خطاب رسمي من "التعليم" ل"المديريات" بتأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية .. صورة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بالإسكندرية:    هالة السعيد في قناة:    وفد صندوق النقد في القاهرة.. الثلاثاء    رئيس الوزراء: راض تمامًا عن أداء حكومتي «فيديو»    وزير خارجية إيطاليا :    متفوقاً علي ميسي ورونالدو    موعد مباراة الاتحاد والاهلي في الدوري السعودي لكرة القدم يوم السبت 21 أكتوبر    انفراد    علاقة عاطفية وراء مقتل    حسن يوسف لطلاب أكاديمية الفنون: الخسارة لا تعني نهاية الطريق (صور)    بسبب سوء التعامل مع المرضي    صحة الانقلاب: 101 شخص مصاب ب"حمى الضنك"    فى مؤتمر صحفى لوزيرى خارجية مصر والبرتغال    «كردستان »ترحب بالحوار مع بغداد    نتنياهو: لن نسمح بإطلاق النار علينا ونتعامل مع التهديدات بحزم    دراسة مد العام الدراسى ثلاثة فصول    رأى آخر فى إسقاط الجنسية    اليوم أربع مباريات فى الأسبوع السادس للدورى    غدا .. إعلان أسماء المرشحين لمجلس إدارة نادى سوهاج الجديد    استعدادا لأنتخابات الأهلى    24 سيارة نقل مبردة للشباب ضمن مبادرة «تحيا مصر»    فى احتفالية عالمية بمشاركة ممثلى 50 دولة    رفض دعوى العريان لرد المحكمة بقضية التخابر    إسماعيل من الإسكندرية: لا تستر على فساد    تدمير سيارة وضبط كمية كبيرة من المخدرات بوسط سيناء    لحضور « تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى»    سرك فى بير    الفلوت يقود حوارا موسيقيا بالأوبرا    بعد أزمة مذيعة إكسترا نيوز... ما هى حدود آداب الحوار التليفزيونى؟    أعمال بسيطة ثوابها الجنة    نون فى القرآن الكريم والنقوش المصرية القديمة    حديث الجمعة    الطيب : الأزهر حريص على فتح قنوات الحوار مع الغرب    يوم القوات البحرية    علامة الثراء    علاج "السكتة الدماغية" بجميع مستشفيات الصحة    لمن القوامة اليوم؟ ما بين الواقع والنص    البنك الأهلى يصرف تعويضات لمصابى وأسر شهداء فرع رفح    طلب احاطة حول إغلاق كوبرى طرة لتوقف أعمال الصيانة    خطاب: خضنا التحدى مسلحين بالحكمة.. وفى رقبتى دين للشعب المصرى    طالب يبتكر جهازًا لإدارة «منزل ذكى يعتمد على التكنولوجيا الحديثة»    رئيس أورنج: مصر متفوقة فى صناعة «الكول سنتر» و«المنسوجات».. ويجب الاستفادة منها    النجم يا أهلى    دجلة يهزم سموحة فى التنس    واحة الإبداع.. كَحجرٍ رُكلَ بعيداً    لا يجوز للزوج إجبار زوجته على خلع الحجاب    أحمد حافظ أفضل مصمم أزياء فى الوطن العربى ل2017    رمزى يستعين بشركة لتحليل أداء الاتحاد    مرصد الأزهر رداً على زعيم داعش: الحرب التى أشعلتها ليست أكثر من مصانع للموت تحصد أرواح الأبرياء    «الأتراك» يدفعون ثمن سياسات «الأغا» بدماء الأبرياء    داعية إسلامي: فيل أبرهة الذى جاء به لهدم الكعبة اسمه "محمود".. فيديو    خالد الجندي عن تسلم "الفرقاطة الفاتح": الإعداد لحماية الشعب من أولى الأوليات (فيديو)    الأزهر يرحب برفع فرنسا الحظر عن «البوركينى»    وزير الرى ل «روزاليوسف»: إثيوبيا تعهدت ب3 التزامات بشأن « سد النهضة»    ملابس تنكرية وزيارات ميدانية.. استراتيجية «عقرب» لتنمية المهارات    الأزهر يرحب بقانون تجريم زواج القاصرات    وزير الصحة: لن يكون هناك مستشفى خالٍ من رعاية «السكتة الدماغية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"هجرة الرسول" و"الرسالة" و"الشيماء".. 9 أفلام دينية نشاهدها في المناسبات الدينية
نشر في مصراوي يوم 21 - 09 - 2017

اهتمت السينما في مطلع الخمسينات، بتقديم عدد من الأفلام الدينية التي اهتمت في معظمها، بالحديث عن هجرة الرسول الكريم من مكة إلى المدينة، واليوم تودع الأمة العربية والإسلامية عامًا هجريًا، وتستقبل عامًا جديدًا، وفي هذه المناسبة نتذكر أشهر الأفلام الدينية..
ابن عنتر
قدم المخرج أحمد سالم عام 1947 فيلم بعنوان "ابن عنتر"، وتدور أحداثه حول عنتر الذي يموت وهو ينطق بالشهادتين ويوصي ابنه الذي ورث عنه قوته، باستكمال مسيرته، ليحارب الوثنية.
"ابن عنتر" بطولة أحمد سالم، مديحة يسري، عبدالوارث عسر، سراج منير، السيد بدير، وفاخر فاخر.
ظهور الإسلام
في عام 1951، شهدت دور العرض المصرية، طرح فيلم "ظهور الإسلام" إخراج إبراهيم عز الدين عن قصة كتبها عميد الأدب العربي طه حسين، تحمل اسم "الوعد الحق"، وحقق نجاحًا كبيرًا، دفع المنتجين للإقدام على إنتاج هذه النوعية من الأفلام.
الفيلم تقع أحداثه في شبه الجزيرة العربية، قبل ظهور الإسلام، وتستعرض حياة الجاهلية، حتى يظهر الإسلام. شارك في بطولته عماد حمدي، كوكا، سراج منير، كمال ياسين، وعباس فارس.
انتصار الإسلام
في نفس العام تم إنتاج فيلم "انتصار الإسلام"، إخراج أحمد الطوخي، وتدور أحداثه حول شاب كان يعيش في الجاهلية، حتى دخل في الإسلام، ويقع في حب فتاة أسرها صديق له، رفض دعوته للدخول في الإسلام، وتتوالى الأحداث حتى ينتصر الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية.
"انتصار الإسلام" بطولة محسن سرحان، ماجدة وفريد شوقي.
بلال مؤذن الرسول
في عام 1953، تم عرض فيلم "بلال مؤذن الرسول"، والذي يحكي قصة شاب أذاقه سيده العذاب لكنه أصر على إسلامه، حتى تم إنقاذه، وهاجر إلى المدينة، واختاره الرسول لحلاوة صوته ليكون هو المؤذن.
"بلال مؤذن الرسول" سيناريو وحوار فؤاد الطوخي، إخراج أحمد الطوخي، بطولة يحيى شاهين، ماجدة، حسين رياض، عدلي كاسب، محمود المليجي.
بيت الله الحرام
وفي عام 1957 تم تقديم فيلم "بيت الله الحرام"، الذي يتحدث عن حملة أبرهة لهدم الكعبة الشريفة، في نفس عام مولد الرسول الكريم.
"بيت الله الحرام" قصة وسيناريو وحوار فؤاد الطوخي، إخراج أحمد الطوخي، بطولة عمر الحريري، برلنتي عبدالحميد، حسين رياض، وعباس فارس.
خالد بن الوليد
وبعد "بيت الله الحرام" بعام، تم طرح فيلم آخر يتناول قصة حياة أحد الصحابى، ويحمل اسمه "خالد بن الوليد"، الفيلم تأليف عبدالعزيز سلام وحسين حلمي المهندس، إخراج حسين صدقي، وهو أيضًا بطل العمل، وشاركه بطولة الفيلم مديحة يسري، زكي طليمات، مريم فخر الدين، وعمر الحريري.
هجرة الرسول
يحكي فيلم "هجرة الرسول" الذي تم إنتاجه عام 1964، قصة حياة مجموعة من الأشخاص الذين دخلوا الإسلام، رغمًا عن سادتهم، الذين أذاقوهم ألوان من العذاب، وينتهي بهجرة الرسول إلى المدينة.
"هجرة الرسول" تأليف فؤاد شافعي، إخراج إبراهيم عمارة، بطولة ماجدة، إيهاب نافع، عدلي كاسب، سميحة توفيق، حسن البارودي.
الشيماء
يعد فيلم الشيماء أحد أشهر الأفلام الدينية، ورغم اتهامه بأنه يحمل الكثير من المغالطات التاريخية، إلا أنه يحظى بإعجاب جماهيري كبير، خاصة وأنه يحمل عدد كبير من الأغاني الدينية، التي غنتها الفنانة الكبيرة سعاد محمد.
ويحكي الفيلم قصة "الشيماء" أخت الرسول في الرضاعة، ويستعرض هجرة الرسول إلى المدينة، وينتهي بفتحه لمكة.
"الشيماء" تأليف صبري موسى، إخراج حسام الدين مصطفى، بطولة أحمد مظهر، سميرة أحمد، غسان مطر، أمينة رزق، حسن البارودي، وكنعان وصفي.
الرسالة
قوبل بالرفض ومُنع من العرض لسنوات طويلة، رغم أن مخرجه مصطفى العقاد كان يحمل موافقة لجنة الأزهر على السيناريو، ومكث سنة كاملة في القاهرة في بداية السبعينات للإعداد لسيناريو الفيلم مع كبار الكتاب مثل توفيق الحكيم ويوسف إدريس، وشدد على أنه مسلم عربي، ولا يستطيع الإساءة للإسلام، ردًا على الاتهامات التي دائمًا ما توجه لصنّاع هذه الأعمال.
وفي تصريحات له بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، قال "هل يعلم المصرون على المنع أنه بعد أحداث 11 سبتمبر تم بيع 100 ألف نسخة من فيلم (الرسالة) للقوات الأمريكية، وأجرت معهم إحدى المجلات حوارا لمعرفة سبب ذلك فقالوا إنهم أرادوا معرفة الإسلام فمنهم من اشترى كتب وآخرون اشتروا أفلامًا. أنا أقول للذين يرون في منع ظهور تلك الشخصيات حماية لأصول الدين. أن الحياة تتغير وأساليب الدعوة في الماضي كانت مختلفة، وإلا فعلينا أن نمتنع عن استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة لأنها لم تكن موجودة في عهد النبي".
"الرسالة" قدمه العقاد في نسختين، الأولى بالعربية وقام ببطولته "عبدالله غيث، حمدي غيث، منى واصف، أحمد مرعي، وعبدالوارث عسر، أما النسخة الأجنبية فقام ببطولته أنتوني وكوين، ومجموعة من الفنانين الأجانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.