لشهر رمضان طقوس و نفحات يقوم بها الناس في كل مكان ولكل منطقة طقسها الخاص ، ففي مصر يستبشر الناس بقدوم رمضان من خلال رؤية الهلال و كانت الرؤية من على سطح جبل المقطم في العصر الفاطمي بمسجد قائدهم بدر الدين الجمالى . في العصر المملوكي كانت الرؤية من منارة مدرسة المنصور قلاوون وفي العصر الفاطمي كانوا يقومون ببيع و شراء البخور الهندي و المسك للمساجد و بداخل باب زويلة ببوابة المتولي بالغورية وهناك كانت تباع وتنتج جميع أنواع الياميش و قمر الدين و تعرض جميع أنواع الكنافة و القطائف أما في العصر المملوكي فكانت تعرض كميات كبيرة من الدقيق و الخبز و السكر و الأغنام و الأبقار المخصصة لصدقات رمضان و كان السلطان برقوق اعتاد على ان يذبح 25 بقرة و يتصدق بلحمها لأهل المساجد. و كما كان يعرف عن المماليك بذخهم في استخدام أنواع الياميش و المكسرات المختلفة وأشكالها المتعددة إلا أن المصريين حتى سنوات قليلة لم يكونوا يعرفون سوى البلح و قمر الدين كمشروبات أساسية و لكن في العصر الحالي ظهرت أشكال و ألوان من الياميش و المكسرات بالإضافة إلى البلح الذي تفنن التجار في إطلاق أسماء المشاهير من نجوم الفن و السياسة عليه. مساجد وزوايا عامرة من علامات شهر الصوم التي عرف بها المسلمون على مدي قرون هو امتلاء المساجد بالمصلين و تعليق الزينات و الفوانيس فى الشوارع و مداخل البيوت. فقد اعتاد المصريون صناعة الفوانيس من الزجاج و يضاء بالشمع أو يعمل بالزيت و الفتيل وكان حجم الفانوس كبير و لكن تطور شكل و حجم الفانوس الرمضاني فأصبح الفانوس يصنع من البلاستيك وأصبح اصغر في الحجم و يعمل بالبطاريات الكهربائية و قد سيطرة الصناعة الصينية على الفوانيس فى السوق المصرية. و تروى قصص عديدة عن أصل الفانوس و ارتباطه برمضان حيث قيل أن أصل الفانوس ارتبط بدخول المعز لدين الله الفاطمي إلى القاهرة في أول شهر رمضان ليلا فخرج الناس لاستقباله و هم يحملون فوانيس و قيل أيضا ان ارتبط الفانوس بوجود المسحراتى الذي كان يجول فى الشوارع ومعه فانوس للإنارة . مسحراتي منقراتي اعتاد الناس على وجود المسحراتى في شهر رمضان وهو صوت عذب يوقظ الناس من نومهم لتناول السحور و هو يردد أعذب و أجمل الدعوات .فهو من أصحاب المهن الرمضانية التي لم تعد لها وجود له و تسعد الناس لسماع صوته فى وقت السحور لما له من روعة و روح رمضانية جميلة و منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كان بلال بن رباح رضى الله عنه هو اول مسحراتى فى تاريخ الإسلام و الذي يوقظ بصوته العذب الناس للسحور و جذبت فكرة المسحراتي عددا كبير من الفنانين مثل الراحل سيد مكاوى و الذى قدر بالفعل ان ينقل المسحراتى من الشارع الى شاشة التليفزيون و الراديو فانتقل إلى احدث وسائل الاتصال في سحور المسلمين الصائمين و لكن مهنة المسحراتى أصبحت أشبه بالتراث و الفلكلور الشعبي و إن كانت هناك بعض الأصوات المسحراتية مازالت تجوب بشوارع الريف و الأحياء الشعبية . و من السحور على صوت المسحراتى الى الإفطار على صوت المدفع ، أما عن بداية ظهور مدفع رمضان تروى كتب التاريخ ان والى مصر في العصر الأخشيدى كان يجرب مدفعا جديدا أهداه له إحدى الولاة و تصادف أن الطلقة الأولى جاءت وقت غروب شمس اول يوم رمضان و بعد ذلك توافد الشيوخ و الأهالي يشكرونه على إطلاق المدفع في موعد الإفطار فأستمر على إطلاقه. مدفع الخديوي ومدفع الراديو و في منتصف القرن و تحديدا في عصر الخديوي عباس الأول كان ينطلق مدفعان في عهد الخديوى إسماعيل تم التفكير فى وضع المدفع في مكان مرتفع ليصل صوته لأكبر مساحة من القاهرة و استقر في جبل المقطم و هكذا استمر صوت المدفع عنصرا أساسيا في حياة المسلمين المصريين الرمضانية إلى ان ظهر الراديو و توقف إطلاقه من القلعة لظروف أمنية و يظل التسجيل الصوتي له يذاع يوميا قبل الإفطار . و بما ان رمضان شهر الخير و العمل الصالح فبعض الناس يقيمون موائد الرحمن فهذه الموائد ترجع فكرتها الى الولائم التى يقيمها رجال الدولة فى عهد الفاطميين و تطورت موائد الرحمن فى صورة قيام أصحاب بالمصانع و الورش بإعداد هذة الموائد لعمالهم كنوع من البر و استمرار سير العمل فى رمضان كما ظهرت فى تلك السنوات الأخيرة كمية كبيرة من موائد الرحمن بشكل ملفت للنظر و منها الموائد التى يقيمها الفنانون و الراقصات والتى اختلف موقف المصريين تجاهها بين الرفض والسخرية و التندر. مكسرات وحلوي يلاحظ هذا العام ارتفاع اسعار الياميش و المكسرات الرمضانية بنسبة 20 % و لكن اكد التجار على توافد المواطنون لشراء احتياجاتهم حتى لو بكميات اقل من كل عام . ان رمضان مناسبة دينية و اجتماعية فيه تمتلئ الشوارع و الميادين بالزينات و الفوانيس و تمتلئ المساجد بالمصلين والأنشطة الدينية و الخطب و تمتلئ البيوت بالأهل و الأقارب و يظهر الرضاء فى وجوه و نفوس المسلمين...بارك الله فى هذا الشهر الكريم و يعيده على المسلمين بالخير والبركات . .