المواطنون : الميكروباص رحلة عذاب ذهاب وإياب بجوار السائق.. ممنوع الجلوس سوى للجميلات سائقون: المخالفات تتجاوز ثمن السيارات، والبلطجية يقاسموننا طريقة تقطيع الطريق تزيد أضعاف الربح سائق لراكب معترض: عليا الطلاق لتنزل! "زحمة يادنيا زحمة، زحمة وتاهوا الغلابة"، قالها عدوية في السبعينات للحبايب، والآن تنطبق فقط على "الغلابة"، هم المصريون الذين يعانون ليل نهار مع وسائل المواصلات، فما بين الازدحام ورفع الأجرة والبلطجة المرورية، يعيش المصري واقع بلا حياة!. أصبح الميكروباص في مصر، دولة خارج حدود الدولة، يسيطر من خلاله السائقين الجبابرة على المواطن المصري، ويبتدعون كل يوم ما يزيد من همومه ويخرج ما في جيبه. الميكروباص رحلة عذاب وإياب يستغل السائقون عدم التواجد الأمني وعدم تنفيذ القانون على أرض الواقع، ليفرضوا زيادة غير قانونية على الأجرة، حتى دون مراعاة المسافات، فمن ينزل في منتصف الطريق يدفع ذات الأجرة التي يدفعها من ينزل في نهاية الخط. يقول أحمد المصري "ركوب الميكروباص الأيام دي رحلة عذاب يومية تبدأ من الحصول على فرصة في كرسي فاضي، مرورا بغلاسة السواق في طلب الأجرة التي يتم فرضها كما يشاء سيادته"!. ظاهرة تقطيع الطريق ابتدع السائقون أيضا أسلوب شيطاني ماكر، يحققون من خلاله ثلاثة أضعاف أو أكثر من الربح العادي، حيث يستغلون تقسيم الطريق إلى محطات، ويقومون ب"تقطيع الطريق" إلى ثلاث أو أربع مراحل، يدفع فيها المواطن أضعاف الأجرة المقررة قانونيا، ويصل عمله في مدة ضعف ما يستغرقه الطريق. تابع المصري "اعمل في دار الوثائق في شبرا وطريقي الوحيد من المعصرة بحلوان إلي ميدان عبد المنعم رياض، وبعد ذلك اركب عربية شبرا التي توصلني شغلي على الكورنيش، واستحالة أن احصل على عربية التحرير مباشرة" . ويوضح المصري بداية الرحلة قائلا "السواق إلي المفروض يروح التحرير أول حاجة يعملها ينادي " معادي" وبعد المعادي ينادي" قصر العيني"ومنه ينادي التحرير". مضيفا" الأجرة المفروض جنية ونصف ، بتوصل مع البيه السواق بالطرق الشيطانية إلي ثلاث جنيهات ،ونصف لغاية ميدان عبد المنعم رياض. أين الشرطة؟ وتدخلت أم إبراهيم متسائلة أين الشرطة من تجاوزات السائقين الذين يروعون الركاب بالسرعة الزائدة عن الحد، فضلا عن رفع الأجرة دون رقيب وحسيب عليهم؟. ولفتت إلى أن سائقي الميكروباص يتحكمون في الركاب ولايراعون كبيرا أو صغيرا؛ فضلا عن المضايقات التي تتعرض لها السيدات والبنات على أيدي السائقين من ألفاظ محرجة وخادشة للحياء. عليا الطلاق لتنزل! ضمن المسلسل اليومي للميكروباص، يروي سيد العتموني" كنت راكب عربية حلوان من الجيزة، وكان في العربية رجل ومعه امرأته وأولاده، وكانوا راكبين في الكرسي الأخير، بمجرد ما أن تحركت العربية، فتح السواق المسجل، وعلى صوته بطريقة أزعجت جميع الركاب، وخاصة إلي راكبين في الكرسي الأخير، ومنهم إلي معاه ولاده". وأردف العتموني قائلا "طلب الأب من السواق خفض صوت المسجل ،على الأقل ولكنه قابل الطلب بكل صلف وغطرسة، وانهال في الشتائم على الراكب، ولم يراعي أن معه أولاده، وتطور الأمر إلى أن حلف السواق بالطلاق لازم ينزل وبالفعل قام السائق بإنزاله وأسرته". حملة "مطواه" في جيب كل سائق وتابع "وقف السواق وفتح الباب بكل قوة ومسك في الرجل بعد ما نزل وأخرج من جيبه "مطواة" وأشهرها في وجه وتدخلت عناية الله، فضلا عن سلبية الركاب الذين تركوا الراكب فريسة للسواق المفتري، وبعدين نزل الركاب يتحايلوا علي السواق، علشان يسيب الراكب وبعد مفاوضات، وتنازلات من الراكب، قرر البيه السواق يسيب الرجل، على شرط أنه يعلي المسجل براحته، واستمر الحال حتى وصلنا بعد أعجوبة". حبيبتي في الميكروباص! ولأنها دولة السائق، تجده يعيش حياته بالميكروباص بكل حرية، حتى وإن أراد أن يعيش قصة حب ، فلا فارق معه، وعن هذا يقول مصطفى مرزوق موظف، "نعاني يوميا من سماع قصص العشق، والغرام لسائقي الميكروباص، في الموبايل، وهم سايقين." وتابع مرزوق "كنا راكبين مع سواق استمر طول المشوار، يحب في التليفون، ويسمعنا ألفاظ متتسمعش للست نانسي، من ميدان الحصري في مدينة 6 أكتوبر، لغاية ميدان رمسيس". ولفت إلى إن كل "ما واحد ييجي ينزل، ولأن البيه مش معانا لازم تعلي صوتك مرتين تلاتة، ومع ذلك ينزل الراكب بعد المحطة إللي عايزها، ولو حد اتكلم معاه مبيسلمش". يقول أشرف حنين رجل مسن "معظم سائقي الميكروباص يحجزوا الكرسي إلي جنبه، لحد العربية ما تشحن يكون شاف واحدة دلوعة تركب جنبه، وطول الطريق كلام معاها، ويتغامز هو وزمايله طول الطريق بسبب انه جنبه واحدة حلوة". مبررات غير مقبولة رغم كل ما نعانيه من السائقين، غلا أنهم يبدعون في اختلاق مبررات كاذبة لكسب تعاطف المواطنين، والخروج من كلمات الاحتجاج المتكررة من قبل الركاب، حيث ادعى سيد السائق بموقف حدائق حلوان، أن السائقين تقوم برفع الأجرة نظرا لكثرة المخالفات التي تفرض عليهم، والتي تتجاوز سعر السيارة ذاتها في العام – بحسب وصفه-. ومن جانبه، قال حمادة الحلو سائق بموقف عبد المنعم رياض، إن السبب في رفع الأجرة هم البلطجية الذين يحصلون على إتاوات من السائقين بسبب المواقف غير الرسمية. 10 جنيهات لكل وردية لفت الحلو إلى أنه لا يستطيع أحد أن يمر دون دفع الإتاوة، وعلى كل سائق أن يدفع 10 جنيهات على كل وردية، وربما أكثر، وإذا رفض أحد الدفع يمنع من العمل داخل الموقف، ولا يستطيع أحد أن يعترض على هذا لأن معهم أسلحة. بينما قال سائق ميكروباص على طريق حلوان المعادي، أن السائقين يتشاجرون كثيرا مع البلطجية في الموقف، ونتيجة لذلك يتعرض الكثير من السائقين لتكسير سياراتهم ومنعهم من العمل بداخله. الشعب سلبي! دنيا الميكروباص ليس الجاني الوحيد فيها السائقين فقط، بل أيضا تلعب السلبية دورا مساعدا له يزيد من جبروته، حيث اعتاد المواطن المصري على المثل القائل "هين قرشك ولا تهين نفسك"، مما يجعل اعتراض أحد الركاب على زيادة الأجرة أو ارتفاع صوت الكاسيت أو غيره، محاولة غالبا ما تبوء بالفشل. تعبر حنان كامل، موظفة، أن "الركاب أصبحوا سلبيين، فإذا حدثت مشكلة مع راكب يتحايلون السائق حتى يستكمل الطريق ليصلون إلى عملهم، دون مساندة صاحب الحق والذي إذا ساندوه جميعا ستعم المصلحة على الجميع ضد البلطجة". إلا أن سامح شعبان، قال ردا على الاتهام بالسلبية قائلا " وهانعمل ايه يعني ، عايزين نروح أشغالنا اللي لو اتأخرنا عنها هايتخصم مننا ، وبعدين لو كلنا قومنا على السواق هايركن العربية ومش هايكمل، بنسايسه عشان مجبرين على كدة". وماذا بعد، هل سنظل ضحايا قوانين البلطجة، وأين الشرطة والمسئولين من معاناة الشعب المصري، إلى متى نظل "نسايس" البلطجة حتى نحصل على أبسط حقوقنا كمواطنين يسعون على "لقمة العيش"؟. اقرأ فى هذا الملف : * احذر..ال«توك توك» فيه سم قاتل! * أمثلة وشعارات في عالم الميكروباص والتوك توك * «التوك توك»..المتهم الهارب دائما * لست وحدك .. الداخلية أيضا تستغيث من ال «توك توك»! * بداية الملف