نفى محمد الشهاوي رئيس المجلس الصوفي العالمي وشيخ الطريقة الشهاوية اليوم السبت اتهامات من وصفهم بأصحاب الفكر التكفيري بشأن مسئولية الطرق الصوفية عن نشر التشيع بين المصريين. وقال الشهاوي :''هذه اتهامات كاذبة تلجأ إلى التعميم على كافة الطرق الصوفية'' وهي في مجملها غير صحيحة وتستهدف تشويه الفكر الصوفي المتغلغل بين المصريين ويرتبط به ملايين المسلمين في مصر والعالم''. وأضاف ان التصوف فرع من الجذور الاسلامية القائمة على الكتاب والسنة وهذا التصوف تحدث فيه الكثيرون باعتباره منهجا للوصول إلى الله و تحقيق مقام الاحسان الذي هو أحد أركان ثلاثة هى: الاسلام و الايمان و الاحسان،'' و نقصد من الاحسان من خلال تعريف قدوتنا سيدنا محمد صلي الله علية و سلم (أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم''. واستنكر حملات بعض السلفيين لهدم الأضرحة الصوفية، وقال:'' نعيش في أيامنا وسط حالات من الجدال أوجده سوء الظن لدى البعض فراحوا يوجهون سهام النقد ضد الصوفية والتصوف ككل ونشأ عن ذلك خروج البعض عن الخط والسير في الطريق غير ا لمستقيم وللأسف فان هذا البعض يدعي انه يحمل لواء السلفية أو الدعوة للاقتداء بالسلف الصالح ويقومون باسم هذه الدعوة بهدم الأضرحة''. وشدد على أن الصوفيين لن يخلعوا ثياب الصوفية لأنه موجود داخل أرواحهم وقلوبهم، وعلى من يريد ان ينزع رداء الصوفية ان ينزع أرواحنا ويخرج قلوبنا من صدورنا ، مؤكدا ان المنهج الصوفي يستمد أصوله من صحيح الاسلام وان مرجعيته الدينية هي الأزهر الشريف. وأوضح ان الرسول كان يخص كل صحابى من أصحابه بأوراد وأذكار تتفق مع درجته ومثابرته وقدرته، فقد أخذ علي بن أبى طالب من النبى الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله)، أما أبو بكر الصديق، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله)، ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين: بالبكرية والعلوية، ثم انتقلت الطريقتان حتى إلتقيتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد. ثم تفرعتا إلى الخلوتية،والنقشبندية، واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة: السيد أحمد الرفاعى، والسيد عبد القادر الجيلانى، والسيد أحمد البدوي، والسيد إبراهيم القرشى الدسوقي. وأشار الى ان أقطاب الصوفية الأربعة شيدوا طرقهم الرئيسة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد السيد أبو الحسن الشاذلى صاحب الطريقة الشاذلية، والذى تعتبر أوراده جزءا من أوراد أى طريقة موجودة حاليا. وقال إن التصوف هو السعي للكمال في الايمان، والكمال في كل شأن من شئون الحياة و هو ايضا الخلافة الذكية لكل دعوة ربانية الصدق فى نسبة الحديث الى أهل الحديث ونسب الفقهاء للفقه والصوفية لم ينفردوا بنوع دون نوع لانهم معدن كل العلوم ومحل جميع الأصول المحمودة والاخلاق الشريفة ويقول الكارخي إن الصوفي من صفت لله معاملته، فصفت له من الله عز وجل كرامته