هممت أن يكون تناولى ل«التثبت» كعنصرٍ من عناصر ثقافتنا مرتكزاً فقط على التذكير بأبجديات علم مصطلح الحديث لا سيما المتعلق منها بصفات الراوى مقبول الرواية.. غير أنى لمَّا أمعنت النظر فى ما قاساه الإسلاميون على مدار عقودٍ من غياب التثبت فى نقل الأخبار عنهم، وما ترتب على ذلك من صورةٍ مشوهةٍ علقت فى أذهان الكثيرين عنهم، وجدته كافياً وزيادة لنكون أحرص الناس على تجنب ظلمٍ وخوضٍ فى الأعراض بالباطل تورط فيه غيرنا. تأمل كيف سمع النبى، صلى الله عليه وسلم، بنفسه من سعد بن عبادة ما اعتمل فى نفوس الأنصار من وجدٍ عليه، وسعد يومئذٍ سيدٌ فى قومه يفهمهم جيداً، ومع ذلك دعاهم صلى الله عليه وسلم وبدأ حديثه بالتثبت منهم: «يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ، مَقَالَةٌ بَلَغَتْنِى عَنْكُمْ، وَوَجْدَةٌ وَجَدْتُمُوهَا فِى أَنْفُسِكُمْ؟». ويمكنك القول: إن التثبت وسؤال صاحب الشأن كان ديدنه، صلى الله عليه وسلم، فتراه يذهب بنفسه ليسأل عبدالله بن عمرو عن حال عبادته بعد أن اشتكى أبوه عمرو بن العاص من إفراطه فى عبادةٍ أدت به للتقصير فى حق زوجته؛ فيتثبت منه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بقوله: «ألم أُخبر أنك تصوم النهار، وتقوم الليل؟». قال: فقلت: بلى يا رسول الله.. وكذا يوم دخل سُلَيْك الغطفانى والنبى، صلى الله عليه وسلم، يخطب يوم الجمعة، فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «أَصَلَّيْتَ الرَّكْعَتَيْنِ؟» فَقَالَ: لا، قَالَ: «قُمْ فصل رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا». وأصل أصول التثبت أن يكف المرء لسانه عن نقل كل ما يسمع «كفى بالمرء كذباً أن يحدِّث بكلّ ما سمع» إما لأن ما يسمعه يختلط فيه الصدق بالكذب بالمرسل، وإما لأنه أثناء تأديته قد يبالغ أو يهون فيكون قد نقل خلاف الواقع، أى ببساطة كذب. والمؤسف أن أغلبنا يحفظ كل ما سردته آنفاً عن ظهر قلب، لكنه قد يسارع إلى اتهام من يناصبنا العداء أو يخالفنا الرأى بغير تثبت، مستسهلاً ذلك أو مستحله أو متأوله، ظاناً أن الخصومة تبيح محظوراتٍ كثيرة. وفى هذا أذكر أن عبدالله بن سلام كان حبراً من أحبار اليهود وسأل النبى، صلى الله عليه وسلم، عن ثلاثة أمور لا يعلمها إلا نبى فأجابه فآمن به وصدقه ثم قال: يا رسول الله إن اليهود قوم بُهت فأرسل إليهم واسألهم عنى. فأرسل إليهم رسول الله فلما حضروا قال لهم رسول الله: «ما تقولون فى عبدالله بن سلام؟». قالوا: هو سيدنا وابن سيدنا وعالمنا وابن عالمنا، فخرج عليهم وقال: أشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، والله إنه الرسول الذى تعرفون، والذى تجدونه مكتوبا عندكم فى التوراة. فقالوا: بل سفيهنا وابن سفيهنا وجاهلنا وابن جاهلنا.. وخرجوا عن رسول الله. فقال عبدالله بن سلام: يا رسول الله ألم أقل لك إنهم قوم بُهت؟ برأيى أن مقصده ب«قوم بهت» مجاوزتهم للحق، سواء فى حال حبهم وثنائهم أو فى حال بغضهم وذمهم، فهم على ذلك قد أخطأوا مرتين، الأولى لما بالغوا فى الثناء عليه إذ كان موافقاً هواهم، ثم لمَّا حاد عن باطلهم انقلبوا إلى النقيض تماماً، وهذا هو عين الإفراط الذى يفضى بصاحبه إلى الغلو فى الحب والكره.. والغلو شر كله وإلا لما شُدد فى النهى عنه مراراً: «دعوها فإنها منتنة»، «لا تطرونى كما أطرت النصارى»، «أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما» وغيرها. ترك التثبت استسهالاً عند تناول الخصوم والمنافسين للأسف الشديد تكرر حدوثه وأدى لاتهام الناس بالباطل فى أكثر من موطن، لا سيما أثناء الانتخابات التشريعية ثم الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية، بدءاً من مصطفى النجار ومحمد الصاوى وانتهاءً برباب المهدى وغيرهم.. ويزداد الأمر خطورةً كلما خرج من قاماتٍ علمية أو دعوية كبيرة، ما اكتسبت احترام الناس لها إلا لطهر الثوب الذى تتسربل به.. ثوب الشريعة بأخلاقها، وآدابها، ومبادئها التى من جملتها التثبت.