يشارك المخرج المصري إبراهيم البطوط بعدة أنشطة في فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي السابع، الذي تبدأ فعالياته في 12 ديسمبر- الحالي ويستمر حتى 19 من نفس الشهر. حيث يشارك من خلال شركته عين شمس للإنتاج السينمائي، بفيلمه الأخير "حاوي" ضمن سوق دبي السينمائي، والذي ستتاح مشاهدته لجميع الشركات السينمائية المشاركة ضمن السوق. وكان "حاوي" قد حصل على جائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان الدوحة ترابيكا السينمائي الدولي في أكتوبر - تشرين الأول الماضي في عرضه العالمي الأول، ويستعد لعرضه الدولي الثاني ضمن مهرجان روتردام السينمائي الدولي في يناير - كانون الثاني القادم. ويشارك البطوط أيضا ضمن ملتقى دبي السينمائي، بمشروعه السينمائي الجديد "علي معزة" ويرافقه المنتج حسام علوان. حيث يتيح الملتقى فرصة اللقاء بعدد كبير من شركات الإنتاج التي قد تشارك في إنتاج مشاريع سينمائية ضمن الملتقى، كما سيكون مرشحا لعدد من الجوائز المادية المصاحبة لفعاليات الملتقى والمقدمة من قبل مهرجان دبي السينمائي الدولي وعدد من الشركات السينمائية المختلفة. وقد ساهم الملتقى على مدار الأعوام السابقة في تقديم عدة مشاريع سينمائية هامة من أنحاء العالم العربي مثل: المصري "رسايل البحر" للمخرج الكبير داوود عبد السيد، العراقي "ابن بابل" للمخرج محمد الدراجي، والفلسطيني "أمريكا" للمخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس. ويؤكد إبراهيم البطوط أن "علي معزة" هو مشروع مختلف تماما عن الأفلام الثلاثة السابقة التي قدمها، ولكنه يتشابه معها في أن كل الأبطال من الوجوه الجديدة، لكنه سيصوره بنفس الطريقة التي صور بها أفلامه السابقة. ويشارك البطوط ايضا ضمن المنتدى في حلقة نقاش بعنوان "حرية الإبداع" وذلك صباح يوم الخميس 16 ديسمبر - كانون الأول من الساعة العاشرة وحتى الحادية عشرة. حيث من المعروف عن البيئات المراقَبة أنها أنتجت بعضا من أبرز الأعمال الإبداعية الاستثنائية، إذ يبدع الفنانون في مراوغة القواعد والقوانين لكي يصنعوا أعمالهم مستعينين بالفن وسيطا. كيف يعمل صانعو الأفلام ضمن هذه الأجواء المقيدة؟ وتنظر حلقة النقاش في تأثير الرقابة على السينما وتستطلع بعض الأمثلة البارزة على الفن المجترَح في غياب الحرية. يدير حلقة النقاش أليسا سيمون من مجلة فارايتي الأمريكية، ويشارك إلى جانب البطوط، المنتج والمخرج المصري شريف مندور، واللبنانية هانية مروة من مؤسسي جمعية بيروت دي سي ومدير مشروع سينما مترو بوليس في بيروت. البطوط يعتبر أن مهرجان دبي السينمائي الدولي: "فرصة سنوية مثالية للتواصل مع سينمائيي العالم إضافةً إلى وجود مساحة واضحة ومؤثرة للسينما العربية ضمن جميع فعاليات المهرجان". تخصص المخرج إبراهيم البطوط في بدايته في إخراج وتصوير الأفلام التسجيلية، وقام بإخراج العديد من هذه الأفلام، وبعدها اتجه إلى إخراج الأفلام الروائية والقصيرة، حيث قدم أول أفلامه الروائية الطويلة "إيثاكي" عام 2005، والذي حصل من خلاله على جائزة أفضل فيلم من مهرجان لقاء الصورة بالمركز الفرنسي، كما أنه صور الفيلم التسجيلي الشهير "سلطة بلدي" للمخرجة نادية كامل. وفي عام 2009 قدم البطوط أهم أفلامه الروائية "عين شمس"، والذي شارك في أكثر من 45 مهرجانًا سينمائيًا حول العالم، ليصبح من أكثر الأفلام السينمائية المصرية مشاركة في المهرجانات، وكان أهمها مهرجان لندن، وقرطاج الذي حصل فيه على تنويه من لجنة التحكيم، ومهرجان هامبورج، ومهرجان تاورمينا الذي حصل خلاله على جائزة المهرجان الكبرى "الثور الذهبي" كأحسن فيلم، كما شارك في مهرجاني دبي وسيدني، ومهرجان القارات الثلاث بفرنسا، ومهرجان الفيلم العربي بروتردام وحصل خلاله على جائزة أفضل فيلم في مسابقة العمل الأول، وحصل أيضا على جائزة أحسن فيلم من مهرجان سان فرانسيسكو للأفلام العربية، كما حصل على تنويه من مهرجان جمعية النقاد المصرية.