قد يتجاهل البعض التأثير الهائل الذي تحدثه الألوان على المزاج الشخصي للفرد وعلى الآخرين حوله أيضاً، ومن الإعجاز في القران الكريم ذكر تأثير اللون في سورة البقرة ، حيث قال تعالى " صفراء تسر الناظرين"، أما في العصر الحديث فمعظم أطباء علم النفس يركزون على الألوان وعلاقتها الوثيقة بالمزاج العام ، فقد أثبت العالم ( سيجمان مارتن ) المشهور بمعالجة المرضى بالألوان في دراسته أن الألوان تؤثر بشكل قوي جداً في الحالة المزاجية والنفسية للمرأة وهو ما ينعكس على عملها وعلاقتها باسرتها وخصوصا زوجها ..
والجديد في هذا الأمر ، دراسة تتعلق بالموظفين ، حيث أكدت دراسة حديثة أن الألوان تؤثر علي مزاج الأشخاص وخصوصاً الموظفين، فالذين يعملون في مكاتب مطلية باللون الأزرق يشعرون بالاكتئاب، أما المكاتب المطلية باللون الأصفر فتجعلهم يشعرون بالسعادة والحيوية والنشاط والمزيد من التركيز علي العمل.
ووفقا لما ذكرته جريدة " الراية القطرية " ، أوضح بحث أجرته شركة كونيكا مينولتا أن المكاتب المطلية باللون الرمادي تجعل الموظفين يشعرون بالملل والكسل والتبلد، أما اللون الأسود فيجعلهم يشعرون بأنهم أكثر خشونة وشدة. يشار إلي أن عوامل التأثير علي بيئة العمل المكتبي لا تنحصر فقط في صباح اليوم الأول أو ساعات الذروة، وإنما للألوان أيضاً تأثيرها البالغ في هذا الخصوص .
ماهية الأمر .. يمكن للعين البشرية ان تميز 250 درجة من الالوان المختلفة ولكل انسان لون مفضل وبالاخص المرأة ... حيث ينصح الاطباء المرأة بتخصيص ركن هادىء فى المنزل ويكون فيه اللون الابيض غالبا على المفروشات ويستحب ان تكون الاضاءة طبيعية ويمكن اضافة اللون الاخضر الذى يهدىء النفس وذلك من خلال لوحة فنية او نباتات الظل. وننصح السيدات اللائى يعانين من الاكتئاب بالاهتمام بمظهرهن العام وارتداء الملابس ذات الالوان المبهجة كنوع من العلاج النفسى ، وحتى فى الريجيم ينصح الاطباء بتناول طعام بالوان مختلفة وذلك لاعطاء مريض السمنة نوعا من الراحة. تأثير الالوان على الشخصية بعض الالوان تؤمن الاحساس بلا راحة في المنزل , وبعضها يجعل المساحة تبدو اوسع , اما البعض الاخر فيضفي لمسة من الدفء على اكثر الاماكن برودة للاستفادة من خصائص ومزايا الالوان على منازلنا , علينا ان نبدأ بفهمم لغتها وإتقان مفاهيمها. اذا كانت الالوان تؤثر في حالتنا الفنسية فتبعث فينا النشاط او الهدوء . وتدفعنا الى الاسترخاء او العمل , فان لها ايضا تأثيرا في حالتنا الجسدية اذ يمكن لاحادية اللون في المكان ان تسبب تعبا في البصر , اما الالوان الدافئة ( احمر , برتقالي , اصفر ) فتساعد على ارتفاع ضغط الدم فيما تمتع الالوان الباردة ( اخضر , ازرق , اسود ) بمفعول عكسي . أقسام الالوان الألوان الأساسية والألوان المركبة وهي الاحمر والاخضر والازرق ومن هذه الالوان تُستخرج الالوان الاخرى، اما الوان الطلاء الاساسية فهي الاصفر والازرق والاحمر ومن هذه الالوان الاساسية نحصل بالمزج على الالوان الثانوية وهي الخضراء والبنفسجية والبرتقالية فاللون الاخضر هو مزيج الاصفر والازرق واللون البنفسجي هو مزيج اللونين الاحمر والازرق واللون البرتقالي هو مزيج اللونين الاصفر والاحمر اما ما تبقى من الالوان فينشأ عن مزج لونين او اكثر من الالوان السالفة الذكر . الالوان الحارة والالوان الباردة يرجع هذا المصطلح الفني الى زمن الفراعنة ويُقصد به انقسام الالوان الى مجموعتين ، مجموعة الالوان الحارة وهي الحمراء والبرتقالية والصفراء ومجموعة الالوان الباردة وهي البنفسجية والزرقاء والخضراء حيث تنصح هذ التقسيم ذاتي فهو لا يتعلق موضوعياً بالالوان في حد ذاتها وانما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الالوان في نفس الانسان فالالوان الحارة تقترن لديه بالشمس والنار وما إليهما بينما تذكره الالوان الباردة بالسماء والماء والحقول الخضراء . الالوان المنسجمة والالوان المتباينة يميز الفنانون بين نوعين من العلاقات اللونية : النوع الاول هو الالوان المنسجمة والنوع الثاني هو الالوان المتباينة حيث تعرف الالوان المنسجمة بالتي تتجاور وتتآلف ويجمع بينها عنصر مشترك على سبيل المثال تعتبر الالوان الثلاثة الحمراء والبرتقالية والصفراء ألواناً منسجمة لأن اللون البرتقالي الناشيء عن مزج اللونين الاصفر والاحمر يشكل العنصر المشترك بينهما ، اما الالوان المتباينة فهي تلك التي يتباعد بعضها عن بعض وينتفي العنصر المشترك بينها ، فاللون الاصفر يتباين مع اللون البنفسجي واللون الاحمر يتباين مع اللون الاخضر واللون الازرق يتباين مع اللون البرتقالي وعموماً فكل لونين متقابلين في دائرة الالوان يتباينان بوضوح . التأثير المتبادل بين لون وأخر ترتبط الالوان ويؤثر بعضها في البعض الاخر فعندما يوضح لون في لوحة يتاثر موقعه بضياء اللون المجاور له وهذا التغير السريع للألوان يشكل معضلة للفنان الامر الذي يستوجب دراسة الالوان ومعرفة ما سيحدث لها قبل وضعها على اللوحة ، فاللون الازرق يظهر بوضوح على الخلفية البرتقالية بينما يكاد يختفي على الخلفية الخضراء واللون البنفسجي الداكن يُظهر حدة اللون الاصفر بينما اللون البنفسجي الفاتح يخفف من بريقه اما نصوع الازرق مع الاحمر الفاتح فهو اشد قوة من نصوعة مع الاحمر الداكن ، ولذلك نستنتج أن تنسيق الالوان على اللوحة يعتمد على الذوق الفني للرسام من جهة وعلى خبرته المكتسبة عبر التجربة من جهة اخرى .