تتعدد وتتنوع تقاليد الزواج بمحافظة دمياط عن اى محافظة اخرى وخاصة مع قدوم الاعياد التى تكثر بها حفلات الزفاف وذلك بسبب تعدد القري والمدن فلكل منها ما يميزها فهناك المناطق الريفيه وهناك التى تقع على السواحل سواء البحر المتوسط او بحيرة المنزله كذلك مئات القبائل العربيه التى تعيش على حدود مدينة دمياط الجديده ومركز كفر سعد ودائما ما نجد في كل مكان ما يثير دهشتك واستغرابك سن الزواج بمحافظة دمياط اختلف سن الزواج حديثا عن الزواج فى الماضى سواء بالنسبه للانثى او للذكر . فقديما كان سن الزواج فى قرى محافظة دمياط بالنسبه للانثى ما بين سن 13 الى 18 سنه وللذكر مابين سن 18 الى 20 سنه ولكن حاليا فقد اختلف سن الزواج حيث ارتبط بانهاء الدراسه سواء بالنسبه للانثى او للذكر حيث يتراوح سن زواج الانثى فى العموم ما بين 16 الى 21 سنه بينما الذكور ما بين 21 الى 24 سنه وذلك بعد انتهاء التعليم واداء الخدمه العسكريه , ويعتبر سن الزواج فى محافظة دمياط من اقل الاعمار على مستوى الجمهوريه ويرجع ذلك لارتفاع الدخل وانتشار العمل الحرفى وتدنى مستوى البطاله بصفه عامه وسيط الزواج يقول محمد خليل من قريه الطرحه مركز فارسكور كان يوجد زمان " الخاطبه " وكان ليس لها عمل غير ذلك وكانت تتقاضى نظير اتمام الخطبه 10 جنيه وبعض الحبوب من ارز وشعير وكحل وحنه واحيانا كانت الدايه او الدلاله او الماشطه تقوم بذلك الدور حيث كان يذهب اهل العريس الى الخاطبه ويخبروها عن العروسه لتفاتح اسرتها فى الخطبه , فاذا تمت الموافقه اخبرت اهل العريس بانه لا مانع ويتم تحديد موعد الخطبه ثم يقوم اهل العريس بالذهاب الى اهل العروسه لاتمام الموضوع اما اذا كانت اسره العريس والعروسه يعرفنون بعضهما البعض فكانوا يذهبون مباشره دون وسيط وكانت العروسه ليس لها حق الاختيار ويترك الموضوع برمته الى اهلها اما الان فقد تغير الوضع بشكل تام نظرا لاختلاط الشبتب بالبنات سواء فى التعليم او العمل وخاصة بعد انتشار التعليم فى كافه انحاء المحافظه وأصبحت الفتاه تختار وتشترط مواصفات فى شريك حياتها . فى الوقت الحالى مازالت لمسات الماضى تتحكم فى أفكار المجتمع فى اختيار الزوجه من خلال مراعاة ان تكون الزوجه ذات حسب او نسب ودين ومتعلمه ومثقفه , واصبح هناك جيل يرفض زواج الاقارب ويتبع المثل القائل " اللى من دمك لا يخلو من همك " فترة الخطوبه كانت ولا تزال خطوه اساسيه فى الزواج ومن الممكن ان تطزول مدتها او تقصر وذلك تبعا لامكانيات العريس والعروسه الماديه وقديما كان يقوم العريس بتقديم الشبكه وتختلف قيمتها باختلاف المستوى المادى وكان العريس يهادى خطيبته بملابس - فاكهه - عطور اما الان فاصبحت الهدايا اشياء قيمه كالذهب فحص العروسه تقول سنيه علام زمان كانت الام او الاخت او احدى الاقارب تقوم بفحص العروسه حيث كانت تضع يديها عليها لكى تتأكد أن العروسه ملظلظه أم لا لان معيار الجمال زمان كانت العروسه السمينه عكس الان ويصل الامر الى تقبيلها لكى تشم رائحه فمها وعرقها كما كان يذهب البعض الى الفقى ليروا هل نجم العروسه متناسب ام لا مع العريس , و يتم عمل تحذيرات للمخطوبين بعمل حفظ عند الشيخ وتقوم العروسه بتعليقه حتى لا تحسد الخطبه تقول سميه عبد الرزاق كان زمان هناك أغانى يتم ترديدها فى الخطبه زى " على العجله هيه - وشبكها بالفستان البنى - اخدناها بالسيف الماضى وابوها مكنش راضى- الليله هنعلق النور والنور داير مايدور , وعروسه حلوها وعريسها نقاوه ياحلاوه على قمع الباميه امك تطبخ واختك تطبخ وانا على حجرك نايمه , وياحلاوه على قمع الكوسه امك تطبخ واختك تطبخ وانا على قد البوسه , والواد أبو طبنجه البوسه منه مانجه وفى الماضى لم تكن هناك دبله خطوبه بل كان يقدم كردان او عقد مكون من 7 حبات اما الان فلابد من الدبلتين والاساوى والغوايش والانسيال رد الشبكة في اليوم التالي مباشرة للبس العروس للشبكة تقوم أم العروس بشراء قطعة ذهبية ثمينة ، وتهديها لأم العريس فيما يسمى " رد الشبكة " ويمكن أن تقدم في الزيارة نفسها فاكهة الموسم وبعض الطيور كالديوك الرومي والبط والحمام ، وأجولة أرز وغيرها. هذا العرف يسري في ريف دمياط ولا تعرفه المدينة جهاز العروسين " العفش"او " الشوار" يقول حسن الغريب زمان كان العفش بسيط جدا حجره واحده بها سرير ومرتبه ولحاف ستان وجوز مساند ومخده ونحاسوعند نقل الجهاز الى منزل العريس كان يتم وضعه على عربات كارو ويتم عمل زفه الشوار له حتى يصل الى بيت الزوجيه وسط التهانى والزغاريد وفرق موسيقيه وتقوم ام العروسه برش الملحاما فى الوقت الحالى فاصبح الجهاز حجره نوم وحجره اطفال صالون وانتريه و6 مراتب وجميع الاجهزه الكهربائيه والستائر والمفروشات ويتم نقل الجهاز على سيارات ربع نقل مفتوحه واحيانا يتم الاستعانه بدى جى وفرقة مزمار شعبى هذا فى المناطق الريفيه والحارات الشعبيه بينما اوضح " عادل ابو محمد "من مدينة كفر البطيخ نحن في كفر البطيخ تتحمل اسرة العروسة تقريبا كل شئ من ادوات كهربائية وستائر وتنجيد ونجف وسجاد وحجرتي صالون وانتريه ومستلزمات المطبخ ولكن عندنا ما يسمي برد الشبكه اي بعد ليلة الخطوبه تذهب ام العروسه لاهل العريس ومعها خواتم ذهب لام العريس واخواته البنات وقديما كانت رد الشبكه عباره عن اقمشه ولكنها اصبحت موضه قديمهوتقول " عهود سليمان " من قريه "الضهره " مركز فارسكور عندما تقدم خطيب ابني لطلب يدها تم الاتفاق علي ان يقوم العريس باحضار اثاث الشقه بالكامل ماعادا حجرة الصالون التي ستحضرها ابنتي .. اما في مركز الزرقا تقول"الحاجه ام محمد" اننا عندنافي مدينتنا يتحمل العريس الصالون والستائر والنجف والسجاد والتنجيد اما العروس فعليها مستلزمات المطبخ وما يخصها من ملابس وفرش للسرائر واهم شئ عندنا هو الشبكه وعندنا ما يعرف بنفقة الشبكه وهي التي ياتي بها العريس بعد الخطوبه مباشرة وهي عباره عن هدايا قيمة للعروس .. قيمتي في قايمتي القايمة تتضمن المنقولات الموجوده قي منزل الزوجية سواء كانت علي نفقة العريس او العروس وبدون القايمة يمكن ان تخرج العروس من بيتها بدون اي شئ وبالتلي تكون قد خسرت نفسها وكل شئ .. ان القايمة من الاشياء المهمة التي يجب ان تكتب قبل الزفاف والقايمة ليست مجرد ورقة تحفظ حق الزوجة ولكنها تضمن لها حياة مستقرة مع زوجها لانه "مش ممكن يطلقها ويتزوج عليها طالما وقع علي القايمه" كان هذا رأي "مدام ساميه" ربة منزل بمدينة فارسكور .. و تعتبر ظاهره النقوط من أبرز المظاهرالاجتماعيه التى استمرت منذ سنين طويله وتزداد بمرور الوقت حيث تحولت من مجرد بدعه الى حقيقه واقعه وتحولت الى مشروع تكافل اجتماعى بين الاسر على مختلف مستوياتهم الاجتماعي والاقتصاديه بل والتعليميه وتنتشر ظاهره النقوط فى قرى محافظة دمياط بصفه عامه ولكن ليست بمستوى وحجم النقوط التى تشتهر بها مدينة كفر البطيخ بمركز كفر سعد فعندما تمر على طريق دمياطالمنصوره الزراعى أمام مدينة كفر البطيخ ستفاجأ بكم كبير جدا من اللافتات القماشية ولوحات الإعلان البلاستيكية، التى تعلن عن حفل زفاف او سبوع او طهور لجمع النقوط يعتبر حفل الزفاف وحفلات ختان الأبناء الذكور من أهم مصادر الدخل وإقامة المشاريع لدي سكان مدينة "كفر البطيخ" الذين يتمتعون بمستوى عال من الدخل بالمقارنة مع محيطهم، نتيجة احترافهم لمهنتي صناعة الأثاث وصناعة الحلويات الشرقية. الدعوه للنقوط قبل يوم النقوط تعلق لافتات في أماكن ظاهرة فى الشوارع كما يتم توزيع دعوات تحدد اليوم والمكان منها محطة القطار لو على جانبى الطريق الرئيسى أوبالقرب من البيت وحاليا تستخدم الألوان الفسفورية التي تضيء ليلا . كشف النقوط. هناك " كشف خاص بالرجال وكشف اخر للنساء . كما يكون هناك شخصين او اكثر الرجل المسئول عن كشف النقوط حيث يأخذ مكافأة قدرها مائة وخمسين جنيه إلا إذا كان من يقوم بجمع " النقطة" شقيق العريس أو عمه أو خاله. لكن رفعا للحرج يتم اختيار شخص من غير الأقارب. أما السيدة التي تقوم بتجميع نقوط السيدات فتقوم بعملها من قبيل المجاملة. المسرح يتم عمل سرادق كبير ويتم بناء مسرح فى صدر السرادق وهناك " ميكروفون" يكرر قبول النقطة ، وفي أحيان قليلة ولأسباب معقدة يتم الإعلان جهارا نهارا عمن تخلف عن السداد . لا يقتصر جمع النقطة على حالات الزواج بل يمتد لرفع جدار بيت أو شراء سيارة للنقل وفي هذه الحالة ترفع لافتات " طهور الأنجال " كوسيلة للحصول على مبلغ محترم للخروج من الضائقة المالية وهو أمر متعارف عليه ومفهوم . يقول وائل لاشين , من اهالى كفر البطيخ ,فى البدايه موضوع النقوط كان ود بيننا فكان اى شخص مثلا يزوج احد أبنائه فراشه ونور واذاعه و احنا بنروح طبعا له بحق القرابه او الجيره من الساعه 9 او 10 الصبح لحد اما الزفه تخلص المهم بندفع نقوط حاجه كانت عاديه فى البدايه فى الجواز بس وطبعا لما الواحد بيجى يتجوز بيرد النقوط اللى خدوا ويزود عليه كمان فى اشخاص لسه اولادهم صغيرين وليهم نقوط كتير فبيعمل حاجه اسمها طهور بيجمع الفلوس اللى بره اما فى الوقت الحالى فأصبح النقوط تجاره و اى حد عاوز يتجوز بيعمل ضمه أوحفله وطبعا النقوط بيساعد فى شراء الموبليا او غيره او شخص عاوز يعمل مصلحه او يبنى بيت او اى مشروع بس لازم يكون له نقوط عند الناس او تعامل فيه والنقوط بيدء من 10 جنيه الى ارقام عاليه قد تصل الى 10000 جنيه على حسب دخل الشخص وفى ناس جمعت 500 الف جنيه يقول السيد صالح , طبعا فى لافتات قبل الفرح بشهرين وفى دعاوى توزع قبلها باسبوعين أما الظاهره الغريبه فى البلد هى ظاهره "الضمه" التى تقام قبل الفرح ويكون بحضور مطربين وراقصات حيث يتم جميع النقوط وهناك نسبه او مبلغ محدد للمكت المنظم او لمتعهد الحفلات عم محمود الحفناوى , إنهم تعودوا منذ أكثر من ثلاثين عاما على إقامة مثل هذه الحفلات، وأن اللافتات تخص نوعين من الحفلات الأولى خاصة بالزفاف إذ يقوم الأب بدعوة الأهالي لزفاف ابنه لتجميع أكبر كمية من النقود. ويتم تعليق اللافتات في الشوارع الرئيسية بالمدينة قبل موعد الزفاف بأربعة أشهر كاملة، حتى يتحضر كل من عليه نقوط وكل من يريد المجاملة، فمبالغ النقوط تكون مرتفعة، وهي بالحد الأدنى 500 جنيه ومن الممكن أن تصل إلى 20 الف جنيه من بعض الاشخاص، حسب مكانة أهل العريس ووضعهم المادي. الصباحية تقدم أم العروس أطباق الكعك والبسكويت والغريبة لبيت العريس ، ويأخذ بيت أهل العريس ( الأم بالتحديد ) نصف الزيارة لتوزيعها على الأهل والأقارب . تقليد ما زال يعمل به .