حبس مالك عدلى 15 يوما على ذمة التحقيقات    أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم 6/5/2016    «الزراعة»: آلية جديدة لحل مشاكل تكدس القمح أمام شون «بنك التنمية»    «الاتصالات» تدعم البحر الأحمر ب5 وحدات للعلاج عن بعد    "صديق خان".. أول مسلم يفوز بعمدة لندن    «الكابينت» يعقد جلسة طارئة لبحث التصعيد ضد غزة    تحرير 60 رهينة لدى طالبان في مداهمة لقوات الكوماندوز الأفغانية    بوتين يستقبل وزير خارجية قطر    سواريز يهنئ ليفربول علي التأهل لنهائي الدوري الأوروبي    الزمالك يدخل معسكر مغلق اليوم استعداداً للمحلة    14 عاماً مرت علي رحيل "المايسترو" صالح سليم    المقاصة في مهمة أفريقية "صعبة" أمام أهلي طرابلس بالكونفيدرالية    الأرصاد: طقس ربيعي على كافة المحافظات| فيديو    ضبط تشكيلًا عصابيًا تخصص في سرقة السيارات تحت تهديد السلاح بالشرقية    إحباط تهريب 160 ألف جنيه بحوزة خليجي إلى عمان    طرح الإعلان الترويجي الأول لمسلسل «الخروج»| فيديو    لجنة مشاهدة أفلام «القاهرة السينمائى» تبدأ أعمالها الأحد    نزلات البرد تزيد خطر إصابة الطفل بمرض السكر    مقتل قيادي في داعش وزوجته في غارة للتحالف بسورية    بالفيديو.. حيدر: السيسي قال "مابخافش" لهؤلاء    نشاط الرئيس السيسي في أسبوع    مؤشر نيكى يغلق منخفضا مع صعود الين اليوم الجمعة    روسنفت الروسية تعلن تسليم أول شحنة غاز مسال لمصر    الزمالك يرفض الاستسلام ويتمسك بحقوقه    عمر جابر يمهد طريق رمزى خالد نحو تشكيلة الزمالك الأساسية    رئيس الأركان الكيني يغادر البلاد    بالفيديو..الجلاد: لا يمكن اقتحام نقابة الصحفيين دون علم الوزير    شاهد 4 مظاهرات صباحية بالشرقية مع انطلاق جمعة "كفاية"    حملة مرورية على طرق القليوبية لضبط المخالفين    ضبط راكب عمانى حاول تهريب 160 ألف جنيه بمطار القاهرة الدولى    وزير التعليم: المشروع القومي لبناء المدارس يوفر تعليما متميزا بمصروفات مناسبة    «الخارجية» الأمريكية: نسعى إلى تحقيق وقف إطلاق نار دائم في سوريا    اوركسترا ماريينسكي الروسية تنظم حفلة جديدة في تدمر الجمعة    سلاح الجو الليبي يشن خمس غارات على تجمعات لداعش غرب بنغازي    وصول وزير الكهرباء لمطار القاهرة قادمًا من لندن    513 مليون دولار أرباح صافية لعملاق التسوق عبر الإنترنت    «التحقيقات الفدرالي» يستجوب مساعدين لكلينتون في قضية البريد الإلكتروني    حظر بيع السجائر الإلكترونية لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما    3 نصائح تساعدك على إتمام "الريجيم".. الرشاقة محتاجة إرادة    تفاصيل خطف رجل أعمال سعودي في مصر    تامر حسنى ينهى حفله ب"welcome to the life"    لوسي تعلن نيتها فتح مدرسة للرقص في فرنسا: "لازم أنشر الفن في كل مكان"    فيليبي لويس: أتمنى مقابلة كلينت إيستوود    بالفيديو.. أبلة فاهيتا تسخر من مني الشاذلي    نادر شوقي: رمضان صبحي أغلى من مصطفى فتحي    تذاكر مسرح مخفضة للمتبرعين بالدم في رومانيا    الصحة السعودية: اصابة جديدة بفيروس كورونا    رئيس جامعة الأزهر يفتتح مجمعًا خيريًا في بنها    «العربي للنقابات» يندد بالحرب الحكومية على النقابات المستقلة    توقعات الأبراج حظك اليوم الجمعة 6 مايو    برج السرطان حظك اليوم الجمعة 6 /5 /2016    تقوي الله    د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف يكتب    بسم الله    أهل الفتوى : التدخين حرام.. والتسبيح أثناء الخطبة لا يجوز    العلماء يحذرون من سوء الظن ونشر الشائعات    شكرى: لسنا فى عداء مع تركيا وقطر    عصير التفاح أفضل علاج لجفاف الأطفال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المركزي للإحصاء : نسبة البطالة فى مصر 9 % والمشتغلين بأجر 62 % والاعمال الحرة 12 %
نشر في مصر الجديدة يوم 30 - 04 - 2011


العمالة فى مصر
كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد المشتغلين (رجال ونساء) في مصر 23.829مليون مشتغل ،من بينهم 4.676 مليون إمرأة عاملة، فيما بلغت البطالة نسبة 9 %،وبلغت نسبة المشتغلين بأجر 62.2% بينما سجلت نسبة المشتعلين لحسابهم الخاص 12.2% من إجمالي المشتغلين.
ويوضح المركز أن نسبة المشاركة في القوى العاملة ارتفعت إلى 49.5 % من إجمالي السكان (15 سنة فأكثر) خلال العام الماضي، مشيرا إلى أنه من بين كل 10 أفراد يوجد حوالي 5 منهم يشاركون في القوى العاملة.
وأوضح الجهاز في بيان له السبت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمل أن القوى العاملة تنقسم إلى فئتين هم المشتغلين والمتعطلين وبلغت نسبة المشتغلين 91 % من إجمالي القوى العاملة، فيما سجلت نسبة البطالة 9 %.
وأشار البيان إلى أن عدد المتعطلين عن العمل بلغ 2.351 مليون فرد من إجمالي القوى العاملة ، وسجلت نسبة البطالة بين النساء 22.9 % مقابل 4.9 % بين الرجال.
وأظهر البيان أن البطالة تتركز بين الشباب (ذكور وإناث)، حيث توجد أعلى نسبة من المتعطلين في الفئة العمرية (20 - 24 سنة) بنسبة 9ر46 في المائة من إجمالي المتعطلين تليها الفئة العمرية (25 - 29 سنة) بنسبة 24.4 في المائة, ثم الفئة العمرية (15 - 19 سنة) بنسبة 12.2 %.

وأظهر بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم أن أعلى نسبة بطالة توجد بين الخريجين من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة بنسبة 53.2 في المائة من إجمالي المتعطلين خلال عام 2010, يليها المتعطلين الحاصلين على مؤهلات جامعية وما فوقها بنسبة 39.7 %.
وأوضح البيان أن مساهمة المرأة في القوى العاملة لازالت منخفضة , حيث بلغت 23.2 % مقابل 75 % للرجال، وهو ما يرجع إلى أسباب اقتصادية متعلقة بقدرة سوق العمل المصري على استيعاب العرض من القوى العاملة النسائية بالاضافة إلى عوامل الطرد من سوق العمل ومنها تدني الأجور وانخراط النساء في العمالة المهمشة، ودخول المرأة إلى سوق العمل في سن متأخرة بالمقارنة مع الذكور.

وأشار إلى أن معدل الإعالة الاقتصادية خلال العام الماضي اتسم بالثبات النسبي، حيث بلغ فردين لكل فرد عامل مما يعني أن كل فرد يعمل يعول فردين ممن لا يعملون.
من جهة أخرى, أوضح البيان أن متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للعاملين بأجر خلال العام الماضي بلغ 47.2 ساعة, فيما بلغ بين الذكور 47 ساعة مقابل 44 ساعة للاناث.
وبلغ أعلى متوسط لعدد ساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في أنشطة خدمات أفراد الخدمات المنزلية 2ر57 ساعة, يليها العمال في خدمات الغذاء والإقامة بمتوسط 53.5 ساعة ثم النقل والتخزين 51.8ساعة.
كما بلغ متوسط ساعات العمل الأسبوعية في القطاع الاستثماري 51 ساعة، يليه القطاع الخاص بمتوسط 49.2 ساعة ثم العمال في القطاع العام بمتوسط 47.2 ساعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.