ب«رابط مباشر» الاستعلام عن فاتورة الغاز يونيو 2024.. وعقوبة التأخر عن السداد    حزب الله يواصل استهداف المواقع العسكرية الإسرائيلية    أول رد من الزمالك على مطالبة أحمد سليمان بإلغاء الدوري المصري (خاص)    المشدد 7 سنوات ل عامل ضرب نجلة زوجته حتى الموت في القليوبية    مواعيد سفر قطارات عيد الأضحى 2024 بعد انتهاء أيام الحجز    اتصورت معاه.. خيري رمضان يتحدث عن لقائه بالشاب الذي اعتدى عليه عمرو دياب بالحفل    آسر ياسين يروج لفيلمه الجديد ولاد رزق 3    القومي لحقوق الإنسان يمنح جائزة التميز للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة    الأحد أم الاثنين؟.. الإفتاء تحسم الجدل رسميا بشأن موعد عيد الأضحى 2024 في مصر    بشرى سارة من التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة بشأن المراجعات النهائية    علي فرج يتأهل لنهائي بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش    جهود مكثفة لفك لغز العثور على جثة طفل بترعة الحبيل شمال الاقصر    قصواء الخلالي: رأينا ممارسات تحريضية ومخالفات إعلامية مهنية عن الوضع فى غزة    "زهقني وحسيت بملل معاه".. ننشر اعترافات "أم شهد" شريكة سفاح التجمع    وكيل «صحة الشرقية» يتفقد سير العمل في مستشفى أبو كبير المركزي    «زراعة القاهرة» تحصل على شهادة الأيزو الخاصة بجودة المؤسسات التعليمية    منتخب مصر يتوج ب14 ميدالية في بطولة العالم لليزر رن بالصين    أفضل الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة    "جهز نفسك".. أجر صيام يوم عرفة 2024    هيئة الدواء تكشف حصيلة حملاتها الرقابية في المحافظات خلال شهر مايو    لمرضى السكر.. 8 فواكة صيفية يجب تضمينها في نظامك الغذائي    تقارير: نيوكاسل يضع حارس بيرنلي ضمن اهتماماته    معيط: نستهدف بناء اقتصاد أقوى يعتمد على الإنتاج المحلي والتصدير    معلومات حول أضخم مشروع للتنمية الزراعية بشمال ووسط سيناء.. تعرف عليها    هالاند يقود هجوم منتخب النرويج فى مواجهة الدنمارك وديا    تقارير: حارس درجة ثانية ينضم لمران منتخب ألمانيا    محافظ الشرقية يشارك في اجتماع المعهد التكنولوجي بالعاشر    أسماء أوائل الشهادة الابتدائية الأزهرية بشمال سيناء    "اهدى علينا".. رسالة من تركي آل الشيخ إلى رضا عبد العال    المصري يطرح استمارات اختبارات قطاع الناشئين غداً    عرض «علم» ضمن فعاليات الدورة ال50 من مهرجان جمعية الفيلم    سناء منصور تحتفي بنجيب الريحاني في ذكرى وفاته: «كوميديان نمبر وان»    مصر تواصل جهودها في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة    #الامارات_تقتل_السودانيين يتصدر "لتواصل" بعد مجزرة "ود النورة"    وزير التعليم يتسلم نتيجة مسابقة شغل 11 ألفا و114 وظيفة معلم مساعد فصل    وزير العمل يشدد على التدخل العاجل لحماية حقوق العمال ضحايا الإحتلال في فلسطين    كيف تحصل على تعويض من التأمينات حال إنهاء الخدمة قبل سداد الاشتراك؟    «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية دمشاو هاشم لمدة يومين    لماذا يحتاج الجسم لبكتريا البروبيوتيك؟، اعرف التفاصيل    أنباء عن هجوم بمسيرة أوكرانية في عمق جمهورية روسية    في خدمتك | تعرف على الطريقة الصحيحة لتوزيع الأضحية حسب الشريعة    المشدد 5 سنوات لمتهم في قضية حرق «كنيسة كفر حكيم»    انطلاق مهرجان نجوم الجامعات    أول ظهور لكريم عبد العزيز بعد وفاة والدته    وزير الأوقاف: لا خوف على الدين ومصر حارسة له بعلمائها وأزهرها    وليد الركراكي يُعلق على غضب حكيم زياش ويوسف النصيري أمام زامبيا    وزيرة التخطيط تبحث سبل التعاون مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي    محافظ المنيا: توريد 373 ألف طن قمح حتى الآن    جيش الاحتلال يزعم إنقاذ 4 رهائن إسرائيليين من مخيم النصيرات    رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة خلال مايو 2024    الفوج الثاني من حجاج «المهندسين» يغادر إلى الأراضي المقدسة    التشكيل الحكومي الجديد| وزراء مؤكد خروجهم.. والتعديل يشمل أكثر من 18 وزيرًا.. ودمج وزارات    كاتب صحفي: حجم التبادل التجاري بين مصر وأذربيجان بلغ 26 مليار دولار    إصابة 6 أشخاص فى انقلاب ميكروباص على زراعى البحيرة    رئيس جامعة المنوفية: فتح باب التقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية    النائب علي مهران: ثورة 30 يونيو بمثابة فجر جديد    جولة مفاجئة.. إحالة 7 أطباء في أسيوط للتحقيق- صور    تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري يتصدر المباحثات المصرية الأذربيجية بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يُصلح العطار .. أهل الطبلة والطار!!
نشر في الجمهورية يوم 17 - 04 - 2014

* مصر تحل مشاكلها بطريقتين.. طريقة الرجل الذي قصده أغبياء يريدون عد الذباب. وفصل إناثه عن ذكوره. فقال لهم: بسيطة جداً.. أنا أدلكم علي الحل الأمثل. وهو أن تضعوا الذبابة علي المنضدة. فإن طارت تكون أنثي. وإن طار يكون ذكراً.. فهتفوا له.. ومازالوا حتي الآن يطبقون الحل الذي وضعه لهم.. وأما الطريقة الأخري. فهي ذبابية أيضاً.. فقد ظهر في بلد الأغبياء عالم حشرات فذ. أراد أن يختبر قدرة الذباب علي الطيران بجناحين. أو جناح واحد. فوضع الذبابة علي المنضدة بعد أن قص أحد جناحيها. وقال لها: طيري.. فطارت.. فكتب: نستنتج من ذلك أن الذبابة تستطيع الطيران بجناح واحد.. ثم قص جناحي الذبابة الاثنين. ووضعها علي المنضدة وقال لها: طيري.. فلم تطر.. فقال: نستنتج من ذلك أن الذبابة عندما تفقد جناحيها الاثنين تصبح صمَّاء!!!... وهتف الأغبياء لعالمهم وعبقريته.. كما هتفوا لحكيمهم الأول.
والحل الثالث الذي تتبعه مصر لمواجهة مشاكلها هو شعار "يبقي الوضع علي ما هو عليه".. وهي طريقة إدارة الأزمات وتسمين المشاكل وترحيلها.. والنتيجة أن الوضع لا يمكن أن يبقي علي ما هو عليه. بل يزداد ببقائه تفاقماً وتردياً. حتي يصبح الحل مستحيلاً.. والحل دائماً في مصر هو اللا حل.. والأجيال المتعاقبة ترث مشاكل ولا ترث حلولاً. وترث أسئلة بلا أجوبة.. وترث الغازاً بلا حل.. والمشكلة "اللي بدأت قد الفرخة". تصبح مع الأيام وتعاقب الأجيال "قد الفيل".
لم يعد هناك حل لكل مشاكل مصر.. لا حل لمشكلة المرور. وحوادث الطرق. والبلطجة. والفوضي.. ومشاكل الوساطات. والمحسوبيات. والخواطر.. لا حل لمشكلة "معلش وعلشان خاطري".. و"سماح النوبة".. لا حل لمشكلة الإنسان المصري الذي خرب من الداخل. وأصبح يمارس سلوكيات حقيرة ويتصرف كأنه دولة داخل الدولة. ويريد أن يسطو علي حقوق غيره. ولا يعرف شيئاً عن واجباته ومسئولياته.
الحرية عند المصريين هي حرية الانفلات والمخالفة والمناكفة. وقلة الأدب والانحراف والبرطعة في الطرقات.. حرية التخريب والتدمير.. والأخذ علي أيدي المنحرفين والبلطجية والفوضويين في رأينا قمع وديكتاتورية. واعتداء علي حقوق وحريات الناس.. والمطلوب أن تسمح الدولة للناس بالتجاوز باعتباره من حقوق الإنسان.. أما شدة الدولة في مواجهة هذا العبث فهي جريمة اعتداء علي حقوق الإنسان.
والدولة في مصر انتهت تماماً. ولم يعد لها وجود منذ وكسة يناير. وحتي يقضي الله أمراً كان مفعولاً.. الدولة في مصر "زي الأطرش في الزفة".. والمناصب الكبري في بلدنا صارت رخيصة جداً. وتافهة وصار رئيس أي جهة أو مؤسسة أضعف شخص فيها. فلا توجد دولة تسانده أو تدعمه.. ويمكن أن تنظم أي مجموعة من البلطجية وقفة أو مظاهرة تطيح به تحت شعار ترفعه الدولة منذ وكسة يناير هو "احنا مش عايزين مشاكل".. وكل رؤساء الشركات والمصانع والمؤسسات الذين أطيح بهم أزاحهم مجموعة من البلطجية.. لأن البلطجية في كل ربوع مصر ومصالحها ومؤسساتها هم الأعلي صوتاً والأكثر نفيراً.
"والبلطجية في مصر عرفوا الفولة" تماماً.. والفولة هي ضعف وهشاشة ورخاوة الدولة.. وهذه الدولة في كل عهودها وبكل أنظمتها تهادن ذوي الألسنة الطويلة.. وكلما طال لسانك في مصر. تجد طبطبة ومهادنة. ومحاولات مستميتة لإسكاتك بكل وسائل الترغيب "ياعم.. شوف انت عاوز إيه واحنا نعمله.. اللي انت عايزه.. احنا تحت أمرك".. تماماً مثل الملوك والخلفاء والولاة زمان. عندما كانوا يشترون ألسنة شعراء الهجاء بآلاف الدنانير والدراهم ولينقلبوا إلي شعراء مدح. أو علي الأقل ليسكتوا عنهم.
والمعارضون لكل سلطة في مصر أعبجتهم اللعبة. واستمرأوا هشاشة وضعف سلطة الدولة. فراحوا يمارسون الهجاء اللاذع حتي تشتري الدولة الهشة "واللي علي راسها بطحة" ألسنتهم وأقلامهم.. والمعارضة في مصر أفضل طريقة للكسب والثراء والفوز بالمغانم والمناصب.. المعارضة في مصر أقصر الطرق إلي النجومية والذيوع والشهرة.. وهي ليست معارضة مواقف ومبادئ. ولكنها معارضة محافظ وجيوب وحسابات بنكية.
****
* والدولة تضع مؤيديها تحت نعلها. وتضع معارضيها فوق رأسها.. الدولة لا تشتري كلام المؤيدين. ولو بقرش. ولكنها تشتري ألسنة وأقلام المعارضين بالآلاف والملايين.. والمعارض يحظي بتدليل من الدولة. ويحظي بتأييد وإعجاب من الشعب.. لأن الشعب المصري يصدق المعارض. ولو كان علي الباطل. ويُكذب المؤيد. ولو كان علي الحق.. والمعارض صادق. ولو كذب.. والمؤيد كاذب ومنافق. ولو صدق.. والصحفيون في الجرائد المسماة قومية يطفحون الدم من أجل الاتصال بوزير أو رئيس وزراء. أو رئيس جمهورية. ولا يجدون رداً أو استجابة.. بينما الصحفي في جرائد المعارضة والخاصة. يستطيع بإشارة من إصبعه أن يجري حواراً مع رئيس الدولة. أو رئيس الوزراء. أو الوزير. ولو كان هذا الصحفي تحت التمرين.. لأن الدولة هشة. وضعيفة. لذلك تخطب ود المعارض. وتحتقر المؤيد.
والأوضاع في مصر صارت مقلوبة. بمعني أن الشعب لم يعد ينافق الدولة.. ولكن الدولة هي التي تنافق الشعب منذ وكسة يناير.. والشعب يعي منذ يناير أنه شعب دائم. بينما كل الأنظمة والحكومات انتقالية.. ويعي أن مصر لن يكون بها أبداً نظام حكم دائم. ولا حكومة مستقرة.. وأن كل الأنظمة والحكومات قصيرة العمر. ويمكن أن ترحل بمظاهرة أو اعتصام أو وقفة.. وكل الحكومات والأنظمة في مصر أصبحت تتصرف علي أنها انتقالية. ومؤقتة و"مش عايزة وجع دماغ".. لذلك لا تقتحم المشاكل ولا تواجه القضايا. ولا تحسم أي أمر. وتكتفي بالشو الإعلامي والجعجعة التي بلا طحن.. وهذا الأسلوب هو الذي يعجب الناس ويخدعهم.. فيظنون أن حكومتهم قوية. بينما هي حكومة "بُق".. و"شو".
الناس لم تعجبهم حكومة د.حازم الببلاوي لأنها هادئة. رغم أنها حققت إنجازات ضخمة في وقت قصير. وظرف عصيب.. واعتبر الناس والإعلام هدوء حكومة د.الببلاوي ضعفاً وارتعاشاً.. الناس في مصر يكرهون الطحن بلا جعجعة. وتعجبهم الجعجعة بلا طحن.. تعجبهم حكمة فصل إناث الذباب عن ذكوره بكلمتي "طارت وطار".. وعلم قص جناحي الذبابة واستنتاج أنها صماء.
الناس في مصر يبهرهم الإعلان عن السلعة أو الخدمة.. ولا يحبون السلعة غير المعلن عنها. ولو كانت أجود.. الناس في بلدي يعجبهم اللحن والصخب الموسيقي. ولو كانت الكلمات والمعاني ركيكة.. لأن الشعب المصري كما وصفه أمير الشعراء أحمد شوقي علي لسان كليوباترا: عقله في أذنيه.. وزاد الآن أن عقله في عينيه ولسانه.. وفي حرب الخامس من يونيه عام 1967. لم يصدق الشعب الهزيمة. لأن الحرب سبقتها حملات دعائية ضخمة حول إلقاء إسرائيل في عرض البحر. وطائراتها التي تتساقط كالعصافير.. صدق الشعب الدعاية. وأبي أن يصدق الحقيقة المرة.. وفي حرب أكتوبر عام 1973. لم يصدق الشعب النصر. لأن الحرب سبقها هدوء تام. وإعداد بلا إعلان أو دعاية.. لذلك لم يصدق الناس الانتصار الذي تحقق بلا جعجعة.. في حرب 1967 صدقنا الجعجعة بلا طحن.. وفي حرب 1973 كذَّبنا الطحن بلا جعجعة.
وهكذا راحت حكومة د.الببلاوي. ضحية أنها حكومة لم تفهم التركيبة العبيطة للشعب المصري.. فآثرت أن تطحن بلا جعجعة.. بينما ستبقي طويلاً أي حكومة تجعجع بلا طحن. لأنها تلعب علي التركيبة العبيطة للشعب المصري.. فهو شعب محب للدعاية والإعلان والشو والزعيق والزواق.. هو شعب موالد وطبل وزمر و"هيصة".
لاحظ هذا في أي جهة عمل بمصر.. تري أشخاصاً يحضرون إلي العمل ساعة يملأونها ضجيجاً وجلبة. وضحكاً ومزاحاً. وتنطيطاً بين المكاتب. فتشعر بأنهم يعملون أربعاً وعشرين ساعة.. وتري آخرين يتواجدون في العمل بالساعات الطوال. ولا يشعر بهم أحد. فتحس بأنهم لا يأتون إلي العمل أبداً.. والصنف الأول هو الذي يكسب دائماً. والصنف الثاني هو الذي يخسر دائماً.
****
* وهذه حال كل شيء في مصر.. الجعجعة بلا طحن تكسب. والطحن بلا جعجعة يخسر.. خسر الذين اقتحموا المشاكل. وفقدوا مواقعهم بسرعة.. وكسب الذين راحوا يلفون ويدورون حول المشاكل. ويلعبون "التعلب فات.. فات.. وفي ديله سبع لفات".. في مصر يخسر الذين يحاربون.. ويكسب الذين يجمعون الغنائم. دون أن يحاربوا.. والمعارضة في مصر تعجب الشعب. لأنها جعجعة بلا طحن.. والموضوعية لا تعجب هذا الشعب لأنها طحن بلا جعجعة.. والإعلام المصري يكسب الاستماع والمشاهدة والقراءة بطريقة الجعجعة بلا طحن.. ويخسر كل شيء إذا هدأ واتبع طريقة الطحن بلا جعجعة.. مصر بلد الشو. طوال عمرها.. بلد المنظرة والمظاهر.. وفرعون استخف أجدادنا بالشو والمنظرة والمظهر.. فهو ملك مصر وله أنهار تجري من تحته.. وشكله جميل وغني.. بينما موسي فقير ومهين. ولا يكاد يبين "شوف المقارنة".. ليست بين حُجة. وحُجة. أو بين رأي ورأي.. أو بين عقل وعقل. ولكنها بين منظر ومنظر.. ومظهر ومظهر.. وثراء وفقر.. بين جعجعة فرعون. وطحن موسي.. وقد كسبت جعجعة فرعون. وخسر طحن موسي. لأن القوم فاسقون. ويسهل خداعهم. والضحك عليهم بالجعجعة. والضجة. والمنظرة.. والعقل الذي كان ومازال. وسيظل في الأذن والعين والنعل والبطن.. ولا يُصلح العطار.. أهل الطبلة والطار!!
نظرة
ثقافتنا كانت دوماً. ومنذ الفراعنة. ثقافة موت. وحضارتنا حضارة موت.. بقيت القيود. وزالت القصور.. كلما نقصت القصور. زادت القبور.. كنا نقف طويلاً.. طويلاً أمام الموت.. كان موت عزيز. أو غير عزيز يعطل الحياة كلها.. لا حفلات.. لا أفراح.. الحزن دائماً كان يقهر أي فرحة.. يموت الأعزاء. فتموت معهم الفرحة.. ويعيش الحزن طويلاً.. اليوم لا شيء من هذا.. تآلفنا حتي مع الموت. ولا واعظ لمن لا يعظه الموت.. والموت لا يعظنا ولا يعلمنا.. قست قلوبنا. فهي كالحجارة. أو أشد قسوة.. والقول الشهير: تتعدد الأسباب والموت واحد.. ليس صحيحاً.. فالموت ليس له سبب.. هو أمر قائم بذاته.. وليس هناك طريق يؤدي إلي الموت.. وطريق آخر يؤجله.. اليوم ندفن موتانا. ونعود لهزلنا. وصراعاتنا حتي علي ما تركه الأموات.. كلمات التعازي صارت باردة علي ألسنتنا.. ودائماً نقول: "لا أحد يتعظ.. ليتنا نتعظ".. والقائل نفسه لا يتعظ. ولا يتعلم.. كنت علي موعد مع صديقي الراحل محمد إسماعيل. تواعدنا علي أن نعود لجلساتنا الماضية التي قطعتها رحلة العمل والحياة.. كلما التقينا تعاهدنا علي أن اللقاء غداً.. والغد لا يأتي. ولا تنجز وعدنا.. لكن محمد إسماعيل لبي نداء ربه.. وفارقني بلا لقاء.. وأنا ميت ينعي ميتاً.. وسيكون هناك ميت آخر ينعيني.. الميت ليس من لفظ أنفاسه. وجاد بنفسه. وأسلم الروح.. لكن الميت من تتردد أنفاسه في صدره. ومات قلبه وفقد الروح حياً.. اللهم إني أعوذ بك من أن أموت حياً.. وأحيا ميتاً!!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.