طالب اللواء مصطفى يسري، محافظ أسوان، دور العبادة ووسائل الإعلام المختلفة ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية ورؤساء المراكز والمدن، بتكثيف التوعية بمنظومة الخبز الجديدة، استعدادا لتطبيقها على مستوى المحافظة خلال الفترة القادمة، ما يساهم في توجيه الدعم للمستحقين، بعيدا عن المستغلين وأصحاب المصالح، بجانب أنه سيعمل على توفير رغيف العيش بجودة عالية، مع تشديد الرقابة على توزيعه من التموين والمحليات. جاء ذلك خلال اجتماع محافظ أسوان، مع رؤساء المراكز والمدن ومديري التموين، والتضامن الاجتماعي، والأوقاف، بالإضافة إلى ممثل الكنيسة، أمس، بقاعة مكتب محافظ أسوان. وكشف المحافظ، عن استجابة الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، لمطلب المحافظة بمراعاة البعد الاجتماعي والثقافة الغذائية لأهالي المحافظة، حيث يعتمد 50 % منهم على الخبز الشمسي المنزلي من خلال صرفهم لدقيق المستودعات، في حين يعتمد باقي سكان المحافظة على الخبز البلدي المدعم، لافتاً إلى أن وزير التموين أصدر تعليماته بإعطاء الحرية للمواطن في اختيار حصته من الخبز بدلاً من الدقيق أو العكس عند تطبيق المنظومة، التي سيتم صرفها لحوالي 350 ألف صاحب بطاقة تموينية بما يوفر معه هذه السلع الاستراتيجية لحوالي 1،1 مليون نسمة بما يمثل 85 % من إجمالي عدد سكان المحافظة، وباقي ال 15 % ستبدأ مكاتب التموين في استخراج البطاقات بمجرد تقدمهم بالطلبات والمستندات اللازمة. ومن جانبه، عرض حسام العربي، مدير عام التموين بأسوان، كافة مكونات منظومة الخبز الجديدة للبدء في توعية المواطنين بأبعادها وكيفية التعامل معها، خاصة في سرعة استخراج البطاقات التموينية للذين لم يتم استخراج بطاقات لهم من قبل، خاصة أنه تم إضافة المواليد من يونيو 2006 حتى 31 ديسمبر 2011، لافتاً إلى أنه طبقا للمنظومة الجديدة سيتم تسليم كل فرد على البطاقة 5 أرغفة يوميا بحد أقصى ل 8 أفراد على البطاقة التموينية الواحدة، وذلك من خلال 500 مخبز بلدي، موزعين داخل نجوع وقرى ومدن المحافظة، ما سيؤدي لإحكام السيطرة على الدعم الذي تقدمه الدولة لرغيف العيش والذي يتراوح ما بين 32 قرشا إلى 34 قرشا للرغيف الواحد، في حين أنه يباع ب 5 قروش فقط. وأضاف العربي، أنه سيتم الأخذ في الاعتبار توفير حصص من رغيف العيش لطلاب المدينة الجامعية والصيادين وأفراد الشرطة والوافدين، مع تشديد الرقابة على المخابز التي تنتج العيش الغير مدعم والموجه للمطاعم والفنادق والكافيتريات وغيره.