رئيس جامعة المنوفية يتفقد سير الامتحانات بكلية الهندسة ويهنئ العميد باعتماد 5 برامج دراسية    النيابة تطلق دورة تدريبية لتسهيل حصول المحامين على صور المحاضر والأحكام إلكترونيا    غير قادر علي المشي، فيديو جديد يظهر تردي الحالة الصحية للرئيس الأمريكى    شكري والصفدي يبحثان الاستعدادات لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة    لكثرة إصابات فتوح، الزمالك يكثف مفاوضاته لضم لاعب طلائع الجيش    حالة الطقس غدا الخميس 6-6- 2024 بوادي النطرون    مفيش كده، محمد رمضان يروج ل أحدث أغانيه (فيديو)    تجهز "كحك العيد".. صورة نادرة للنجمة هدى سلطان    روبوت طبي يجري عملية قلب مفتوح في السعودية    القومي لحقوق الإنسان والأعلى للثقافة يناقشان تعزيز قيم المواطنة    رئيس هيئة الدواء المصرية يستقبل نظيرته بجمهورية غانا    تحديد موعد عيد الأضحى لعام 2024: انتظار معرفة توقيت الفرحة والتأمل    رحلة البحث عن الوقت المناسب: استعدادات وتوقعات لموعد عيد الأضحى 2024 في العراق    تجديد تكليف سامية عبدالحميد أمينا عاما لجامعة بنها الأهلية    المنتدى الاقتصادي في بطرسبورج تجمع عالمي يتخطى الحدود السياسية    استقبال رائع لحجاج القرعة في الروضة الشريفة بالمدينة المنورة| فيديو    آخرهم أحمد جمال.. نجوم الفن في قفص الاتهام    "معلومات الوزراء": التقارير المزيفة تنتشر بسرعة 10 مرات عن الحقيقية بمواقع التواصل الاجتماعي    البابا تواضروس: الصين تسمح بطباعة الكتاب المقدس باللغة العربية    لابورتا: تغير "لهجة" تشافي سبب إقالته من برشلونة    قبل طرحة بالسينمات.. كل ما تريد معرفته عن فيلم «عصابة الماكس» ل أحمد فهمي    فوز الدكتورة هبة علي بجائزة الدولة التشجيعية عام 2024 عن بحث حول علوم الإدارة    لهذا السبب.. مي عمر تتصدر تريند "جوجل" في السعودية    أكرم القصاص يكشف موعد تشكيل الحكومة ومعايير اختيار الوزراء الجدد    الامارات تلاقي نيبال في تصفيات آسيا المشتركة    سن الأضحية وشروطها وما يجزئ منها.. 10 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها    موعد مباراة بلجيكا والجبل الأسود الودية استعدادا ليورو 2024 والقنوات الناقلة    «القومية للأنفاق» تعلن تركيب بوابات زجاجية على أرصفة مترو الخط الرابع    ڤاليو تطلق منتجها التمويلي الجديد «Ulter»    لطلاب الشهادة الإعدادية.. كل ما تريد معرفته عن مدارس التكنولوجية التطبيقية    وزير الري يبحث مشروعات التعاون مع جنوب السودان    وزير المالية: حققنا مراكز متقدمة فى 3 مؤشرات دولية للموازنة بالشفافية والإفصاح والمشاركة    لليوم الثاني.. استمرار البحث عن جثة شاب غرق في نهر النيل ببنها    تكريم الطلاب الفائزين فى مسابقتى"التصوير والتصميم الفنى والأشغال الفنية"    وزارة العمل تعلن بدء اختبارات الشباب المتقدمين لفرص العمل بالإمارات    اعتماد 32 مدرسة جديدة بالغربية من الهيئة القومية للاعتماد    لبحث التعاون.. جامعة الإسكندرية تستقبل وفد "جون مولان الفرنسية" (صور)    حزمة أرقام قياسية تنتظر رونالدو في اليورو    محافظ القليوبية: تطوير ورفع كفاءة 15 مجزرًا ونقطة ذبيح    مندوب فلسطين الدائم ب«الأمم المتحدة» ل«اليوم السابع»: أخشى نكبة ثانية.. ومصر معنا وموقفها قوى وشجاع.. رياض منصور: اقتربنا من العضوية الكاملة بمجلس الأمن وواشنطن ستنصاع لنا.. وعزلة إسرائيل تزداد شيئا فشيئا    يتناول نضال الشعب الفلسطيني .. عرض «علاء الدين وملك» يستقبل جمهوره بالإسماعيلية    حزب الجيل :فرض أمريكا عقوبات ضد الجنائية الدولية يؤكد أنها شريكة إسرائيل فى الإبادة    رئيس النواب الكازاخى: ندعم جهود السيسى لوقف إطلاق النار الفورى فى غزة    مركز الأزهر العالمي للفتوى يوضح الأحكام المتعلقة بحج المرأة (التفاصيل)    6 أركان للحج لا يكتمل إلا بها.. معلومات وأحكام مهمة يوضحها علي جمعة    لإحياء ذكرى عمليات الإنزال في نورماندي.. الرئيس الأمريكي يصل فرنسا    محافظ كفر الشيخ يتفقد موقع إنشاء مستشفى مطوبس المركزي    هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: نستهدف توسيع نطاق الاعتماد وشهادات التميز    بتقرير الصحة العالمية.. 5 عناصر أنجحت تجربة مصر للقضاء على فيروس سي    رئيس إنبي: اتحاد الكرة حول كرة القدم إلى أزمة نزاعات    محافظ الفيوم يتابع أعمال لجنة وضع الضوابط والاشتراطات البنائية بقرية تونس    عبد الله السعيد: أتمنى انضمام "حجازي ورمضان صبحي" للزمالك.. والأهلي أفضل تجاربي الكروية    فليك يمنح قبلة الحياة لفيتور روكي مع برشلونة    مسئول فلسطيني: مسيرة الأعلام الاستعمارية بالقدس ستؤجج الأوضاع    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 5-6-2024 في المنيا    ل رجل برج الجوزاء.. كيف يمكن أن تكون جوزائيًا وناجحًا؟    صحة الوادى الجديد: تنفيذ قافلة طبية مجانية بقرى الفرافرة ضمن مبادرة حياة كريمة    البابا تواضروس يكشف كواليس لقائه الأول مع الرئيس السيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو الليف ملاكي قريش.. واللمبي إنتي يا بت!
نشر في جود نيوز يوم 03 - 04 - 2010


حسام مصطفى إبراهيم - عيون ع الفن:
منذ بدأ فن التمثيل والغناء، والفنانون قد عوَّدونا -من حين لآخر- على التخفي وراء "برافانات" أو شخصيات وهمية، يجتهدون في صنعها وإتقانها، والتوحّد معها، حتى ترتبط في أذهاننا بهم، ولا يعود ممكنا ذكرها، إلا وتقفز إلى أذهاننا صورهم!
وهي المهارة التي امتلكها عظماء الماضي، مثل المبدع "رياض القصبجي" في تجسيده لشخصية "الشاويش عطية"، الذي شكل مع العبقري "إسماعيل ياسين" أشهر دويتو في تاريخ السينما المصرية.
ومثل القديرة "زينات صدقي" التي لا يكاد أحد يتذكرها، إلا بوصفها عانس السينما المصرية الأبدية!
و"عبد الفتاح القصري" أو "المعلم حنفي"، أشهر مِعلمي السينما في الماضي، والذي لم تكن كلمته تنزل الأرض أبدا!!
وغيرهم كثيرون ممن كان الفن يسري في دمائهم مسرى الدم، ويملكون القدرة الفائقة على قراءة الواقع الذي يعيشون فيه، ونحت شخصياتهم منه ببراعة وأمانة واقتدار.
وفي العصر الحديث، برع بعض الفنانين أيضًا، في نحت "شخصيات" خاصة بهم، كانت السبب في عقد صداقة قوية بينهم وبين جمهورهم، مكنتهم من التواصل معهم، وإيصال رسالتهم، محمولة على أجنحة الحب والترقب والتقدير.
ومن ضمن هؤلاء، محمد سعد الذي صنع طائفة من الشخصيات، مثل "اللمبي" و"بوحة الصباحي" و"عوكل"، و"خالتي أطاطا"، والمذيع أكرم حسني الذي قدّم شخصية الإعلامي الكبير "سيد أبو حفيظة"، وسامح حسين الذي جسد دور الرجل عديم الشخصية خفيف الظل في شخصية "رمزي" مع أشرف عبد الباقي في مسلسل السيت كوم "راجل وست ستات"، ومن عالم الكارتون "المفتش كرومبو" الذي يلعب دور الشخصية الوطنية الأولى الآن في مصر، مع "بكار" رائعة المخرجة الراحلة منى أبو النصر، وأخيرا شخصية "أبو الليف" التي ظهر بها المطرب "نادر أنور" خلال الفترة الماضية، فأحدث ضجة كبيرة في الوسط الفني، ونفدت الطبعة الأولى من ألبومه في 12 ساعة فقط!
اللمبي .. إنتي يا بت .. الشوق الشوق!
لا أحد يُنكر امتلاك محمد سعد لطاقة تمثيلية غير عادية، ومرونة جسدية فائقة، وبراعة حقيقية في تقمصّ الشخصية التي يؤديها، وسواء اتفقتَ معه أو اختلفتَ، فإنك لا تملك إلا أن تعجب بأدائه، حتى وإن كان مبالغا فيه، في بعض الأحيان.
وأول مرة جسّد سعد فيها شخصية اللمبي، كانت من خلال دور محدود في فيلم "الناظر صلاح الدين" مع الفنان الراحل علاء ولي الدين، حيث ظهر في صورة البلطجي، عديم الثقافة، الغائب عن الوعي في أغلب الأحيان، الذي يعاني من إعاقة ذهنية بسيطة، تؤثر على كلامه ببطء، وبلغة "مكسّرة" وغريبة، لكنه -في نفس الوقت- ذكي جدا، ومُخلص لأصدقائه لأقصى حد، ويتميز بالشهامة والرجولة والعاطفة الشديدة.
وجاءت فرصة سعد الكبيرة بعد ذلك، عام 2003، من خلال إنتاج فيلم كامل لشخصية اللمبي، يحمل نفس الاسم، عدّه النقاد -وقتها- علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية.
فعلى الرغم من ضعف مستوى القصة فنيًا، والانتقادات الحادة التي وُجهت لها، والتي وصلت بالبعض للمطالبة بمحاكمة سعد على هذا الفيلم، إلا أنه أثبت أن نوعية الأفلام الشعبية هي التي تناسب المرحلة الحالية، فتوالت من بعده الأفلام التي تلعب على نفس الوتر.
سعد، في هذا الفيلم، تقاضى 6 ملايين جنيه، وحقق إيرادات مذهلة، تخطت توقعات أشد المنتجين تفاؤلا، وكانت السبب في إنتاج فيلم آخر، يظهر فيه سعد بنفس الشخصية، وهو فيلم "اللي بالي بالك".
وقد حاول القائمون على الفيلم تلافي العيوب السابقة التي وقعوا فيها مع فيلم "اللمبي"، فصنعوا حبكة أكثر قوة، وإن ظلت شخصية اللمبي بنفس قدرتها الفائقة على الإضحاك، والعفوية، ونطق الكلمات بطريقة غريبة، أثّرت على لغة جيل بأكمله!
واللمبي، نتاج حيّ للمجتمع الذي أفرزه، وكان السبب فيما وصل إليه من جهل، وترسيخ ثقافة اللجوء للبلطجة لمواجهة أي تحدٍ، ومن ثمَّ فمشاكله التي يتعرض لها، إنما هي مشاكل كل شباب مصر، مما جعله -بطريقة أو بأخرى- رمزا للجيل الذي يشعر بالظلم والمهانة وعدم القدرة على تحقيق الأحلام، وهو ما منحه مكانة كبيرة في قلوب الجميع، خاصة الشباب، بل وجعل ألفاظه التي استخدمها في الفيلم، تنتقل للألسنة، ومثال ذلك، جملته الشهيرة التي كان يرددها على مسامع حبيبته في الكازينو، مدعيا أنه شِعرٌ، كتبه خصيصا من أجلها، والذي بدأ ب" إنتي يا بت.. الشوق الشوق.."!
وبعد اللمبي، قدّم سعد العديد من الشخصيات، مثل "بوحه الصباحي"، و"عوكل"، و"خالتي أطاطا"، و"كتكوت"، إلا أن جميع هذه الشخصيات كانت مرتبطة بطريقة أو بأخرى، بشخصية اللمبي الأصلية، وكان بها شيء منه، لذا ظل اللمبي اختراع سعد المذهل، وحصانه الرابح، وورقة التعارف الحقيقية بينه وبين جمهوره.
رمزي .. إيه بقى يا دُوله؟!
وكذلك، نجح الفنان سامح حسين، في صنع شخصية خاصة به وحده، قدّمها من خلال مسلسل السيت كوم الشهير "راجل وست ستات"، وهي شخصية "رمزي" ابن عم أشرف عبد الباقي، الذي يساعده في إدارة "بازاره" الصغير.
وسر نجاح حسين في أداء الشخصية، بساطته الشديدة، وتلقائيته المفرطة، وتميّزه ببعض الغباء الفطري، الذي يجعل ردود أفعاله غير متناسبة مع الموقف في معظم الأحيان، بالإضافة لخفة دمه التلقائية، وقدرته على توليد الضحك لدى المشاهد، بما يتعرض له من ظلم دائم وامتهان من أشرف عبد الباقي، الذي يناديه دائما ب "دوله".
حسين اشترك في الأربعة أجزاء الأولى من "راجل وست ستات"، وبسبب براعته في أدائها، عُرضت عليه البطولة المطلقة في مسلسل "عبوده ماركة مسجلة"، الذي طالعناه في رمضان الماضي، لكنه لم يحقق نفس النجاح الذي صنعه بشخصية رمزي، لأن أداءه في عبوده -على الرغم من الاختلاف بين الشخصيتين- محاولة لتقليد أدائه في "راجل وست ستات"، وهو ما لم ينجح فيه بالمرة.
وعلى الرغم من رفضه الاشتراك في باقي أجزاء راجل وست ستات، وانهماكه في العديد من الأعمال الأخرى، في أدوار بطولة مختلفة، إلا أن شخصيته التي عرفه بها الجمهور وأحبه من خلالها ستبقى شخصية "رمزي".
الإعلامي سيد أبو حفيظة يبرطع في قناة "الحظيرة"!
كما تمكّن المذيع أكرم حسني، أحد مقدمي البرامج على إذاعة نجوم إف إم، من ابتكار شخصية جديدة تماما على المجتمع المصري، شخصية الإعلامي الكبير "سيد أبو حفيظة"، الذي يقرأ الأخبار، وينتقد الأوضاع غير المرضية، ويناقش الظروف الصعبة، في برنامج "أخبار الخامسة والعشرون" الذي يقدمه عبر قناة "الحظيرة" على قناة "موجة كوميدي".
سيد أبو حفيظة، مصري صميم، لذا يعيد قراءة الأخبار الجارية بطريقته الخاصة، منتقدا -خلال ذلك- الأوضاع السيئة في البلد، وحالات التسيب والإهمال في المؤسسات، والعلاقات الإنسانية الهشة، والظلم الذي يعاني منه المصريون، من خلال إطار كوميدي ناجح، تمكّن أبو حفيظة بواسطته من التربع في قلوب المصريين.
خاصة وقد برع أبو حفيظة، في الخروج إلى مشاهديه، بمظهر لا يمكن نسيانه، برأسه الأصلع الكبير، ونظارته "كعب الكوباية"، وأناقته الرهيبة، وصوته الأخنف قليلا، والذي يضفي على لهجته سحرا خاصا!
وفي خطوة جريئة، قدّم أكرم حسني، برنامجا للسيرة الذاتية، يستعرض من خلاله مسيرة الإعلامي الكبير "سيد أبو حفيظة"، تحت اسم "الكابوس" في محاكاة واضحة لبرنامج السيرة الذاتية الخاص بالفنان عمرو دياب المسمى ب"الحلم"، وهو ما تسبب في بعض المشاكل القانونية بين حسني ودياب.
كما يجري الإعداد، في الوقت الحالي، لفيلم عربي جديد، سوف يكون بطله، الإعلامي الكبير "سيد أبو حفيظة"، وهو ما لم يكن صُنَّاعه ليُقدموا عليه، لولا ثقتهم أن أبو حفيظة قد أصبح علامة من علامات الإعلام المصري!
أبو الليف .. ملاكي قريش!
ومؤخرا، ظهر المطرب الشعبي الجديد، "أبو الليف" الذي يتخذ سمتا مماثلا لرجل الكهف، حيث يظهر برداء قصير قديم، ينتمي للعصور الوسطى، ويحمل في يده قطعة لحم نيئة، دون أن ينسى إطلاق شعره بشكل غير متناسق، وتحديد حواجبه بغلظة -مثل المشركين في فيلم ظهور الإسلام!- والنظر نحوك بقوة، كأنه يُوشك على التهام حنجرتك!
وعلى الرغم من هذا "اللوك" الغريب، فإن أبو الليف، قد نجح في جذب انتباه الناس إليه، بالإضافة لأغانيه التي تستخدم كلمات معاصرة، وكلمات أخرى لم يتم تضمينها في الأغاني المصرية من قبل.
وأبو الليف، هو المطرب "نادر أنور" خريج معهد الكونسرفتوار، البالغ من العمر 42 عاما، والذي جرَّب كل المهن التي خلقها الله سبحانه وتعالى، لكي يظل على قيد الحياة، ويتمكن من تحقيق حلم حياته بأن يصبح مطربا مشهورا.
وجاءته الفرصة على طبق من ذهب، بعد سنين من المعاناة والعذاب، في صورة اتحاد كبار صُنَّاع الأغنية في مصر، الشاعر أيمن بهجت قمر، والملحن محمد يحيي، والموزع توما، لكي يصنعوا منه نجما.. وقد كان.
فعن طريق الكلمات الغريبة، غير المطروقة، والألحان والتوزيع المتميزين، واللوك الغريب، نجح أبو الليف، من خلال الشخصية التي ظهر بها، في صنع شعبية كبيرة، خلال فترة وجيزة جدا، حتى إن الطبعة الأولى من ألبومه، نفدت في 12 ساعة فحسب، وسط توقعات بزيادة شعبيته باطراد.
أبو الليف، قال إنه يحاول -من خلال ألبومه الجديد- إعادة إحياء فن المونولوج الذي اندثر، ووضعه مرة أخرى على خارطة الغناء العربي، خاصة وأن دراسته بالكونسرفتوار، وتعاونه مع هؤلاء الكبار، يمنحه إمكانات كبيرة، سوف تمكنه من تحقيق حلمه.
وسواء أعجبتك أغانيه أو أخذت منها موقفا، فالأكيد أنك لا تستطيع تجاهلها، أو الزعم بأنها تقليدية، خاصة وأن صوت أبو الليف قوي بالفعل، ومُعبّر، وأغانيه تناقش قضايا حياتية، نعيشها جميعا، دون أن نتمكن -في كثير من الأحيان- من التعبير عنها.
بكار .. ابن الجنوب.. بطل المصريين القومي
ومن عالم الكارتون، نجحتْ شخصية بكّار، في أن تكون تميمة مصرية خالصة، وشديدة الخصوصية، يلتف حولها الأطفال من كل الأعمار، وينتظرونها بشغف، ليتعلموا منها القيم المصرية الحقيقية دون وعظ أو إرشاد.
بل إن بكار نجح -خلال فترة وجيزة للغاية- في لعب نفس الدور الذي ظلّت شخصيات مثل ميكي وبطوط وعم دهب -القادمة من أمريكا- تلعبه، طوال السنوات الماضية، في استجابة حقيقية لدعاوى التمصير وخلق الشخصيات القومية، للتخفيف من أَضرار الانسياق وراء الثقافات الأجنبية، وما تحمله من قيم تُخالف عاداتنا وتقاليدنا على طول الخط.
وبكار طفل نوبي أسمر، يُحب المغامرات، ويملك ثقافة واسعة، وله العديد من الأصدقاء، ومن خلال مغامراتهم المختلفة، يتم تأسيس ذهنية الطفل، وتعليمه الصواب من الخطأ، وإمداده بزاد عن تاريخه المنسي، في جو ممتع ومُسلٍ، نجح في جذب الكبار أيضا إليه.
ابتكرت شخصية بكار، المخرجة الراحلة منى أبو النصر، وقدمته من خلال مسلسل رمضاني، استمر عدة سنوات، محققا نجاحا ساحقا، حتى رحلت عن دنيانا، في عام 2003، فاستكمل مشروعها ابنها شريف جمال، إلا أن عرض المسلسل توقف عام 2007!!
ولعلنا من هنا نوجّه دعوة حارة للتليفزيون المصري، لكي يعمل على إحياء هذه الشخصية من جديد، فهي أول شخصية كارتون مصرية كاملة، يتعلق بها الأطفال إلى هذه الدرجة، ويتقبلون كلامها، ويعتمدون عليها في التفرقة بين الصواب والخطأ، الأمر الذي يجعل من بكار كنزا حقيقيا من الخسارة أن نضيع على أنفسنا فرصة استثماره على أكمل وجه!
كورمبو .. من الجاني؟!
ونجحت شخصية المفتش "كورمبو" الكارتونية هي الأخرى، في لفت انتباه المشاهدين، كبارا وصغارا، ربما لأنها تخاطب ذكاءهم، بالإضافة إلى منحهم فرصة الفوز بجوائز مالية قيمة.
وكورمبو، استنساخ مصري لشخصية المفتش كولومبو، الذي ظهر في العديد من الأفلام الأمريكية، وتميز بقدرته الفائقة على كشف ألغاز الجرائم، والوصول للجاني في النهاية، على الرغم من مظهره غير المهندم، الذي يوحي لمن يشاهده بضعف قدراته العقلية.
وكورمبو المصري، يظهر في التليفزيون، في حلقة كارتونية قصيرة، تتضمن حادثة سرقة أو جريمة ما، يتم بعدها استدعاء المفتش كورمبو، للاستماع لأقوال المشتبه فيهم، وتوجيه سؤال في النهاية للمشاهدين عن مرتكب الجريمة، على أن يحصل من ينجح في حل اللغز على جائزة مالية كبيرة.
وعلى الرغم من وجود بعض المشاكل الخاصة بالملكية الفكرية، بين مالكي كورمبو، فإن الشخصية نجحت بالفعل، في أن تتواجد على الساحة، لدرجة أن الصين العظيمة، راعية المستهلك المصري، صدّرت لنا العام الماضي، فوانيس رمضان على هيئة كورمبو!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.