الفقير من حقه الإفطار في أطباق صيني وفخار الموائد منذ عهد الرسول وفي العصر الطولوني والفطمي شبح الاقتصاد والأمن هدد من انتشار الموائد المشاهير وراء موائد الخمس نجوم الفاخرة موائد الرحمن وما بها من بهجة وسعادة على قلوب الفقراء والمساكين في هذا الشهر الكريم، حيث كان يقام العديد من الموائد في الشارع الواحد ويقوم أهالي المنطقة بجمع الأموال وعمل مائدة، إلا أن هذا العام اختلف هذا الوضع وقلت الموائد الرحمن لأسباب أمنية واقتصادية، وأصبح يقام مائدة في حي بالكامل. ولموائد الرحمن في مصر تاريخ طويل فقد بدأت أيام الليث بن سعد الذي كان فقيها ثريا إلا انه كان في رمضان لا يتناول إلا الفول بينما يقيم موائد يقدم فيها أشهى الأطعمة للصائمين وخصوصا الهريسة حتى عرفت باسم هريسة الليث. فيما كان يقام بجوار جامعة الأزهر في القديم الزمان، مائدة يفطر عليها أربعة ألاف صائم. موائد في عصر الرسول ويرجع تاريخ الموائد إلى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، حين قدم إليه وفد من الطائف وهو في المدينة واعتنقوا الإسلام واستقروا فيها لفترة فكان الرسول يرسل إليهم الإفطار والسحور مع سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه واقتدى الخلفاء الراشدون بالرسول حتى أن عمر بن الخطاب اعد دارا للضيافة يفطر فيها الصائمون. الحالة الاقتصادية فمن جانبه قال إبراهيم عيسى – صاحب مكتبة – أنه كان يشترك كل عام في إقامة موائد رحمن ، إلا أن هذا العام لم يقم لارتفاع الأسعار ، وعدم ثبات الحالة الأمنية. وأضاف أنه يقوم بشراء البلح والعصير وضع جزاء منها في المسجد القريب منه، وتوزيع الجزء الأخرى على المارة في الشارع ، مضيفا قائلا " أفعل ذلك حتى أخذ ثواب إفطار صائم رغم ضيق الحالة المادية ". التضيق الأمني فيما أرجع مصعب المصري، موظف من حي الظاهر، أن سبب قلة هذا الموائد هو التضيق الذي حدث على الجمعيات والجوامع من جمع تبرعات لعمل الموائد و شنطة رمضان. وأضاف مصعب ، أن كان هناك بعض الذين كانوا يريدون الترشح لانتخابات لبرلمان بعمل موائد من اجل كسب أصوات أهالي المنطقة. وأشار إلى أن كان هناك في حي الظاهر اكثر من مائدة ، أما هذا العام هم ثلاثة موائد ، ولا يوجد في حي السكاكيني . ملائكة الرحمة على الطريق وتقول الطفلة يمنى محمد ، تسع سنوات ، أنها تقوم هي وزملائها بشراء وتجهيز العصائر والمياه ، وتعبئتهم داخل الأكياس البلاستك وتوزيعهم قبل آذان المغرب على المارة الذين لم يلحقوا الإفطار في منازلهم. وأضافت أن تكلفة العصير على كل واحد منهم ثلاثة جنيهات، مضيفتا أن الأولاد يقوما بتوزيع العصير داخل المسجد، فهذا دورهم ، وهم بعد ذلك يذهبون إلى المنزل لإفطار ويستعدون بعد ذلك لصلاة التراويح. مائدة وأطباق صيني ومن جانبه قال إبراهيم عاشور – أمام جامع ومقيم مائدة – أن الحالة الاقتصادية الآن لم تاثير على اقامة موائد الرحمن؛ وذلك لوجود متبرعين وفاعلين الخير في رعاية هذه المائدة . وأضاف أن يقوم بشراء عجلين واحد في أول رمضان والآخر في منتصف الشهر، وذلك لقضاء على ارتفاع الأسعار واستمرار المائدة ، كما أنه قام بشراء الأرز والمكرونة والسلع التموينية قبيل شهر رمضان وتخزينها. وعن بدأ تجهيز المائدة ، قال أنه يبدأ في تجهيزها من بعد صلاة الظهر، ويتم فرش الكراسي والترابيزات في الشارع على صلاة العصر، واستقبال الزائرين على المائدة ، ووضع الطعام و المشروبات، بالإضافة إلى توزيع العصير على المارة في الشارع قبل آذان المغرب بنصف ساعة. وأشار عاشور ، أنه يقوم بتوصيل الطعام لمنزل المحتاجين منعا لإحراجهم من الجلوس على الموائد في الشارع ، كما أن تقوم سيارات المطافي والعمال في المحلات المجاورة بأخذ طعام. وأوضح أن تقديم الطعام على المائدة يكون في أطباق صيني وفخار عكس الموائد الآخرة ، موضحا أن ذلك يسبب له خسائر إلا انه يكون صحي وأفضل "فلماذا لا يأكل الفقير في أطباق صيني". المائدة الطولونية من أجل فتح أبواب الأغنياء للفقراء حين أسس الأمير احمد بن طولون الدولة الطولونية في مصر كان يقيم مائدة الرحمن في السنة الرابعة لولايته حيث جمع القواد والتجار والأعيان علي مائدة حافلة في أول أيام رمضان وخطب فيهم "أنني لم أجمعكم حول هذه الاسمطة ألا لأعلمكم طريق البر بالناس، وأنا أعلم أنكم لستم في حاجة ألي ما أعده لكم من طعام وشراب، ولكنني وجدتكم قد أغفلتم ما أحببت أن تفهموه من واجب البر عليكم في رمضان، ولذلك فاننى آمركم إن تفتحوا بيوتكم وتمدوا موائدكم وتهيئوها بأحسن ما ترغبونه لأنفسكم فيتذوقها الفقير المحروم" وفي العهد الفاطمي أعد الفاطميون ما اصطلح علي تسميته في ذلك الوقت ب"دار الفطرة" ومن أشهر أصحاب تلك الموائد الأمير ابن الضرات المولود بحي شبرا بالقاهرة حيث كانت له أراض واسعه تدر عليه مليوني دينار سنويا، وكان ينفقها في رمضان حيث يعد موائد بطول 500 متر ويجلس على رأسها وإمامه 30 ملعقة من البلور يأكل بكل ملعقة مرة واحدة ثم يلقى بها ويستخدم غيرها. كما اقام الخليفة المعز لدين الله الفاطمي مائدة يفطر عليها أهل جامع عمرو بن العاص وكان يخرج من قصره 1100 قدر من جميع ألوان الطعام لتوزع على الفقراء وغير القادرين من المسلمين في الشهر الفضيل. موائد الملك بروتوكول سياسي كما شهد عهد الملك فاروق العدد الأكبر من هذه الموائد التي تراوح الغرض منها ما بين، بروتوكول سياسي، وإطعام المساكين الذين كانوا يلهجون بالدعاء لمولاهم ولي النعم. حيث كانت تنعم مائدة الإفطار أشهى المأكولات ما طاب ولذ، من ديوك رومي وبط وجميع أنواع المشروبات والحلويات، وذلك بحضور كبار رجال القصر. موائد المشاهير وتحظي موائد الرحمن التي يقيمها المشاهير من نجوم السياسة والأعمال والفن بشهرة كبيرة نظرا لصنوف الطعام الفاخرة التي تقدم للصائمين ومن أشهرها مائدة الراحل الدكتور مصطفى محمود التي تقدم وجبات طوال العام في مسجد محمود، ومائدة فيفي عبده، والفنان محمد الكحلاوي الملقب بمدح النبي ، أول من أقام مائدة رحمن في الستينات بجوار مسجد الحسين بالقاهرة، الذي كان يقيم فيه شهر رمضان مابين إحياء ليالى رمضان بالإنشاد والتواشيح و الصلاة. كما يقيم الأقباط المصريون موائد رمضانية كنوع من المشاركة الوجدانية لإخوانهم المسلمين وتأكيدا علي وحدة عنصري الأمة، ومن أبرزها مائدة الباب شنودة. مائدة تك وأي كما أن تقوم بعض المنظمات والجمعيات الخيرية والأسر الغنية، بشراء شنطة رمضان تحتوى على سلع تموينية تكفي الفقير طوال الشهر الكريم، ولكن بعد ذلك يتوقف هذا النشاط، إلا أن هناك جمعيات أخرى تستمر كابنك الطعام والذي يعمل على تجهيز الطعام وجمعه من محلات الطعام الكبرى والفنادق وإعادة تجهيزه مرة أخرى لفقير، كما انه لا يقتصر نشاطه على هذا الشهر بل يستمر طوال العام. بالإضافة إلى من يقوموا بتوزيع وجبات سريعة وقت الإفطار على المارة في الشارع وقت آذان المغرب