أقنعونا ألا نولى أمرنا حاكما ظالما حتى وإن كان ورعا تقيا فتقواه لنفسه وظلمه علينا، وأقنعونا أن نولى أمرنا حاكما عادلا حتى وإن كان فاجرا فاسقا ففجره وفسقه لنفسه وعدله لنا.. «قَالَ إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِى قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِى الظَّالِمِينَ». ثم حرمونا الخروج على الحاكم الظالم أو اختصامه حتى إذا زيفوا اختيارنا أو أسأنا اختياره فالخروج عليه قد يعرض الأمة لخطر الانقسام أو الاقتتال، «فدرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة».. ونسوا أن بناء الأمم وتحرير أجيالها تتخطى أعمار وأخطار الطغيان، وأن خلع الطغاة مهما كانت المفاسد والأخطار هو السبيل لبناء الأمة وتحرير أجيالها. أوهمونا أننا ليس علينا هدى حكامنا ونسوا أن الله لن يهديهم سبلنا وأن ربنا قد أهلك القرى بطغيان حكامها فأهلكونا وأذلونا ونسوا أن القرى ما أهلكها حكامها إلا بإرادة الله لتقاعس أهلها وتكاسلهم عن نزع الحق لأنفسهم طوعا من الحاكم أو كرها عليه. أوهمونا أن الدعاء على الحاكم الظالم وهو يلطخ جدران بيوتنا بدماء أولادنا هو سبيلنا الوحيد. كنت الصحيح وكنا منك فى سقم فإن سقمت فإنا السالمون غدا دعت عليك أكفاً طالما ظُلِمت ولن ترد يد مظلومة أبدا ونسوا: حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء ماذا فعل الدعاء فى الطغاة.. لم يقصر أعمارهم.. ولم يثنهم عن طغيانهم.. ولم يكف عن الناس أذاهم، هذا هو الحجاج بن يوسف الثقفى وسط دعاء رعيته عليه بالهلاك والردى وتشتيت شمله، قتل مائة وثلاثين ألف رجل مظلوم ومن النساء ثلاثين ألف امرأة مظلومة ومع ارتفاع صوت الدعاء عليه يرتفع عدد الضحايا ويزداد نهر الدم وتتضاعف أعداد اليتامى والثكالى، ماذا فعل الدعاء وهو يتوعد العباد وهو على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيها الناس من أعياه داؤه فعندى دواؤه ومن استطال أجله فعلىَّ أن أعجله، والله إن أبغضمتونى لا تضرونى وإن أحببتمونى لا تنفعونى»، هو الشافى والمعافى وواهب الحياة وهو القائم على قيامة العباد. اجترأ الطاغية على الله واستعلى واستكبر على الرعية.. «وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ».. هذه بداية كل الطغاة يُلبسون الحق بالباطل ويشترون بآيات الله ثمنا قليلا ويحسبون أنهم يحسنون صنعا.. يستخدمون ظلما وجورا آيات الله سبيلا لظلمهم.. وشرعية لطغيانهم، ويشترون من فقهاء عصرهم ما يملكون به قلوب العباد بعد تضليلها بفتواهم واعتلائهم رقاب الرعية بسيف المعز بعد إخضاعها خوفا ووطئهم ضمائر الرعية بذهبه بعد إفسادها طمعا. لو اجتمع أهل الحق لقهروا الباطل، لو استنصروا بالله على الظالم لدحروه، لو قوموه بسيوفهم يوم اعتلى المنبر وهو يتوعدهم بحصد رؤوسهم التى أينعت وحان قطافها لاعتدل بطشه واستقامت قوته وكان قد اقتص بعنفوانه من الظالم للمظلوم بدلا من استفحال ظلمه، وكان قد قوّم بسلطانه اعوجاج المعوج من رعيته بدلا من اعوجاج اعتداله لكن الضعفاء يئسوا من عدله وطمع الأقوياء فى باطله، وضاعت الحقوق لجور عدله، واستند الظلمة والفجرة إلى ظلمه وفجره، واعتلى المنابر الجهلاء ووعاظ الحاكم يزينون له الباطل ويلبسونه لباس الحق، ويفتون بقتل معارضيه ووأد صوت الحق حتى لا يصل للحاكم فيؤرقه فى نومه ويقطع عليه أحلامه. أوهمونا أن يوم العدل من الظالم أشد من يوم الجور على المظلوم -حكمة بالغة- ليشلوا بها يد الرعية عن الطاغية ويغلوا يد الثوار عن الظالمين ويستمر حكماء الضلال فى تغييب عقل الأمة وامتهانها، فليس الصبر مفتاحا للفرج لكنه مفتاح القهر والسجون وليست القناعة كنزا لا فناء له فقد نهبت كنوز الأمة من حكامها وسلاطينها وليس المكتوب على الجبين حتما ستراه العيون فلقد عميت العيون من عمى قلوب حكامنا التى فى صدورهم. الطغاة لا يقتلون بأيديهم فالحجاج لم يقتل قتلاه بيديه، ويزيد بن معاوية لم يقتل الحسين وآل بيت النبى بيديه، فللطغاة سيوف سُلت على العباد من الجهلاء والمرتزقة وأصحاب الفتاوى تريق دماء الشهداء نهارا وتقبض ثمنها من الطاغية ليلا. ونسوا جميعاً أن لسفاكى الدماء قاتلاً لا يموت.