قومي حقوق الإنسان يكرم مسلسل بدون سابق إنذار (صور)    أستاذ علوم سياسية يحدد مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة    بايدن: العمل مستمر حتى الإفراج عن جميع الرهائن الإسرائيليين    مفاجأة في مقابل انضمام الجزائري بلعيد للأهلي.. عقد 4 مواسم    وزير الرياضة يهنئ منتخب الخماسي الحديث لتتويجه ب 14 ميدالية ببطولة العالم    ضبط عاطل أصاب 5 أشخاص بطلق خرطوش في كفر الشيخ    ذبحها ب «المنجل».. تفاصيل القبض على قاتل طفلة رضيعة فى أسوان    إيرادات فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة" بالسينمات المصرية والسعودية    سواريز ونونيز يقودان قائمة أوروجواي استعدادًا لكوبا أمريكا 2024    نقيب الصحفيين الفلسطينيين يدعم قصواء الخلالي: لا ننسى مواقف الأوفياء    تكنوبوت.. التقاء العلم والتكنولوجيا في مجلة طلابية رائدة برعاية جامعة بنها    بالأسماء.. إصابة 23 شخصا إثر انقلاب سيارة ربع نقل بطريق العلاقي في أسوان    سفاح التجمع أمام جهات التحقيق: "زوجتي الثانية كانت تصور علاقتنا الزوجية"    بعد إعلان إثيوبيا إنشاء سدود جديدة.. أستاذ موارد مائية يكشف تأثيرها على مصر (فيديو)    وكيل نقابة الصحفيين: نتعامل مع كيان صهيوني زُرع بالمنطقة لتحقيق المصالح الأمريكية    وزيرة الثقافة تعلن انطلاق الدورة السادسة من «مواسم نجوم المسرح الجامعي»    ابنة نجيب الريحاني: أتمنى عمل تمثال لوالدي في حديقة الأزهر    الصحة: إحالة طواقم مستشفى مارينا للتحقيق.. وتطوير نقطة إسعاف الصحراوي خلال شهر    أول تعليق ل مقدمة البلاغ ضد زاهي حواس بشأن استغلال مكتبة الإسكندرية    الأحد أم الاثنين؟.. الإفتاء تحسم الجدل رسميا بشأن موعد عيد الأضحى 2024 في مصر    آسر ياسين يروج لفيلمه الجديد ولاد رزق 3    علي فرج يتأهل لنهائي بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش    ورش ولقاءات توعوية للأطفال في احتفالات اليوم العالمي للبيئة بأسيوط    النحاس يرتفع مجددا بنسبة 22% فى السوق المحلية خلال أقل من شهر    أفضل الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة    هيئة الدواء تكشف حصيلة حملاتها الرقابية في المحافظات خلال شهر مايو    لمرضى السكر.. 8 فواكة صيفية يجب تضمينها في نظامك الغذائي    معيط: نستهدف بناء اقتصاد أقوى يعتمد على الإنتاج المحلي والتصدير    هالاند يقود هجوم منتخب النرويج فى مواجهة الدنمارك وديا    تقارير: حارس درجة ثانية ينضم لمران منتخب ألمانيا    تقارير: نيوكاسل يضع حارس بيرنلي ضمن اهتماماته    القبض على سائق متهم بالتحرش ب "معلمة" في أثناء توصيلها أكتوبر    كيف تحصل على تعويض من التأمينات حال إنهاء الخدمة قبل سداد الاشتراك؟    محافظ الشرقية يشارك في اجتماع المعهد التكنولوجي بالعاشر    أسماء أوائل الشهادة الابتدائية الأزهرية بشمال سيناء    وزير التعليم يتسلم نتيجة مسابقة شغل 11 ألفا و114 وظيفة معلم مساعد فصل    مصر تواصل جهودها في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة "صور"    "اهدى علينا".. رسالة من تركي آل الشيخ إلى رضا عبد العال    المصري يطرح استمارات اختبارات قطاع الناشئين غداً    وزير العمل يشدد على التدخل العاجل لحماية حقوق العمال ضحايا الإحتلال في فلسطين    «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية دمشاو هاشم لمدة يومين    لماذا يحتاج الجسم لبكتريا البروبيوتيك؟، اعرف التفاصيل    أنباء عن هجوم بمسيرة أوكرانية في عمق جمهورية روسية    المشدد 5 سنوات لمتهم في قضية حرق «كنيسة كفر حكيم»    أول ظهور لكريم عبد العزيز بعد وفاة والدته    وزير الأوقاف: لا خوف على الدين ومصر حارسة له بعلمائها وأزهرها    في خدمتك | تعرف على الطريقة الصحيحة لتوزيع الأضحية حسب الشريعة    وزيرة التخطيط تبحث سبل التعاون مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي    "صحة غزة": 70 شهيدًا و150 مُصابًا جراء 5 مجازر ارتكبها الاحتلال خلال آخر 24 ساعة    رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة خلال مايو 2024    محافظ المنيا: توريد 373 ألف طن قمح حتى الآن    كاتب صحفي: حجم التبادل التجاري بين مصر وأذربيجان بلغ 26 مليار دولار    التشكيل الحكومي الجديد| وزراء مؤكد خروجهم.. والتعديل يشمل أكثر من 18 وزيرًا.. ودمج وزارات    رئيس جامعة المنوفية: فتح باب التقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية    إصابة 6 أشخاص فى انقلاب ميكروباص على زراعى البحيرة    «الإفتاء» توضح فضل صيام عرفة    جولة مفاجئة.. إحالة 7 أطباء في أسيوط للتحقيق- صور    تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري يتصدر المباحثات المصرية الأذربيجية بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدالة عاجزة.. لا ناجزة!!
نشر في الجمهورية يوم 01 - 12 - 2013

* الحكومة الظالمة المستبدة مقدور عليها.. سترحل يوما بثورة أو جرة قلم أو بقرار أو بأي مصيبة تاخدها.. لكن ما الحيلة وما الحل إذا كان الشعب ظالماً ومستبداً؟!.. الحكومة الفاسدة الكاذبة مثل جار السوء الذي نصبر عليه "يا يرحل يا تجيله مصيبة تاخده".. لكنني لم أعرف ولم أقرأ يوما عن مصيبة أو رحيل لشعب فاسد كاذب منفلت.. "حد يقول لنا يا خلق.. نفتح الشباك ولا نسد الشباك؟!.." فإذا أصدرت الحكومة قانونا مثل كل خلق الله لتنظيم التظاهر أو لتنظيم حق التظاهر.. قالوا إنها حكومة غاشمة ومستبدة ومتسرعة في قراراتها وقوانينها.. وإذا لم تصدر أي قانون وتريثت وتأنت قالوا إنها حكومة مرتعشة وبطيئة وسلحفائية ومسنة ومترهلة.
والقاعدة الذهبية تقول إن من طلب عيباً وجده.. وأنت لا يمكن أن ترضي من يلاحق عيوبك وأخطاءك.. فهو لا محالة واجد لك عيباً أو مخترعه أو متصيده.. ولو لم يجد فيك عيباً عابك وعيرك بأنك أحمر الخدين.. وحكوماتنا دائماً حمراء الخدين "أمال تبقي معارضة ازاي إذا لم تلاحق العيوب وتخترعها وتتصيدها؟!"
قالوا إن حبس بنات الجامعة أو المدارس أو الشوارع خطأ فادح لأننا مجتمع شرقي ولابد من احترام النساء والتجاوز عنهن.. كذبوا في كل ما قالوا.. فنحن لم نعد مجتمعاً شرقياً ولا أصبحنا مجتمعاً غربياً.. نحن مجتمع لم يعد له لون ولا طعم ولا رائحة ولا اتجاه ولا ملة.. نحن مجتمع استرجلت نساؤه وتنسون رجاله.. فالرجل الذي يفترض أن يحمي المرأة ويصونها صار يحتمي بها ويقدمها في بلطجته ومظاهراته غير البريئة.. والمرأة استرجلت حتي صارت قاتلة وبلطجية ومتحرشة وسارقة بالإكراه وهجامة وقاطعة طرق.. ثم بعد ذلك تريد أن نعاملها كأنثي رقيقة حرة.. لم تعد المرأة حريماً.. بل إنها تنفر من هذا الوصف وتقول: انتهي عصر الحريم.. "خلاص يا ستي أنت مش حرمة ولا حريم".. لك ما أردت يا ستي ونحن لابد أن نساويك أو نسويك بالرجل.. لك ما له من حق التظاهر والبلطجة والانفلات والتحرش.. وعليك مقابل ذلك ما عليه من العقاب والردع والمطاردة والملاحقة.. المرأة الآن تقتل أو توفر غطاء للرجل القاتل كما فعلت في جريمة اغتيال الضابط محمد مبروك.. المرأة تقود سيارات مفخخة وتنفذ عمليات انتحارية. وتضرب مأمور مركز كرداسة "بالجزمة" وهو جثة هامدة "ما فيش عندنا نسوان.. وما فيش عندنا رجالة".
والنسوان هن نجمات الخريف العربي من تونس إلي اليمن.. وهن قادة المظاهرات والمسيرات والفوضي في كل الدول العربية.. وقد أوتينا من قلعة النسوان عندما أراد الغرب والشرق إخضاعنا.. والأخونة أكثر انتشاراً بين النسوان.. والتيار المسمي إسلاميا ركز كثيراً علي نسونة الدين أو فقه النساء.. لأن التدين عند المرأة صار مظهرياً. باعتبار النساء عاشقات للمنظر. والتدين عندهن مثل الماكياج عند النساء المتحررات أو الليبراليات أو حتي الملحدات.. والحجاب مثل الباروكة والنقاب مثل الرموش الصناعية أو الوجه المشدود بجراحة تجميل.. وباب الدخول إلي قلب المرأة في عينيها لا في رأسها.. والمرأة التي تبيت في الشارع وفي الخيام وعلي قارعة طريق تقطعه. ليس لها أب أو أخ أو زوج. أو حتي أسرة.. فإذا كانت من أسرة متدينة أو إخوانية وفعلت ذلك فهي ليست أبداً متدينة.. وإذا كانت من أسرة ليبرالية أو حتي شيوعية. فإن الفكر السوي يمنعها من ارتكاب الجرائم.. لكنها لم تخرج فكراً وإنما خرجت انحرافاً وشذوذاً.. والرجال الذين يزجون بالنساء في بلطجتهم وانفلاتهم وجرائمهم خارجون عن الملة ولو صلوا وصاموا وحجوا.
والقانون لا ينبغي أن يعرف "زينب".. ولا ينبغي أن يفرق بين سعاد وسعيد.. القانون يعرف أن هناك جريمة ولها عقوبة ومن يرتكبها وتثبت عليه لابد أن ينال العقوبة.. ثم إن التفرقة بين سعاد وسعيد أصبحت صعبة جداً. فسعاد استرجلت لكنها لم تصبح رجلاً.. وسعيد تَنَسْوَن لكنه لم يصبح امرأة.
ولم يقبل رسول الله "صلي الله عليه وسلم" شفاعة أسامة بن زيد رضي الله عنه في المخزومية التي سرقت وقطع يدها رغم أنها شريفة من قبيلة مخزوم وامرأة رقيقة "غلبانة مكسورة الجناح".. هناك حد لابد أن يطبق.. هناك جريمة وعقوبة.. فلا رأفة ولا رحمة بمرتكب الجريمة سواء كان رجلا أو امرأة.. وليس أرحم من رسول الله "صلي الله عليه وسلم" ولا أكثر شفقة وعطفاً وحناناً منه "صلي الله عليه وسلم".. وصدع بالشعار والمبدأ الخالد حين قال: "والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها".
ورجم رسول الله صلي الله عليه وسلم الزانية والزاني المحصنين.. رجمهما حتي الموت.. ولم يقل أحد بضرورة العفو عن الزانية لأنها امرأة والاكتفاء برجم الزاني لأنه رجل.. "اللي يرتكب جريمة يعاقب.. بَلا نسوان.. بَلا رجالة".. نحن لا نملك إلا سؤالا واحداً ومن حقنا أن يجيبونا: "فيه جريمة أم لا؟!.. العقوبة مناسبة للجريمة أم لا؟!".. لكن حكاية العفو عن جرائم النسوان.. ومعاقبة الرجال علي جرائمهم.. حكاية فارغة "وتماحيك شعب أدمن المماحكة والمجادلة والثرثرة مثل أجداده بني إسرائيل".
* * * *
* لقد كان المجتمع في عهد رسول الله "صلي الله عليه وسلم" شرقياً وعربياً وبدوياً بمعني الكلمة.. وكان هناك حريم فعلا.. وكانت البيئة محافظة حتي النخاع.. لكن المرأة عوقبت علي جرائمها كما يعاقب الرجل تماماً.. والنساء اللائي يطلبن المساواة بالرجال عليهن أن يطلبن المساواة في العقوبة علي الجريمة.. كما يطلبن المساواة في الانفلات والفوضي.. وصوت المرأة الذي صار ثورة ولم يعد عورة. يدفعنا إلي أن نطالب بأن تنال المرأة نفس العقاب كما تنال نفس المكاسب.. المرأة القاتلة تُقتَل.. والمرأة قاطعة الطريق يُطبق عليها حد الحرابة.
هذا الشعب أدمن الفوضي والانفلات.. لابد أن نعرف مرضنا ونعترف به لنعالجه.. هذا الشعب أصبح فئوياً ولم يعد وطنياً.. كل فئة تريد كوتة.. تريد قوانين ودستوراً علي مقاسها.. تريد تمييزاً.. تريد الخمسين بالمائة "عمال وفلاحين".. وامتلأت مصر بالمزايدين والمتاجرين بأي شيء. وكذابي الزفة.. لا أحد يقول الحقيقة.. وكل الخصوم اجتمعوا علي رفض حبس البنات المنفلتات من أجل مغازلة الناخبين.. الكل يريد أن يكون نائباً برلمانياً. أو رئيساً للجمهورية ولو علي جثة الوطن.. يريد أن يكون رئيساً ولو علي "تربة".. وأنا أتساءل: "الشرطة تشتغل ولا تبطل شُغل؟!".. "الجيش يشتغل ولا يسيبها تولع؟!".. "الحكومة تشد ولا ترخي.. تلبس قفازاً حريرياً. ولا تلبس قبضة حديدية؟!".. ترتعش أم تنتفض؟!.. الشرطة عندنا "شايلة الليلة كلها.. وكل الليالي منذ وكسة يناير".. فإذا ضبطت الأمور قالوا: "الداخلية بلطجية".. وإذا تركت الأمور و"طنشت" تساقط ضباطها وجنودها قتلي كأوراق الخريف.. لا أحد يريد أن يرحم الشرطة والجيش والحكومة.. ونحن متكئون علي أرائكنا.. و"قاعدين علي القهاوي أو في الكباريهات.. وهات يا تقييم لأداء الشرطة والجيش والحكومة".. ولا أحد يطيق ما تطيق الشرطة والجيش والحكومة في هذه الظروف المهببة".
لابد أن يعي هذا الشعب الثرثار "البُق" أن الوطن في حالة حرب حقيقية بكل تفاصيلها.. وأن مصر تتعرض وحدها لحرب عالمية.. الحرب العالمية الثالثة قامت ضد مصر.. مصر تواجه الحلفاء والمحور معاً.. وهذا أمر لا يُطاق.. أمر تخر له الجبال هداً.. مصر تواجه تحالفاً بين عدو الداخل وعدو الخارج.. والهزيمة إذا حدثت لا قدر الله. فستكون القاضية.. والنصر إذا تحقق فسيكون النهائي والحاسم.. ومصر إذا انهزمت فسيكون شعبها هو الذي هزمها. وهو أيضاً الضحية.. وإذا انتصرت. فسيكون شعبها هو الذي حقق لها النصر. وهو الفائز.. والله الذي لا إله إلا هو.. لعام استبداد وتجاوز. خير من ساعة فوضي وانفلات.. وإذا لم يكن هناك اختيار إلا بين القسوة والتدليل.. فإن القسوة أفضل.. لابد أن نقسو أحياناً علي مَن نرحم.. وإذا كان الشعب قد أصيب بارتداد طفولي. ولا يعرف التمرة من الجمرة. فلابد من أن يُقال له: "دح.. وكخ.. ويُضرب إذا لزم الأمر".. وإذا كان شعب بأكمله قد أصيب بالسفه والعته. فلابد من الحجر عليه حتي يبلغ رشده.
إن ما يحدث علي أرضنا من فوضي وانفلات ليس له توصيف غير أنه انتحار جماعي.. نحن ننتحر جماعياً باسم الحرية والتعبير عن الرأي والمطالبة بالحقوق وباسم الله أيضاً.. ننتحر باسم الدين والجهاد.. ندمر أرضنا الزراعية ونلوث النيل و"نزبل" في الشوارع. وندمر وطننا تدميراً.. فنحن المترفون الذين فسقوا في القرية. فحق عليها القول فدمرها الله تدميراً.. نحن ركاب سفينة أغبياء.. كل منا يخرق الجزء الذي يظن أنه ملكه.. والنتيجة أننا غارقون جميعاً.. لأن الحكومة إذا أخذت علي يد من يخرق السفينة تكون حكومة مستبدة. وتصادر الحريات.. وإذا تركته تكون أيديها مرتعشة. ونغرق جميعاً "يا ناس.. نفتح الشباك ولا نسد الشباك؟!".. "يا قوم.. أليس منكم رجل رشيد"؟!.. "الله يخرب بيت اللي عايز يخرب بيتنا؟!"!!!
* * * *
* هذا البلد صار مثل عمارتنا التي أسكنها.. لا تعيش له حكومة. كما لا يعيش لها اتحاد ملاك أو بواب.. كل امرئ يقول: أنا ومن بعدي الطوفان.. وحكومة بلدنا مثل اتحاد شاغلينا. مناصب بلا قرارات.. وقرارات بلا قدرة علي تنفيذها. وأصحاب مصالح وأجندات.. وثرثرة علي الفاضي.. و"اللي كرهوني في العمارة.. زي اللي كرهوني في البلد".. والذين لا يفهمون هم الذين يحركون الأحداث في هذا الوطن.. والشرطة صارت مثل "جامعي القمامة".. نحن نزيل سياسة وأخونة ولبرلة وعلمنة "وشيلي يا شرطة".. وإذا تراكمت القمامة في الطرقات. نتهم الزبالين بالإهمال. ولا نتهم أنفسنا بالقذارة وانعدام الأخلاق والضمير.. والبلطجية والحرامية والمجرمون وقُطاع الطرق والإرهابيون هم الذين لا يكفون عن اتهام الشرطة. وهم الذين يشتكون بطش الشرطة.. و"طول حياتي أنا مثلاً محاط بقوانين طوارئ. ورجال شرطة. وأسمع أن هناك جهازاً يسمي جهاز أمن الدولة.. لكني لم أشعر بذلك كله.. ولم يشعر به أمثالي من الذين يمشون علي الأرض هوناً. وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً.. كثيرون في بلدي.. بل هم أكثر من الهم علي القلب. هؤلاء الذين سوف يفقدون مصدر رزقهم إذا انضبطت الأمور.. سيفقدون السبوبة إذا هدأت الأوضاع وانطفأت الحرائق.. هم يريدون أن يظل الوطن ملتهباً ليكسبوا.. أن يظل مشتعلاً ليضيء لهم.. بما شب فيه من حرائق.. أكثر من الهم علي القلب هؤلاء الذين يريدون عدالة عاجزة.. لا ناجزة!!!
نظرة
* لا طائل من الحوار الموضوعي مع أحد.. فالناس في بلدي إما حفظة وصمامون وسماعون ومطيعون.. أو هم فوضويون. لا يؤمنون بشيء.. فقط يتسلون بالجدال والثرثرة.. لا تجد أبداً مهموماً بقضية أو موجوعاً بِهَمي عام.. الناس هنا ليسوا مثقفين. ولكنهم مصفقون مع شيء أو ضده.. أو تجار مظاهرات ومقاولو أنفار سياسية.. وكل امرئ له سعر.. والحساب في المسيرات والمظاهرات. والندوات والمؤتمرات "بالراس".. و"كل برغوث علي قد دمه".. والأنشطة السياسية كالأفلام. والأعمال الفنية فيها أبطال وكومبارس متكلم وكومبارس صامت.. ومجاميع ودوبليرات.. وهناك نجوم.. وهناك وجوه جديدة.. والمسيرات والمظاهرات و"الكلمة الوحشة اللي باكرهها.. الفعاليات". أنواع مثل الأعمال الفنية.. هناك مسيرة واقعية. ومظاهرة رومانسية.. ووقفة احتجاجية دينية.. واعتصام تاريخي.. وتجمع كوميدي.. وحشد اجتماعي.. كل شيء يحدث في التمثيل نري مثيلاً له في الدراما.. لذلك لم يعد الحوار مجدياً. ولا ذا قيمة.. فإذا قال لي أحدهم مثلاً: حبس الأخوات وصمة عار.. أقول لنفسي أو له: "إيه الفرق بين الأخوات والأغوات؟!".. وإذا قال أحدهم مستنكراً: هذا البلد ليس فيه رجل رشيد.. أقول له كأني أتحدث مع نفسي: "ولا فيه رجل دمياط".. أحياناً يكون الاستظراف هو المخرج. ولو كان الدم ثقيلاً!!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.