انت دعوة للسرقة.. تسلق اللص المحترف السقالات المعدنية المنصوبة حتي الدور الرابع، وصل بخفة إلي نافذة المتحف وتمكن من تحطيم القضبان الحديدية وحطم النافذة الزجاجية ودخل منها إلي المتحف الذي يضم ألفي قطعة أثرية نادرة، انتقي 140 قطعة أثرية نادرة من المتحفين المصري والإسلامي، السرقة التي تمت إما نتيجة للإهمال وحسن النية أو الاهمال المقصود بسوء النية، ووراءه مافيا تجارة الآثار التي لا تقل شراسة وخطورة عن مافيا المخدرات والسلاح. القطع النادرة التي تمت سرقتها من متحف كلية الآثار جامعة القاهرة تتعدي قيمتها كما قدرها العلماء الأثريون بحوالي مليار دولار في سوق تجارة الآثار الدولية.. أما قيمتها التاريخية والفنية والآثرية فلا تقدر بثمن، الغريب والمؤسف أن يخرج علينا الأمين العام الجديد للمجلس الأعلي للآثار الدكتور مصطفي أمين الأسبوع الماضي علي إحدي القنوات الفضائية قائلا: إنه يطمئن المصريين أن آثار مصر بخير ولم تتم سرقة أشياء ذات قيمة وأهمية. وكان هذا التحقيق الذي يكشف أهمية الآثار المسروقة وقيمتها وأهيمتها والتي حاول الجميع التعتيم عليها بالصور والمستندات. أيضا دينار ذهبي من أيام الخلافة العباسية في عصر الخليفة هارون الرشيد، ودينار ذهبي باسم الخليفة الفاطمي العزيز بالله، ودينار ذهبي من العهد الأيوبي باسم السلطان العادل أبوبكر ودينار من الذهب من عهد المماليك البحرية باسم السلطان حسن، ودينار ذهبي يعود لأيام المماليك الجراكسة باسم السلطان الاشرف بارسباري، ودينار من العصر العثماني باسم السلطان سليمان القانوني، أما ما تم سرقته من المتحف المصري من كلية الآثار فبلغ 129 قطعة نادرة علي سبيل المثال رأس من البرونز، للإلهة أوزوريس من العصر اليوناني والروماني وهي قطعة فريدة علي مستوي العالم، وتمثال للإله أوزير وتمثال نادر للإلهة إيزيس لا تقدر بثمن وتمثال نادر للإله آمون وهو من الخشب المغطي بالذهب وهو الإله الرسمي للدولة في العصر الحديث وثلاث قطع عملة نادرة للامبراطور الروماني نيرون الذي أحرق روما، و79 عملة برونزية من العصرين اليوناني والروماني. القطع الأثرية النادرة المسروقة جميعها مسجلة ولها كتالوج وهي في الأصل ملك لمصلحة الآثار «المجلس الأعلي للآثار الآن» وطلبت جامعة القاهرة منذ الأربعينيات حيازتها في متحف خاص بها باعتبارها نتاج حفائر بعثات الجامعة وتم انشاء متحف خاص بها منذ هذا التاريخ. اكتشاف السرقة تم اكتشاف السرقة منذ خمسة شهور تحديدًا صباح الأربعاء 11 مايو الماضي عندما تشكلت لجنة من الدكتور عمر عبدالكريم الأستاذ بالكلية والباحث الرئيسي في مشروع ممول من اليابان لترميم المنسوجات الأثرية المعروضة بالمتحف ومعه مدير إدارة المتاحف محمد درويش وأمين المتحف الإسلامي بالكلية عبدالوهاب عبدالفتاح ومدير إدارة الأمن محمد البشري لفتح المتحف الذي تم إغلاقه بعد ثورة 25 يناير وبعد أن قامت اللجنة بفتح الباب الحديدي للمتحف الإسلامي ثم الباب الخشبي، كانت المفاجأة في انتظارهم. الفاترينات التي بها المعروضات الإسلامية النادرة محطمة وملقاة علي الأرض علي الفور طلب الدكتور عمر عبدالكريم ومدير المتاحف عدم لمس أي شيء، واكتشفوا وجود كسر في إحدي النوافذ الزجاجية ومن خلفهم الشبكة الحديدية وعدد 2 قصب حديدي سميك تم خلعهما، النافذة المكسورة في الطابق الرابع حيث تقع المتاحف، وتطل هذه النافذة علي الحائط الخلفي المطل علي مزارع كلية الزراعة حيث السقالات المنصوبة علي الحائط، تم ابلاغ الشرطة فحضرت المباحث في الرابعة والنصف عصرا.. غير أن كارثة أخري كانت في الانتظار. اكتشف رجال المباحث أيضا سرقة المتحف المصري بالكلية الذي يضم مجموعة من الآثار المصرية القديمة واليونانية والرومانية، وقاموا بحصر تقريبي للمسروقات من المتحفين ومقارنتها بسجل الكشوف والسجلات. انتهي تقرير الادارة العامة لتحقيق الادلة الجنائية ادارة مسرح الجريمة بوزارة الداخلية - والذي حصلنا عليه - الذي أعده الملازم أول محمد الطيب والمقدم أحمد غالب رئيس قسم فحص آثار الآلات والعميد عصام عامر واللواء جمال عبدالمنعم وكيل الادارة انه تبين لهم انه يوجد كسر حادث بزجاج النافذة من جهة الخارج نتج عنه مساحة فراغية 80 سم * 50 سم تسمح بمرور شخص من خلالها وبالنظر من خلال تلك النافذة تبين وجود سقالات معدنية ملاصقة لهذا الحائط وسهولة تسلق تلك السقالات والوصول الي النافذة وأمكن من خلاله سهولة الوصول لمحتويات تلك الفاترينات وسرقتها. انتقل الموقف الي النيابة العامة التي انتهي تحقيقها بألا وجه لاقامة الدعوي الجنائية لعدم معرفة الفاعل وتكليف الشرطة بموالاة البحث والتحري لمعرفته وتم التعتيم تماماً علي الآثار المسروقة وعددها وقيمتها الاثرية والفنية والتاريخية