في أغرب رد فعل حول التمرد علي الحجاب الإجباري للنساء في إيران ، قام عدد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين ، بإرتداء الحجاب للتضامن مع النساء ، كنوع من رفض التمييز بين الجنسيين ، أو التعامل مع النساء كجنس أدني من الرجل . لم يقتصر الأمر علي ذلك بل إنهم أسسوا "جمعية حجاب الرجال في إيران" ، لتكون جمعية من نوعها في العالم بأسره . يا رجال إيران أحتشموا يقول موقع " تا قانون خانواده برابر" ، المتخصص في شئوون المرأة أن أعضاء جمعية "حجاب الرجال في إيران" أعلنت تضامنها مع النساء في إيران ، أنها ضد الحجاب الإجباري للمرأة . أشارت إلي أن هذه الجمعية بدأت نشاطها منذ ثلاث سنوات تقريباً ، بعد أن ألقت السلطات الإيرانية القبض علي الناشط السياسي "مجيد توكلي" ، الذي قام النظام بفبركة صورة له ، قالت أنه حاول الهروب من الأمن متنكراً في زي إمرأة ، الأمر الذي دفع النشطاء للتضامن معه ، إنشاء هذه الجمعية ، كي يثبتوا للنظام الإيراني أن محاولاتهم في التقليل من رجولة "مهدي" فاشلة ، ثم تحول نشاط هذه الجمعية من الدفاع عن "توكلي" إلي الدفاع عن حقوق المرأة ، حيث دعا أعضاءها إلي حجاب الرجال في إيران ، كنوع من السخرية من فرض الحكومة الإيرانية الحجاب علي النساء ، إعلان تضامنهم مع النساء في بلادهن ، فقاموا بنشر صور لهم بالحجاب ، كتبوا عليها "لا للحجاب الإجباري" . كتب "شهاب الدين شيخي" الناشط الحقوقي ، الباحث في شئوون المرأة رسالة عبر موقعه الرسمي علي شبكة الإنترنت ، ثم أرسل نسخة منها إلي صفحة "لا للحجاب الإجباري" علي موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" ، قال خلالها " أن فكرة إرتداءه للحجاب ، مجرد فكرة رمزية ، فأنا أعلنها صراحة ، إني ضد سياسة الإجبار ، إكراه النساء علي إرتداء الحجاب ، فليس من حق أي شخص أن يتدخل في زي ، معتقدات أي شخص آخر ، فحرية الرأي ، الفكر ، المعتقدات ، حتي حرية الفرد في إختيار الملابس التي تناسبه ، أمر لا يخص جهة ، هيئة ، دولة علي الإطلاق " . أضاف "شيخي" أن ما يحدث من قبل النظام الإيراني ، نوعاً من القهر ، السخرية من الحريات الشخصية ، التقليل من شأن الفرد ، لذا فيجب أن يرد عليها بطريقة أشد منها سخريةً . أشار إلي أن النظام الإيراني منذ قيام الثورة الإسلامية في أواخر السبعينات خلط بين السياسة ، المعتقدات الدينية ، كان نتيجة هذا الخلط إستغلال النظام للدين ، لتمرير ما يخدم مصالحه فحسب ، حتي تحولت جميع المصالح الحكومية ، حتي بيوتنا ، سياراتنا ، الشوارع ، الأماكن الدينية إلي حوزات دينية . فالدولة تعتبر الحجاب مؤشراً علي مدي سيطرتها علي المجتمع فحسب . من بين أبرز الشخصيات الذكورية ، التي أرتدت الحجاب تضامناً مع المرأة ، السخرية من القيود الرقابية الصارمة ، التي فرضتها الدولة ، كان "حسن زارع زاده" ، مدير المركز الدولي لحقوق الإنسان في كندا ، حيث وضع أنه أرسل صورته لصفحة "لا للحجاب الإجباري ، أعرب عن تضامنه مع موقف المرأة ، حريتها في فعل ما تشاء ، طالما أنها لم تخرج عن الآداب العامة . قال "زارع زاده" : أنا متعاطف جداً مع الفتيات ، النساء الاتي أجبرن علي إرتداء شئ لم يرغبن فيه ، فأنا لا أؤمن بضرورة إرتداء المرأة للحجاب أو ل"الشادور" (العباءة الإيرانية السوداء) ، فهذا أمر يقلل من جمالها ، فالله خلقهن جميلات ، يجب أن يستمتعن بجمالهن " .
ثقافة حجاب الرجال تناول المدون ، الناشط الإيراني " حسن ميثمي " في مقاله في موقع "دختر إيران" هذه الظاهرة ، في مقال له بعنوان "ثقافة حجاب الرجال" ، قال فيه أن السبب الرئيسي في حالة التخبط الواضحة بين الشباب ، هو أن البعض أصبح يتساءل لماذا يفرض "الحجاب" علي النساء ، وليس علي ، كما أنه هناك جدل فقهي حول الحجاب ، كونه فرض أم لا . أضاف قائلاً : أن القانون الإيراني كان أكثر صرامة من الفقه ، حسم الخلافات الدينية ، حيث أجبر النساء علي إرتداء الحجاب دون نقاش ، بشكل قاطع ، بعد أن فرض علي المخالفات عقوبات . يضيف " ميثمي"قائلاً : أعلنها بصراحة أنني لازلت أري أن القانون لم يحدد حتي الآن شروط الحجاب ، السن الذي ترتدي فيه المرأة الحجاب ، كما أنه لم يراعي وجود ديانات أخري ، غير الإسلام في إيران ، لا يمكنها الإلتزام بالحجاب ، لأنها ببساطة لا تعترف به في دينها ، كما أنه يوجد أشخاص في المجتمع ليس لديهم أية خلفيات دينية ، عقائدية . يؤكد "ميثمي" أنه توجد العديد من الفتاوي لحجاب المرأة ، أنه غالباً ما يتم التركيز علي المظهر الخارجي للنساء ، شكل حجابهن ، في المقابل لا نجد أحد يهتم بسلوكهن ، طالما أنها خرجت بالشكل الذي تفرضه عليها الدولة ، لكن الحديث عن حجاب الرجال ، أمر مثير للضحك ، فالرجال حجابهن علي النقيض من هذا الأمر تماماً ، فهو يهتم بسلوكهم فحسب ، فنحن ليس لدينا أدني مشكلة مع المظهر الخارجي ، لكننا نلتزم بالحجاب الداخلي ، السلوك الجيد ، الذي من المفترض أن يلتزم به الجنسين علي حد سواء ، بالتالي فإنه مهما كانت الأهداف من وراء حجاب الرجال ، فإن دخول الشباب إلي الحرم الجامعي ، أو إنتشار هذا المظهر في المجتمع فربما يدفع البعض لأن يقول بأن هذا الشاب "مثلي الجنس" ، لأنه مظهر غير مألوف في المجتمع علي حد تعبيره . تصريحات رجال الدين دفعتهم للتضامن مع النساء أشار بعض النشطاء الحقوقيين الذين أقدموا علي هذه الخطوة ، قاموا بتصوير أنفسهم ، هم مرتدين الحجاب ، إلي أن فتاوي و تصريحات رجال الدين في إيران بخصوص الحجاب ، حفزتهم للتضامن مع المرأة في إيران ، حيث شعور بأن هناك محاولات مستمرة للتقليل من شأنها ،و من بين التصريحات التي أثارت غضبهم ، ما قاله خطيب الجمعة الملقب ب" حجة الإسلام حسني" حول الحجاب ، حيث قال أن هناك 3 درجات للنساء ، فغير المحجبة مثل أتوبيس النقل العام ، فالجميع يمكن أن يركبوه ، بمعني أصح ، تصبح مشاع للجميع . أما المرأة المحجبة أو الملتزمة ب"الشادور" فهي كالسيارة "التاكسي" بعض الأفراد ، يستطيعوا أن يركبوها ، أخيراً فإن المرأة ، التي تختارها لتحمل إسمك ، تصبح زوجتك ، فهي ك"الحمار" لا يركبه سوي صاحبه . أعتبر النشطاء أن هذا الوصف إهانة للنساء ، تقليل من آدميتهن ، لذا طالبوا بالمساواة بين الجنسين فلا يوجد رجل و إمرأة ، بل إنسان .