الكون يرتل آيات الجمال لمن ينتبه كن بلسماً إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما إن الحياة حبتك كلَّ كنوزها لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما .. أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟ مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحةً ؟ أو من يثيبُ البلبل المترنما ؟ ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما إني وجدتُ الحبَّ علما قيما في قرية المحيدثة بلبنان ولد الشاعر إيليا أبو ماضي عام 1889م ، وتلقي معارفه الأولي في مدرسة المحيدثة في جرار الكنيسة. محيط - شيرين صبحي وفي سن الحادية عشرة توجه أبو ماضي إلى الإسكندرية عام 1902م مثل العديد من اللبنانيين وكان له هناك عَمًّا يتعاطى بيع التبغ في دكان له فأشتغل معه لقاء أجر زهيد كان يوفر منه لشراء الكتب.
ظل يعمل بالتجارة وكان في أوقات فراغه ينظم الشعر وينشره بالصحف حتى أكتملت لديه مجموعة من القصائد جمعها في ديوان أصدره عام 1911م بعنوان "تذكار الماضي" ، وصدر ديوانه باهداء الي الأمة المصرية جاء فيه "أيتها الأمة الودود ، هذا ديواني الذي نظمته تحت سمائك وبين مغانيك ، أرفعه إليك لا طلبا للمثوبة ولا ابتغاء للشكر ولكن إظهارا لما تكنه جوانحي من العطف عليك... " ومنه يقول: وما مصر التي ملكت فؤادي ولكن أهلها قوم كرام ودادهم علي الأيام باق وجارهم عزيز لا يضام ومن أخلاقهم لين الحميا إذا انتسبت إلي اللين المدام واتجه أبو ماضي إلى الموضوعات السياسية والوطنية لخدمة القضايا العربية والمناداة باستقلال مصر عن الاحتلال الإنجليزي وتحرير الأقطار العربية ، والتي كان الحزب الوطني المصري بقيادة مصطفى كامل ينادي بها . نقم الانجليز من ثورة أبو ماضي خصوصا بعدما ألقى قصيدتين ناريّتين في مناسبتين وطنيتين إحداهما عودة محمد فريد رئيس الحزب الوطني إلى مصر قادما من أوروبا ، والثانية أثناء حفلة تذكارية لمصطفى كامل ، ولذلك تم ايداعه في السجن لمدة أسبوع . وفي عام 1911 تلقي رسالة من أخيه مراد يطلب منه الهجرة فهاجر هاجر إلى أمريكا وأقام بمدينة سنسناتي واحترف التجارة، وانتقل في عام 1916م إلى نيويورك وانضم إلى نخبة الأدباء المهجريين الذين أسسوا الرابطة القلمية وفيها طبع ديوانه الثاني . اتجه إلى الصحافة فعمل في جريدة مرآة الغرب ثم أصدر جريدة "السمير" أسبوعية ثم حولها إلي جريدة يومية عام 1929م في بروكلن. وتمكن الشاعر من الاتصال بالجالية اللبنانية وكافة الجاليات العربية في نيويورك بحكم مهنته الصحفية ، فعبّر عن تطلعاتها التحررية أثناء الحرب العالمية الأولى من ربقة السلطنة العثمانية. كما شارك جُبران خليل جُبران وأمين الريحاني في لجنة " إغاثة لبنان " . وتعرف في هذه المدينة إلى نخبة من أدباء المهجر أمثال : جُبران خليل جُبران وميخائيل نعيمة وأمين الريحاني ونسيب من اعماله عريضة وندرة الحداد وعبد المسيح حداد وسواهم من رجال الفكر . أصدر ديوانه الثالث عام 1925م وأخيرا ديوانه" الخمائل" عام 1940م وقد نظم بعد ذلك شعر كثير نشرها في الصحف والمجلات في الوطن وفي المهجر. أبو ماضي وجمال النفس اشتهر ايليا أبو ماضي بالتفاؤل وحب الحياة والإيمان بجمالها، ودعا الناس إلى الأمل، كما دعا إلى المساواة بين الغني والفقير أيهذا الشاكي وما بك داءٌ **** كيف تغدوا اذا غدوت عليلا ان شر النفوس نفس يؤوس **** يتمنى قبل الرحيل الرحيلا ويرى الشوك في الورود ويعمى **** ان يرى فوقها الندى اكليلا هو عبء على الحياة ثقيل **** من يرى في الحياة عبئا ثقيلا والذي نفسه بغير جمال **** لايرى في الوجود شيئا جميلا وقالت عنه فدوى طوقان: "إنني أرفع أبو ماضي إلى القمة ولا أفضّل عليه شاعراً عربياً آخر لا في القديم ولا في الحديث. فالشعر العربي لم يعرف له من نظير". وتؤكد انوار رمضان بجريدة "البيان" " في المهجر تطورت أفكار إيليا أبو ماضي وحلقت تأملاته في آفاق بلا حدود وتخلصت لغته من جمود التعابير والأساليب القديمة لتكتسب روحا جديدة اكثر بساطة ويسرا واعمق صدقا في القلب والعقل. وقد مر أبو ماضي بالعديد من التجارب العاطفية القاسية إلا أن تجربة واحدة ألقت بظلالها الثقيلة عليه ونظم بسببها عدة قصائد هي: "الداليّة" "الغابة المفقودة" و"في سوى يده" ومنها يقول: يا لهفة النفس على غابة كنت وهنداً نلتقي فيها أنا كما شاء الهوى والصبا وهي كما شاءت أمانيها نباغت الأزهار عند الضحى متكآت في نواحيها لله في الغابة أيامنا ما عابها إلا تلاشيها طوراً علينا ظل أدواحها وتارة عطف دواليها وتارة نلهو بأعنابها وتارة نحصي أقاحيها وإن تضاحكنا سمعنا الصدى يضحك معنا في أقاصيه فتحي سليم يرد على أبو ماضي أنشد أبو ماضي قصيدته بعنوان "الطلاسم" والتي اشتهرت بلست أدري بعد ان غني بعض ابياتها الموسيقار محمد عبد الوهاب معبرا بها عن بعض أفكاره الفلسفية التي راودته وترسخت بداخله فترة بعد أخري وجاء فيها: جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ ولقد أبصرت قُدّامي طريقا فمشيتُ وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟ لست ادري أجديد أم قديم أنا في هذا الوجودْ هل أنا حرٌ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ هل أنا قائدُ نفسي في حياتي أم مقود أتمنّى أنني ادري ولكن لست أدري! وطريقي ما طريقي أطويلٌ أم قصير وهل أنا أصعد أم أهبط فيه أم أغور أأنا السائر في الدرب أم الدرب يسير أم كلانا واقفٌ والدهر يجري لستُ أدري! أتراني قبلما أصبحتُ إنسانا سويا أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا ألهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا لست أدري، ولماذا لست أدري؟ لست أدري! قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر مِنكا هل صحيح مارواه بعضهم عنِّي وعنكا أم ترى مازعموا زورا وبهتانا وإفكا ضحِكَتْ أمواجُه مني وقالت لست أدري! أيها البحر أتدري كم مضت ألفٌ عليكا وهل الشاطئ يدري أنه جاث لديكا وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا ما الذي الأمواج قالت حين ثارت لست أدري! وقد رد علي هذه القصيدة الشاعر فتحي سليم بقصيدة جاء فيها: إنني أدري وأدري بيقينْ أنني سُوِّيتُ من ماءٍ وطينْ مضغةٌ من نطفةٍ ، ماءٌ مهينْ خُلِّقَتْ في الرحْمِ في كِنٍّ مَكينْ نبأُ الحقِّ وقرآنٌ مُبينْ عن رسولٍ صادقِ الوعدِ أمينْ إنّهُ تنزيلُ ربِّ العالمينْ حِكمةٌ بالغةٌ ، لوْ كنتَ تدري؟ لست تدري تَسألُ البحرَ وترجو أنْ يُجيبْ وتُناجيهِ مُناجاةَ الحبيبْ أبعيدٌ مَنْ تًناجِي أمْ قَريبْ؟ وفي صباح الثالث والعشرين من نوفمبر 1957 رحل في بيته بنيويورك وعقب رحيله بادر محبوه في بيروت بجمع قصائده في ديوان بعنوان "تبر وتراب" ومن روائع أبو ماضي نقرأ قصيدة "المساء": السحب تركض في الفضاء الرحب ركض الخائفين والشمس تبدو خلفها صفراء عاصبة الجبين والبحر ساجٍ صامتٌ فيه خشوع الزاهدين لكنما عيناك باهتتان في الأفق البعيد سلمى ...بماذا تفكرين؟ سلمى ...بماذا تحلمين؟ أرأيت أحلام الطفولة تختفي خلف التخوم؟ أم أبصرتْ عيناك أشباح الكهولة في الغيوم؟ أم خفتْ أن يأتي الدُّجى الجاني ولا تأتي النجوم؟ أنا لا أرى ما تلمحين من المشاهد إنما أظلالها في ناظريك تنم ، ياسلمى ، عليك إني أراك كسائحٍ في القفر ضل عن الطريق يرجو صديقاً في الفلاة ، وأين في القفر الصديق يهوى البروق وضوءها ، ويخاف تخدعهُ البروق بلْ أنت أعظم حيرة من فارسٍ تحت القتام لا يستطيع الانتصار ولا يطيق الانكسار هذي الهواجس لم تكن مرسومة في مقلتيك فلقد رأيتك في الضحى ورأيته في وجنتيك لكن وجدتُك في المساء وضعت رأسك في يديك وجلست في عينيك ألغازٌ ، وفي النفس اكتئاب مثل اكتئاب العاشقين سلمى ...بماذا تفكرين بالأرض كيف هوت عروش النور عن هضباتها؟ أم بالمروج الخُضرِ ساد الصمت في جنباتها؟ أم بالعصافير التي تعدو إلى وكناتها؟ أم بالمسا؟ إن المسا يخفي المدائن كالقرى والكوخ كالقصر المكينْ والشوكُ مثلُ الياسمين لا فرق عند الليل بين النهر والمستنقع يخفي ابتسامات الطروب كأدمع المتوجعِ إن الجمالَ يغيبُ مثل القبح تحت البرقعِ لكن لماذا تجزعين على النهار وللدجى أحلامه ورغائبه وسماؤُهُ وكواكبهْ؟ إن كان قد ستر البلاد سهولها ووعورها لم يسلب الزهر الأريج ولا المياه خريرها كلا ، ولا منعَ النسائم في الفضاءِ مسيرُهَا ما زال في الوَرَقِ الحفيفُ وفي الصَّبَا أنفاسُها والعندليب صداحُه لا ظفرُهُ وجناحهُ فاصغي إلى صوت الجداول جارياتٍ في السفوح واستنشقي الأزهار في الجنات مادامت تفوح وتمتعي بالشهب في الأفلاك مادامتْ تلوح من قبل أن يأتي زمان كالضباب أو الدخان لا تبصرين به الغدير ولا يلذُّ لك الخريرْ مات النهار ابن الصباح فلا تقولي كيف مات إن التأمل في الحياة يزيد إيمان الفتاة فدعي الكآبة والأسى واسترجعي مرح الفتاةْ قد كان وجهك في الضحى مثل الضحى متهللاً فيه البشاشة والبهاءْ ليكن كذلك في المساءْ