ولو كانت كذلك هل ستتحقق اللحظة؟ هل إذا وقعت في هذه الكارثة وأنت تعيش في سلام في شقتك أو عملك أو طريقك إلي مكان ما وتكون لحظة الكارثة تمنحك السعادة أو اللذة للحظات؟ هل تقبل اللحظة علي علاتها. رغم وقوعك أسير القلق والألم. ورغم أن تحرك هذه اللحظة الكثير من الأحاسيس والمشاعر حتي تأتي اللحظة العبقرية ويولد بداخلك الحب والشعور بالأمان وبعد لحظات القلق تفقد كل شيء؟!! هنا تؤكد أن الإنسان هو ابن قدره الذي لا يضعه هو لنفسه. ولكن قدره الذي يضعه له "الخالق" القضية قد تبدو فلسفية في المقام الأول. أو هي كذلك عندما يفكر فيها "الإنسان" و"كونية" عندما يحدد ملامحها في الوقت والزمان "الخالق" هي ليست وجودية كما يراها "سارتر" الفيلسوف الفرنسي ولا تخضع لإشكالية الجبر والاختيار كما يراها فلاسفة العرب من "المعتزلة والأشاعرة" ولا تخضعپفي الأساس للقضايا الكونية والدنيوية. بقدر ما تحتويه من رؤية قد تبدو فلسفية بقدر ما هي قضية علاقة بين الكون وكل ما فيه والخالق. أنت تحب امرأة. لكنك لا تستطيع نيلها أو تحظي بها.پلكن ثمة شروط. هل هي امرأة باغية وهل أنت رجل بلا قيمة أو بلاپإيمان!!.. هذه المقدمة الطويلة بعض الشيء وضعنا فيها عرض "النجاة" الذي يعرضپحالياً بقاعة يوسف ادريس للكاتب العالمي نجيب محفوظ وللمخرج العائد بعد انقطاع جلال توفيق وبطولة نجله النجم ياسر جلال كنوع للوفاء للأب والنجم مجدي فكري والواعدة رباب طارق ومحمد عمر.. نجيب محفوظ لا يحسب علي المسرح ولم يكتب للمسرح كما يتصور البعض وليس كل حوار مكتوب هو مسرح فنجيب محفوظ كتب الرواية والقصة القصيرة وتألق في الرواية التي حصل من خلالها علي جائزة نوبل للأدب. وظني اليقيني أن نجيب محفوظ كتب "النجاة" علي انها قصة قصيرة ولكن في صورة حوار بين شخوصها وهو الأقرب إلي المسرح ولكن ليس شروط المسرح الذي يعتمد علي صراع وبناء مغايرپمختلف عن طبيعة السرد والحكي. وهنا نجد "القص الحواري" الذي يخلو من الصراع والحدث المتصاعد الذي يفضي إلي ذروة بخلاف ما انهي محفوظ قصته بالمفارقة الدرامية التي توضحها في سياق التحليل حيث الضابط الذي يبحث عن المرأة الهاربة وعندما يدخل الشقة لا يأتي إلي ذهنه السؤال عن المرأة النائمة علي الأريكة والتي يتصور صاحب الشقة انها نائمة ولكنها منتحرة خوفاً من القبض عليها ولا تتصور هي ذاتها انها المرأة المقصود البحث عنها وفي نفس الوقتپلا نعرف من هي ومثل هذه "الحبكة" هي "حبكة" القصة القصيرة وليست حبكة مسرحية تعتمد علي أبعاد وخيوط وايضاحات. كنت أتصور أن يعاد كتابة هذا النص الذي كتبه نجيب محفوظ من خلال "دراما تورج" لعدة أسباب أولاً: العرض كان متناهي الصغر أو المدة القصيرة ثانياً: أن يمنحه "روح الدراما" التي تعتمد علي الصراع والحدث المتنامي المتصاعد ثالثاً: بث الروحپفيه لكي تكون هناك أسباب ونتائج وأبعاد ورابعاً: التعريف بالشخصيات و"تعميقها" وخامساً: أن يكون هناك مضمون وسادساً: وهو الأهم أن تكون هناك معالجة درامية!!.. ماشاهدناه نصف ساعة يقل أو يزيد بضع دقائق وحوار حول أربعة شخصيات الرجل وهو شاب والمرأة وهي فتاة صغيرة والصديق والضابط ومجموعة من الجنود والحكاية أو الحوار "المحكي" شاب يجلس بشقته وفجأة يأتي جرس الباب. تدخل في هلع. وبعد لحظة يدخل الصديق. ثم يخرج. ثم يدخل ضابط. ثم يخرج. ثم يأتي الصديق ثانية وتكون الفتاة موجودة. لكنها نائمة علي الأريكة. ثم يأتي الضابط فتأخذ الفتاة "قرصاً منتحرة" ثم يسأل الضابط أو يبحث عن المرأة الهاربة دون أن يعطي اهتماماً لوجود الفتاة ويخرج وتنتهي الحكاية بعد خروج الضابط وتعرف أن الفتاة قد ماتت منتحرة بعد أن أحبها؟!!.. هذه هي الحدوتة كما رويت بالحوار وتظل هناك العديد من الأسئلة الدرامية. المرأة أو الفتاة تقتحم شقة الشاب وتندفع إلي داخل الشقة. ربما في بداية الأمر لا تفصح. ولكن في لحظة المضاجعة كان لابد أن نعرف من هي أو في لحظة ميلاد الحب الفوضوي بينهما أن نتواصل درامياً مع من هذه الفتاة وأيضاً من هذا الشاب ما وظيفته. ما علمه. ما كونه. ثم من هي المرأة أو الفتاة. هل هي غانية أو باغية أو ساقطة أو ابنة أحد مهم في المجتمع وما اسمها ولمن تنتمي. حتي الصديق ومن هو. فقط ما لمحناه انه مستهتر. هناك نواقص درامية في رسم الشخصيات وفي بناء المادة الدرامية. وكل هذه النواقص كان من الممكن أن يكملها الدراما تورج من فكر درامي وبناء معماري مسرحي وهو فن لم يتقنه نجيب محفوظ. لو تعاملنا "سيميولوجياً" مع نص نجيب محفوظ لتحقق كل ما هدفنا إليه فثمة إشارات وعلامات من خلال بعض الجمل الحوارية كان يمكن أن يفك العرض رموزها ثم إلقاء الضوء عليها سواء بالجمل الحوارية الدرامية التي يمكن أن تضاف أو من خلال الصورة المسرحية للعرض. لكن ثمة التزام واتساق بين "النص والعرض" وكان كلاهما نسخة من الآخر!!.. ومن هذه الجمل "حقيقي وحقيقتك" و"معاشرة اليأس" و"سأحاول الانتحار" و"جرائم تمارس بلا اهتمام" و"جنس يمارس بلا اهتمام بلا حب" و"امرأة سيئة الحظ"پو"المقامر العاقل" و"المرأة التي قامت القيامة من أجلها" وغيرها من العناوين الكبيرة التي تضمنت الحوار. كل هذه الاشارات ربما تبدو خانقة لا تطلق علي عواهنها دون تدخل لا من خلال إعادة كتابة النص ولا من خلال الصورة المسرحية وقد اكتفي العرض بتقديم قراءة حرفية للنص. كل من هذه العناوين كان من الممكن صناعة عرض مسرحي شديد الأهمية. خاصة والقيمة فيها الكثير من الرقي الفكري وكان لابد من "الاجابة الدرامية" علي الكثير من الأسئلة الساخنة والصارخة بلا توقف. وليس كل ما هو مطروح من أسئلة يترك لكي يجيب عليه المتلقي. خاصة إذا كانت الأسئلة متعلقة بعوامل وخصائص البناء المعماري والفكري للنص من خلال شخصيات مرسومة بجدية وحرفية عالية!!.. جاءت الصورة المسرحية للعرض كما أرادها المخرج جلال توفيق تقليدية تعتمد علي جماليات البساطة في الطرح. لذلك فضل التصور التقليدي لصانعه زناد أبو العينين فكان وظيفياً أكثر منه ايحائياً أو رمزياً وهكذا فضلا الاثنين معاً لتوحد الصورة فهو جزء من شقة المعيشة بار وفوتيه وأريكة وباب يفضي إلي غرفة وتحرك الحوار داخل هذا الاطار مع اضاءة تناسب هذا الجو الذي بعد تماماً عن تحقيق معادلات "ترميزية" وليس في هذا عيب إذاپكان الهدف منذ البداية هو الاختيار الواضح لمنهجية الواقعية في الطرح والصورة بالإضافة إلي الاعتماد علي البساطة والوضوح والاعتماد أيضاً علي جماليات وبساطة الأداء بشكل عام وأداء الممثلين بشكل خاص وهذا ما تحقق علي كل المستويات بداية من الفنان "ياسر جلال" الذي قدم أولاً صورة رائعة من صور الوفاء لوالده المخرج ونجاحه في عودته إلي الاخراج بعد فترة انقطاع ليست قصيرة وهذا حق مشروع بين الابن والأب وبعيداً عن هذا فقد أعطي أداء ياسر بعداً جمالياً اعتمد علي البساطة والأداء السهل الممتنع كما يقولون فالتزم بكل تفاصيل الأداء المتوازن كصوت وتعبير وايحاء وكذلك النجم مجدي فكري الكوميديان والصالح لكل الأدوار فأدي دور الصديق والتزم بدوره بنفس المنهج في البساطة والجمال. أما "رباب طارق" في دور المرأة أو الفتاة وهي جميلة وواعدة وفي نفس الوقت من حيث "الفيزكل" الشكل والطول والجمال تشي بميلاد نجمة في الوقت القريب وهي ذات شكل مسرحي يحتاجه المسرح. أما محمد عمر فهو ممثل أدي دور الضابط بصورة جيدة. تبقي معزوفة الوفاء التي حققها العرض لعودة مخرج الكل يكن له كل الحب والتقدير فأهلاً بجلال توفيق علي منصات المسارح المصرية. كما أرجو أن يمتد هذا الوفاء لكل المسرحيين من جيل الكبار!!..