أريد أن أعرف ما حكم الشرع في تحديد جنس المولود علما بأن لديً ثلاث بنات وولدا واحدا وأريد أن أحمل للمرة الأخيرة ؟ فالإنجاب عن طريق طفل الأنابيب يجوز في حالة تبين عجز الزوجين أو أحدهما عن الإنجاب بالطريق الطبيعي، أما لتحديد جنس المولود فلا يجوز، لما فيه من كشف للعورات دون ضرورة معتبرة شرعاً، وعلى المسلم أن يستسلم لقضاء الله تعالى وقدره، ويرضى بما قسم الله تعالى له، قال تعالى: ، ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ) ،[الشورى:49]. ولو استطاع تحديد جنس المولود من غير طفل الأنابيب ومن غير كشف للعورات ولا محرم آخر فلا مانع منه . ماهو حكم قراءة القران للحائض مباشرة من المصحف دون وجود حائل؟ وما حكم دخولها المسجد للتعلم؟ وجزاكم الله خيرا الفتوى بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.. فدخول الحائض للمسجد مسألة محل خلاف بين أهل العلم والذي عليه جمهور الفقهاء هو أنه يحرم على الحائض دخول المسجد. ولكن هناك من أهل العلم من أجاز للحائض دخول المسجد ومن هؤلاء الإمام أحمد ،والمزني صاحب الشافعي، وأبو داود وابن المنذر، وابن حزم، والشيخ الألباني، والشيخ القرضاوي اختار هذا خاصة في الحائض. والدليل على جواز دخول الحائض ومكثها في المسجد حديث في صحيح البخاري ؛ فقد روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة أم المؤمنين { أن وليدة سوداء كانت لحي من العرب فأعتقوها فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت فكان لها خباء في المسجد أو حفش" . ( الحفش : بيت صغير قليل الارتفاع(.قال ابن حزم : فهذه امرأة ساكنة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمعهود من النساء الحيض فما منعها رسول الله صلى الله عليه وسلم. قراءة الحائض للقرآن الكريم أما قراءة الحائض للقرآن من المصحف فالمسألة اختلف فيها أهل العلم، فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حتى تطهر، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول: بسم الله الرحمن الرحيم، إنا لله وإنا إليه راجعون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة ... الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر. وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني هل نسمع استجواب الميت فإن الحياة البرزخية تبدأ بقبض الروح والعروج بها والقبر وأحواله وأهواله المتضمنة لضمة القبر وسؤال الملكين الذي يتحدد به مصير المرء ويفسح له في قبره إن كان من الصالحين ويضيق ويشتعل عليه إن كان من الطالحين ويعرض عليه مقعده في الجنة ومقعده في النار فيستبشر الصالح ويزداد الطالح غما على غم ويبقى المنعم منعما والمعذب معذبا إلى يوم يبعثون كل ذلك دلت عليه النصوص الشرعية التي منها حديث البراء بن عازب الطويل الجامع لأحوال الموتى عند قبض أرواحهم وفي قبورهم والحديث رواه الإمام أحمد في مسنده. وبالنسبة لسؤال الملكين فقد دل عليه الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذَا قُبِرَ الْمَيّتُ -أوْ قالَ أَحَدُكُمْ - أتَاهُ مَلَكانِ أَسْوَدَانِ أَزْرَقَانِ. يُقَالُ لأحَدِهِما الْمُنْكَرُ وَالآخَرُ النّكيرُ. فَيَقُولاَنِ: مَا كُنْتَ تَقُولُ في هذَا الرّجُلِ؟ فَيَقُولُ مَا كانَ يَقُولُ: هُوَ عَبْدُ الله وَرَسُولُهُ. أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاّ الله وَأَنّ مُحَمّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. فَيَقُولاَنِ: قَدْ كُنّا نَعْلَمُ أَنّكَ تَقُولُ هذَا. ثمّ يُفْسَحُ لَهُ في قَبْرِهِ سبْعُونَ ذرَاعاً في سَبْعِينَ. ثُمّ يُنَوّرُ لَهُ فِيهِ. ثُمّ يُقَالُ لَهُ: نَمْ. فَيَقُولُ أَرْجِعُ إِلَى أَهْلِي فأُخْبِرُهُمْ؟ فَيَقُولاَنِ: نَمْ كَنَوْمَةِ الْعَرُوس الّذِي لاَ يُوقِظُهُ إلا أَحَبّ أَهْلِهِ إلَيْهِ، حَتّى يَبْعَثَهُ الله مِنْ مَضْجَعِهِ ذلِك. وَإِنْ كانَ مُنَافِقاً قالَ: سَمِعْتُ النّاسَ يَقُولُونَ فَقُلْتُ مِثْلَهُ. لاَ أدْرِي. فيَقُولاَنِ: قَدْ كُنّا نَعْلَمُ أنّكَ تَقُولُ ذلِكَ. فيُقَالُ لِلأرْضِ: الْتَئِمِي عَلَيْهِ. فَتَلْتَئِمُ عَلَيْهِ. فَتَخْتَلِفُ فيها أضْلاَعُهُ. فَلاَ يَزَالُ فِيهَا مُعَذّباً حتّى يَبْعَثَهُ الله مِنْ مَضْجَعِهِ ذلِكَ. والحدبث رواه الترمذي وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة. ونحن نؤمن بسؤال الملكين لما دلت عليه النصوص الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع إيماننا بسؤال الملكين وبنعيم القبر وعذابه إلا أنه لا يمكن لنا أن نسمع سؤال الملكين ولا أن نعرف شيئا عن حال الميت في قبره، ومما يدل على ذلك أنه يستحب بعد دفن الميت أن نقف على قبره بمقدار نحر جزور وتقسيم لحمها وفي هذا الوقت ترد الروح إلى الميت ويجلسه الملكان للسؤال فعند عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أنه قال لما حضرته الوفاة "إذا أنا مت فلا تصحبني نائحة ولا نار، فإذا دفنتموني فشنوا علي التراب شنا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم، وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي". رواه مسلم. ولو كان بالإمكان سماع سؤال الملكين لأخبرنا بذلك المعصوم صلى الله عليه وسلم. والذي يعنينا هو أن نعد العدة للقاء الله عز وجل بأن نحقق مراد الله فينا فنعبده سبحانه حق عبادته فلا يفتقدنا حيث أمرنا ولا يجدنا حيث نهانا، ومن كانت هذه حاله في الدنيا فليبشر بإذن الله تعالى بحسن الخاتمة فمن عاش على شيء مات عليه ومن مات على شيء بعث عليه نسأل الله تعالى أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يرزقنا جميعا حسن العمل وحسن الخاتمة.. آمين