رئيس الوزراء يهنيء السيسي بمناسبة الاحتفال بعيد العمال    رئيس الوزراء يتابع ترتيبات تنظيم مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي    رئيس جهاز الشروق يقود حملة مكبرة ويحرر 12 محضر إشغالات    نتنياهو يناشد زعماء العالم منع مذكرات اعتقال لقادة إسرائيل    وزير خارجية الاحتلال مهددا لبنان: «إذا لم ينسحب حزب الله.. فإننا نقترب من حرب شاملة»    ستبقى بالدرجة الثانية.. أندية تاريخية لن تشاهدها الموسم المقبل في الدوريات الخمسة الكبرى    الاتحاد الجزائري ينفي صدور حكم من "كاس" بخصوص أزمة نهضة بركان    مدرب بلجيكا: كورتوا سيغيب عن يورو 2024.. ونركز على اللاعبين الذين يتمتعون بحالة جيدة    حالة وحيدة تقرب محمد صلاح من الدوري السعودي    السجن 15 سنة مشدد لعاطل خطف طفلة وتعدى عليها بالجيزة    مصرع زوجين وإصابة طفليهما في حادث انقلاب سيارة بطريق سفاجا - قنا    «التعليم» تحدد موعد امتحانات نهاية العام للطلاب المصريين في الخارج 2024    3 ألحان ل حميد الشاعري ضمن أفضل 50 أغنية عربية في القرن ال 21    إسعاد يونس في معرض أبو ظبي للكتاب: سور الأزبكية يضم العديد من الكتب المتنوعة والمتميزة    فيلم المتنافسون يزيح حرب أهلية من صدارة إيرادات السينما العالمية    قبل انفصاله عن ندى الكامل.. كيف تحدث أحمد خالد عن كواليس ارتباطهما؟ (فيديو)    متحدث الصحة: نجاح المنظومة الصحية يعتمد على التنسيق والتشاور بين الهيئات الحكومية والقطاع الخاص    هيئة سلامة الغذاء تقدم نصائح لشراء الأسماك المملحة.. والطرق الآمنة لتناولها في شم النسيم    بالفيديو.. خالد الجندي: هناك عرض يومي لأعمال الناس على الله    مفاجأة بأقوال عمال مصنع الفوم المحترق في مدينة بدر.. تفاصيل    بالفيديو.. خالد الجندي: القرآن الكريم لا تنتهي عجائبه ولا أنواره الساطعات على القلب    النائب العام يقرر إضافة اختصاص حماية المسنين لمكتب حماية الطفل وذوي الإعاقة    دعاء ياسين: أحمد السقا ممثل محترف وطموحاتي في التمثيل لا حدود لها    طرد السفير الألماني من جامعة بيرزيت في الضفة الغربية    90 محاميا أمريكيا يطالبون بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل    غرق بمياه ترعة.. العثور على جثة شخص في الصف    كتائب القسام تفجر جرافة إسرائيلية في بيت حانون ب شمال غزة    جامعة طنطا تُناقش أعداد الطلاب المقبولين بالكليات النظرية    موعد إجازة عيد العمال وشم النسيم ل القطاع الخاص 2024    الآن داخل المملكة العربية السعودية.. سيارة شانجان (الأسعار والأنواع والمميزات)    وفد سياحي ألماني يزور منطقة آثار بني حسن بالمنيا    "بتكلفة بسيطة".. أماكن رائعة للاحتفال بشم النسيم 2024 مع العائلة    زاهي حواس يوضح سبب تجاهل الفراعنة لوجود الأنبياء في مصر.. شاهد    كرة سلة – قمة الأهلي والزمالك.. إعلان مواعيد نصف نهائي دوري السوبر    موقف طارق حامد من المشاركة مع ضمك أمام الأهلي    هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تجتاز المراجعة السنوية الخارجية لشهادة الايزو 9001    القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 165 من كلية الضباط الاحتياط    رئيس غرفة مقدمي الرعاية الصحية: القطاع الخاص لعب دورا فعالا في أزمة كورونا    غدًا.. «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ صرف الإعانة الشهرية لشهر مايو    «التنمية المحلية»: فتح باب التصالح في مخالفات البناء الثلاثاء المقبل    رموه من سطح بناية..الجيش الإسرائيلي يقتل شابا فلسطينيا في الخليل    آثار جُرم يندى له الجبين.. أبو الغيط يزور أطفال غزة الجرحى بمستشفيات قطر (تفاصيل)    "بحبها مش عايزة ترجعلي".. رجل يطعن زوجته أمام طفلتهما    كراسي وأحذية وسلاسل بشرية.. طرق غير تقليدية لدعم فلسطين حول العالم    "دمرها ومش عاجبه".. حسين لبيب يوجه رسالة نارية لمجلس مرتضى منصور    كيف تجني أرباحًا من البيع على المكشوف في البورصة؟    19 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن الحقوقية هدى عبد المنعم    وزير الأوقاف يعلن إطلاق مسابقة للواعظات للعمل بإذاعة القرآن الكريم خلال أيام    الصحة: الانتهاء من مراجعة المناهج الخاصة بمدارس التمريض بعد تطويرها    استشاري طب وقائي: الصحة العالمية تشيد بإنجازات مصر في اللقاحات    إلغاء رحلات البالون الطائر بالأقصر لسوء الأحوال الجوية    مفتي الجمهورية مُهنِّئًا العمال بعيدهم: بجهودكم وسواعدكم نَبنِي بلادنا ونحقق التنمية والتقدم    وزير التموين يعلن تفاصيل طرح فرص استثمارية جديدة في التجارة الداخلية    التأخيرات المتوقعة اليوم فى حركة قطارات السكة الحديد    اليوم.. محاكمة 7 متهمين باستعراض القوة والعنف بمنشأة القناطر    هل ذهب الأم المتوفاة من حق بناتها فقط؟ الإفتاء تجيب    نجم الزمالك السابق: جوميز مدرب سيء.. وتبديلاته خاطئة    برج القوس.. حظك اليوم الثلاثاء 30 أبريل: يوم رائع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصر أكتوبر والسينما (1-3)
نشر في الوطن يوم 29 - 09 - 2013


الحصاد البائس
بعد أربعين عاماً من معارك أكتوبر المجيدة يتجدد السؤال الذى ظل يتردد على مدى أربعة عقود، حول تخاذل السينما المصرية عن تقديم عمل فنى يليق بالدرس القتالى الرفيع الذى قدمه المقاتل المصرى فى تلك الحرب ضد العدو الصهيونى، هذا الدرس الذى ما زالت أصداؤه تتردد فى معاهد العلوم العسكرية حتى الآن. جاء انتصار القوات المسلحة المصرية فى معركة العبور محصلة سنوات طويلة من معاناة الهزيمة والانكسار على كل المستويات، وكان من الممكن أن تشكل هذه السنوات وما شهدته أيام المعركة من بطولات وملاحم على المستويين الشعبى والعسكرى معيناً لا ينضب، ومادة ثرية، ومنهلاً خصباً تنهل منه السينما المصرية اللاهية العابثة، التى جَفَلت من مجرد الاقتراب من تلك المنطقة، توجساً دائماً وهلعاً مقيماً وأخذاً بالأحوط، وإن بددت طاقة فنانيها فى أعمال تافهة مترخِّصة، وأهدرت مشاعر الغضب والرغبة فى الانتقام من العدو، ومن ثَم أضاعت فرصة تقديم أعمال جادة، نزيهة وأمينة. ولم ينجُ من هذا الإسفاف -قبل حرب أكتوبر- سوى فيلمى «جماعة السينما الجديدة» «أغنية على الممر» لعلى عبدالخالق، و«الظلال فى الجانب الآخر » للفلسطينى غالب شعث، مع فيلم شاهين «العصفور» الذى حاول مع «الظلال» تلمس أسباب ما حدث فى يونيو 1967، بينما يتعرض «أغنية على الممر» لبطولة مجموعة من المقاتلين أثناء المعارك وإصرارهم على الذود عن الأرض والدفاع عنها حتى الموت.
تصور البعض -بحسن نية- أن غبار المعارك ودم الشهداء سوف ينعكس فى أعمال تعبر عن لحظات المجد والشرف والكبرياء، وأن السينما سوف تتخلى ولو لمرة واحدة فى تاريخها عن ابتذال وتشويه كل ما هو عظيم ونبيل فى حياتنا، لكن سرعان ما خذلهم تجار السينما، وعادوا إلى عاداتهم القديمة، واستثمروا الحدث الجلل فى تحقيق مكاسب شخصية صغيرة، فظهرت فى الذكرى الأولى للحرب عام 1974 عدة أفلام بشكل مفاجئ، وتصدرت واجهات دور العرض أفلام «الوفاء العظيم» لحلمى رفلة، و«بدور» لنادر جلال، و«الرصاصة لا تزال فى جيبى» لحسام الدين مصطفى، تزيِّف الواقع وتمتهن المناسبة وتسقط فى هوًَّة الابتذال السياسى والفنى، فقد كان شعار المرحلة عند هؤلاء التجار والسماسرة إضافة بعض المشاهد واللقطات عن الحرب إلى السيناريوهات الجاهزة استثماراً وانتهازية، وهو ما فعله حلمى رفلة فى سيناريو فيصل ندا فى «الوفاء»، ونادر جلال فى السيناريو الذى كتبه بنفسه لفيلم «بدور»؛ فحدوتة الفيلمين فى أصلها لا علاقة لها بحرب أكتوبر، أو بأى حرب أخرى، فالحرب تستعمل هنا كمصادفة ميلودرامية شأنها شأن أى حادث عارض يمكن أن يصيب شخصيات الفيلم، لذا يشحب «أكتوبر» الرمز والمعنى تماماً فى الفيلمين اللذين يعانيان من الفجاجة واللجاجة والسذاجة، التى يحاول أشرف فهمى فى «حتى آخر العمر» تحاشيها بأن يجعل بطله طياراً أقعدته إصابته فى المعركة عن الحركة وأفقدته قدرته الجنسية، مبتزاً ومثيراً لشفقة وعواطف المشاهد، بينما تتعرض زوجته لمحاولة اغتصاب فاشلة من صديقه العابث، لتظل وفية لزوجها حتى آخر العمر بعد أن تناسى الجميع أمر الحرب!
فى «الرصاصة لا تزال فى جيبى» أفرغ الثلاثى إحسان عبدالقدوس، كاتباً للقصة، ورمسيس نجيب منتجاً وكاتباً للسيناريو، وحسام الدين مصطفى مخرجاً - شحنة هائلة من الكراهية والتشفى فى عصر «عبدالناصر»، وكرسوا زمن الفيلم للتهجم على التجربة الناصرية والتركيز على سلبياتها، وكادوا ينسبون إلى «عبدالناصر» أسباب هزيمة «عرابى» عام 1882! ورغم التمادى فى إدانة العهد البائد فإن الفيلم -بمعاركه التى لم نرَ فيها العدو الذى نحاربه- لم يقترب من الصراع العربى الإسرائيلى، أو من أسباب هذه الحرب ودوافعها!
نجح المخرج محمد راضى فى «أبناء الصمت»، عن رواية وسيناريو مجيد طوبيا، أن يؤكد أن نصر أكتوبر لم يأتِ من فراغ، ويقدم لنا أبناء الصمت، أبناء القرية المصرية الذين شاركوا فى حرب الاستنزاف واستشهد بعضهم فيها بشرف وبسالة، متلمساً أسباب هزيمة 67، ويرجعها إلى حالة التفسخ والانتهازية والعزلة عن جو المعركة التى تعانى منها القاهرة، مقابل الروح الرائعة والمعنويات المرتفعة للمقاتلين على الجبهة. وبينما يعد «أبناء الصمت» أحد أفضل الأفلام التى تناولت الحرب الرابعة -حرب الاستنزاف- فإن محمد راضى يعود فى عام 1978 مع فيلم ركيك عن قصة ليوسف السباعى بعنوان «العمر لحظة»، الذى أسدل الستار لفترة طويلة على سينما أكتوبر، خاصة بعد أن وقع «السادات» ما سمى بمعاهدة السلام التى جعلت أهل السينما يتحاشون الاقتراب منها تماماً، بعد أن استشعر الجادون منهم أن ثمار النصر قد دانت للعدو، والغريب أن «السادات»، المعروف بولعه بالتمجيد والتخليد لم يتحمس لإنتاج فيلم عن حرب أكتوبر، ربما لأن فيلماً منصفاً عنها لن يكون دوره -به- رئيسياً ومحورياً، وستنعقد البطولة لأصحابها من المقاتلين الأحياء والشهداء، وربما هو نفس السبب الذى حدا بحسنى مبارك إلى عدم الحماس لإنتاج مثل هذا النوع من الأفلام، بل وجعله يوقف عرض فيلم «حائط البطولات» الذى أنتجه عادل حسنى، لأن السيناريو يتناول الدور الفعال لقوات الدفاع الجوى أثناء الحرب دون التركيز على الضربة الجوية (!)، وما زال الفيلم فى العلب حتى الآن.
من دون شك، إننا فى حاجة إلى عمل سينمائى كبير يعيد إلى هذه الحرب وجهها الناصع والمشرق، ويكشف عن بطولات رجالها ومقاتليها، ولعل القيادة العسكرية، حالياً، ومعظمها لم يشارك فى تلك الأيام المجيدة، أن تتحمس لإنتاج أعمال تخلد، دون حساسية، تلك البطولات، متجاوزة الحصاد البائس لسينما التجار والسماسرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.