وزارة التعاون الدولى فى أسبوع.. ختام الاجتماعات السنوية للمؤسسات العربية المشتركة.. انعقاد النسخة الأولى من المنتدى السنوى للميثاق العالمى للأمم المتحدة.. و"المشاط" تُشارك فى قمة "رايز أب".. فيديو    بروتوكول تعاون بين جامعتيّ بنها والسادات في البحث العلمي    محافظ المنوفية يلتقى رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية لتعزيز التعاون    القاهرة الإخبارية ترصد مستجدات الأوضاع أمام معبر رفح    هبوط اضطرارى لطائرة إيرانية فى مطار أردبيل بسبب خلل فنى    الآلاف من طنطا والمحلة وكفر الزيات يتوجهون لاستاد القاهرة لتشجيع الأهلي.. صور    مصرع شخص وإصابة 9 آخرين فى حادث انقلاب سيارة على الصحراوى الغربى بالمنيا    تأجيل محاكمة متهم تسبب في مقتل والدة وشقيق خطيبته السابقة بالعبور    طارق الشناوي يعلن اسم الفيلم الأقرب لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان    انتعاشة في إيرادات السينما بعد طرح أفلام جديدة.. 2.3 مليون جنيه خلال 24 ساعة    الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. الصوم والصلاة    محمد شبانة بعد تداول صورته بدلا من قيادى بالقس.ام: سأقاضى إسرائيل (فيديو)    "اقتصادية الشيوخ" تضع توصية بمقترح النائب حازم الجندي بإنشاء منطقة حرة أفريقية    شريف إكرامي: الشناوى لم يتجاوز فى حق أى طرف حتى يعتذر    83 ناديا ومركز شباب بالقليوبية تذيع مباراة الأهلي والترجي التونسي.. الليلة    سوزوكي بالينو 2021 كسر زيرو بأقل من 800 ألف جنيه    «أشد من كورونا».. «البيطريين» تُحذر من مرض مشترك بين الإنسان والحيوان    بث مباشر.. أسئلة لن يخرج عنها امتحان الجغرافيا للثانوية العامة    ضبط تشكيل عصابي تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة فى المنوفية    بسبب وجبة أرز وخضار.. إصابة 3 أطفال بتسمم في بني سويف    جامعة أسيوط تخصص 100 ألف جنيه لكل كلية لجودة العملية التعليمية    انطلاق امتحانات نهاية العام بجامعة طيبة التكنولوجية 2023-2024    مهرجان الكى بوب يختتم أسبوع الثقافة الكورية بالأوبرا.. والسفير يعلن عن أسبوع آخر    منها «الثور» و«الأسد».. 5 أبراج جذابة وتلفت انتباه الآخرين (تعرف عليها)    جامعة عين شمس تستقبل وفدًا من قوانجدونج للدراسات الأجنبية في الصين    ملايين الهنود يدلون بأصواتهم بالجولة قبل الأخيرة من الانتخابات العامة    وزير الأوقاف: تكثيف الأنشطة الدعوية والتعامل بحسم مع مخالفة تعليمات خطبة الجمعة    علاج 1854 مواطنًا بالمجان ضمن قافلة طبية بالشرقية    كيف تعالج الهبوط والدوخة في الحر؟.. نصائح آمنة وفعالة    وفد برلماني بلجنة الصحة بالنواب يزور جنوب سيناء ويتفقد بعض وحدات طب الأسرة    في يومها العالمي- أضرار لا تعرفها لكرة القدم على صحة القلب    بالصور- وزير التعليم العالي يتفقد المدينة الطبية في جامعة كفر الشيخ    حلقة أحمد العوضي في برنامج "واحد من الناس" تتصدر التريند بمصر    باحثة بالمركز المصري للفكر: القاهرة الأكثر اهتماما بالجانب الإنساني في غزة    باحث استراتيجي: حكم محكمة العدل الدولية دليل إدانة لجرائم إسرائيل    أكاديمية الشرطة تنظيم ورشة عمل عن كيفية مواجهة مخططات إسقاط الدول    تنفيذ 4 دورات تدريبية يستفيد منها 122 موظفًا بالمحليات في سقارة    انهيار جزء من الرصيف البحري الأمريكي قبالة السواحل في غزة    مفاجآت جديدة في قضية «سفاح التجمع الخامس»: جثث الضحايا ال3 «مخنوقات» وآثار تعذيب    داعية: الصلاة النارية تزيد البركة والرزق    المفتي: لا يجب إثارة البلبلة في أمورٍ دينيةٍ ثبتت صحتها بالقرآن والسنة والإجماع    شيماء سيف تستفز ياسمين عز في تصريحات عن الرجال.. ماذا قالت؟ (فيديو)    وزير الري: مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يخدم الدول الإفريقية    لأول مرة.. وزير المالية: إطلاق مشروع تطوير وميكنة منظومة الضرائب العقارية    ضبط 14 طن قطن مجهول المصدر في محلجين بدون ترخيص بالقليوبية    "كولر بيحب الجمهور".. مدرب المنتخب السابق يكشف أسلوب لعب الترجي أمام الأهلي    إنبي يكشف حقيقة انتقال أمين أوفا للزمالك    برنامج تدريبى حول إدارة تكنولوجيا المعلومات بمستشفى المقطم    نهائي دوري أبطال إفريقيا.. الملايين تنتظر الأهلي والترجي    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم السبت 25 مايو 2024    صباحك أوروبي.. عهد جديد لصلاح.. صفقات "فليك" لبرشلونة.. وغموض موقف مبابي    متصلة: أنا متزوجة وعملت ذنب كبير.. رد مفاجئ من أمين الفتوى    عيد الأضحى 2024 الأحد أم الاثنين؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    مباحثات عسكرية مرتقبة بين الولايات المتحدة والصين على وقع أزمة تايوان    استعلم الآن.. رابط نتيجة الصف الخامس الابتدائي 2024 الترم الثاني بالاسم والرقم القومي    المدارس المصرية اليابانية تعلن بدء التواصل مع أولياء الأمور لتحديد موعد المقابلات الشخصية    "كان يرتعش قبل دخوله المسرح".. محمد الصاوي يكشف شخصية فؤاد المهندس    مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة، أبرزها مواجهة الأهلي والترجي في النهائي الإفريقي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بمؤتمر مصري إيطالي: ليس كل مستشرق عدواً
نشر في محيط يوم 01 - 04 - 2009


مؤتمر إيطالي مصري: ليس كل مستشرق عدوا
الأدب العربي أعظم مرآة لعلاقات الشرق بالغرب

محيط – سميرة سليمان
الجلسة الافتتاحية من المؤتمر
نظمت كلية الآداب جامعة حلوان أمس مؤتمرا دوليا بعنوان "علاقة الشرق والغرب: جدليات ومقارنات".
بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمتي د.سوزان أبو رية عميدة كلية الآداب جامعة حلوان ورئيسة المؤتمر، ود.باتريتسيا رافيدجي مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة.
ثم تحدث السفير د.فريد صالح رئيس جمعية الصداقة المصرية الإيطالية قائلا أن هذا المؤتمر يؤكد العلاقة القوية التي تربط بين مصر وإيطاليا. كما تطرق إلى الثماني سنوات الماضية بعد أحداث سبتمبر والتي وصفها بالكآبة قائلا: هذا ليس بسبب الأحداث فقط ولكن بسبب الاستغلال السئ لهذه الأحداث.
ولكن هذا الأثر بدأ يتغير الآن والشاهد على ذلك انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة يعلن رغبته في الحوار والتفاهم.
ثم تحدث نائب رئيس الجامعة أحمد عبد الكريم سلامة قائلا: أن التعاون مع إيطاليا مثمر وثري نظرا لتميز إيطاليا في عدة جوانب فيما يتعلق بالحضارة، الآثار، والقانون الجنائي أيضا.
وشرح باستفاضة الاستراتيجيات التي وقعتها جامعة حلوان مع جامعات إيطالية، كما تحدث عن تجربة إنشاء درجات علمية مشتركة مع الجامعات الإيطالية وضرورة تعميم هذه التجربة وعدم اقتصارها فقط على كليات السياحة والفنادق، والهندسة فقط.
محاكمة الاستشراق
جاءت الجلسة الأولى برئاسة د.محب سعد أستاذ الأدب الإيطالي الذي أعطى الكلمة إلى د.أنور مغيث أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة حيث تحدث في ورقته عن "محاكمة الاستشراق في الثقافة العربية" قائلا أن الاستشرق هو: مجمل المعارف التي أنتجها الغرب عن الشرق في العصر الحديث.
مضيفا: نجد ثلاثة اتجاهات شائعة عن مفهوم الاستشراق: أول هذه الاتجاهات هو المفهوم الشعبي الشائع الذي نجده في خطب الدعاة في المساجد أو التليفزيون وفيه يتم تصوير المستشرقين على أنهم مجموعة من المتآمرين على الإسلام وعلى نبيه، وفي هذا الإطار يتم تجاهل إسهامات المستشرقين في مجالات أخرى مثل الأدب واللغة والموسيقى.
مؤكدا أن كلمة "المستشرقون" تأتي لتلعب دورا بلاغيا في فن الإقناع، فهي تمثل الخصم الذي يقول رأيا سوف يدحضه الداعية.
التصور الثاني هو محاكمة الاستشراق انطلاقا من ثقافة الهوية أي أننا ننكر على المستشرقين فهم هويتنا ولغتنا ونتهمهم بسوء الفهم والتفسير الخاطئ للثقافة العربية، وهذا التصور يميل لخلق أسوار صينية وحواجز بين الثقافات.
ويعتقد د. مغيث أن هذا التصور " قاد للنظر إلى الاستشراق باعتباره محرض على التغيير السلبي في المجتمعات عبر المثقفين الذين يصبحون مجرد أداة لتنفيذ دعاوى المستشرقين، مثل النظرة إلى دعوة قاسم أمين لتحرير المرأة، أيضا علي عبد الرازق حين دعا لدولة علمانية حديثة بدلا من الدولة الدينية، وطه حسين الذي دعا إلى نقد التراث في كتابه عن الشعر الجاهلي " حسبما أشار .
أما الاتجاه الثالث فيتحدد في الخطاب ما بعد الاستعماري، وينطلق من الصلة التاريخية بين الاستشراق والاستعمار، حيث كان الاستشراق معرفة تنتج في إطار هيمنة الغرب على الشرق، وقد ازدهر هذا الاتجاه بعد صدور كتابي بريان تيرنر "ماركس ونهاية الاستشراق" وإدوارد سعيد "الاستشراق".
وانتقل د. أنور مغيث إلى نقطة أخرى حين تحدث عن الاتهامات العربية للمستشرقين قائلا أن سبب هذا هو أننا نبحث دائما عن المستشرق المنصف فكل من يمدحنا هو منصف وعلى حق، ولكن من ينقدنا فهو يجانب الصواب، وهذه آفة علينا التخلص منها، وأن نتعود أن نتناول أي عمل علمي بالنقد.
شيخ المستشرقين
تحدث د. رجب عبد الجواد أستاذ مساعد اللغويات في الجامعة عن شيخ المستشرقين الإيطالي إينياتسيو جويدي قائلا أنه من ضمن المستشرقين الذين درّسوا للطلاب في الجامعة المصرية عند إنشائها، وكان يقوم بتدريس مادة فقه اللغة التي من شانها عقد مقارنات بين اللغة العربية واللغات السامية الأخرى مثل الحبشية، الأمهرية، العبرية، والسيريانية، وكان جويدي يجيد كل هذه اللغات السامية ويتحدث العربية كأنه ابن لها.
مضيف: هذا الرجل أعد ونشر 23 بحثا باللغة العربية كان الأول منها دراسة لغوية في نقد كتاب "كليلة ودمنة" ، حيث استخلص الألفاظ الدخيلة والغريبة غير العربية وأصّل لهذه الألفاظ، ومن الأمثلة الطريفة التي أوردها د. رجب نقلا عن جويدي لفظة الديوان قائلا:
كلمة الديوان نتعامل معها الآن باعتبارها كلمة عربية، يقول جويدي: هذه الكلمة أصلها في الفارسية ديفان وتعني "مجانين" ويفسر لنا جويدي هذه العلاقة البعيدة قائلا: كسرى ملك الفرس كان يتفقد في يوم ما حجرة ولاته ووقف عند باب الحجرة ووجدهم يقومون ببعض العمليات الحسابية وكل منهم مشغول بأمره ويحدث نفسه فقال عنهم "ديفان" أي مجانين. ولأن الواو أقرب إلى الفاء فكل منهما حرف شفوي أصبحت ديوان في العربية.
وقد وضع جويدي فهرسا لكتاب "الأغاني" للأصفهاني وهو كتاب ضخم مطبوع في 31 مجلدا ولم يكن للعرب دراية بالفهارس.
وأضاف د. رجب: اعترافا بالدور البارز للمستشرقين وإثرائهم للنتاج الأدبي العربي اختار مجمع اللغة العربية في دمشق حين تأسيسه عام 1917 مجموعة من المستشرقين ليكونوا أعضاء في هيئة المجمع وعلى رأسهم جويدي، ونالينو، هذا ما فعله أيضا مجمع اللغة العربية عند إنشائه عام 1932.
ويسوق د. رجب دليلا على ما يقول حين تحدث عن الجهد الذي بذله المستشرق الألماني كارل بوكلمان حين وضع موسوعته "تاريخ الأدب العربي" مؤكدا أنه ما من باحث عربي أو مصري يريد معرفة مكان أو رقم أي مخطوط في تاريخ الأدب العربي دون أن يعود لهذه الموسوعة التي لا تعنى بالأدب فقط بل بكل المخطوطات العربية في كل التخصصات.
شمس العرب
د يسري عبدالله
رأس الجلسة الثانية الأديب والناقد فتحي إمبابي وتحدثت في بداية الجلسة د.كاتيا بايا في ورقة بعنوان "تأثر الأدب الغربي بالتراث العربي" قائلة: أقدم مداخلتي في وقت حل به الدمار بالعرب وتقهقروا إلى الوراء بعد زمن سادت العالم الثقافة العربية، واستفاد العالم من إنتاجهم الفكري الخالص ولذلك ذاع صيت العرب بين العالم واستقت من علومهم الشعوب وعكف المستشرقين على دراسة علوم العرب والاستفادة منها ونقلها إلى لغاتهم.
بعدها تحدث الجزائري د. بولنوار وأكد في بداية كلمته أن الترجمة تاريخيا كانت بدايتها مشرقية وليست أوروبية، فمثلا مدينة بابل في عهد حمورابي كانت مدينة يتكلم سكانها لغات متعددة.
وكان العصر العباسي هو العصر الذي شهدت فيه العلوم نهضة كبيرة في حركات الترجمة والتأليف، ولذلك برز عدد من المترجمين منهم أبو يعقوب الكندي، الطبري وغيرهم من الأعلام.
وأكد الباحث الجزائري أن الترجمة في العصر العباسي مرت بثلاث مراحل:
الأولى تمتد منذ أبي جعفر المنصور وحتى خلافة هارون الرشيد واهتمت أكثر ما اهتمت بترجمة علوم الطب.
المرحلة الثانية كانت منذ عصر المأمون وحتى خلافة المقتدر وعنت بترجمة كتب الفلسفة، والمرحلة الثالثة كانت فترة حكم الخليفة المقتدر وتم عبرها ترجمة كتب في جميع الفروع المعرفية.
بيكاسو والفن الإسلامي!
اللون الأزرق مسيطر على لوحة بيكاسو
تحدث د. عبد الرحيم خلف في ورقته عن "أثر الفن الإسلامي على الفن الغربي: بيكاسو نموذجا" وأوضح في البداية أن فكرة هذه الورقة جاءت عند زيارة متحف الفن الإسلامي بصحبة مجموعة من الفنانين الذين أبدوا دهشتهم من تقارب هذه الأعمال مع فن بيكاسو وأعماله.
أخذ بيكاسو أوضح ما يميز الفن الإسلامي من خصائص وهو فن التجريد من حيث البعد عن الواقع مثل النسب التشريحية والظل والنور، أما من ناحية الألوان فقد اشتهر عن بيكاسو استخدام اللون الأزرق وهو اللون المحبب للحضارة الإسلامية.
ونجد في لوحة "المرأة الزهرة" لبيكاسو أن عناصر الجسد في هذه اللوحة كلها أشكال هندسية مثلما يوجد في الفن الإسلامي الذي يبعد عن التجسيد، وفي لوحة بيكاسو الشهيرة "جرانيكا" نجد بكثرة أشكال خيال الظل المستوحاة من الفن الإسلامي.
الطيب صالح والأنا والآخر!
كان ختام الجلسة ورقة د.يسري عبد الله بعنوان "مراجعة الآخر والقدرة على أنسنة الأشياء" وطرحت جدلية "الأنا / الآخر" متخذة من مجموعة "دومة ود حامد" للأديب السوداني الراحل الطيب صالح نموذجا لها.
تتشكل المجموعة من سبع قصص "نخلة على الجدول/ حفنة تمر/ رسالة إلى إيلين/ دومة ود حامد/ إذا جاءت/ هكذا يا سادتي/ مقدمات"، تخلق فيما بينها عوالم النص و فضاءاته.
في رواية " دومة ود حامد" نقرأ عن سكان قرية ود حامد الذين يرفضون قطع الدومة وإقامة مشروع زراعي وطلمبة ماء ومحطة باخرة بمكانها. فقد كانت الدومة مزارا لولي من أولياء الله يراها سكان القرية في أحلامهم فيتفاءلون أو يتشاءمون ويذهب إليها المرضى طلبا للعلاج والاستشفاء، ولكن الحكومة تصر أن أنسب مكان لمحطة الباخرة والمشروع الزراعي هو الدومة، وفي كل مرة تأتي وفود الحكومة لقطع الدومة وإقامة المشروع يهب سكان القرية في وجههم إلى حيث أتوا، فأهل القرية يرفضون التحديث والتغيير الاجتماعي إذا جاء على حساب معتقداته
تمثل قصة "دومة ود حامد" النص المركزي بداخل هذه المجموعة، و لذا يصدر بها الكاتب عنوان مجموعته، وفيها يدخل الكاتب قارئه مباشرة إلى أجواء قصته، فثمة حضور لافت لراوٍ عليم، يهيمن على فضاء الحكي داخل النص، وتأخذ كلماته طابعاً حكمياً، وتأتي في سياق حواري مع "شاب" مقبل على مغادرة المكان "دومة ود حامد"، و لم يستطع أن يخلق حالاً من التواصل معه، غير أن عين الشيخ الكبير تصبح بمثابة عدسة كاميرا تنقل له ولنا تفصيلات المكان، وتحكي له عن أهم خصائصه.
"دومة ود حامد" الضريح الذي أضحى يمثل حلماً بالخلاص يتجاوز قرية الراوي إلى بلدان أخرى متعددة: "لعل السبب أن في كل بلد من بلدان هذا القطر علماً كدومة ود حامد، يراه الناس في أحلامهم".
ينهي الطيب صالح قصته بإشارة بديعة إلى إمكانية التعايش بين ذلك الإرث الماضوي بمعتقداته الدينية و الشعبية، وشيوع أنماط من التحديث تتجاور معها: "الأمر الذي فات على هؤلاء الناس جميعاً أن المكان يتسع لكل هذه الأشياء- يتسع للدومة والضريح ومكنة الماء ومحطة الباخرة".
نالينو الموسوعي
" المستشرق الإيطالي نالينو وحداثة دراسة تاريخ الأدب العربي" كانت عنوان ورقة د.سامي سليمان أستاذ النقد الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة القاهرة حيث أكد في البداية أن هذه الدراسة تطرح سؤالا محوره البحث عن الدور الذي أداه المستشرق الإيطالي كارلو نالينو (1872- 1938) في تقديم المفهوم الحديث لتاريخ الأدب العربي وترسيخه في الثقافة العربية.
وقام نالينو بتدريس "تاريخ الفلك عند العرب" في العام الدراسي 1908 – 1909، ثم قام في العامين التاليين بتدريس "تاريخ آداب اللغة العربية"، وتتلمذ على يديه كثير من الطلاب النوابغ ومنهم طه حسين.
مضيفا: تم إنشاء الجامعة المصرية عام 1908 حيث عملت منذ بدايتها على استدعاء مجموعة من المستشرقين لتدريس تاريخ الأدب العربي طبقا للمناهج الحديثة، وكان هؤلاء بمثابة جسور وصلت الطلاب والباحثين بالتيارات الفكرية الحديثة.
كان أكثر ما يتميز به ناللينو النقد التاريخي فكان من أوائل المستشرقين الذين تحدثوا عن أسبقية الشعر التاريخي وعمره الحقيقي، أيضا كتب ناللينو عن أشعار الوليد بن يزيد الذي كان من أشهر شعراء المجون وتوقف أمام إمكانية الاعتماد عليها أو الإطمئنان التام لما ورد في مصادر الثقافة العربية بشأنها ودعواه في ذلك أن هذه الأشعار دُونت في العصر العباسي الذي كان يكره الوليد وعصره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.