حث الإسلام على العمل ورغَّب فيه وحبب السعي على الرزق فقال تعالى: «هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ»، ورفع كذلك من شأن العمل بأن أنزله منزلة العبادة التي يتعبد بها المسلم لربه ابتغاء رضاه، فقد قيل في الأثر: «إن من الذنوب ذنوبًا لا يكفرها إلا الهم في طلب المعيشة»، حيث لم يقصر العمل على الكفاف والاغتناء عن الناس فحسب، بل اعتبره الإسلام تكفيرًا عن الذنوب. فالعمل والسعي في الإسلام أساسان من أسس هذا الدين الحنيف، ما أحوجنا إليهما اليوم، ولقد جاء الخطاب القرآني معبرًا عن هذا في قوله تعالى: «وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»، وانتقل الأمر من العام إلى الخاص فقال تعالى: «هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا»، ليحقق غاية الإنسان في الأرض بعمارتها، تلك العمارة التي ذروة سنامها العمل والتنمية وليست الأقوال والتمنى، ولقد فسر علماء التفسير هذه الآية على أنها تفيد الوجوب؛ يقول الإمام الجصاص: «إن في ذلك دلالة على وجوب عمارة الأرض بالزراعة والغرس والأبنية»؛ فالإسلام عندما أوجب العمارة على خلقه، جعل لهم في مقابل ذلك حوافز عظيمة، وذلك لما في الحوافز والدوافع والقيم التي تحرك الأفراد من دور أساسي في إنجاح هذه العملية. والتنمية بمفهومها الإسلامي من عمارة الأرض لا تتعارض مع تحقيق الرفاهية في المجتمع، من توفير حد الكفاف أو إشباع حاجياتهم الأساسية، بل هي تسعى إلى تحقيق الكفاية المعيشية لكل أفراد المجتمع، على النحو الذي يخرجهم من دائرة الفقر إلى حد الغنى، فهي تنمية شاملة متوازنة تنمي الإنسان لأجل الاضطلاع بمسئولياته وتنمي البيئة المحيطة به في كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، حتى يتمكن من الإعمار على الشكل المرجو منه. ولقد قرن الله تعالى الرزق بالعمل لقيمته العظيمة، وذلل للإنسان سبل الوصول إلى هذا الرزق، وهذه السبل مدارها العمل والجد والاجتهاد، كما دعا الله تعالى كذلك إلى الأخذ بالأسباب والانتشار في الأرض لتحصيل الرزق ولتحقيق الفلاح فقال تعالى: «فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ»، هذا العمل الذي يحول الأرض الموات إلى أرض مثمرة، والإعمار أو الإثمار ليس مقصورًا على الزرع فقط، بل يدخل فيه اجتهاد العامل في مصنعه والموظف في عمله، كما يدخل فيه بناء المصانع وإنشاء الشركات المنتجة لكل ما يلزم المسلم لييسر عليه حياته ومعاشه. ونهى الإسلام عن التواكل والركون إلى الدعة وترك العمل، فقد روى ابن أبي الدنيا في «التوكل» بسنده عن معاوية بن قرة، أن عمر بن الخطاب، لقي ناسًا من أهل اليمن، فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن المتوكلون. قال: بل أنتم المتواكلون، إنما «المتوكل الذي يلقي حبه في الأرض، ويتوكل على الله». وكان سفيانُ الثوريّ- رحمه الله- يمُرُّ ببعض الناس وهم جلوسٌ بالمسجدِ الحرام، فيقول: ما يُجلِسُكم؟ قالوا: فما نصنَع؟! قال: اطلُبوا من فضلِ الله، ولا تكونوا عيالاً على المسلمين. وفي الأيام القادمة نستعد لمؤتمر اقتصادي مهم، يعود نفعه على الأمة، مما يتوجب علينا شحذ الهمم واستنهاضها للعمل والتنمية وإشاعة ثقافة الإعمار، فالإسلام أعلى من قيمة العمل، وكرّم العاملين والمنتجين، واعتبره شرفًا وجهادًا وصورة مُعبِّرة عن ذات الإنسان واستعداداته، وبه يؤدِّي الإنسان رسالته في إعمار الأرض. فالنبي صلى الله عليه وسلم في خطابه النبوي الشريف حفز على العمل وإعمار الأرض فقال صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَعْمَرَ أَرْضًا لَيْسَتْ لِأَحَدٍ فَهُوَ أَحَقُّ»، وهذا بعد اتباع الإجراءات والقوانين المعمول بها .الجميع يعلم أن المكائد تحاك لهذا الوطن لكي لا ينهض، وأن هناك من يسعى للوقوف أمام قطار البناء والتنمية وإفشال أية جهود من شأنها رفع المعاناة عن كواهل الأمة، وهذا دورنا في إشاعة ثقافة التفاؤل والبناء وحث الناس على العمل بل دفعهم إليه دفعًا؛ لأنه بجانب تحصيل الرزق من العمل فقد أصبح ضرورة تجب على كل أحد من أبناء الأمة، لكي يدفع في بناء وطنه، فالمتتبع لسيرة أعلام المسلمين يجد أنهم لم يكونوا كسالى بل كانوا للجد والاجتهاد أقرب، وكانت غايتهم رسالة ودولة، وقد وفِّقوا في ذلك، فقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: «إن الله خلق الأيدي لتعمل فإن لم تجد في الطاعة عملاً وجدت في المعصية أعمالاً»، هكذا حرص الصحابة على إنفاق جهدهم في سبيل الله تعالى، وأولى بنا أن نتأسى بهم ونسير على دربهم، لنصل إلى الفلاح والصلاح لنا ولأمتنا. نقلا عن " الاهرام" المصرية