برلمانية تزور مطرانية 6 أكتوبر وأوسيم لتقديم التهنئة بعيد القيامة| صور    «العمل»: جولات تفقدية لمواقع العمل ولجنة للحماية المدنية لتطبيق اشتراطات السلامة والصحة بالإسماعيلية    العمل الحر    وزير الإسكان: 98 قراراً وزارياً لاعتماد التصميم العمراني لعدد من المشروعات بالمدن الجديدة    رئيس الصين يصل إلى فرنسا في جولته الأوروبية الأولى منذ 2019    باحث يكشف أبرز ملفات النقاش على طاولة مباحثات ماكرون والرئيس الصيني    جيش روسيا يعلن السيطرة على «أوشيريتين» الأوكرانية    الخارجية الفلسطينية تطالب بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني    ليفربول يتقدم على توتنهام بهدفين في الشوط الأول    محافظ الغربية: استمرار الحملات المكبرة على الأسواق خلال شم النسيم    نقل مصابين اثنين من ضحايا حريق سوهاج إلى المستشفى الجامعي ببني سويف    قرارات حاسمة ضد مدير مدرسة ومعلم بعد تسريب امتحان الصف الرابع ببني سويف    ليست نكتة.. رئيس الهيئة المصرية للكتاب يعلق على حديث يوسف زيدان (فيديو)    احتفل به المصريون منذ 2700 قبل الميلاد.. الحدائق والمتنزهات تستقبل احتفالات أعياد شم النسيم    كل سنه وانتم طيبين.. عمرو سعد يهنئ متابعيه بمناسبة شم النسيم    تامر عاشور يضع اللمسات الأخيرة على أحدث أغانيه، ويفضل "السينجل" لهذا السبب    بالفيديو.. أمينة الفتوى: الحب الصادق بين الزوجين عطاء بلا مقابل    أمينة الفتوى: لا مانع شرعي فى الاعتراف بالحب بين الولد والبنت    بالفيديو.. 10 أعراض للتسمم من الفسيخ الرنجة في شم النسيم    أكل الجزر أفضل من شربه    تكثيف أمني لكشف ملابسات العثور على جثة شاب في ظروف غامضة بقنا    يوسف زيدان يرد على اتهامه بالتقليل من قيمة عميد الأدب العربي    انطلاق مباراة ليفربول وتوتنهام.. محمد صلاح يقود الريدز    "صحة المنوفية" تتابع انتظام العمل وانتشار الفرق الطبية لتأمين الكنائس    الآن.. طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة لشهر مايو 2024    فى لفتة إنسانية.. الداخلية تستجيب لالتماس سيدة مسنة باستخراج بطاقة الرقم القومى الخاصة بها وتسليمها لها بمنزلها    انتشال أشلاء شهداء من تحت أنقاض منزل دمّره الاحتلال في دير الغصون بطولكرم    الأهلي يبحث عن فوز غائب ضد الهلال في الدوري السعودي    وزير الرياضة يتفقد مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد    الحكومة الإسرائيلية تقرر وقف عمل شبكة قنوات الجزيرة    تقرير: ميناء أكتوبر يسهل حركة الواردات والصادرات بين الموانئ البرية والبحرية في مصر    التخطيط: 6.5 مليار جنيه استثمارات عامة بمحافظة الإسماعيلية خلال العام المالي الجاري    رئيس مدينة مرسى مطروح يعلن جاهزية المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين لاستقبال طلبات التصالح    وزارة العمل تنظم ندوة لنشر تقافة الصحة المهنية بين العاملين ب"إسكان المنيا الجديدة"    5 مستشفيات حكومية للشراكة مع القطاع الخاص.. لماذا الجدل؟    موعد استطلاع هلال ذي القعدة و إجازة عيد الأضحى 2024    "خطة النواب": مصر استعادت ثقة مؤسسات التقييم الأجنبية بعد التحركات الأخيرة لدعم الاقتصاد    التنمية المحلية: استرداد 707 آلاف متر مربع ضمن موجة إزالة التعديات بالمحافظات    وزير الرياضة يشكل لجنة للتفتيش المالي والإداري على نادي الطيران    شريف عبدالمنعم عن سعادته بفوز الأهلي أمام الجونة: حسم المباريات وجمع النقاط الأهم    «شباب المصريين بالخارج» مهنئًا الأقباط: سنظل نسيجًا واحدًا صامدًا في وجه أعداء الوطن    بالتزامن مع ذكرى وفاته.. محطات في حياة الطبلاوي    جناح مصر بمعرض أبو ظبي يناقش مصير الصحافة في ظل تحديات العالم الرقمي    استشهاد ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل جنوب لبنان    الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مج.ازر في غزة راح ضحيتها 29 شهيدا    الإفتاء: كثرة الحلف في البيع والشراء منهي عنها شرعًا    بين القبيلة والدولة الوطنية    كنائس الإسكندرية تستقبل المهنئين بعيد القيامة المجيد    طوارئ بمستشفيات بنها الجامعية في عيد القيامة وشم النسيم    في إجازة شم النسيم.. مصرع شاب غرقا أثناء استحمامه في ترعة بالغربية    تكريم المتميزين من فريق التمريض بصحة قنا    افتتاح مركز الإبداع الفني بمتحف نجيب محفوظ.. يونيو المقبل    مختار مختار يطالب بإراحة نجوم الأهلي قبل مواجهة الترجي    اليوم.. انطلاق مؤتمر الواعظات بأكاديمية الأوقاف    مختار مختار: عودة متولي تمثل إضافة قوية للأهلي    هل يجوز السفر إلى الحج دون محرم.. الإفتاء تجيب    محافظ القليوبية يشهد قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدين للحياة
يقدمها : فريد إبراهيم
نشر في الجمهورية يوم 13 - 01 - 2017


كتب - عمر عبدالجواد:
دعا الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية جميع الأطراف بتحمل مسئوليتها بجدية لمواجهة خطر الإرهاب الذي يهدد الجميع.. جاء ذلك خلال استقبال المفتي وفد لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الهولندي برئاسة انجيلينا آيسنيك وبحضور سفير هولندا لورنز ويستهوف قدم المفتي للشكر للوفد لدعمه لمصر قيادة وشعبا وشدد علي ان تحقيق السلام والاستقرار في المجتمعات والعالم أجمع يعود بالخير علي الجميع واهتمام الدار بتحقيق الاستقرار في المجتمع المصري والعالم أجمع والتأكيد الدائم علي نبذالعنف.
أشار المفتي إلي اختصاص دار الافتاء بتقديم الردود الشرعية ومعالجة قضايا الناس وفق منهجية علمية تسعي لتحقيق الاستقرار المجتمعي ومراعاة الأعراف التي لا تخالف الشرع وكذلك مراعاة حال السائل.
تصدر يوميا ما يزيد علي 2000 فتوي عبر اقسامها المختلفة ويعد مؤشرا علي ثقة الناس في مؤسسة دار الافتاء ومنهجها الازهري الوسطي كما انها عند اصدارها للحكم الشرعي تعمل وفق منهجية علمية تعتمد علي فهم السؤال جيدا والبحث عن الحكم الشرعي في النصوص الشرعية وانزاله علي الواقع مع مراعاة حال السائل وتغير الزمان والمكان والاشخاص بواسطة علماء الدار المؤهلين والمدربين ليس علي العلوم الشرعية فقط بل علي العلوم الأخري لتساعدهم علي ادراك الواقع واصدار الحكم وقد تستعين الدار أحيانا ببعض المتخصصين في المجالات الأخري مثل الأطباء والاقتصاديين وغيرهم حتي يصلوا إلي الحكم السليم.
أشار إلي تأكيده خلال مهامه بالخارج لنبذ العنف وضرورة الاستعانة بالمتخصصين عند الاستفسار عما يخص الدين الإسلامي وأضاف ان سيادة القانون من الأمور التي تعين علي تحقيق الاستقرار في المجتمعات كما استعرض مجهودات دار الافتاء في مواجهة التطرف والارهاب عبر آلياتها المتعددة مثل انشاء مرصد لرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة لتفكيك هذا الفكر المتطرف والمجلة الالكترونية بالانجليزية التي ترد علي مجلة "دابق" التي يصدرها داعش فضلا عن صفحات التواصل الاجتماعي باللغات المختلفة تفتح ابوابها لأئمة مساجد الأقليات في الغرب لتدريبهم علي مهارات الفتوي وعلاج الإسلاموفوبيا لأن تأهيل من يتصدر للدعوة هو أفضل طريق للمواجهة وبالنسبة لنظرة الإسلام للمرأة أكد المفتي ان الاسلام ينظر للمرأة علي انها جزء أساسي ومهم من مكونات المجتمع وشقيقة وشريكة للرجل في بناء المجتمع وعمارة الأرض مشيرا إلي أن جميع النصوص الشرعية تقول ان الرجل والمرأة متساويان في التكليفات الشرعية ولا يختلفان الا فيما يخص طبيعة خلقة كل واحد منهما كما ان العادات والتقاليد هي التي خرجت بالمرأة من حيز المساواة إلي حيز الاضطهاد أما النصوص الشرعية الإسلامية فقد حسمت الأمر وأقرت المساواة فيما بينهما.
العلماء:
الضجة حول كلام الإمام بمؤتمر ميانمار.. إنشغال بالتوافه
عندما كان الرسول صلي الله عليه وسلم يبرم اتفاقية صلح الحديبية مع مشركي مكة عبدة الأصنام أراد أن يبدأ كتابة الاتفاقية بالبسملة "بسم الله الرحمن الرحيم" ولكن سهيل بن عمرو الذي تزعم فريق التفاوض للمشركين اعترض علي البسملة وقال نحن لا نعترف بذلك بل اكتب "باسمك اللهم".. وإذا بالرسول صلي الله عليه وسلم يستجيب لسهيل ويتنازل عن البسملة ليواصل "علي رضي الله عنه" الكتابة كما قال زعيم التفاوض لكفار مكة.. بدأ بعدها الرسول يملي "عليا" صيغة الاتفاقية والفريق الآخر متحفز فيملي الرسول "عليا" اكتب "هذا عقد بين رسول الله وقريش" فإذا بسهيل يقاطعه مرة أخري نحن لا نعترف بذلك ولو ان اعترفنا بك رسولاً ما قاتلناك فيستجيب الرسول صلي الله عليه وسلم وينزل علي رأي سهيل زعيم فريق التفاوض لمشركي مكة ويكتب "هذا عقد بين محمد بن عبدالله وقريش".
وبهذه الواقعة التاريخية المهمة بدأ الدكتور عبدالفتاح إدريس استاذ الفقه بجامعة الأزهر حديثه عن كيفية التفاوض مع الآخرين أو من يخالفوننا في العقيدة والدين أو الحديث عنهم.. ويواصل بقية الواقعة فيقول انها تسببت في وقوع خلاف بين المسلمين كان يمكن ان يتصاعد لولا حكمة الرسول صلي الله عليه وسلم حيث قاد عمر بن الخطاب فريق المعارضة للاتفاقية متسائلاً وموجهاً خطابه للرسول: "ألسنا علي الحق" فيجيبه الرسول بلي فيرد عمر بن الخطاب فلماذا نرضي الدنية في ديننا.. وقد وعدتنا أن ندخل مكة ونعتمر.. فيرد الرسول وقد اشتدت حدة المناقشة والمواجهة واشتد معها غضب بعض الصحابة يسأله الرسول صلي الله عليه وسلم عمر "هل وعدتك بأن تعتمر هذا العام فيجيبه عمر بن الخطاب بالنفي "كلا" فيقول الرسول وأنا عند وعدي لك وسوف تحج وتعتمر وتدخل البيت الحرام.
لم ينته الأمر عند هذا الحد بل اعترض بعض الصحابة علي عدد من البنود في الاتفاقية وبينها الشرط الذي رأوه مجحفاً بالمسلمين ودولتهم وهو أن من ذهب من المشركين إلي المسلمين مسلماً فيجب ان يرده المسلمون إلي المشركين.. أما من ذهب إلي المشركين من المسلمين مشركاً فلا يرده المشركون إلي دولة الإسلام وقد رأي العديد من الصحابة عدم توازن رهيب في هذا الشرط الذي يخل بمبدأ المساواة.. ومع ذلك ارتضاه الرسول صلي الله عليه وسلم ووقع عليه ليبرم الاتفاقية ويتضح ان كل مواقف النبي كانت صحيحة لأنه لم يمر سنتان علي إبرام الاتفاقية إلا وكان الرسول صلي الله عليه وسلم علي رأس جيش المسلمين يفتحون مكة بعد ان نقض المشركون الاتفاقية وتحولت الظروف إلي صالح المسلمين وازدادت قوتهم فدخل الرسول مكة وحطم الأصنام وهو يهتف مع الصحابة "قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا".
يضيف الدكتور عبدالفتاح إدريس إن ما حدث في هذه الواقعة يبين إلي أي حد كان للرسول مرناً أثناء التفاوض مع الكفار.. ولم يفعل ذلك إلا ليعلم المسلمين كيف تكون المعاملة مع الآخرين أيما كانت دياناتهم أو معتقداتهم.
أشار الدكتور إلي ما أكده القرآن الكريم من ضرورة انتقاء الألفاظ عند الحديث مع الناس.. كل الناس فقال تعالي "وقولوا للناس حسنا" والتعبير بلفظ الناس يؤكد أن هذا لا يقتصر علي المؤمنين فقط بل يشمل كل الناس بجميع معتقداتهم.. اليهودي والمسيحي وحتي الديانات الأرضية كالبوذية والهندوسية وغيرها.. ولم يذكر التاريخ واقعة واحدة سخر فيها الرسول من ديانات الآخرين.. بل إن القرآن يقول للجميع.. لجميع المعتقدين والمؤمنين بشرائعهم المختلفة "لكم دينكم ولي دين".
إن صلح الحديبية وما حدث فيه من وقائع خطيرة يدل علي دبلوماسية متفردة للرسول صلي الله عليه وسلم نهايتها انتصار المسلمين نصراً مؤزراً تصديقاً لما نزل به جبريل عليه السلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم أثناء العودة من صلح الحديبية إلي مكة يبشره بالنصر والفتح المبين "إنا فتحنا لك فتحاً مبينا" لذا فإن كل من يعترض علي أن فضيلة الامام الأكبر مدح الدين البوذي وتحدث عن الأخلاقيات والفضائل التي دعا إليها بوذا لا يعرف الطريقة الإسلامية الصحيحة في مخاطبة الآخرين والتفاوض معهم.. وهذا تطرق من نوع آخر أساسه الجهل بالدين.
أضاف الدكتور عبدالفتاح إدريس ان الرسول صلي الله عليه وسلم عندما كان يرسل خطاباته إلي الملوك في المنطقة من حوله.. كانوا يستقبلون مبعوثه بالود ويرسلون معه الهدايا.. ولم يشذ عن ذلك إلا كسري.
ولا يمكن ان يستقبل هؤلاء مبعوثي الرسول بهذه الحفاوة ثم يردونه بهدايا دون أن تبهرهم دعوة الرسول وأسلوبه في التخاطب.
إن حسن التعامل مع الناس لم يكن يوصي به الرسول وقت السلم فقط بل وقت الحرب ايضا فيقول للجيش قبل ان يتحرك مخاطباً القيادات العسكرية "لا تقتلوا شيخاً ولا تقطعوا زرعاً" فإين هذا مما يحدث في حروب اليوم من الاعتداء علي الآمنين والمدنيين وتخريب بيوتهم وهدمها عليهم وتهجيرهم من مساكنهم في عالم يتصور أنه وصل إلي قمة الحضارة.
ومن هنا فإن من يتحدث عن أن شيخ الأزهر ذكر البوذية ثم يقيمون الدنيا علي ذلك يهرفون بما لا يعرفون فشيخ الأزهر لم يدع إلي البوذية ولم يقل إنه دين سماوي.. بل تحدث عن القواسم المشتركة بين هذا الدين والأديان السماوية الأخري وبينها الإسلام ليقول لهؤلاء الذين يقتلون المسلمين ويؤذونهم ويعذبونهم في بلادهم إن دينكم لا يدعوكم إلي هذا بل إن دينكم يدين ويجرم ما تقومون به.
يتفق في هذا الرأي الدكتور إبراهيم الخولي استاذ الشريعة الإسلامية بجامعة حلوان ويقول ان الإسلام يحثنا علي ان نكون محسنين في تعاملنا مع الآخرين.. بل إن هذا يصل إلي درجة الفرض... لأن الفحش في القول ينفر كل الناس منك ويجعلك تقدم صورة للدين الإسلامي بعيدة كل البعد عن أي شريعة سماوية أو دين فتكون قدوة سيئة تنفر الناس من الإسلام بل تكون في هذه الحالة فتنة للآخرين من أصحاب الشرائع الأخري.. لذلك كانت آية سورة الممتحنة تحذر من هذا السلوك من طريق الدعاء فتقول "ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا". وأما شريعة بوجه عام أرضية أو سماوية تلتقي مع الشرائع الأخري في الدعوة إلي الفضائل والخير والأخلاق الحسنة وليس معني حديثك عن هذه الفضائل انك تركت الإسلام وأصبحت بوذياً بل انها دعوة إلي الآخرين إلي الالتزام لما يدعون إليه وان يتوقفوا عن الإبادة والاضطهاد للمسلمين في بلادهم.
إنك تقيم الحجة عليهم من شرائعهم هم ومبادئهم التي يؤمنون بها. و إذا كان الدين عند الله الإسلام فإن الشريعة الإسلامية لم تأمر بنبذ الآخرين بل تعتبر الإنسانية كلها أخوة لدرجة أن القرآن سمي سورة بأكملها باسم سورة الإنسان واعتبر ان الاحسان إلي الأسير الذي أسر في الحرب وكان عدواً للمسلمين يقاتلهم مطلب شرعي وقرآني "ويطعمون الطعام علي حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً. إنما نطعمكم لوجه الله" فكيف افعل ذلك مع أسير كان يقاتلني من لحظات ويقتل من جيش المسلمين أفراداً أو ارفضه مع آخر جاء يفاوضني لإقامة سلام في بلاده مع المسلمين.
ومن هنا فإن ثناء شيخ الأزهر علي البوذية لا يتعارض مع الإسلام ولا يسيء للدين بل انه أسلوب حسن طلبه الدين ووصي عليه الرسول. ومن هنا.. كان الهجوم علي الأزهر إما أنه جهل أو طريقة لافشال مفاوضات ووقف سفك دماء المسلمين.
مبادئ الأديان لا تدعو للعنف
استغلال العقائد.. يشعل الصراعات ويغري المتحمسين
كثيراً ما تحدث خلافات بين الدول إما بسبب العرق أو السياسة أو الاقتصاد أو مشاكل حدودية فتزج هذه الدول بالدين كشماعة لهذا الصراع.. فتزهق الأرواح وتضيع مقدرات الشعوب عدواناً وظلماً.
الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية واستاذ الشريعة بكلية الحقوق جامعة حلوان يقول: إن الخلاف قد يكون سياسياً وقد يكون علي مصالح وقد يكون في الغالب الأعم ستاراً دينياً حتي يمكن تبديل موقف دولة ما من قضية ما وادعاء الموضوعية بأنه موقف والحفاظ علي قيم المجتمع الدولي ونظامه العام.
لذلك فإن مثل هذه التبريرات لا تؤدي في الواقع إلي حل مرض وإلي تحقيق المصالح المشتركة لهذه الدول التي يوجد بينها هذا الخلاف.
وأضاف د.الجندي ان القاعدة الفقهية تقول: أن نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه والقاعدة الأصولية تقول: "درء المفسدة مقدم علي جلب المصلحة" ويترتب علي ذلك ان مثل هذه الخلافات السياسية أو الاقتصادية أو الحدودية إن كانت ينبغي ان يستند حلها إلي ايجاد تسوية لها بناء علي قاعدة العدل والانصاف وهي قاعدة مكررة في الشرع وفي القانون الدولي ومن شأن الاحتكام إلي ذلك انه يمكن ان نقدم حلولاً قابلة للتطبيق علي أرض الواقع وتعد ايضا حلولاً مرضية لأنها تحتكم إلي العدل الذي قام عليه نظام السماء والأرض.
وقال د.الجندي انه بالعدل والتفاهم والرغبة الجادة في الوصول إلي تسوية سلمية للنزاعات أياً كان نوعها في الحفاظ علي الهوية ووفقا للنية والعزيمة الصادقة علي إيجاد حل تصالحي أو سلمي أو ودي يقوم علي معطيات موضوعية وواقعية لا يفرض الطرف القوي علي الطرف الضعيف ارادته وينتقص سيادته لأن هذا الحل وفقا لهذه الخلافات بين الدول ولأن هذا الحل الذي يسوي الخلافات بين الدول سيكون حلاً مؤقتاً ولن يتمتع بالدوام والاستمرارية وستعود الأمور مرة أخري إلي الانفجار بسبب عدم الارتكاز علي أسس عادلة وموضوعية يقدر فيها كل طرف متنازع مع الطرف الآخر حقه مع ابداء قدر من المرونة والتنازل حتي يمكن ان يصل الطرفان إلي حل دائم للنزاع وهذا هو ما أشار إليه القرآن الكريم في قوله تعالي: "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل علي الله إنه هو السميع العليم".
وقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: "والله لا تدعوني قريش إلي خطة رشد إلا واستجبت لها".. فهذا برهان ناصع علي أن هناك حلولاً للمشكلات إذا ما عزم الطرفان علي التسوية والصلح وكان ارادتهما ونواياهما جادة لإنهاء النزاع أو الخلاف بينهما دون التزرع بالخلافات الدينية أو المذهبية لأن الدين جاء ليوحد علي ما فيه الخير والمصلحة ولم يأت للفرقة والنزاع.
أما الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الاسبق وعضو هيئة كبار العلماء يقول: إن الدين أصبح شماعة لكل من هب ودب ووراؤه أناس مسلمون يشاركون في اشعال مثل هذه الموضوعات من أجل احداث صراعاً هدفه هوية الدين الإسلامي.. والمشكلة في اتخاذ الأمور العقائدية شماعة لتشويه صورة الإسلام والمسلمين وهذا أمر لا يقره الإسلام ولا أي قانون وضعي ولا أي أحد من خلق الله لأن العالم يشاهد صباح مساء مذابح ودماء تراق وأنفس تزهق ظلماً وعدواناً وكلها مشاهد مأسوية وما كان هذا يصح ضد الإسلام والمسلمين ولا حياة لمن تنادي.
وطالب د.هاشم منظمات العالم الإسلامي والمنظمات العالمية للقيام بدورها وواجبها من أجل حقن الدماء ووقف الإرهاب والعمل علي تجفيف منابعه والذي استشري في العالم شرقاً وغرباً.. وطالب الحكام في العالم أجمع وبالخصوص في العالم الإسلامي بالوحدة والتكاتف من أجل وقف نزيف الدماء التي تسيل والتي يروح ضحاياها من المسلمين علي وجه الخصوص كونهم مسلمين وفي نهاية الأمر يتهمون بالإرهاب.
وأضاف د.هاشم أنه يجب عقد مؤتمر دولي لمنع الإرهاب وتجريم تمويله سواء من الشرق أو الغرب والعمل علي قطع جذوره حتي لا يصاب العالم بحرب عالمية أخري لا تبقي ولا تذر.. ويقع عاتق هذا الأمر علي رؤساء وملوك الدول ورؤساء المنظمات العالمية بنية صادقة واخلاص من أجل انقاذ البشرية جمعاء من هذا الإرهاب الأعمي.
ودعا هاشم العلماء في كل مكان ان يضاعفوا جهودهم في الدعوة إلي الله تعالي من أجل نشر السلام بين سائر البشر مسلمهم وكافرهم وأن يحضوا الناس علي التوادد والتحاب ونبذ العنف وتصفية القلوب من الضغائن والشحناء حتي تستقيم الحياة والاستقرار ويعش الجميع في أمن وأمان وأن يبتعد حكام الدول عن زج السياسة بالدين وجعل الخلافات السياسية والاقتصادية والخلاص منها من خلال الدين والمذهبية والطائفية هي الواجهة والشماعة وهذا قد يكون منتشراً في معظم بلاد الدنيا.
وقال د.هاشم: ان المسئولية تقتضي ان تقوم وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة في الداخل والخارج بمسئوليتها وان تبذل كل جهد في توصيل الحقائق إلي العالم الآخر وان توضح لغير المسلمين سماحة الإسلام وان تبين لهم الحقائق بصدق وموضوعية لأن الإسلام متهم أمام الآخر وما من مجيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.