ما يبرره ولكن هناك من لديهم القدرة علي العمل والاخرون يكتفون بالطالب فقط ورغم ذلك فخلال الفترة الماضية بدأت روج جديدة تسيطر علي جميع القطاعات الكل يسعي لإثبات ذاته وتطوير مستوي ادائه وكانت النتيجة ان شهر رمضان شهد خروج عشرات البرامج الجيدة والقادم افضل ولعلها المرة الاولي التي يجد فيها جميع العاملين في المبني هذه الفرص للعمل بدليل عدم وجود شكاوي أما مسألة تأخير صرف الاجور فهذا يعني ان كم الاعمال تتزايد والقادم ايضا افضل * اخيرا ومن خلال خبرتك الطويلة ما المكاسب التي تحققت خلال الفترة الماضية? ** اهم المكاسب هي عودة المشاهد المصري لقنواتنا واستعادته للثقة فيما نقدمه من مواد محترمة بعيدة عن التهويل هل تعيد الإعلانات التوازن للخريطة الدرامية? مسلسلات الملحق الرمضاني تستعد للانطلاق بجرعة درامية مكثفة ِانتهي الماراثون الدرامي الرمضاني وجظيت بعض مسلسلاته بالمشاهدة في حين حلت الاخري بمثابة ضيف الشرف نظرا لغزارة الانتاج وسوء التوزيع حيث تم الالقاء بالمنتج الدرامي في سوق ضيقة جدا وكل الامل ان تحظي بالاقبال المشاهدي عند طرحها مرة اخري عندما يكون السوق الفضائي مهيأ لاستقبالها00وان ظلت هناك عقبة شديدة التأثير ستظل تطارد هذه السلع الدرامية وتتمثل في وجود سلع اخري لم يتم طرحها خلال موسم رمضان وتم تأجيل عرضها بالإكراه وان كان هذا لا يعني ضعفها او عدم اقبال المستهلكين عليها خصوصا انها تضم اسماء ضخمة 00والتي نستعرضها خلال هذه السطور من ابرز المسلسلات التي تنتظر العرض خلال الفترة القادمة الجزء الثالث من مسلسل "الدالي" الذي يقوم ببطولته الفنان نور الشريف وسوسن بدر وعزت أبو عوف ووفاء عامر ودينا فؤاد وحسن الرداد وعمرو يوسف عن قصة للمؤلف وليد يوسف وإخراج يوسف شرف الدين.00وهذا المسلسل تحديدا قد يكون تأجيل عرضه في صالح فريق العمل خصوصا بطله نور الشريف الذي ترك بالفعل فراغا كبيرا علي الشاشة خلال شهر رمضان وشعر المشاهدون بغيابه بعد المستوي المتواضع لأغلب المسلسلات وان كان ايضا فرصة نجاح المسلسل في حالة عرضه رمضانيا محفوفة بالمخاطر في ظل الانتقادات الشديدة التي واجهها الجزء الثاني من المسلسل ويدخل قائمة الانتظار مسلسل "عابد كرمان" للمخرج نادر جلال المسلسل مأخوذ عن كتاب "كنت صديقًا لديان" وأعد السيناريو والحوار بشير الديك ويقوم ببطولته السوري تيم الحسن وريم البارودي وعبدالرحمن أبو زهرة وتم تصويره بالكامل في سوريا. وهذا المسلسل الساحة ممهدة له بقوة لسرقة الاضواء بعد المشكلات التي احاطت به وجعلته مثار احاديث وسائل الاعلام نظرا للقضية الخطيرة التي يتصدي لها وهذا المسلسل تحديدا قد تحدد عرضه حصريا علي شاشة التليفزيون المصري ومن المسلسلات الاخري يأتي مسلسل "فرح العمدة" اخراج أحمد صقر عن قصة للمؤلف مصطفي إبراهيم، رمضان، بطولة غادة عادل وصلاح عبد الله وأيتن عامر. وهو من المسلسلات التي كانت مرشحة بقوة للعرض خلال شهر رمضان المبارك قبل ان يخرج في اللحظات الاخيرة اما المفارقة فتتمثل في وجود مسلسلين للشقيقتين ميس حمدان ومي سليم وهما"مكتوب علي الجبين" الذي يعتبر التجربة الأولي للمطربة الأردنية مي سليم في الدراما التليفزيونية اخراج حسين عمارة، والمسلسل يقوم ببطولته حسين فهمي ودلال عبد العزيز. و مسلسل "العنيدة" والذي تشارك بطولته ميس حمدان في اول ظهور درامي لها ويشاركها البطولة ماجد المصري وهشام عبدالحميد عن القصة التي كتبها المؤلف عبد المنعم شطا ويخرجه عادل الأعصر وقد تكون الانتقادات التي تعرضت لها ميس خلال برنامج (100 مسا) بمثابة الفرصة الذهبية لسرعة عرض المسلسل استغلالا للضجة الاعلامية التي اثيرت حولها علي اساس انها كانت بمثابة الدعاية المجانية لها ويأتي مسلسل"أنا القدس" الذي كتبه ويخرجه المخرج السوري الجنسية الفلسطيني الأصل باسل الخطيب كأحد اهم المسلسلات خلال الفترة القادمة ويقوم ببطولته عدد من الفنانين من مصر وسوريا والأردن منهم فاروق الفيشاوي وعبير صبري وصبا مبارك وعابد الفهد ونضال نجم وتاج حيدر، والمسلسل في مجمله يعتبر ملحمة تاريخية تدور في أواخر القرن التاسع عشر وحتي احتلال اليهود لفلسطين. ومسلسل "الصيف الماضي" للمؤلفة مها الغنام وإخراج عبدالحكيم التونسي والمسلسل يقوم ببطولته رانيا فريد شوقي ومحمد وفيق وأحمد عزمي ونهال عنبر. ومسلسل "أيام الحب والشقاوة" الذي كتب له القصة والسيناريو والحوار محمود الطوخي وإخراج صفوت القشيري بطوله مها أحمد ورانيا يوسف ومنال سلامة ومحمد سليمان. ومسلسل "هز الهلال يا سيد" والذي يخرجه أحمد صقر ويقوم ببطولته ممدوح عبد العليم وماجد المصري ونيرمين الفقي وانتصار حيث تم تصوير ما يقرب من 17 ساعة من الأحداث، ويرغب التليفزيون المصري المنتج المشارك في المسلسل لعرضه خلال الفترة المقبلة. وعلي نفس القائمة يأتي مسلسل الأطفال "عائلة نونو" والذي تقرر عرضه علي قناة "نايل كوميدي" بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة ويقوم علي شخصيات من الجرافيك ويشارك هذه الشخصيات الفنانون لطفي لبيب وبوسي سمير وعبد الله مشرف وهو من تأليف محسن الجلاد وإخراج عادل مكين. هذه المسلسلات في عرضها ونجاحها قد تكون احد اهم اسباب تغيير الخريطة الدرامية خلال الاعوام المقبلة دون الاكتفاء بالعرض الرمضاني ولكن يظل الاقبال الاعلاني عليها من عدمه هو الحاسم للنتيجة لانه في حالة عزوف المعلنين عليها فإن هذا يعني استمرار الحال كما هو عليه خصوصا ان الاعلانات بعد شهر رمضان تكون مركزة علي مباريات كرة القدم وبرامج التوك شو.