حوَّل مكان جديد للعبادة، وصف بأنه رمز للسلام بين الطوائف الدينية، حيا فقيرا في أنقرة إلى ساحة معركة، وكشف عن التوترات الطائفية الشديدة داخل تركيا. ويصور الرسم التخطيطي، للمشروع مسجدًا سنيًا يقام جنبا الى جنب مع دار جديدة للتجمع (بيت للطقوس الدينية) للعلويين الذين يمثلون أكبر أقلية دينية في تركيا. لكن ما إن وضع حجر الأساس حتى اشتبه العلويون في أنها محاولة لاستيعاب طائفتهم داخل الغالبية السنية، وواجه شبان من الأقلية العلوية قوات الأمن ليلا، وردا على ذلك طرد رئيس بلدية أنقرة المحتجين ووصفهم بأنهم "جنود" الأسد في تذكرة غير مريحة بالحرب الأهلية التي تدور على أساس طائفي إلى حد بعيد في سوريا المجاورة. ويستمد العلويون الذين يشكلون بين 15و20 بالمائة من عدد سكان تركيا البالغ 76 مليون نسمة شعائرهم من المذهبين الشيعي والصوفي والتقاليد الشعبية الأناضولية، ويمارسون شعائرهم المختلفة التي يمكن أن تضعهم على خلاف مع نظرائهم السنة الذين يتهم كثيرون منهم العلويين بالزندقة. وسكان حي توزلوجاير، وهو حي فقير غالبية سكانه من العلويين ويقع على مشارف أنقرة مصممون على وقف المشروع. وقال كانداس تركيلماز، وهو عامل عمره 29 عاما من توزلوجايرن وهو يشير إلى عمال الإنشاء الذين يزدحم بهم الموقع في النهار بينما تواصل قوات الأمن المراقبة عن كثب من قمة التل أعلى المكان "لن نكف عن الاحتجاج حتى يتوقف البناء". وقال تركيلماز "لم يعرف أحد ما الذي يقومون ببنائه في البداية. اعتقدنا أنه مجرد مسجد آخر لكن عندما عرفنا بدأنا في الاحتجاجات. لا يمكنك ان تقيم بيتا للتجمع بجوار مسجد.. إن معتقداتنا محتلفة". حتى مع بدء مراسم تدشين المشروع هذا الشهر تدفق العلويون على شوارع توزلوجاير للاحتجاج. ومنذ ذلك الحين يخوض الشبان العلويون معارك ليلا مع الشرطة التي تم إحضارها لحراسة موقع إنشاء المسجد. ويواجه مئات المتظاهرين وبعضهم مسلح بالحجارة حتى الساعات الأولى من الصباح قوات الأمن التي تطلق الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه، ويبدو التوتر واضحًا حتى أثناء النهار وحولت الحواجز المقامة على الطرق الضاحية إلى متاهة وتزين الرسومات والشعارات جدران المباني. وما أثار الشكوك أيضا أكثر من المفهوم ذاته الشخصان المشرفان على المجمع، وهما الواعظ السني فتح الله جولين ومقره الولاياتالمتحدة، وعز الدين دوجان وهو مسن علوي في تركيا. وقال تركيلماز "جولين يريد استيعاب العلويين ويريد تحويلنا إلى سنة، وعز الدين دوجان لا يمكنه أن يطأ بقدمه في هذا الحي وهو لا يمثلنا." ويظهر جولين في المشهد في تركيا التي تعتبر علمانية وفقا للدستور منذ فترة طويلة. ويقول أنصار جولين أن عددهم يقدر بالملايين وينتمي معظمهم إلى طبقة المهنيين ذات التوجهات الدينية المتماثلة التي ساعدت حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية الذي ينتمي إليه أردوغان في تحقيق فوز ساحق في انتخابات 2002 التي وضعته في السلطة. وبينما يوقره المتعاطفون معه باعتباره وجها مستنيرا للإسلام التقدمي مؤيدا للغرب يشك آخرون في أن أنصاره تسللوا إلى الحكومة والمؤسسات الثقافية ويمارسون النفوذ على المؤسسات المختلفة سواء الشرطة أو القضاء وحتى البنك المركزي ووسائل الإعلام. وأعلن جولين ودوجانن، أن المجمع نموذج للسلام والتقارب بين الطائفتين الدينيتين بعد قرون من الخلافات المستمرة حتى اليوم ويقولان إنهما يتمتعان بتأييد من الطائفة العلوية الأوسع نطاقا. لكن في الأسبوع الماضي، نشرت 11 مؤسسة علوية في تركيا والخارج بيانا ضد إنشاء المجمع رافضين له باعتباره "مشروعا للاستيعاب". ويقول سكان حي توزلوجاير إن تلك المؤسسات العلوية التي أيدت المجمع لها علاقة بالحكومة وتكون معظمها في السنوات القليلة الماضية بعدد صغير من الأعضاء. وحاولت الحكومة أن تنأي بنفسها، مؤكدة أن الدولة ليست وراء هذا المشروع. لكنها قدمت أكثر من دعم ضمني وأرسلت وزير العمل ليطلق حمامة رمزا لتدشين المشروع. وتساءل نائب رئيس الوزراء بولنت ارينتش عما إذا كان المحتجون يمثلون حقا العلويين قائلا إن الهدف هو خلق انسجام موجود في المدن التركية الأخرى حيث تشاهد الكنائس والمساجد متجاورة للغاية. وكتب رئيس بلدية أنقرة الذي ينتمي لحزب العدالة والتنمية مليح جكجك الذي يشتهر بتصريحاته الاستفزازية تغريدة بشأن "جنود" الأسد في مطلع الأسبوع. ودائما ما يتم الخلط بين العلويين الأتراك والطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد. والعلويون الأتراك الذين يعرفون محليا بالعلويين العرب يتمركزون بصفة رئيسية في هاتاي حيث تفجرت توترات طائفية انفصالية منذ أن بدأت الاضطرابات في سوريا في مارس 2011 .